الطيور

أهم المعلومات حول الببغاء الدرة سلوكه وصحته ونظامه الغذائي

يعد الببغاء الدرة واحد من أشهر أنواع الببغاوات التي يتم تربيتها كحيوانات أليفة بعد الكلاب والقطط، فهو طائر ساحر، ولطيف، وحنون، ولقد تمت تربيتها في الأسر منذ القرن التاسع عشر.

ولقد تم تسجيل هذا الببغاء لأول مرة عام 1805م ويتمتع بشهرة كبيرة بسبب حجمه الصغير، وتكلفته المنخفضة نوعًا ما، كما يستطيع هذا الطائر الحديث و تقليد كلام البشر.

وفيما يلي سنتعرف على أهم المعلومات التي تدور حول الببغاء الدرة، وسيدور مقالنا اليوم حول مظهر الببغاء الدرة، وسلوكه، وصحة الببغاء الدرة، وتغذيته، فتابع معنا.

من هو الببغاء الدرة؟

الببغاء الدرة والذي يُطلق عليه ببغاء الباراكيت أو البادجي، هو واحد من الببغاوات التي تتمتع بشهرة كبيرة حول العالم، وقد تمت تربيته منذ الخمسينيات، ويعيش هذا الطائر في الأماكن الجافة في أستراليا.

وقد تم إدخالها وتربيتها أيضًا في أوروبا والولايات المتحدة، وتحب هذه الطيور أن تطير في أسراب تتكون من 3 إلى 100 ببغاء أو أكثر، وهي من الببغاوات الصغيرة والنحيلة.

وتتمتع بعمر أقصر من أقرانها فقد يتراوح عمرها ما بين 6 إلى 12 عامًا، ويوجد العديد من الأنواع المختلفة من البادجي حوالي 115 نوعًا.

مظهر الببغاء الدرة

يتميز الببغاء الدرة بمظهر لطيف وساحر فهو صغير الحجم، ويتراوح طوله من 18 إلى 22 سم، ويبلغ وزن الذكر حوالي من 22 إلى 32 سم، أما الأنثى من 24 إلى 40 غرامًا.

ويتمتع هذا الطائر بلون أخضر فاتح عند البطن والأرداف، وأجنحة باللون الأصفر مع وجود علامات سوداء قاتمة في الطيور البالغة وباهتة في الببغاء غير الناضج، ويكون الوجه والرأس باللون الأصفر.

وفي الببغاوات غير الناضجة عند عمر 3 إلى 4 شهور تقريبًا وقبل ظهور الريش يكون هناك خطوط سوداء تصل إلى الأنف، والذيل باللون الأزرق الغامق مع وجود ريش أصفر واضح.

وريش الأجنحة أسود مخضر يظهر عند الطيران أو عندما تكون الأجنحة ممدودة، مع مناقير رمادية زيتونية، وقد تجد بعض ببغاوات الدرة باللون الأبيض أو الأزرق أيضًا، تعرف على الفاش في عصافير الكناري والببغاء.

ما هو سلوك الببغاء الدرة؟

يتمتع الببغاء الدرة بشخصية حنونة، ولطيفة، وفضولية، كما أنه شديد الذكاء فهو صديق مميز للأطفال الأكبر سنًا مع الخضوع لإشراف الكبار.

وهو أكثر هدوءًا من الطيور الأخرى، فالبرغم من قدرته على التحدث وتعلم الكلام منك، إلا أنه يمكنك إبقائه مشغولًا دون إحداث ضوضاء من خلال اللعب معه أو إعطائه أغصان أشجار الفاكهة، وأي شئ ترفيهيًا يبقيه بعيدًا عن الملل.

وبالإضافة إلى تدريب ببغاء البادجي على التحدث يمكنك تدريبه على الوقوف على يديك أيضًا، ولأن هذه الطيور اجتماعية سوف تنادي على بعضها عن طريق التغريد.

النظام الغذائي لببغاء البادجي

يعتمد النظام الغذائي لببغاء الدرة على التنوع فيمكنه تناول الفاكهة، والخضروات، والبذور عالية الجودة، والكريات، ويوفر كل نوع من الطعام عناصر غذائية لازمة للحفاظ على صحته.

حيث تُعد الفاكهة والخضروات الطازجة مصدرًا مهمًا للألياف، والمعادن، والفيتامينات، ومنها الجزر، السبانخ، التوت، البطيخ، التفاح، ولا تنسى غسل هذا الطعام جيدًا قبل تقديمه للببغاء.

كما يجب أن تشغل البذور والكريات عالية الجودة الجزء الأكبر من النظام الغذائي، ومن أهم أنواع البذور بذور الكتان، والسمسم، والكناري، ويتناولها الببغاء من خلال تقشير البذور بمنقاره.

ويجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو الملح، فقد تؤدي للإصابة ببعض الأمراض مثل السمنة والسُكري، وكذلك يجب تجنب تقديم الوجبات السريعة مثل البسكويت ورقائق البطاطس لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر أو الصوديوم.

ويمكنك تقديم كميات صغيرة من الحبوب المطبوخة مثل الأرز حيث يمدهم بالطاقة، وكذلك البيض المسلوق خاصةً في موسم التكاثر فهو غني بالبروتين ويدعم نمو العضلات، أو اللحوم الحمراء المطبوخة مثل لحم الدجاج فهو مصدر جيد للبروتين والحديد.

كما يمكنك إضافة الفيتامينات والمكملات الغذائية لطعام الببغاء لزيادة النشاط وتحسين عملية الهضم، ومضادات الأكسدة، وتوفير الماء العذب النظيف باستمرار، وتنظيف الوعاء يوميًا لمنع نمو البكتيريا.

نصائح حول سكن الببغاء الدرة

إليك مجموعة نصائح تساعدك في اختيار سكن الببغاء الدرة بنجاح:

1. حجم مناسب للقفص

إن اختيار حجم القفص أمرًا مهمًا للغاية، فالقفص الصغير يمكن أن يسبب التوتر للببغاء ويجعله عرضة للإصابة ببعض المشاكل الصحية، كما يجب مراعاة عدد الببغاوات التي ترغب في تربيتهم معًا في نفس القفص.

2. مجاثم بأحجام مختلفة

توفير مجاثم بأحجام مختلفة أمرًا ضروريًا لتمرين أقدام الببغاء ومنع مشاكل القدم، وتٌعد المجاثم المصنوعة من الخشب هي الأفضل حيث تساعد في تآكل المناقير.

ويساعد تغيير حجم، وموقع، وشكل المجسم في إثارة انتباه الببغاء، والحفاظ على صحته ولكن تأكد من تنظيف المجاثم باستمرار لتجنب البكتيريا أو العفن.

3. ألعاب للتحفيز العقلي

يساعد توفير ألعاب مثل السلالم، والأجراس، والمراجيح في التحفيز الذهني للببغاء لإبقائه في سعادة وصحة جيدة، كما يمكنك تغيير الألعاب كل فترة للحفاظ على اهتمام وإثارة الطائر.

4. مكان القفص

يجب اختيار مكان القفص بعناية حيث يحتاج الببغاء إلى الضوء الطبيعي والهواء النقي، ولكن لا تجعله معرضًا لأشعة الشمس بشكل مباشر أو في اتجاه تيارات الهواء القوية.

ويمكنك وضعه في مكان هادئ بعيدًا عن الزحمة أو الضوضاء في المنزل حتى يتمكنوا من الراحة، كما يمكنك وضع إضاءة خاصة بالطيور بجوار القفص.

5. الحصول على رفيق

تحب هذه الطيور أن تبقى في مجموعات فإذا كان لديك ببغاء واحد يمكنك شراء ببغاء آخر ووضعه مع صديقك ليكونوا بصحبة بعض، ولكن قدمه بهدوء لتجنب أي نزاعات.

6. الغذاء والماء

احرص على تقديم طعام صحي ونظيف بانتظام للببغاء واجعل وصوله إلى الماء أمرًا سهلًا، وتأكد من تنظيف الأوعية يوميًا.

كيفية تدريب الببغاء الدرة

يمكنك تدريب هذا الببغاء وفقًا لعدة خطوات، أولها هي بناء الثقة بينك وبين الطائر من خلال التعزيز الإيجابي عن طريق تقديم الطعام الذي يحبه من الفواكه والخضروات.

وبعد ذلك اقضِ مع الببغاء وقتًا كافيًا يوميًا حتى يعتاد عليك وتبدأ في جلسات التدريب، فيمكنك تقديم الألعاب وإخراجهم من القفص بعض الوقت تحت إشرافك.

يجب عليك فهم سلوك الببغاء من لغة جسده، وصوته، وطريقة غنائه، حيث يعبر عن ما يشعر به من خلال الخوف، أو العدوان، أو الفرح، تعرف على صوت الببغاء.

ويمكنك وضع الطعام في يدك حتى يأخذه الببغاء ومن هنا يبدأ في الاعتياد عليك، ويمكنك لاحقًا مداعبة رأس الطائر، وعندما يزيد ارتياح الطائر لك يمكنك تعليمه ما تريد.

صحة الببغاء الدرة

قد يكون هذا الطائر عرضة للإصابة ببعض المشاكل الصحية مثل داء المشعرات، والتهاب الأمعاء، وكلاميديا الطيور، ولكنه جيد في الاختباء عندما يكون مريضًا، لذلك يجب مراقبة طائرك عن قرب حتى تتمكن من ملاحظة أعراض المرض. وإليك أهم أعراض مرض الببغاء:

  • فقدان الشهية والخمول.
  • انتفاخ الريش أو فقدانه.
  • شرب الماء بكميات أكثر أو أقل من المعتاد.
  • البراز المائي.
  • العرج.
  • نزيف غير معتاد.
  • تضخم المنقار.
  • خياشيم مائية.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا اليوم عزيزي القارئ نكون قد تعرفنا على الببغاء الدرة بشكل مفصل التفصيل، فقد تعرفنا على أهم النصائح حول سكن الببغاء الدرة، ونظامه الغذائي.

كما تعرفنا على كيفية تدريب الببغاء الدرة، وصحته، وأجبنا عن سؤالك حول ما هو سلوك الببغاء الدرة؟، فهذا الببغاء واحد من ألطف الطيور التي يمكنك تربيتها في منزلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى