الطيور

كيفية ترويض الطيور والتعامل معها بلطف في 4 خطوات بسيطة

لحسن الحظ تعلم كيفية ترويض الطيور والتعامل معها بلطف لا يعد أمرًا صعبًا، وذلك لأنها كائنات ذكية للغاية، يمكنها تعلم الكلام، والحيل.

فقط تحتاج إلى بعض الوقت، والصبر لكي تتمكن من ترويض طائرك، ولكي تتعلم كيفية ترويض الطيور والتعامل معها بلطف قم بقراءة السطور التالية حتى النهاية، فسأقدم لك كافة الخطوات التي تساعدك في ذلك بالتفصيل.

بدءًا من إحضار الطائر إلى منزلك، وحتى يجلس على إصبعك براحة وسعادة، وذلك من خلال القيام بـ 4 خطوات بسيطة، ومتمكنة.

كيفية ترويض الطيور والتعامل معها بلطف؟

اقتناء طائر جديد لهو أمر رائع، حيث تشكل طيور الزينة حيوانات أليفة جميلة، ومسلية بالمنزل، لكن تحتاج إلى ترويضها وتعلم كيفية التعامل معها، إليك خطوات القيام بذلك عبر 4 خطوات سهلة، ولطيفة:

الخطوة الأولى: اكتساب ثقة الطائر

لكي تكتسب ثقة طائرك عليك التأكد من عمل ثلاثة أشياء وهي:

1. أعط طائرك الوقت للتأقلم مع منزلك

إذا كان الطائر جديدًا في المنزل، فمن المحتمل أنه يحتاج إلى حوالي أسبوعين للتكيف مع المنزل الجديد، لذا امنحه بعض الوقت للتأقلم مع بيئته الجديدة قبل البدء في ترويضه.

قد تحتاج بعض الطيور إلى وقت أطول أو أقل حسب طبيعتها، ومدى ملاءمة البيئة الجديدة لها، لذا عليك تهيئة بيئة هادئة لاستقبال طائرك، ثم انقله بعد ذلك إلى غرفة مزدحمة للتفاعل والتأقلم مع المحيطين به، ومن ثم الشعور براحة أكبر.

عندما لا يرفرف الطائر بجناحيه إذا اقتربت منه، فهنا تعرف أخيرًا بأنه يشعر بالأمان في بيئته الجديدة، وإذا جلس متجمدًا فهذا يعني أنه لم يشعر بالراحة معك أو في بيئته الجديدة بعد.

2. تحدث معه بصوت هادئ

التحدث مع طائرك جزءًا مهمًا من اكتساب ثقته، حيث يشعره ذلك بالراحة والأمان، خاصة عندما تكون بالقرب منه. بالطبع ما تتحدث عنه ليس مهمًا، فهو يحتاج فقط إلى معرفة أنك بالقرب منه.

ولكي تكون تلك الخطوة فعالة في تعلم كيفية ترويض الطيور والتعامل معها بلطف قم بالتحدث مع طائرك طوال اليوم، وخاصة عندما تقوم بتغيير ماءه وطعامه.

3. استخدم حركات بطيئة ولطيفة عند الاقتراب من طائرك

الطيور كائنات خائفة بطبيعتها لذلك؛ إن كانت حركتك مفاجئة فقد تخيف الطائر، أما الحركات البطيئة واللطيفة، فستشعره بأنك لا تشكل تهديدًا.

كما يكون من المفيد أن تكون أعلى قليلًا من مستوى عينيه. ليس قريبًا جدًا أو بعيدًا جدًا، استخدم صوتًا هادئًا كذلك عند الاقتراب منه.

الخطوة الثانية: دع الطائر يتأقلم على يدك

ترويض وتدريب الطيور باليد هي وسيلة شائعة، ولكي يتأقلم الطائر على يديك عليك القيام بالآتي:

1. ضع يدك بالقرب من القفص

نظرًا لطبيعة الطيور الخجولة، فقد يكون الطائر حذرًا جدًا من يدك، علاوة على ذلك قد ترتبط الطيور التي تأتي من متاجر الحيوانات الاليفة بين اليدين، والإمساك، والمطاردة مما يجعلها أكثر حذرًا من التعامل البشري.

لذا؛ تكون الخطوة التالية في تعلم كيفية ترويض الطيور والتعامل معها بلطف هي جعل طائرك يشعر بالأمان ناحية وجود يديك، وذلك من خلال وضعهما في مكان يستطيع رؤيته بسهولة، والتحدث معه بينما يدك ثابتة.

ضع يدك بالقرب من القفص لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة مرتين أو ثلاث يوميًا، لمدة تتراوح من أربعة إلى سبعة أيام، فقد تأخذ بعض الوقت لكي يشعر طائرك بالراحة.

2. ضع يدك داخل القفص

عندما لا يبدو الطائر منزعجًا من وجود يدك خارج القفص قم بتعويده على يدك داخل القفص. من المهم أن تدخل يدك ببطء، ودون حركات مفاجئة. يجب عليك أيضًا تجنب التواصل البصري مع الطائر عندما تضع يدك داخل القفص حتى لا يشعر بالتهديد.

في تلك المرحلة من مراحل تعلم كيفية ترويض الطيور والتعامل معها بلطف لا تحاول لمس طائرك. من الناحية العملية ستحتاج إلى وضع يدك داخل قفص طائرك كل صباح عند تغيير طعامه، وماؤه.

ومن خلال جعل الوصول إلى قفصه ببطء كل صباح أمرًا روتينيًا يجب أن يصبح الطائر أكثر راحة مع يديك بشكل متزايد، وهذا قد يأخذ من بضعة أيام إلى عدة أسابيع، وقد يساعد التحدث مع طائرك بلطف على التأقلم على يديك.

3. اغر طائرك بمكافأة

إذا ظل طائرك غير مرتاح لفكرة وجود يدك داخل القفص، فقد تحتاج إلى حمل مكافأة في يدك مثل الخضروات الورقية، أو أي من المكافآت التي يحبها طائرك، ويستمتع بتناولها.

امسك المكافأة بيدك، واجعلها ثابتة، وقد يستغرق الطائر بعض الوقت حتى يشعر بالراحة الكافية للاقتراب، وأخذ المكافأة. قم بتكرار ذلك من ثلاث إلى خمس مرات في اليوم، ومع مرات تكرار تغيير الماء والطعام سوف يشعر طائرك بالراحة مع وجود يدك داخل القفص.

الخطوة الثالثة: علم الطائر الصعود على يدك

هذه الخطوة من خطوات كيفية ترويض الطيور والتعامل معها بلطف تتضمن القيام بالآتي:

1. مد إصبع السبابة على شكل منقار

مع وضع يدك في قفص الطائر قم بثني أصابعك الأخرى باتجاه راحة يدك، بطريقة بطيئة وغير مهددة، ثم حرك يدك تجاه الطائر، وضع إصبع السبابة أسفل خط صدره، والذي يقع فوق قدميه مباشرة.

إذا كنت تخشى التعرض للعض أثناء تدريب طائر الكوكتيل أو أي من أنواع الطيور الأخرى، فيمكنك تغطية إصبعك بمنشفة صغيرة، أو ارتداء قفازات بشكل لا يخيفه.

2. شجع طائرك على الوقوف على إصبعك

عند ترويض الطيور ضع إصبعك أسفل خط صدر طائرك، وادفع جسمه لأعلى لتشجيعه على الوقوف على إصبعك، لا تتفاجأ إذا قفز طائرك بعيدًا، وطار إلى جزء آخر من قفصه، وإذا فعل ذلك فلا تطارده حول القفص.

أزل يدك وحاول مرة أخرى لاحقًا، أو اترك يدك ببساطة في قفصه حتى يهدأ، ويكون مستعدًا للاقتراب من يدك مرة أخرى.

إذا احتاجت طيورك إلى القليل من التشجيع الإضافي، فاحمل المكافأة في يدك الأخرى، واحملها بعيدًا بما يكفي حتى يضطر إلى القفز على إصبعك للوصول إليها، يمكنك إعطاء طائرك أمرًا لفظيًا بقولك “اصعد”. اجعل يدك ثابتة عندما يصعد إليها الطائر.

3. كافئ طائرك

قدم مكافأة لطائرك خلال مراحل تعلم كيفية ترويض الطيور والتعامل معها بلطف، فعندما يقفز على إصبعك حتى ولو للحظة وجيزة قدم له مكافأة، واحرص على أن تكون جلسات التدريب قصيرة من 10 إلى 15 دقيقة، مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

الخطوة الرابعة: تعليم الطائر الخروج من القفص

أن يخطو طائرك على إصبعك خارج القفص من الأجزاء المهمة خلال مراحل ترويضة، ويمكنك القيام بذلك عبر تجهيز غرفة آمنة للطيور، وخلال مرحلة التدريب قم بإغلاق النوافذ، والأبواب، والستائر.

والآن قم بإخراج طائرك من القفص، ثم اعطه بعض الوقت للتأقلم مع وجوده خارج القفص، ثم ابدأ في تدريب الببغاء على الصعود على إصبعك في الغرفة الفارغة.

الخلاصة

مراحل تعلم كيفية ترويض الطيور والتعامل معها بلطف ليست صعبة، لكنها تحتاج دائمًا للصبر، كما ينبغي أن تحافظ على هدوءك حتى لا ينظر إليك على أنك تهديدًا.

وقد تضمنت السطور السابقة خطوات ترويض الطيور بلطف، حيث تحتاج إلى اكتساب ثقة طائرك، ثم منحه بعض الوقت ليأخذ على يدك، بعد ذلك علمه الصعود على يدك داخل القفص، ثم خارجه.

وإن كنت ترغب في تعلم المزيد عن تدريب طيور الزينة، والحيوانات الأليفة الأخرى فقط راسلنا عبر البريد الإلكتروني، أو قم بالتعليق أدناه واترك استفسارك لنجيبك عن أي استفسار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى