الكلاب

تعرف على أكثر 10 أنواع الكلاب انتشاراً في عام 2023

هل ترغب في معرفة أشهر أنواع الكلاب انتشاراً في العالم؟ تحب سلالة معينة من الكلاب وتريد معرفة مدى انتشارها في البلدان وهل هي فريدة ونادرة أم سلالة معروفة؟ لذلك سنوفر لك بعض التفاصيل حول هذا الموضوع.

يعتبر الكلب من أفضل الحيوانات الأليفة التي يمكن أن يمتلكها الإنسان، حيث يتميز بالولاء والحب الصادق لصاحبه، بالإضافة إلى قدرته على تقديم الحماية والأمان لصاحبه في أي وقت. 

كما يوجد العديد من السلالات المتاحة من الكلاب في العالم، والتي تختلف في الحجم، واللون، والشكل، والشخصية، ويعتمد سعرها على نوع السلالة فبعضها مرتفع الأسعار، وأما البعض الآخر منخفض.

لذلك سنلقي نظرة على أكثر 10 أنواع الكلاب انتشاراً في عام 2023.

تعرف على أكثر 10 أنواع الكلاب انتشاراً في عام 2023

توجد العديد من أنواع الكلاب التي انتشرت على مستوى العالم في الوقت الحالي لعام 2023 واكتسبت شعبية كبيرة، لذا سوف نلقي نظرة على أكثر 10 أنواع من الكلاب شهرة في عام 2023، فيما يلي:

1. الراعي الألماني German shepherd

يعتبر الراعي الألماني أحد أشهر أنواع الكلاب في العالم، حيث يتميز بالذكاء والقوة والولاء وقدرته على العمل في العديد من المهام، كما يُعتبر كلبًا متعاونًا ومتعدد الاستخدامات، حيث يستخدم على نطاق واسع في العديد من المجالات.

بما في ذلك الشرطة والجيش والبحث والإنقاذ والعمل الرياضي وكلب الخدمة، وذلك بفضل ذكائه وقدراته البدنية، ويمكن تدريب كلب الراعي الألماني German Shepherd Dog بسهولة على مهام متنوعة ومتطلبات مختلفة.

لقبه: الجيرمان شيبرد.

شكله: الراعي الألماني لديه فم طويل شبه مستطيل تقريباً، أما أنفه أسود مدبب للخارج، من ثم لديه فك قوي عيون مستديرة متوسطة الحجم.

كما أن أذنيه متوسطة الحجم مستقيمة منتصبة متوازية ومفتوحة من الأمام لكنها غالباً ما تميل للخلف عند الحركة.

جسمه: لديه جسم رياضي متناسق وأنيق.

طوله: من المعروف أنه كلب لديه جسم كبير يتراوح طوله إلى أعلى الكتفين ما بين 55 : 65 سم.

وزنه: يتراوح ما بين 22 : 40 كيلوجرام.

الوبر: ينقسم على حسب وبره اٍلى ثلاثة أقسام هما: الراعي الألماني ذو المعطف القاسي، والراعي الألماني ذو المعطف الطويل القاسي، والراعي الألماني ذو المعطف الطويل الناعم.

2. جولدن ريتريفير Golden Retriever

يتميز الذهبي المسترد بالشخصية الودية والحنونة، وهذا يجعله مثالياً جداً للأسر التي تريد الحصول على كلب عائلي يتفاعل مع أطفالهم الصغار.

يقال إن أصول هذه السلالة تعود إلى اسكتلندا وإنجلترا في القرن التاسع عشر، ومن الجدير بالذكر أنه تم تربيته ليصبح كلب صيد للطيور المائية، لذلك كان يستخدمها العديد في جلب الطيور التي تم إطلاق النار عليها في الماء.

جسمه: يتميز الكلب الذهبي المسترد بجسم قوي ومتين.

شكله: يشتهر الكلب الذهبي المسترد بأذنين كبيرتين وعيون بنية اللون، ولديه شخصية رائعة ومرحة.

وزنه: يتراوح وزنه بين 25 و34 كيلوجرام.

طوله: يصل ارتفاعه إلى حوالي 56-61 سم.

الشعر: تشتهر هذه السلالة بشعرها الذهبي اللون، الذي يكون طويلاً وكثيفاً وناعماً، مما يجعلها تحتاج إلى عناية وتمشيط منتظم.

صفاته: يتميز الكلب الذهبي بالذكاء، لذلك يتعلم الأوامر بسهولة، وهذا يجعلها من السلالات المثالية للعائلات التي تريد كلباً وديعاً ومحباً، ومن الجدير بالذكر أننا تحدثنا من قبل بالتفصيل عن كلب جولدن Golden Retriever وذكرنا مميزاته وأسعاره.

كما أنه كلب نشيط يحتاج إلى النشاط البدني بالتحرك والجري واللعب التدريب بشكل دائم، وذلك لتحسين نفسيته لكي يتفاعل بشكل جيد مع الأطفال والأسرة بأكملها.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكنك العثور على الكلب الذهبي المسترد في العديد من الأماكن والتي منها مراكز التربية ومراكز الإنقاذ.

3. البوكسر Boxer

الكلب البوكسر أو كلب الملاكم هو من فصيلة الكلاب الصغيرة والمتوسطة، وهو من أصول ألمانية، وقد تم تربية كلاب الملاكم في الأصل لكي تكون كلاب حراسة متوسطة الحجم، وكان يستخدم أيضاً في مساعدة صيادي الغزلان.

جسمه: يمتلك البوكسر جسم متين وقوي.

شكله: معروف بأن رأسه كبيرة مربعة، وأذنين مستقيمتين

وزنه: يتراوح وزن الكلب الذكري من 27 : 32 كجم،  أما وزن الأنثى من 25 : 29 كجم.

طوله: يصل تقريباً ارتفاعه حوالي 60 سم.

صفاته: يتميز البوكسر بالنشاط والقوة والشجاعة، كما أن لديه شخصية مفعمة بالحيوية والمرح. 

كما أنه من الكلاب العملية والمتعاونة التي تفضل العمل والتدريب بشكل دائم، إضافة إلى ذلك البوكسر من الكلاب الودية والمحبة عند الأطفال.

تنبيه: يجب الانتباه لها عند تربية البوكسر أنه يحتاج إلى تمرينات رياضية منتظمة للحفاظ على لياقته وصحته العامة.

4. كلب البيغل beagle

كلب البيغل Beagle يعتبر من أشهر أنواع الكلاب انتشاراً وهو سلالة من نوع الكلاب الصغيرة إلى متوسطة الحجم تعود أصولها إلى إنجلترا، كما ينتمي إلى فصيلة الكلاب الصيدية، وإليك بعض المعلومات عن كلب البيغل:

جسمه: لديه جسم قوي وعضلات محددة.

شكله: معروف بأن لديه أذنين طويلتين ومنحنيتين.

وزنه: يصل وزن الذكر من 18 إلى 27 كجم، والأنثى من 16 إلى 25 كجم.

طوله: ربما يصل ارتفاعه إلى حوالي 38 سم.

صفاته: يمتاز كلب سلالة البيغل بشخصية ودية ومرحة ومحبة، لذلك هو مناسب جداً للحياة العائلية.

كما أنه كلب ذكي يتعلم الأشياء بسهولة، لذلك يمكنك تدريبه على العديد من المهارات، مثل: الجلوس والاستلقاء والتحية، كذلك يمكن تدريبه على البحث عن الأشياء والصيد، لأنه يتميز برائحته الحادة وقدرته على تتبع الروائح.

تنبيه: كلب البيغل يحتاج إلى تمرينات رياضية منتظمة للحفاظ على لياقته وصحته العامة، أيضاً من المهم تقديم التحفيز والتدريب بطريقة إيجابية ومحفزة، لكن تجنب استخدام العقوبات والعنف في التدريب.

5. الشيه تزو Shih Tzu

يطلق على كلب شيه تزو Shih Tzu اسم كلب الأقحوان في المملكة المتحدة، ولكن في الصين يعرف باسم كلب الأسد التبتي أو شيه تزو كوان، وتجدر الإشارة أن أصل هذا الصنف من الكلاب يعود إلى الأباطرة الصينيين والعديد من النبلاء.

الطبيعة والشخصية: يُعتبر كلب الشيه تزو كلبًا وديًا ومحبًا للأطفال والعائلة، وهو كلب رفيع المستوى ومطيع ويتمتع بشخصية هادئة وودية، كما يُعتبر مرافقًا ممتازًا ويحب الحصول على الاهتمام والحنان.

الشكل والجسم: يتميز كلب الشيه تزو بجسم صغير ومرتفع، وعضلات متناسقة، ولديه رأس صغير مستدير وأذنين منتصبتين وعيون كبيرة ودائرية، أما فروه فهو طويل وكثيف وهو يميز كلب الشيه تزو.

وزنه: تقريباً يزن من 4 إلى 7 كيلوجرام.

طوله: من المعروف أنه كلب صغير لذا ارتفاعه حوالي 20-28 سم.

صفاته: يتميز الشيه تزو بالجمال والرفاهية، كما أنه يتمتع بالشخصية الودية والحنونة.

6. كلب الدوبرمان Doberman

كلب الدوبرمان Doberman هو سلالة من كلاب قوية وذكية تم تطويرها في ألمانيا في القرن التاسع عشر، يتميز الدوبرمان بالذكاء والقوة والشجاعة، وهو يعتبر مثالياً للأسر التي تريد الحصول على كلب حماية، وإليك بعض المعلومات عن كلب الدوبرمان:

الطبيعة والشخصية: يُعتبر الدوبرمان كلبًا ذكيًا ومتفانٍ في خدمة مالكه، ويتمتع بشخصية واعية وشجاعة، مما يجعله كلبًا مخلصًا وحامياً للعائلة.

وعلى الرغم من سمعته ككلب حراسة قوي، إلا أنه يتفاعل بشكل جيد مع الأطفال وأفراد الأسرة الآخرين إذا تم تربيته واجتماعه بشكل صحيح.

الشكل: يتميز الدوبرمان بجسم رياضي ومفتول العضلات، ولديه رأس مستطيل وأذنين قائمتين وعينين بنية اللون.

الفرو: عادةً قصير ناعم مع خطوط أنيقة وبقع بيضاء على الصدر، ويأتي بألوان متنوعة مثل الأسود، والبني، والأزرق، والأحمر، كما يمتاز الدوبرمان بإطلالة أنيقة وجذابة.

لونه: لديه العديد من الألوان منها الأسود والأحمر والأزرق الفاتح، ولكن هناك علامات تميزه لونها بني غامق تقع على كل عين، أيضاً على ذقنه، ومن ثم على حلقه، تحت ذيله، وعلى كل قدميه.

7. كلب البيتبول pitbull

 كلب البيتبول Pitbull هو تسمية عامة تُطلق على عدة سلالات كلاب متشابهة والتي تمتلك سمات مشتركة، وعادةً ما تشمل سلالات مثل الأمريكان بيتبول تيرير، والأمريكان ستافوردشاير تيرير، والبولي كولي الأمريكي.

يعد أيضاً من أشهر أنواع الكلاب انتشاراً في عام 2023 وهو كلب مهجن من السلالات القوية الشرسة، وهو يعتبر من أفضل الكلاب الحراسة لكن يجب الحذر عند تدريبه والتعامل معه، وإليك بعض المعلومات العامة عن كلب البيتبول:

الطبيعة والشخصية: يعتبر كلب البيتبول عادةً كلبًا قويًا وشجاعًا وذو عزيمة عالية، ولديه قدرة على التكيف والصمود في ظروف مختلفة.

وعلى الرغم من سمعتهم السيئة في بعض الأحيان، فإن البيتبول يمتلك شخصية محبة للأطفال والعائلة وقد يكون وفيًا مع مالكه.

الجسم والشكل: يتمتع كلب البيتبول بجسم عضلي وقوي، ولديه رأس كبير وعضلات قوية في الفكين، كما تختلف سلالات البيتبول في حجمها وشكلها، ولكن العديد منها يتميز بجسم متوسط الحجم وأذنين مقصوصتين.

تنبيه: أنه هذه السلالة تحتاج إلى تدريب جيد، وأيضاً تربية صحيحة بشكل دائم.

طوله: ارتفاعه تقريباً 45 : 53 سم.

وزنه: تقريباً 27 كجم.

الاستخدامات: في الماضي، استخدمت سلالات البيتبول في القتال بين الكلاب، ومع ذلك فإن معظم البيتبول الموجودين اليوم هي كلاب أليفة ويُربى العديد منهم كحيوانات أليفة ورفيقة للعائلة.

8. الراعي الأسترالي Australian Shepherd

كلب الراعي الاسترالي Australian Shepherd يعد أيضاً من أكثر أنواع الكلاب انتشاراً وهو نوع من سلالة كلاب عملية وذكية ومجتهدة تنحدر من الولايات المتحدة، على الرغم من اسمها الذي يشير إلى استراليا.

يتميز الراعي الأسترالي بالذكاء والنشاط والقوة، وهو يعتبر من الكلاب المثالية للعمل في المزارع والحقول، إليك بعض المعلومات عن كلب الراعي الاسترالي:

الطبيعة والشخصية: يعتبر كلب الراعي الاسترالي كلبًا نشيطًا وذكيًا للغاية، ويتمتع بطبيعة حراسة وحماية ومليئة بالحيوية ويحب العمل والتحدي.

كما أنه كلب مؤنث ومرتبط بعائلته، ويتمتع بشخصية مخلصة ومحبة للأطفال ويتعايش جيدًا مع الحيوانات الأليفة الأخرى إذا تم تربيته بشكل صحيح.

المظهر والجسم: يتميز كلب الراعي الاسترالي بجسم متوسط الحجم وعضلات قوية، ولديه رأس متوسط الحجم وأذنين منتصبتين، أما العيون فعادةً تكون متعددة الألوان، ولون الفرو يتراوح بين الأسود والأبيض، والأحمر، والأزرق، والبني.

وزنه: وزن الذكر 25 :32 كجم، أما أنثى: 16: 25 كجم.

الطول: هو كلب متوسط الطول يكون طول الذكر 51 سـم، أما الأنثى 48 سم.

الفراء: شعر فراءه قصير، لكنه يتكون من طبقتين.

الصفات: يتمتع بالذكاء والحيوية والنشاط، كما أنه يستجيب بفعالية كبيرة للتدريبات وهذا يجعله يشارك في العديد من المسابقات الرياضية.

الاستخدامات: في الأصل كان كلب الراعي الاسترالي Australian Shepherd يستخدم في رعي ورعاية الماشية، ومع ذلك، فهو يمتلك العديد من المهارات والقدرات العامة التي يمكن استخدامها في مجالات أخرى.

كما يُعتبر كلب الراعي الاسترالي رائعًا في العديد من الأنشطة والاستخدامات الأخرى مثل الطاعة، والأداء، والعمل ككلب إنقاذ وكلب مرشد للمكفوفين، وذوي الاحتياجات الخاصة.

9. سيبيريان كلب هاسكي Siberian Husky

كلب السيبيريان هاسكي Siberian Husky هو نعوه من سلالة كلاب تجذب الانتباه بفضل جمالها الطبيعي وقوتها وشخصيتها الفريدة، وإليك بعض المعلومات عن كلب السيبيريان هاسكي:

الطبيعة والشخصية: يعتبر السيبيريان هاسكي كلبًا ذكيًا وصديقًا ومرحًا، كما إنه كلب سوشيال ويحب العمل الجماعي والعيش في مجموعة.

أيضاً يُعتبر صديقًا للأسرة والأطفال وغالبًا ما يكون وديًا مع الكلاب الأخرى، ويحتاج السيبيريان هاسكي إلى تدريب مستمر ورعاية مناسبة لتعزيز سلوكه الجيد والتحكم في طاقته العالية.

الشكل والجسم: يتميز كلب السيبيريان هاسكي بمظهره الجميل والمدهش، ولديه فرو كثيف مزدوج يأتي بألوان متعددة وتصاميم رائعة، بما في ذلك الأبيض والأسود، والرمادي، والأحمر، والبني.

كما يتميز بعيونه الزرقاء الجميلة وأذنين متقوستين. يتمتع بجسم متوسط الحجم وعضلات متناسقة.

وزنه: تقريباً يقارب وزن الذكر من 20 : 27 كجم.

طوله: يتمتع الذكر بطول: 53 : 60 سم، أما الأنثى: 51 : 56 سم.

صفاته: يتميز السيبيريان هاسكي بالجمال والقوة والمرح، وهو يحتاج إلى نشاط كبير وتدريب جيد، كما أنه يعتبر من الكلاب اللطيفة الودودة المثالية للأسر التي تعيش في مناطق باردة.

الاستخدامات: كلب السيبيريان هاسكي كان يستخدم في الأصل في سحب الزلاجات والعمل في مناطق الثلوج الشديدة في سيبيريا، أما في الوقت الحاضر فهو يُربى بشكل أساسي ككلب أليف ورفيق للعائلة.

10. ولف هاوند الأيرلندي Irish Wolfhound

كلب ولف هاوند الأيرلندي Irish Wolfhound أو الذئب الأيرلندي هو أيضاً من أشهر أنواع الكلاب انتشاراً وهو سلالة كلاب قوية وكبيرة الحجم تعود أصولها إلى أيرلندا، كما يعد واحد من أكبر سلالات الكلاب العملاقة في الحجم.

وقد نشأ كلب ولف هاوند الأيرلندي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وإليك بعض المعلومات عنه:

الطبيعة والشخصية: يعتبر ولف هاوند الأيرلندي كلبًا طيب الطباع وودود ومحب لأسرته المالكة، وعلى الرغم من حجمه الكبير ومظهره القوي، إلا أنه يعرف بشخصيته الودية والهادئة، كما يتمتع بصبر كبير وذكاء ويتعايش عادةً بشكل جيد مع الأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى.

الشكل والجسم: يعتبر ولف هاوند الأيرلندي من أكبر سلاسل الكلاب في العالم، ولديه بنية قوية وجسم طويل.

الوزن: يتراوح وزنه تقريباً من 47 : 54 كجم.

الطول: كبير للغاية ارتفاعه يصل من 76 : 82 سم.

الفراء: طوله متوسط، وعادة ما يكون مموج.

صفاته: يمتلك كلب ولف هاوند الأيرلندي شخصية هادئة للغاية.

الاستخدامات: في الماضي كان كلب ولف هاوند الأيرلندي يستخدم في الصيد على الوحوش الكبيرة مثل الذئاب والأيلة، ومع ذلك، فهو يعتبر اليوم بشكل رئيسي كلبًا أليفًا ورفيقًا للعائلة.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عن أشهر أنواع الكلاب انتشاراً في عام 2023 فمما لا شك فيه أنه يوجد العديد من السلالات الأخرى المتاحة، والتي يمكنك اختيارها حسب الاحتياجات الخاصة بك، ولكن الأنواع التي ذكرناها هي من بين الأكثر شهرة في عام 2023.

الجدير بالذكر أنه عند اقتناء نوع الكلب الذي تحبه لا بد أن تقوم بتدريب بشكل جيد، وأيضاً أن تربيته بطريقة صحيحة، حتى يتمكن من تقديم الحب والولاء والحماية لك ولعائلتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى