القطط

السلالات النادرة من القطط: تعرف على أندر 10 سلالات في العالم

يوجد العديد من سلالات القطط المعروفة حول العالم، وتعترف رابطة القطط الدولية بـ 71 سلالة فقط من القطط، بينما يعترف مجلس إدارة هواية العناية بالقط GCCF بـ 40 سلالة فقط، وتعتبر جمعية محبي القطط جميع القطط الأصلية من السلالات النادرة من القطط.

وتُعد تربية القطط من الأشياء المألوفة منذ آلاف السنين، حيث يحب الكثير هذه الكائنات اللطيفة الصغيرة، وهناك مجموعة نادرة من القطط غير معروفة ولا يمتلكها إلا قلة قليلة نظرًا لثمنها الباهظ.

وسنتعرف في مقالنا اليوم على السلالات النادرة من القطط، وأهم صفاتها ومميزاتها، وموطنها الأصلي، فتابع معنا.

أشهر السلالات النادرة من القطط

تُعد سلالات القطط نادرة إذا كان لا يوجد منها سوى القليل فقط، أو إذا كانت تتمركز في مكان واحد من الكرة الأرضية، ومعظم السلالات النادرة من القطط تم الاعتراف بها من قبل جمعية مُحبي القطط. وإليك أشهر السلالات النادرة من القطط:

1. قط ديفون ريكس Devon Rex

لقد نشأ قط ديفون ريكس في الستينيات في ديفونشاير بإنجلترا، وهو من السلالات النشطة متوسطة الحجم، ويبلغ وزنه من 3.5 إلى 4.5 كجم، ويتراوح عمره من 9 إلى 13 عامًا.

ويمتلك معطف ناعم ومجعد بشكل رائع، وله عدة ألوان مثل الأبيض، والأسود، والأحمر، والأزرق، كما يجب تنظيف فرائهم بعناية شديدة حيث يمتلك بشرة حساسة، ويتمتع بمظهر فريد فله عيون واسعة، وكمامة قصيرة، وأذن ضخمة.

ويتمتع بشخصية حنونة، ومرحة، وذكية، وتحب هذه القطط الحركة والتسلق كما يستمتعون في أحضان مالكهم، وكذلك اللعب كثيرًا مع أفراد عائلتها فهي غير مناسبة أن تترك بمفردها.

2. قط منسكين Minskin

قط منسكين من السلالات النادرة من القطط التي يعود أصلها إلى بوسطن، وقد نتج هذا القط عن تهجين سلالة قط سفينكس، والقطط السيامي، وديفون ريكس، والمونشكين، ويتراوح عمره من 12 إلى 15 عامًا.

وهي سلالة مرحة، ونشيطة جدًا ، وتحب اللعب، والتسلق، كما تحب احتضان أفراد عائلتها، وتتمتع هذه القطط بمظهر فريد فلها عيون مستديرة واسعة، وأرجل قصيرة، وجسم عضلي ممتلئ، وآذان حادة.

وتمتلك معطف قصير خالي من الشعر تقريبًا، لذلك من الأفضل عدم تعرضها للشمس، كما أنها لا تستطيع التكيف مع المناخ البارد، ويوجد عدد قليل من هذه السلالة وقد تم الاعتراف بها عام 2008 م.

3. قط الماو المصري Egyptian Mau

يُعد قط الماو المصري واحدًا من أندر سلالات القطط في العالم، فهناك تقريبًا 3000 ماو مصري في العالم فقط، فهي واحدة من السلالات الرياضية والسريعة فقد تصل سرعتها إلى 30 ميلًا في الساعة.

ويتراوح عمرها من 9 إلى 13 عامًا، وهي قطط متوسطة الحجم يبلغ وزنها تقريبًا من 3 إلى 6 كجم، وتتمتع هذه القطط بشخصية مرحة، وذكية، كما أنها قطط نشيطة وتحب اللعب بشدة.

وتمتلك معاطف قصيرة منقطة قد تكون كثيفة وناعمة، وتأتي باللون البرونزي أو الفضي، وتحتاج هذه القطط إلى ممارسة التمارين الرياضية باستمرار، كما تحتاج لأسرة نشيطة لديها وقت للعب معها.

4. سلالات القطط النادرة: قط تونكينيز Tonkinese

قط تونكينيز هو واحد من السلالات النادرة من القطط، وهو هجين من القط السيامي والقط البورمي، وتنحدر هذه السلالة من كندا، ويتراوح عمرها من 15 إلى 20 عامًا، ويبلغ وزنها من 2.5 إلى 5.5 كجم.

وهي قطط مثالية للأسر التي تملك أطفال حيث يمكنها اللعب معهم، كما تنسجم جيدًا مع الحيوانات الأليفة الأخرى، وتتمتع هذه القطط بمظهر رائع حيث تملك عيون ذات لون أخضر أو أزرق، ولها معطف قصير ناعم لا يتساقط كثيرًا، وقد يكون معطفهم ذات لون أزرق أو كريمي وغيرهم.

وهذه القطط الذكية والمرحة ثرثارة للغاية، كما يمكن أن تُصاب بالسمنة بسهولة، لذلك يجب مراقبة تغذية القطط جيدًا.

5. قط الغابة النرويجي Norwegian Forest cat

يُعد قط الغابة النرويجي من أندر سلالات القطط في العالم، ويمكنك العثور عليه في أوروبا، ويعود أصل هذه القطط إلى النرويج، وتتميز بشخصيتها المرحة، النشيطة، الذكية، ويمكنها أن تحب جميع أفراد العائلة، كما يمكنها الانسجام جيدًا مع الحيوانات الأليفة الأخرى.

ويمتلك قط الغابة النرويجي معطف طويل وسميك مقاوم للماء لحمايتها من المناخ القاسي، وله عينين كبيرتين على شكل لوز، رأس مثلثة، جسم ممتلئ، شعر كثيف، وتحب هذه القطط اللعب وعمود الخدش بشدة، وقد تم إعلان انقراض هذه السلالة خلال الحرب العالمية الثانية وتمت إعادة إحيائها.

6. قط سوكوك Sokoke Cat

يعد قط سوكوك من السلالات النادرة من القطط على مستوى العالم، ويرجع أصله إلى غابات سوكوك في شرق كينيا، وتتميز هذه السلالة بذكائها وودها تجاه أفراد أسرتها والقطط الأخرى، كما أنها نشيطة ومرحة، ويُطلق عليها شعب كينيا اسم القطط الوحشية.

وتتمتع هذه القطط بمعطف مميز قصير الشعر وله نمط مخطط يتواجد أسفل العمود الفقري وفوق الكتفين، وأطراف الذيل، كما تمتلك أذن كبيرة منتصبة، وساق طويلة، ويتميز قط سوكوك بمشيته الفريدة التي تظهر بوضوح عندما يكون متحمس، ويتراوح متوسط عمره من 12 إلى 15 عامًا.

7. قط شارترو Chartreux

يُعد قط شارترو هو سلالة القطط الوطنية لفرنسا، وقد قام الصليبيون بإحضارها إلى الأديرة الكارثوسية في فرنسا، كما يُطلق عليها اسم قطة فرنسا الزرقاء المبتسمة، وقد كانت على وشك الإنقراض بعد الحرب العالمية الثانية ولكن تم إنقاذها.

وقد ظهرت مؤخرًا في الولايات المتحدة ولكنها لا تزال سلالة نادرة، ويمتلك هذا القط معطف أزرق قصير، ويتمتع بشخصية هادئة وحنونة، وذكية جدًا، كما تحب التسلق وألعاب القطط التفاعلية، وهي حيوانات أليفة مخلصة بشدة لعائلتها.

8. قط فان تركي Turkish Van

يُعد قط فان تركي ذو الأصول التركية من السلالات النادرة من القطط حول العالم، فيمكنك العثور عليه في إيران، العراق، شرق تركيا، وقد وصلت للولايات المتحدة عام 1982م، ويولد سنويًا 100 قط فقط من هذه السلالة في الولايات المتحدة مما يجعلها نادرة للغاية.

ويتميز بمعطف رائع ذو شعر طويل من اللون الأبيض مع أجزاء من اللون المائل للأحمر على الرأس والذيل، وجسم قوي ويصل للنضج الكامل عند عمر 3 إلى 5 سنوات، كما تتمتع بشخصية حيوية، وحنونة، وذكية، كما أنها محبة للماء والسباحة، تعرف على لذة الصيد عند القطط.

9. سلالات القطط النادرة: قط لابيرم LaPerm

يتميز قط لابيرم بفرائه المجعد الناعم، والذي نتج عن طفرة تم اكتشافها في الثمانينيات، وقد يكون ذو شعر طويل أو قصير، وتتميز هذه السلالة من القطط النادرة بشخصيتها الهادئة، والمرحة، والنشيطة، ويمكنها الانسجام واللعب مع الأطفال جيدًا.

وقد نشأ هذا القط في الولايات المتحدة عام 1982م، وظهرت أول قطة من هذه السلالة في ولاية أوريغون، ويبلغ وزن هذه السلالة حوالي من 3 إلى 6 كجم، ويتراوح عمرها من 15 إلى 20 عامًا.

10. قط الكورات Korat

يُعد قط الكورات من السلالات النادرة من القطط على مستوى العالم، فمن الصعب أن تجدها خارج حدود موطنها، ولقد عاشت في القرن الرابع عشر في الأديرة في مملكة سيام في تايلاند.

وقد اعتبرت نذيرًا للحظ السعيد، واقتصرت تربيتها على أعضاء الحكومة والممثلين الأجانب، وتتميز بشخصيتها النشيطة والمرحة، وتمتلك معطف رائع باللون الفضي أو الأزرق، اقرأ أيضًا كيف تختار سلالة القط المناسبة لك؟

الخلاصة

وفي ختام مقالنا اليوم عزيزي القارئ نكون قد تعرفنا على مجموعة من السلالات النادرة من القطط، فقد تحدثنا عن أندر سلالات القطط حول العالم وأهم مميزاتها، فهل يمكن أن تملك أحدها يومًا ما؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى