رعاية الحيوانات الأليفة

كيف تعرف أن قطتك مريضة؟

كيف يمكنك معرفة أن قطتك مريضة؟ وكيف يمكن علاج هذه المشكلة؟ هذه أسئلة من الضروري معرفة إجاباتها؛ حتى يمكنك علاجها وتدارك مشكلاتها قبل أن تتضاعف ويزداد الأمر سوءً.

السؤال الشائع بين المربين هو: هل يمكن أن يتم التعرف على أن قطتك مريضة؟ وهذا لأن هذا التساؤل ضروري، ويعتمد على مراقبة القطة ومراقبة تصرفاتها وأفعالها، مما يجعل المربي يحافظ عليها أكثر.

ولذلك نحن اليوم نتحدث عن أهم الموضوعات الخاصة بأفهم وأشهر الحيوانات الأليفة على الإطلاق، وهي القطط، وسوف نجيب من خلال الأسطر التالية على سؤال: كيف من الممكن التعرف على أن قطتك مريضة؟ ليتم معالجتها جيدًا.

كيف تعرف أن قطتك مريضة؟

والسؤال الآن كيف تعرف أن قطتك مريضة؟ يوجد بعض الأمور التي من خلالها يتعرف المربي على أن قطته غريبة في تصرفاتها، وبالتالي فمن المحتمل أن تكون مريضة، ومن أهم هذه الأمور ما يلي:

1. فقدان الشهية

أولى العلامات التي تدل على أن قطتك مريضة هي فقدان الشهية فإذا توقفت قطتك عن تناول الطعام بشكل مستمر كما كانت تفعل، وتغيرت في طريقة أكل الطعام سواء كانت معتادة الأكل بكمية كبيرة وتوقفت أو كانت تأكل بكميات قليلة، فهي مريضة.

لو وتحولت إلى الأكل بشكل هيستيري أيضًا هذا يدل على تغير ما في طبيعتها يدل على مرضها، ولذلك يتوجب عليك الذهاب إلى الطبيب المختص لفحص القطة.

وإذا كانت قطتك تعاني من مرض معين في جسمها، أو لسانها، أو فروها، فسوف يصف لك الطبيب الأدوية الخاصة بعلاج قطتك، ويقوم بتشخيص الحالة الصحية للقط الخاص بك.

2. ظهور أعراض المرض

يمكنك أيضاً معرفة أن قطتك مريضة إذا لاحظت على القط الخاص بك بعض علامات مثل الإسهال، وكذلك القيء باستمرار تلك علامات تدل على شدة مرض القط الخاص بك، وبدأت القطة تصبح منهكة لا تقوم بحركاتها السريعة كعادتها، فهي بالتأكيد مريضة.

ولو تكررت عدد مرات الإسهال والقيء والامتناع عن أكل الطعام الخاص بها فلابد من الذهاب بها إلى الطبيب، لأن تلك أعراض تستوجب الذهاب إلى الطبيب المختص ليعالج القطة.

3. كثرة نوم القطة

يمكنك أن تعرف أن قطتك مريضة؟ عندما أيضًا تلاحظ عليها أنها تنام مدة طويلة، وتستغرق في النوم، ولا تقدر على أن تجري وتلعب وتنطلق بنشاط وحيوية.

لذلك تعد كثرة نوم القطة من العلامات التي تدل على أن قطتك مريضة، وتلاحظ كذلك علامات القيء والغثيان بشدة عليها وقد تعاني بعض الحالات من الإسهال الشديد أو الإمساك المزمن وبالتالي هنا لاب أن تذهب إلى الطبيب المختص فورًا.

ما هي علامات مرض القطط؟

أما عن علامات مرض القطط فتوجد بعض العلامات الخطيرة التي يكون لديها دلالة كبيرة على مرض القطة الشديد، الذي بسببه يصبح من الضروري التوجه فورًا إلى الطبيب البيطري، وهذه العلامات كالآتي:

1. وقوع شعر القطة

من مظاهر التعب على أي قط هي فقدانه لشعره بشكل مبالغ فيه، وفي غير أوقاته الطبيعية خلال بعض المواسم، وكذلك هناك بعض المواسم التي تقع فيها شعر القطة وتجدده.

وبالتالي إذا حدث فقدان للشعر مع تغير ملحوظ في شكل القط ونشاطه، مع ملاحظة بفقدان الوزن له، هنا نعلم أن القط يعاني من مرض ويجب عليه زيارة الطبيب المختص.

2. ارتفاع درجة حرارة القطة

يمكنك أن تعرف أن قطتك مريضة مرض مزمن عند تغير درجة حرارة القط الخاص بك وتوقف نشاطه يظهر المرض، وإذا لاحظت همدان القط بشكل ملحوظ وتغير في حرارة جسمه، فعليك أن تقيس حرارته، وأيضاً محاولة تخفيض الحمى لدى القطط.

وإذا لم يسمح لك القط بفعل ذلك، وظهرت عليه أعراض فقد الشهية والنوم لمدة طويلة أيضًا فهذه من أهم العلامات، ولذلك عليك الحرص على استشارة طبيب مختص كي يكتب العلاج الخاص بتلك الحالة وأعراضها.

3. اصفرار العين وإجهادها

من علامات التي تلاحظها على القط الخاص بك، هي أن ترى عينيه تعاني من اصفرار شديد وإفرازات الأنف، وكذلك إذا لاحظت صوت التنفس لدى القط يظهر بصوت عالي وكذلك لو لاحظت صعوبة في التنفس أيضًا، فهذا يدل على المرض الشديد.

وذلك يوضح أن هناك إصابة في الجهاز التنفسي، وتلك من الأمراض المعدية لقطط أخرى؛ لذلك إذا ظهرت تلك الأعراض على القط الخاص بك وكنت تملك أكثر من قط وجب عليك عزل القط المريض عنهم حتى لا تحدث عدوى بشكل مباشر حتى تزور الطبيب المختص لمعالجة القط وتشخيصه.

4. ألم الأذن لدى القط

من علامات التعب التي تظهر على القط المريض بشكل سريع هو ألم الأذن ونزول إفرازات منها، وبالتالي تبدأ القطة في زيادة المواء بشكل هيستيري ولا تتوقف حتى يراها طبيب وتأخذ دواء يعالج ذلك الألم الصعب الذي لا تتحمله القطط بشكل عام لصعوبة تحمله.

5. السلوك العدواني للقط

كذلك يمكنك معرفة أن قطتك مريضة عندما يتغير سلوكها بشكل مفاجئ، ولذلك فإذا كانت قطتك تحول سلوكها إلى سلوك عدواني فجأة، وكذلك إذا كانت قطة سعيدة مرحة لا تخاف من أحد وتحولت إلى كسولة وتخاف من أي شخص لا تعرفه فذلك من علامات المرض أيضًا.

سلوكيات القطط الشاذة تدل على مرضها

توجد بعض من سلوكيات القطط الشاذة والتي قد تدل على مرضها ويمكنك ملاحظتها بوضوح في المنزل، وبالتالي يتوجب عليك معرفتها جيداً، حتى إذا ظهرت هذه السلوكيات على قطتك تستطيع على الفور اتخاذ إجراءات الرعاية والحماية لها، وهذه السلوكيات تتمثل في الآتي:

1. توقف القطة عن اللعب والجري بشكل ملحوظ

إذا لاحظت أن القطة الخاصة بك لا تمارس نشاطها المعتاد، وكذلك لاحظت بعض العرج في رجلها ولا تستطيع الجري بسرعة، فلابد من التوجه إلى الطبيب على الفور.

وكذلك إذا لاحظت تورم في أي جزء في جسم القطة الخاصة بك، فعليك استشارة طبيب القطط الخاص بك حتى يقوم بتشخيص الحالة ويعالجها.

2. التغير الملحوظ في عملية التبول

القطة كائن يهتم بنظافة مكانه الخاص كالصندوق الخاص به، وبالتالي إذا تبولت في الصندوق الخاص بها فتلك بداية علامات المرض، وإذا لاحظت أنها لا تستطيع التحكم في عملية التبول فقد تعاني من مشاكل معينة في الكلى.

وهنا تذهب إلى استشارة الطبيب المختص لمعرفة المشكلة وتحديدها والقيام بعلاج قطتك حتى لا تدهور حالتها، لأن التدخل السريع يفيد في مرحلة العلاج.

3. ظهور رائحة الفم الكريهة

من مشاكل والأمراض التي تعاني منها القطط هي رائحة الفم الكريهة والغير محببة، وذلك يدل على تعب في الأسنان، وهنا يجب زيارة الطبيب المختص حتى لا تتفاقم المشكلة. 

فإذا أهملت العلاج قد يتمحور المرض إلى بكتيريا مضرة تنتشر في الجسم، ويتطور جدًّا، وهذا قد يضر بعض أعضاء الجسم مثل القلب، ولذلك لا تهمل أي أعراض للمرض تظهر على القط الخاص بك وإن كانت بسيطة.

4. العطش الملحوظ عند القطط

يمكن التعرف على مرض القطة من خلال مراقبة القطة الخاصة بك، وظهور علامات المرض عليها سواء كان حمى أو كان فقدان للشهية.

وكذلك من أعراض المرض هي زيادة العطش الشديد وشرب المياه بشكل كبير ذلك يدل على أنها تعاني من الجفاف، وقد يكون ذلك بسبب أمراض خاصة بالكلى أو الغدة الدرقية، وهنا يجب زيارة الطبيب المختص لتشخيص الحالة بدقة.

5. شعور القطط بالدوران حول نفسها

هناك علامات كثيرة تدل على مرض القط الخاص بك، وذلك مثل فقدان الشهية والسخونية والعطش الشديد، ومن علامات مرض القط هي عن طريق حركات جسمها مثل ميل الرأس ودورانها حول نفسها وعدم التركيز.

وهذا يدل على أعراض المرض وقد تكون بسبب ألم الأذن أو غيره وفي تلك الحالة الطبيب المختص هو من يشخص حاله القط ويكتب له الدواء الخاص بعلاج المرض.

أمراض القطط الشائعة

هناك الكثير من أمراض القطط الشائعة والمؤذية التي تصيب القطط على مدار حياتها، وهذه الأمراض لابد من التعرف عليها وبداية علاجها على الفور حتى لا تتفاقم معك الأمور وتؤدي إلى موت قطتك، ومن أشهر هذه الأمراض ما يلي:

1. إصابة القط بالبراغيث

من الأمراض الجلدية التي تصيب القطط هي إصابتها بالبراغيث ويكون ذلك حول العنق والذيل، وقد يحدث ذلك بسبب أنواع الفرش المستخدمة للقط وقد يصف لك الطبيب دواء يباع في المراكز التجارية يقتل البراغيث.

2. مرض السكري

أيضاً من أمراض القطط الشاعة هو مرض السكري حيث تتعرض الكثير من القطط الذكور للإصابة بمرض السكري وهو يسبب امتناع القط عن الطعام، وكذلك ينام بشكل عميق ويصاب بالعطش الشديد وعدم التركيز ويصاب بخلل في عملية التبول.

ولا تهتم القطة حينها بنفسها، فتلك أعراض لأمراض مزمنة إذا ظهرت على القط الخاص بك عليك استشارة الطبيب المختص بتشخيص حالة القط وعلاجه.

3. السعال الجاف

كذلك من أمراض القطط الشائعة هي السعال الجاف حيث يصاب الكثير من القطط بأعراض مختلفة، ولكن الكحة الجافة تشير إلى وجود كتل شعر ابتلعتها القطة وتمتنع القطة عن تناول الطعام بسبب كتل الشعر تلك.

وتؤدي أحيانًا إلى تدخل الطبيب بشكل جراحي لأن يؤدي إلى صعوبة في التنفس ومشاكل في الهضم لذلك يجب على الطبيب التدخل فورا ليعالج القط قبل تدهور حالته.

ما هي أسباب تغير وزن القطة الخاصة بك؟

هناك قطط لا يظهر عليها أي علامات من علامات المرض، ولذلك أحيانًا لا يدرك صاحب القط أنه يعاني من مشكلة أو مرض معين، ولكن إذا لاحظت تغير ملحوظ في فقدان وزن للقط الخاص بك فعليك التدخل سريعًا.

وذلك لأنه قد يكون علامة من علامات مرض سرطان القولون أو المعدة، وقد يكون علامة من علامات مرض السكري؛ لذلك يتوجب عليك الذهاب فورًا إلى زيارة الطبيب لتعرف ما هو تشخيص الطبيب لفقدان الوزن بشكل ملحوظ.

وعلى أساس التشخيص تأخذ القطة العلاج المناسب لها، ومن الجدير بالذكر أننا ذكرنا في مقال آخر كيفية رعاية القطط وطرق العناية بها في المنزل يمكنكم الاطلاع عليه للاستفادة.

الخلاصة

وفي الختام فالتعرف على إجابة السؤال: كيف يمكن أن تعرف أن قطتك مريضة؟ ضرورية، وهذا لأن القطط قد يكون من الصعب التعرف على أمراضها، ولن يحدث ذلك إلا من خلال مراقبة تصرفاتها.

حيث إن الكثير من أنواع القطط تكون قادرة على إخفاء شعورها بالمرض، وبالتالي فإن هذا يجعلها قد لا يظهر عليها المرض بسهولة، وهذا سبب يجعلنا من الضروري أن ندرس أعراض المرض لديها.

وفي النهاية فقد أوضحنا في هذا المقال أهم العلامات التي تدل على مرض القطة، وكذلك معرفة وجود أمراض بها من خلال تغير سلوكها مثل التوقف عن اللعب، أو التغير الملحوظ في عملية التبول، أو ظهور رائحة الفم الكريهة وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى