الطيور

معلومات وحقائق حول الببغاء الكوكاتو سلوكه ومظهره وأنواعه

يعد الببغاء الكوكاتو واحد من أفضل الطيور الأليفة التي يمكنك تربيتها في منزلك، فهو طائر اجتماعي للغاية مهووس بالبقاء حول أصدقائه من البشر، كما أنها طيور حنونة، ومفعمة بالحيوية.

وتستطيع هذه الطيور تقليد بعض الكلمات إذا قضت وقت كافي معك، وهناك العديد من أنواع الكوكاتو حول العالم تقريبًا 21 نوعًا، ويحتاج هذا الببغاء الكثير من الاهتمام فقد يُصاب بالاكتئاب إذا تم إهماله.

وللمزيد من المعلومات حول الببغاء الكوكاتو سنتحدث في مقالنا اليوم عن سلوك الببغاء الكوكاتو، وموطنه، وتغذيته، وكيفية رعايته، فتابع معنا.

سلوك الببغاء الكوكاتو

يتمتع الببغاء الكوكاتو بشخصية حنونة، ولطيفة، كما أنها طيور ذكية ومخلصة للغاية، وتحب هذه الطيور أن تكون برفقة البشر دائمًا لذلك تحتاج لكثير من المجهود والوقت لتقضيه معها.

فعند شعورها بالإهمال تُصاب بالاكتئاب، وتصبح صاخبة وفوضوية وتمضغ الأثاث والجدران، وبالرغم من طبيعة هذا الببغاء الحنونة إلا أنه قد يصبح عدوانيًا للغاية عندما يصل إلى مرحلة البلوغ الجنسي عند عمر 5 إلى 7 سنوات.

وبالرغم من قدرة الببغاء الكوكاتو على تعلم نطق بعض الكلمات من خلال الممارسة والتكرار إلا أنه ليس متحدثًا كثيرًا، إلا أنه معروفًا بصراخه عند شعوره بالسعادة أو الغضب، وعند شعوره بالخوف يُصدر صوت هسهسة.

موطن طائر الكوكاتو

يوجد العديد من أنواع الكوكاتو وتُعد أستراليا هي الموطن الأصلي للببغاء،  كما يتواجد في أماكن أخرى مثل الفلبين، وماليزيا، وجزر والاسيا، ويمتد إلى غينيا الجديدة وجزر سليمان.

كما تتواجد في الغابات الموجودة في المناطق تحت جبال الألب، وتستطيع هذه الطيور العيش في بعض البيئات الطبيعية مثل الغابات، والصحاري، وعلى مستوى سطح البحر.

مظهر الببغاء الكوكاتو

يُعد الكوكاتو واحد من الطيور متوسطة إلى كبيرة الحجم، ويتراوح حجمها من 12 إلى 24 بوصة، ويبلغ متوسط وزنها 1.2 كجم.

وأكثر ما يميز هذا الببغاء هو الريش الموجود على جسده، ورأسه ويمكنه تحريك هذا الريش بطريقة رائعة، ويُعد الكوكاتو الأبيض مع عرف أصفر هو الأكثر شهرة.

ويمكن أن تجده في ألوان أخرى مثل الأسود، والأزرق، والرمادي، والوردي، وتجد مزيج من هذه الألوان في الريش والعرف.

ويمتلك مناقير حادة منحنية ومخالب قوية للغاية، وغالبًا ما يستخدم هذا الببغاء القدم اليسرى للقيام بالمهام المختلفة مثلما نستخدم أيدينا.

تغذية الببغاء الكوكاتو

تعتمد تغذية الببغاء الكوكاتو الذي يعيش في البرية على البذور والمكسرات، ولكن إذا تمت تربيته في الأسر فيجب أن يعتمد على نظام غذائي متنوع يضم مجموعة من الأطعمة الطازجة وحبيبات الطيور عالية الجودة.

ومن الأفضل أن ينقسم نظامه الغذائي ما بين 25 % من الحبوب، والخضروات، والفواكه، بالإضافة   إلى 75 % من الكريات، وحاول تقليل تقديم البذور إلى حد كبير لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

ولا تنسى تحديد كمية الطعام الذي يحتاجها الببغاء من خلال تقديم كمية كبيرة من الطعام ورؤية الكمية التي يأكلها الطائر والكمية المتبقية لتحديد مقدار ما يأكله، كما يمكنك إضافة مكملات الكالسيوم للحفاظ على صحة الببغاء.

كيفية رعاية الكوكاتو

هناك عدة خطوات يمكنك القيام بها لتوفير رعاية جيدة لطائر الكوكاتو، وإليك أهم هذه الخطوات:

  • توفير قفص مصنوع من مواد متينة مثل الفولاذ أو الحديد المقاوم للصدأ لمنع الببغاء من الهروب أو تدميره، مع مساحة كافية تسمح للطائر باللعب ومد جناحيه.
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن، والحفاظ على زيارات منتظمة للطبيب البيطري.
  • الحرص على منح هذا الطائر الكثير من الاهتمام، لتجنب شعور الببغاء بالقلق والتوتر، وظهور سلوكيات سيئة مثل الصراخ لجذب الانتباه.
  • وضع جدول زمني للعلب مع الببغاء يوميًا، فسيعرفه ذلك كيفية قضاء الوقت بدونك خلال اليوم، كما يمكنك تزويده ببعض الألعاب في القفص لإثارة انتباهه.
  • يحب الببغاء المضغ كثيرًا لذلك قم بمنحه الخشب غير السام والألعاب الآمنة للمضغ في الطيور، فسيحافظ ذلك على بقائه مستمتعًا ويمنعه من تدمير أثاث منزلك.
  • اسمح للبغاء بالخروج من القفص والتحليق في المنزل.
  • الحفاظ على نظافة هذه الطيور، ويُعد هذا أمرًا ضروريًا للغاية للحفاظ على صحته ونظافة الريش، وليس هناك حاجة لاستخدام شامبو أو صابون إلا إذا أخبرك الطبيب بذلك، ويكفي رش الماء فقط.
  • كما يساعد الاستحمام مرة أسبوعيًا على التخلص من غبار الريش الذي يشبه الغبار الناعم وينتشر في جميع أنحاء المنزل ويؤثر سلبًا على مرضى الحساسية.

صوت الببغاء الكوكاتو

الببغاء الكوكاتو ليس كغيره من الببغاوات فهو لا يتحدث جيدًا مثل غيره، ولكن يمكنه حفظ بعض الكلمات وترديدها وذلك اعتمادًا على مجهودك مع الببغاء والوقت الذي تقضيه معه تعرف على أفضل أنواع الببغاء الأزرق.

وقد يكون هذا الطائر صاخبًا في بعض الأوقات من اليوم خاصةً عند حاجته للاهتمام، عند غروب الشمس وعند الشروق، ويصبح هذا مزعجًا للجيران لذلك قم بقضاء بعض الوقت معه يوميًا، كما يمكنه تقليد أي صوت بالإضافة إلى تعلم الكلمات.

أنواع الببغاء الكوكاتو

تضم عائلة الكوكاتو العديد من الأنواع حوالي 21 نوعًا من الببغاء الكوكاتو، وتنقسم هذه العائلة إلى أربعة أنواع مميزة:

1. الكوكاتو الأبيض

يعتبر ببغاء كوكاتو الأبيض هو النوع الأكثر شيوعًا في هذه الطيور، ويتميزون بوجود قمم صفراء رائعة، ويشعر هذه الببغاء بالراحة في البيئات الحضرية والطبيعية، والكوكاتو ذو العرف الكبريتي هو أشهر ببغاوات هذه المجموعة.

2. الكوكاتو الأسود

وهو من أندر الأنواع وذلك بسبب قلة تكاثرها في الغابات، واليوم أصبحت هناك العديد من أنواع الكوكاتو الأسود مهددة بالانقراض.

3. كوكاتو جنج جنج

يُعرف هذا النوع أيضًا بكوكاتو العصابة أو الأبواب الصارمة، وذلك بسبب صوتها القوي، ويتميز هذا الببغاء بمظهره الفريد فله وجه وشعار أحمر ساطع.

4. الكوكاتو الوردي

يمكنك التعرف على هذا الببغاء وتمييزه بسهولة من خلال ريشه الوردي والرمادي، ويُفضل العيش في الرمال والبيئات الصحراوية، ويُعد الكوكاتو الأسترالي هو الأكثر شهرة، ويتميز بشخصيته المرحة وروح الدعابة ويبدو غالبًا مسترخيًا.

صحة الببغاء الكوكاتو

إن الكوكاتو مثله كغيره من الطيور الأليفة الأخرى التي قد تكون عرضة للإصابة ببعض الأمراض، لذلك تحتاج لفحص الببغاء باستمرار عند الطبيب البيطري للإطمئنان على صحته. ومن أهم المشاكل الصحية التي يمكن أن تصيب الكوكاتو:

  • السلوك العصبي الذي قد يلجأ إليه الطائر عند شعوره بالإهمال وافتقاره للمودة والاهتمام، وينتج عنه نتف الريش وإيذاء ذاته وتشويهها.
  • مشاكل صحية في جهازهم التناسلي مثل صعوبة في وضع البيض، وهبوط الأعضاء التناسلية أو الجهاز الهضمي، والإصابة بسرطان الأجهزة التناسلية وقد ينتج ذلك بسبب تحفيزهم بشكل غير صحيح جنسيًا.
  • مرض المنقار وريش البسيتاسين وهو أحد الأمراض الفيروسية التي تهاجم الجهاز المناعي ومن أعراضه نمو غير طبيعي للريش وفقدانه، وتشوهات المنقار.
  • مرض Bumblefoot والذي يسبب آفات مؤلمة على قدم الببغاء الكوكاتو، وقد يحدث ذلك بسبب نقص التغذية، أو العدوى، أو استخدام أنواع خاطئة من المجاثم.
  • الإصابة بالسمنة نتيجة اتباع نظام غذائي غني بالدهون وقلة النشاط البدني لذلك حاول تشجيع الطائر على القيام بتمارين رياضية بشكل يومي.

كما يمكنكم الاطلاع على 8 علامات تمنعك من تربية الطيور الأليفة في المنزل.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا اليوم عزيزي القارئ نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات حول الببغاء الكوكاتو، فقد تحدثنا عن مظهر الببغاء الكوكاتو، وصحته، وسلوكه.

كما تعرفنا على أنواع الببغاء الكوكاتو التي يمكنك تربيتها في منزلك، والتغذية المناسبة لهذا الطائر، وموطنه الأصلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى