رعاية الحيوانات الأليفة

الفاش في عصافير الكناري والببغاء وكيفية القضاء عليه

يعد الفاش في عصافير الكناري والببغاء من الأمراض المهمة التي تصيب الطيور عند دخول فصل الصيف، ونظرا انه يتم الاحتفاظ بهذه الطيور في منازلنا فيجب علينا حمايتها والحفاظ على مظهرها الرائع وحماية أنفسنا ايضًا. 

لذا سوف نعرض خلال مقالنا ما هو الفاش، وماهي اهم أنواعه، وكيفية التعامل إذا شكننا بوجود المرض، وهل يمكن علاجه أم لا. 

ما هو الفاش في عصافير الكناري والببغاء

الفاش أحد الطفيليات المجهرية التي يمكنها العيش على الجلد والاختفاء بين ملامح الطيور حيث انها تتغذى على دمائها، وهي من سلالة العنكبوتيات ذات ثمانية أرجل، لذا فهي قريبة من القراد والعناكب، وهي من الكائنات التي تنشط ليلا. 

أنواع حشرة الفاش في العصافير والببغاء

ونظرا لأن الفاش مرض مثير للقلق خاص لأصحاب عصافير الكناري والببغاء وينتقل عادة عن طريق الاتصال بطائر مصاب، يجب عليك كمالك لهذه الطيور التعرف على أهم أنواع الفاش. 

1. فاش الوجه المقشر والارجل Scaly Face Mites

فاش الوجه المتقشر أحد أهم أنواع الفاش في عصافير الكناري والببغاء حيث يعيش على البقع التي لا تحتوي على أي ريش، لذا يتم رؤية أعراض الإصابة أولاً على الوجه، ومن هنا جاء الاسم، ويمكن تسميته بفاش الببغاء نظرًا لتأثيره الواضح على الببغاء. 

ويمكن معرفة المرض بسهولة لان الأعراض المبكرة تكون بارزة، حيث تعمل على تكوين قشرة سميكة حول المنقار، ومع زيادة الأعراض يمكن أن تمتد هذه القشرة إلى فتحة التهوية والساقين والقدمين، مما يؤدي إلى فقد في المخالب وحدوث العرج.

وبحلول الوقت تلاحظ بأن الجلد أصبح خشن وذلك دليل على أن الحالة عانت لفترة طويلة، وفي الببغاء يتشوه المنقار ويصبح حساس للغاية مما يجعله يمتنع عن تناول الطعام فإن لم يتلق العلاج المناسب في ذلك الوقت يتم فقد الطائر. 

ولسوء الحظ، هناك عدد من العلاجات غير الآمنة للعصافير الذي يقوم بها مالكي الطيور والتي تكون احداها تغطية المناطق المصابة بالزيت للتخلص من الفاش عن طريق خنقه، وهذا ليس مناسب لطائرك لأنه بذلك الطريقة تسبب في إصابته بعدوى جلدية أخرى خطيرة.

وقد يعتقد مالكي الطيور أن سحب هذه القشور حل، ولكن هذه القشور هي جزء من جلد الطائر، فإذا قمت بإزالتها فسوف ينزف، ويمكنك معرفة أهم أنواع الببغاء الملونة إذا كنت تريد تربية أحدهم في منزلك. 

2. فاش الجلد والريش Skin and Feather Mites

فاش الجلد والريش من أنواع الفاش في العصافير كما أنه الأقل شيوعًا في الطيور وخاصة الدجاج الذي يتم تربيته بغرض التجارة حيث يطلق عليه الفاش الأحمر بسبب لونه، ومع ذلك، إذا وُجد هذا النوع من الفاش في عصافير الكناري والببغاء فقد تسبب مشاكل حقيقية. 

وأثناء الإصابة الشديدة يمكن لهذه النوع من الفاش أن يمتص ما يكفي من الدم لإصابة الطائر بالأنيميا وهذه الحالة تأخد الكثير من الوقت لعلاجها.

كما أن فاش الجلد والريش لا يقضي كل وقته على الطائر، ولكن في ساعات النهار يختبا في الزوايا المظلمة من القفص ثم يعود إلى الطائر ليلاً. 

وذلك يجعل العلاج مُضاعف حيث بجانب معالجة الطيور، يجب أيضًا معالجة الأقفاص ومكان المعيشة لضمان عدم عودة الإصابة، ويمكن أن تظهر بعض الأعراض مثل الخمول أثناء النهار والحكة المستمرة في الليل، وتكون العدوى الشديدة قاتلة للطيور. 

3. الفاش في الطيور: فاش الأكياس الهوائية Air Sac Mites

فاش الأكياس الهوائية يعد الأكثر انتشارًا بين الطيور الصغيرة، لذا يجب على أصحاب عصافير الكناري والببغاء الاستعداد لمحاربة هذه الطفيليات الصغيرة المزعجة، كما أن هذه الأكياس والشعب الهوائية دافئة ورطبة ومحمية فإنه يأخذها كمضيف له. 

وتكون أعراض الفاش في الطيور من هذا النوع وهو فاش الأكياس الهوائية أكثر وضوحًا من الأنواع الأخرى، وذلك لأنه يؤثر على الشعب الهوائية مما يجعل الطائر يشعر بصعوبة في التنفس وقد يبدأ بالسعال والعطس، وإذا تطورت الإصابة تبدأ إفرازات الأنف بالنزول. 

وفي الحالات الشديدة، يمكن أن تصبح الإصابة سيئة للغاية لدرجة أنها تعمل على سد القصبة الهوائية واختناق الطائر، ويمكن أن يصبح الطائر مريضًا جدًا لدرجة أنه يرفض تناول الطعام ومن ثم فقدانه. 

الفاش في العصافير: ماذا تفعل إذا أصاب طائرك بالفاش

إذا أصيب الفاش عصافير الكناري والببغاء سوف تظهر عليه الأعراض ومن ثم يجب عليك أخذه إلى الطبيب البيطري في أقرب وقت ممكن، حيث يقوم بأخبارك ما إذا كان طائرك يعاني من الفاش، وما هو نوعه، وسيقوم توفير خيارات العلاج التي من خلالها اعادة حيوانك الأليف إلى الصحة الكاملة. 

ومع ذلك، هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتجنب الإصابة بالفاش في عصافير الكناري والببغاء في المقام الأول، وتشمل كالآتي، تجنب الاتصال مع الطيور غير المعروفة نظرًا لأن الفاش يميل إلى الانتشار عن طريق الاتصال بالطيور المصابة. 

ولتجنب خطر انتقال العدوى أو الفاش في العصافير فيجب أن يكون اتصال طيورك بالطيور الأخرى قليلًا أو معدومًا، في ذلك الحين تقل فرص الإصابة بالفاش بشكل كبير.

وإذا كنت تعتقد أن هناك احتمال أن يكون أحد طيورك على اتصال بطائر مصاب، فقم بوضعه في الحجر الصحي وراقب تطور أي أعراض.

يجب ايضًا تنظيف القفص بشكل مستمر حيث إن طيورك تقضي معظم وقتها في القفص تأكل وتسكب الطعام، وتتبرز، وتنظف نفسها فيه، وبدون التنظيف المنتظم يمكن أن تستوطن العدوى قريبًا ويكون لها تأثير خطير.

ولتجنب الإصابة بالفاش في عصافير الكناري والببغاء يجب عليك تنظيف أوعية الطعام والماء كل يوم، وتنظيف الأرضية أسبوعيًا، وفرك القفص والمجاثم والملحقات كل أسبوعين، وتطهير القفص بأكمله مرة واحدة في الشهر.

ويمكن أن تحدث مواقف تكون سبب في إصابة طائرك ومنها رؤية طائرًا صغيرًا سقط من العش، فقد يكون من المغري أن تلتقطه وترفعه بيدك، ولكن هذا مصدر محتمل للعدوى لطيورك الأليفة، فيجب اترك الطائر بمفرده، فمن المحتمل أن تعرف أمه مكانه وستقوم بإطعامه.

وإذا كنت على اتصال مع الطيور البرية، تأكد من غسل يديك جيدًا قبل التعامل مع الطيور الخاصة بك، وأخيرًا في حالة وجود إصابة شديد في القفص الخاص بك فكر في استدعاء خبير مكافحة الآفات للتأكد من التعامل معه بشكل كامل. 

علاج الفاش في الطيور والعصافير والببغاء

إذا كنت تشك في وجود حالة خفيفة من الفاش فهناك منتجات جاهزة مثل الإيفرمكتين، يمكنك شراؤها لعلاج هذه الحالة، ويمكنك شراء هذه الأشياء في متجر الحيوانات الأليفة أو في عيادة الطبيب البيطري. 

وإذا لم تتحسن المشكلة بعد تطبيق العلاج، أو كنت تشك في الإصابة الشديدة، فاذهب مباشرة لرؤية الطبيب البيطري لأن هذا قد يتطلب علاج أكثر فاعلية، وإذا كنت من مغرمي الببغاوات يمكنك التعرف على أنواع الببغاء الأصفر. 

ولكي تستطيع علاج الفاش في الطيور بشكل صحيح تحتاج إلى معرفة نوع الفاش الذي تتعامل معه وذلك لأن كل واحد منهم يمتلك دورة حياة مختلفة.

ولكي تستطيع القضاء عليهم عليك قتل جميع البالغين ثم عندما تفقس اليرقات يجب عليك إعادة دورة العلاج مرة أخرى لكي تقتلهم، وإلا فإن ذلك المكان يصبح موبوء. 

كما ان الطبيب البيطري يتعرف على حشرة الفاش تحت المجهر بكل سهولة، ويمكنك اتباع تلك التعليمات للحصول على نتيجة مرضية وهي أن تبدأ اولا بجرعة جيدة من SCATT على الجلد كما أن التعليمات تشير إلى وضعه على الجلد وليس على الريش وتوصي الشركة المصنعة بوضعه على الفخذ.

كذلك من طرق علاج الفاش في العصافير يجب أيضًا علاج المنطقة التي يعيش فيها الطائر وذلك باستخدام Avian Insect Liquidator أو منتج آخر بنفس القدر من الفعالية، فقم بإزالة الطائر واطلب من شخص آخر رش القفص، ثم ضع قطرة SCATT على جسم العصافير. 

ويمكنك استخدام S76 بدلاً من SCATT ولا مانع في ذلك، حيث يتم العلاج عن طريق إضافة الدواء الي الماء مرتين في الأسبوع لمدة 3 أسابيع، وتأكد من وجود الدواء في مصدر المياه لضمان حصول جميع العصافير على ما يكفي من الجرعة. 

حيث يقوم هذا المنتج S76 بقتل الديدان وكذلك الفاش الخاص بالوجه المتقشر أو فاش الساق المتقشرة، ويمكنك معرفة المزيد عن طيور الزينة إذا كنت تريد تربيتها في منزلك. 

هل يجب الاستمرار في العلاج ام عند الحاجة فقط؟

بعد معرفة علاج الفاش في عصافير الكناري والببغاء يأتي سؤال هل يجب الاستمرار في العلاج، فتاتي اجابة إذا أبقيت طائرك في داخل القفص ولن تأتي بأي طائر جديد، ولن تعرض عصفورك للعروض في حين يمكن علاجه فقط عندما تكون هناك علامات مؤكدة للإصابة.

أما إذا كنت تحمل طائرك إلى العروض يُنصح معالجته بعد موسم العرض كإجراء وقائي وحمايته، وإذا كان طائرك خارج القفص فيجب عليك معالجته كل ثلاثة أشهر ويمكنك افعل ذلك أيضًا إذا كنت تميل إلى جلب المزيد من الطيور لتربيتها. 

الخاتمة 

ننهي المقال ونتمنى الاستفادة الكاملة لكم من التعرف على الفاش في عصافير الكناري والببغاء، وأنواعه وكيف يمكن علاجه. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى