رعاية الحيوانات الأليفة

السعار عند القطط وأسبابه وكيفية العلاج منه

السعار عند القطط من المعروف عن مرض السعار أنه مقتصر على الكلاب فقط، ولكن يمكن للقطط الإصابة به، وعلى مالكي القطط الحرص منه لأنه يُعد من أشهر الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى وفاة القطة والتي يسببه  Rabies Virus. 

ونتيجة لأهميته سوف نعرف في المقال ما هو السعار عند القطط، وما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه، وما الأعراض التي يمكن أن تظهر على قطتك، والأهم هل يوجد علاج لذلك المرض أم لا. 

ما هو السعار عند القطط

يُطلق على السعار عند القطط بداء الكلب حيث إنه فيروس يصيب الجهاز العصبي المركزي لجميع الثدييات بما في ذلك البشر، ينتقل المرض عادة عندما يعض حيوان مصاب حيوان آخر أو إنسان آخر. 

يبدأ الفيروس من مكان اللدغة وينتقل خلال الجسم على طول الأعصاب حتى يصل إلى الدماغ وبمجرد وصوله يبدأ الحيوان المصاب في إظهار الأعراض ويموت خلال 7 أيام. 

ولسوء الحظ أن ذلك المرض قاتل إذا لم يتم علاجه قبل ظهور الأعراض، ولكن بفضل اللقاحات يمكن الوقاية من السعار عند القطط وفي الحيوانات الأخرى، وأصبح نادر الإصابة به مع اتباع كل التعليمات. 

ما هي أعراض السعار عند القطط

تظهر أعراض السعار عند القطط تدريجيا ففي أول 2-4 أيام من الإصابة يمكنك ملاحظة حمى وطاقة أقل من المعتاد على قطتك وانخفاض في الشهية، وتتزايد الأعراض بسرعة إلى شلل أو ضعف في الساقين. 

إضافة على ذلك حدوث نوبات الصرع، صعوبة في التنفس، فرط في اللعاب نتيجة صعوبة البلع، وسلوك غير طبيعي يتراوح ما بين عدوانية شديدة ثم اكتئاب شديد أو حدوث غيبوبة. 

لذا يأتي السعار عند القطط في شكلين أما شلل أو غضب حيث تصبح القطة عدوانية وأحيانا تجدهم يهلوسون ويهاجمون محيطهم دون أي مُستحث، وتحدث نوبات الصرع التي إذا استمرت لفترة طويلة تؤدي إلى الوفاة. 

أما في مرحلة الشلل تبدأ في العديد من الأجهزة العضلية وغالبا ما يفقدون القدرة على البلع ونتيجة لذلك نرى سيلان من اللعاب ورغوة في الفم وتُعد هذه العلامة من العلامات الشائعة لِعدوى فيروس السعار عند القطط.، يمكنكم كذلك التعرف على مرض الهربس عند القطط وأعراضه وطرق علاجه.

أسباب السعار عند القطط

أما عن أسباب السعار عند القطط فالسبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالعدوى هي عضة حيوان مصاب لحيوان آخر حيث ينتقل الفيروس من خلال اللعاب، ونادرا ما تحدث الإصابة من دون لدغة وذلك طريق ملامسة لعاب أو الأنسجة العصبية للحيوان المصاب بالعدوى إلى جرح قطة مفتوح أو عين أو الفم. 

وتزداد فرصة إصابة قطتك بعدوى السُعار كلما زاد الاتصال بينها وبين حاملي مرض داء الكلب وهم الخفافيش، الثعالب وحيوان الراكون، وانت كنت تهتم بقطتك يمكنك الاطلاع على الفطريات التي يمكنها إصابة قطتك بالتفصيل من خلال موقعنا. 

كيف يمكن تشخيص السعار عند القطط

لا يوجد طريقة التشخيص مرض السعار بشكل نهائي في الحيوانات الحية، لذلك من الضروري مراقبة الأعراض بدقة، وإذا اشتبه الطبيب البيطري من أنه مرض السعار بناءً على الأعراض يجب إجراء تشخيص. 

ويتم تشخيص السعار عند القطط عن طريق اختبار أنسجة المخ بعد موت القطة، ويتم فحص الأنسجة من خلال طريقة Direct fluorescent antibody test

ولحسن الحظ أن السُعار عند القطط ليس شائع في القطط المنزلية لأن القطط الأليفة تتلقى التطعيمات ضد مرض السُعار، ويمكنك معرفة أهم التطعيمات الأساسية لقطتك ومواعيدها. 

فترة حضانة السعار عند القطط

يمكن أن تتراوح فترة حضانة المرض ما بين 10 أيام إلى عام أو أكثر، ولكن عادة ما تكون في القطط فترة أقل من الكلاب فيمكن أن تكون من 3 إلى 8 أسابيع، وتحدث الوفاة في غضون 10 أيام من ظهور الأعراض. 

وتعتمد سرعة تطور علامات الإصابة على أكثر من عامل منها موقع الإصابة حيث كلما اقتربت العضة من الدماغ والحبل الشوكي زادت سرعة وصول المرض إلى الأعصاب، وأيضًا شدة العضة وكمية الفيروس الذي دخل أثناء العضة. 

علاج السعار عند القطط

أما عن علاج السعار عند القطط فلا يوجد علاج مخصص لمرض السعار، ونتيجة لذلك يجب إعطاء قطتك دائما لقاح ضد مرض السعار لضمان سلامتها وصحتها في حالة تعرضها لهذا المرض، وبمجرد الاشتباه في أعراض للعدوى يجب أخذ قطتك الى الطبيب البيطري. 

يأتي في ذهن الكثير من مالكي الحيوانات الأليفة وغيرهم من الأشخاص بعض الأسئلة ما بين هل يمكن للإنسان الإصابة به، ماذا لو تعرض الإنسان لعضة حيوان مصاب بالسعار وغيرها من الأسئلة، سوف نحاول الإجابة على كل تلك الأسئلة تابع معنا. 

هل يمكن للإنسان الإصابة بمرض السعار

نعم يمكن أن ينتقل السُعار من الحيوان إلى الإنسان لأنه مرض معدي Zoonotic، ولكن لا ينتقل إلا عن طريق عضة حيوان مسعور وذلك لأن الفيروس موجود في لعاب الحيوان المصاب فقط لفترة محدودة. 

فإذا تعرض الإنسان إلى عضة حيوان مصاب يجب غسل الجرح جيدا بالماء والصابون على الفور استشارة الطبيب دون تأخير، ويمكن أن تكون العضة من قِبل كلاب وقطط ضالة أو حيوانات وحشية، والحيوانات الأليفة غير المحصنة. 

هل يجب تطعيم ضد السعار عند القطط

يتغافل الكثير من مالكي القطط الأليفة التطعيم ضد السعار عند القطط بحجة أن القطة دائما توجد في المنزل، ولكن لا علاقة بينهما، حيث إن التطعيم يحافظ على سلامة وصحة قطتك، حيث إن تلك اللقاحات فعالة للغاية وعادة ما يتم إعطاؤها في عمر 3-4 أشهر. 

هل يوجد آثار جانبية للقاح ضد السعار عند القطط

لقاحات داء الكلب من اللقاحات الآمنة ولا يوجد خطر من اللقاح، ولكن كأي لقاح تظهر على قطتك بعض الآثار الجانبية عابرة خلال اليوم الأول من التطعيم مثل الخمول وقلة الشهية وتعب واحمرار وحدوث ألم في مكان التطعيم. 

ولكن يمكن ظهور علامات نادرة مثل صعوبة التنفس ومشاكل عصبية فيجب استشارة الطبيب البيطري على الفور لأن ذلك يشير إلى تحسس أليفك من مكون أو أكثر من مكونات اللقاح. 

هل التطعيم بعد عضة حيوان مصاب فعال دائمًا عند الأشخاص

تكون الأجسام المضادة ضد فيروس السعار التي يتم إنتاجها عن طريق التطعيم بعد عضة الحيوان فعالة فقط إذا تم إعطاؤها قبل دخول فيروس السعار إلى الجهاز العصبي.

ولكن بمجرد وصول الفيروس إلى الخلايا العصبية ينتشر على طول الألياف العصبية حيث يتم حمايته من هجوم الأجسام المضادة، لذلك فإن الاستخدام المبكر للقاح مهم للأشخاص المعرضين أو المحتمل تعرضهم لحيوان مصاب بداء الكلب. 

بالطبع بالنسبة للأشخاص الذين يُحتمل تعرضهم للإصابة بداء الكلب بسبب حياتهم المهنية مثل الأطباء البيطريين وموظفي مراقبة الحياة البرية يُفضل تلقي التطعيم مسبقًا.

الخلاصة

وبذلك ننهي مقال اليوم مع معرفة أهم معلومات عن مرض السعار عند القطط، ومعرفة أسباب الإصابة به، وأعراضه، وكيفية تشخيصه، وما هي فترة حضانة المرض، وكيفية علاجه. 

وطرحنا بعض الأسئلة التي تخطر ببال مالكي الحيوانات الأليفة والتي منها هل يمكن للإنسان الإصابة بمرض السعار، وهل يصبح التطعيم فعال بعد عضة حيوان مصاب بالسعار، ونتمنى أن نكون وفينا الإجابة على كل تلك الأسئلة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى