الطيور

كل ما تحتاج لمعرفته عن الببغاء المكاو تغذيته وشخصيته وسكنه

يُعد الببغاء المكاو واحد من الطيور الجميلة ذات مظهر غريب رائع حيث تمتلك ريش لامع ومناقير كبيرة ولكنها ليست مخيفة، وذيول طويلة، وبقع فاتحة على الوجه، ويوجد منها عدة أنواع.

ومعظم هذه الطيور ودودة، وصاخبة، ونشيطة للغاية، وتحتاج لمساحة كبيرة للعيش بحرية، كما تحتاج للكثير من التفاعل الاجتماعي، والكثير من هذه الببغاوات يعيش لسنوات طويلة حتى أكثر من أصحابها.

وللمزيد من المعلومات عن الببغاء المكاو، سيدور مقالنا اليوم عن صحة الببغاء المكاو، وكيفية تجهيز سكنه الخاص، ومظهر هذا الببغاء الرائع، فتابع معنا.

شخصية الببغاء المكاو

يتمتع الببغاء المكاو بشخصية قوية للغاية حتى صغار الحجم منه، كما أنه نشيط، ومرح، ويحب التفاعل واللعب بشدة، ويحب أن يلفت الانتباه حتى عند هدوئه.

وقد تصبح هذه الببغاوات عدوانية وتسبب المشاكل عندما يتم إهمالها، أو بسبب التغيرات الهرمونية والبيئية، وقلة التحفيز العقلي.

ويجب البدء في تدريب هذه الطيور على عدم العض، أو الصراخ، والتغذية باليد مبكرًا منذ الولادة، وكذلك تعليمه الغناء والتحدث، ويحتاج  المكاو من 2 إلى 4 ساعات من التحفيز العقلي والتمارين الرياضية يوميًا.

وأكثر ما تحبه هذه الببغاوات هو اللعب بالألعاب التي يمكن مضغها، خاصةً الألعاب المصنوعة من الخشب، كما تزدهر من خلال أنشطة التحديات ومنها أنشطة البحث عن الطعام.

مظهر الببغاء المكاو

يتميز الببغاء المكاو بكبر حجمه، وألوانه الرائعة الزاهية، وله ريش ذيل طويل، وأكثر ما يميز هذا الببغاء عن غيره وجود مناطق فاتحة أو بيضاء في الوجه والتي تختلف في الحجم والنمط وفقًا لنوع الببغاء.

وله منقار كبير ذو شكل منحنى، ويمتلك 4 أصابع في كل قدم، كما تتشابه ذكور هذه الببغاوات وإناثها، ويعيش هذا الببغاء من 60 إلى 80 عامًا أو أكثر وفقًا لنوعه وحالته الصحية.

ويتراوح طوله من 30 إلى 102 سم، أما أوزان الببغاوات كبيرة الحجم فتتراوح من 1550 إلى 1600 غرام.

هل يستطيع الببغاء المكاو التحدث؟

تستطيع هذه الطيور نطق بعض الكلمات وتقليد ما تسمعه، ولكنها لا تستطيع التحدث بشكل واضح مثل باقي الببغاوات الأخرى، ولكن قد يساعد التدريب المستمر في تحسين كلام الببغاء، ويُعد ببغاء الهان واحد من أفضل الطيور الصغيرة التي يمكنها التحدث.

ويتمتع هذا الببغاء بصوت عالٍ وصاخب، يمكنه اختراق الأذن، مما يؤدي إلى إزعاج الجيران لذلك قد لا يناسبك هذا الببغاء إذا كنت تعيش في تجمعات.

ما هو موطن طائر المكاو؟

تعيش هذه الببغاوات في الغابات المطيرة في أمريكا الوسطى، والجنوبية، والمكسيك، وهناك عدة أنواع من هذه الطيور مهددة بالانقراض مثل الببغاء ذو الجبهة الحمراء، والببغاء ذو الحلق الأزرق، وذلك بسبب فقدان موطنها نتيجة إزالة الغابات والاصطياد غير القانوني لهذه الطيور.

تغذية الببغاء المكاو

للحفاظ على صحة الببغاء المكاو يجب اختيار نظام غذائي جيد يوفر جميع احتياجاته من الفيتامينات والمعادن، فيجب تقديم الحبيبات المصنوعة خصيصًا لهذه الطيور، واستكمال باقي النظام بالخضروات والفاكهة.

يمكنك تقديم أي طعام للببغاء المكاو بشرط ألا يحتوي على نسبة عالية من السكر، والملح، والدهون، وكذلك يجب تجنب الأفوكادو فهو سام للببغاء.

ويمكنك تقديم البذور والمكسرات للطائر ولكن أحرص على أن تكون بكميات صغيرة ولا تتعدى 10 % من نظامهم الغذائي فهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، و50 % من الحبيبات وباقي الطعام من الخضروات والفاكهة مثل الموز، والعنب، والتفاح.

كما يجب وضع طعام الطائر في مكان يسهل الوصول إليه، وأيضًا توفير الماء العذب النظيف باستمرار، وحافظ على نظافة أوعية الطعام والماء عن طريق غسلها يوميًا لمنع نمو البكتيريا.

صحة الببغاء المكاو

يُعد الببغاء المكاو من الببغاوات القوية طويلة العمر، التي تتمتع عادةً بصحة جيدة، وأكثر ما يواجه هذه الطيور هو الشعور بالملل وقلة التحفيز الذهني، وفي هذه الحالة قد يقوم الطائر بإيذاء نفسه ونتف ريشه.

ويمكنك القضاء على ذلك من خلال قضاء وقت طويل مع الببغاء في اللعب، أو إضافة ببغاء آخر ليتفاعل معه، وتوفير الكثير من الألعاب مثل الحبال وشبكات التسلق.

ومن الطبيعي أن يعطس الببغاء عدة مرات يوميًا لإزالة الغبار أو القشرة من أنفة، وقد يُصاحب العطس إفرازات شفافة، وتحتاج لعرض الببغاء على الطبيب البيطري إذا كان العطس مستمرًا، أو أصبح للإفرازات لونًا واضحًا.

وإليك مجموعة من الأمراض التي قد تصيب طائر المكاو:

  • مرض توسع البطينين PDD وهو أحد الأمراض الفيروسية غير القابلة للشفاء.
  • مرض منقار وريش الببغاوات PBFD وهو مرض فيروسي معدي ومميت.
  • حمى الببغاوات وهي عدوى بكتيرية نتيجة الإصابة بالكلاميديا، ويمكنها الانتقال إلى البشر.
  • داء الرشاشيات وهو عدوى فطرية تؤثر على الببغاء.
  • سوء إطباق المنقار نتيجة اضطراب في محاذاة المنقار.

تعرف على طرق رعاية الطيور في المنزل.

أنواع الببغاء المكاو

هناك العديد من الأنواع المختلفة من الببغاء المكاو، فهناك ما لا يقل عن 17 نوعًا، وإليك أشهر أنواع الببغاء المكاو:

1. ببغاء مكاو الأزرق والذهبي Blue and Gold Macaw

يُعد الببغاء الأزرق والذهبي ذكي، واجتماعي، وحجمه كبير جدًا وهو واحد من الطيور الصاخبة التي لا تناسب المبتدئين في تربية الطيور، ومن المعروف عنه أنه عند احتجازه يمضغ بمنقاره.

وترتبط هذه الببغاوات ارتباطًا وثيقًا بأصحابها من البشر، ولها العديد من الاحتياجات الاجتماعية التي تقترب من احتياجات القطط والكلاب.

2. ببغاوات مكاو خضراء الأجنحة Greenwing Macaws

يتميز هذا الببغاء بشخصيته اللطيفة، واستجابته المميزة في التدريب، ويزدهر هذا الببغاء عندما يحصل على الوقت والاهتمام الكافي من أصحابه، ويحتاج للكثير من التفاعل الاجتماعي ولا يجب تركه وحيدًا حتى لا يشعر بالملل ويُظهر سلوكيات غير مرغوب بها.

3. مكاو الجيش Military Macaws

هذا الببغاء واحد من الأنواع الاجتماعية، والصاخبة، ولكنها لطيفة ذات مزاج جيد عندما يتم تنشئتها اجتماعيًا بشكل صحيح.

كما أنه طائر فضولي للغاية، ويحتاج للكثير من اللعب والاهتمام مع أصدقائه من البشر، لذلك يجب عليك توفير وقت يومي لقضائه مع الببغاء.

سكن الببغاء المكاو

يُعد اختيار السكن المناسب للببغاء هو أول خطوات الرعاية اللازمة، فيجب عليك اختيار قفص كبير بما يكفي ليسع حجم الببغاء الكبير ويساعده على مد جناحيه وممارسة التمارين الرياضية.

واختر قفصًا متينًا ليتحمل قوة منقار الببغاء، ويُعد القفص المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ أو الحديد المطاوع من أفضل الأنواع، ولا تنسى وضع مجاثم بأحجام وأشكال مختلفة لتمرين القدمين جيدًا.

وللحفاظ على أظافر القدمين للبغاء يمكنك اختيار مجثم مصنوع من الطين أو الأسمنت، كما يمكنك إضافة أغصان الأشجار الطبيعية مثل التفاح، والخوخ، والزان، ليقف عليها الببغاء ويقوم بتحريك منقاره، ووضع العديد من الألعاب لمضغها أيضًا.

وابعد الببغاء عن أي نباتات منزلية فالعديد من هذه النباتات قد يكون سامًا للطائر، وضع القفص في مكان ملئ بالنشاط حيث اعتاد المكاو على العيش في قطعان كبيرة، تعرف على معلومات وحقائق حول الببغاء الكوكاتو.

وتجنب وضعه في مسار التيارات الهوائية، أو بجانب المطابخ لإبعاده عن العديد من المخاطر مثل الأبخرة، وكذلك ضع القفص بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة خاصةً إذا كان الببغاء صغيرًا ولا يستطيع الابتعاد عن الشمس.

الخاتمة

وفي ختام مقالنا اليوم عزيزي القارئ عن هذا الطائر الرائع الببغاء المكاو، نكون قد تعرفنا على شخصية الببغاء المكاو، كما تحدثنا عن مظهره، وأشهر أنواعه فهناك العديد من الأنواع الرائعة.

وتعرفنا أيضًا على تغذية الببغاء المكاو، وكيفية تجهيز المكان المناسب للعيش فيه بحرية، كما تحدثنا عن موطن هذا الببغاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى