الكلاب

كيفية علاج مشكلة الكلب الجبان ليصبح أكثر شجاعة

الكلب الجبان هو استجابة طبيعية تمامًا للمثيرات التي تشكل تهديدًا عليه، فملايين الجراء في جميع أنحاء العالم يعانون من القلق، ولا تستطيع أن تصبح شجاعة.

العديد من أصحاب الكلاب لا يفهمون طبيعة القلق لدى الكلاب مما يجعل الأمر يزداد سوءًا، وهذا يدعوهم للتساؤل كيف أتعامل مع الكلب الجبان؟ وما هي الأسباب التي تجعله جبانًا؟ وهل الجبن عند الكلاب له علاقة بالقلق عند الكلاب؟.

كل هذه الأسئلة يحتاج كل مربِ التعرف على إجابة وافية لها، للتعامل مع الجبن لدى كلبه بحكمة، ويساعده في التخلص من الجبن، ويصبح أكثر شجاعة، والسطور التالية هي دليل مفصل عن التعامل مع الكلاب الجبانة، وكيفية علاجها لكي تصبح أكثر شجاعة.

الفرق بين الكلب الجبان والكلب الذي يعاني من القلق أو الرهاب

لكي تعالج المشكلة لا بد من أن تتعرف على أصلها أولًا، فتحديد السبب وراء خوف أو جبن الكلب له أهمية كبرى في حل المشكلة، وإليك الفرق بين الخوف، والقلق، والرهاب عند الكلاب:

1. الخوف عند الكلاب

الخوف هو شعور غريزي بالخوف الناتج عن موقف، أو شخص، أو شيء يمثل تهديدًا خارجيًا، سواء كان حقيقيًا أو يتخيله الكلب، وتحدث استجابة الجهاز العصبي اللاإرادي عن طريق التجمد، أو القتال، أو الهروب، ويعد هذا سلوكًا طبيعيًا ضروريًا للتكيف، والبقاء.

سياق الموقف هو ما يحدد ما إذا كانت استجابة الخوف طبيعية أم غير طبيعية، وغير مناسبة، ومن الممكن تدريب الكلب الجبان على التخلص من ذلك الخوف بالتعرض التدريجي (التكييف المضاد).

كما يوجد خوف مجهول السبب في سلالات معينة من الكلاب منها كلب سلوقي، وباي ريتريفر، وكلب جبال البرانس، وكولي، وبوردر، وكلب سيبيريان هاسكي، وغيرهم.

2. الرهاب عند الكلاب

الخوف المستمر، والمفرط من مثير معين يسمى “رهاب”، ومجرد ذكر هذا المثير يكون كافيًا لتوليد استجابة، ومن أكثر أنواع الرهاب شيوعًا لدى الكلاب هي تلك المرتبطة بالضوضاء، مثل العواصف الرعدية، أو الألعاب النارية.

3. القلق عند الكلاب

القلق هو توقع لمخاطر مستقبلية غير معروفة، أو مُتخيلة، ويؤدي القلق إلى ردود فعل جسدية ترتبط عادة بالخوف، ومن أكثر تلك السلوكيات شيوعًا هي التبول، والإفراط في إصدار الأصوات مثل النباح، والبكاء، وقد يتم ملاحظة اللهاث، أو المشي السريع المفرط.

قلق الانفصال هو القلق الأكثر شيوعًا بين الحيوانات الأليفة، لذا قد يكون الكلب الجبان مجرد رد فعل ناتج عن الشعور بالقلق، حيث يُظهر الكلب الذي يُترك بمفرده لفترة من الوقت سلوكيات قلق أو ضيق مفرط.

علامات وأسباب الخوف عند الكلاب

قد يُظهر الكلب الخائف بعض السلوكيات التي تدل على أنه قلقًا أو خائفًا مما يجعلك تظن بأن الكلب جبان، ولكنه يعاني فقط من مشكلة ويجب حلها، إليك علامات الخوف عند أنواع الكلاب المختلفة، وأهم أسباب حدوثه لكي تتمكن من معالجته بشكل صحي:

علامات القلق والخوف لدى الكلاب

  • تشمل علامات المخاوف البسيطة الارتعاش، وسحب الذيل، والاختباء، وانخفاض النشاط، وسلوكيات الهروب السلبية مثل الكلب الجبان.
  • الذعر من علامات القلق عند الكلاب، ويظهر على شكل لهاث، والمشي بخطى سريعة، وسلوك الهروب النشط، وزيادة النشاط الحركي خارج السياق، والذي قد يكون ضارًا.
  • نشاط الجهاز العصبي اللاإرادي.
  • مطاردة الذيل، والدوران.

أسباب الخوف والقلق عند الكلاب

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشاكل الخوف والقلق لدى الكلاب تبدأ من التنشئة الاجتماعية للجراء، حتى الحالات الصحية المرتبطة بالعمر مثل الخرف، بالإضافة إلى التجارب المؤلمة أو الجينات.

إليك أكثر أسباب القلق والخوف شيوعًا لدى الكلاب:

  • الإجبار على القيام بتجربة مخيفة، أو غير مألوفة.
  • الحرمان من التعرض الاجتماعي، والبيئي حتى عمر 14 أسبوعًا.
  • تاريخ من عدم القدرة على الهروب، أو الابتعاد عن المحفز الذي يسبب الرهاب، والذعر مثل الحبس في صندوق.
  • تاريخ مع الهجر، ووجود مالكين متعددين مع مرور الوقت.
  • التعرض للإهمال، والتخلي عن الكلب أكثر من مرة.
  • المرض أو الحالات الجسدية المؤلمة يمكن أن تزيد قلق الكلب الجبان، وتطور المخاوف، والرهاب، والقلق.
  • قد تؤدي التغيرات المرتبطة بالشيخوخة، وتغيرات الجهاز العصبي، والأمراض المعدية، إلى مشاكل سلوكية بما في ذلك الرهاب، والقلق.

علاج مشكلة الكلب القلق والجبان

في حالة التأكد من أن الكلب لا يعاني من أمراض المخ، أو الغدة الدرقية، أو الغدة الكظرية التي من الممكن أن تسبب سلوكيات القلق، والخوف فقد يصف لك الطبيب البيطري بعض الأدوية، بالإضافة إلى تقنيات، وتمارين تعديل السلوك بناءًا على الخوف لدى الكلب.

تتم أغلب أشكال العلاج على المدى الطويل، وقد تمتد لسنوات، ويعتمد ذلك على مدى شدة أعراض القلق، والخوف لدى الكلاب، مع العلم بأن الأدوية الطبية لا تناسب جميع الحيوانات الأليفة، وعادة ما يتم استخدامها كحل أخير في الحالات الشديدة.

بخلاف ذلك ستعتني بكلبك في المنزل، وستحتاج إلى توفير الحماية له من الأذى الذي قد يلحقه بنفسه حتى يهدأ، ومن ثم القيام ببعض التدريبات التي تجعل الكلب الجبان أكثر شجاعة، وهي كالتالي:

إزالة التحسس والتكيف المضاد

من الأفضل القيام بطريقة إزالة التحسس، والتكيف المضاد مبكرًا حتى تكون أكثر فعالية، والهدف منها هو تقليل رد الفعل تجاه حافز معين مثل ترك الكلب بمفرده.

عملية إزالة التحسس تكون عن طريق التعرض المتكرر والمتحكم للمحفز الذي يسبب استجابة خوف أو قلق، ويتم ذلك بكثافة منخفضة حتى لا تحدث استجابة الخوف، والقلق.

أما التكيف المضاد فيكون عن طريق تدريب الكلب على القيام بسلوك إيجابي بدلًا من الخوف، على سبيل المثال يمكن تدريب الكلب على الجلوس عند التعرض للحافز الذي يسبب له القلق، وعند القيام بذلك تقوم بمكافأته.

وعندما يكون الكلب الجبان خائفًا في موقف ما يمكنك إعادة توجيه انتباهه من خلال مطالبته بالجلوس، ويجب أن تتعرف على العلامات الجسدية للخوف، والرهاب لدى كلبك حتى تتدخل قبل أن يصاب بالذعر.

العيش وإدارة الخوف لدى الكلاب

إذا لم تنجح عملية تعديل السلوك على المدى الطويل عن طريق إزالة التحسس، والتكيف المضاد، فقد تحتاج إلى مساعدة كلبك من خلال القيام بتمارين تعديل السلوك، وتعليمه الاسترخاء في مجموعة متنوعة من البيئات.

شجع كلبك على الهدوء عندما يبدو متوترًا، وشتت انتباهه، ومن الأفضل أن يعيش الكلب القلق أو الخائف في بيئة محمية مع أقل قدر ممكن من الضغوط الاجتماعية، فقد لا تتأقلم بعض الكلاب مع الحشود الكبيرة.

تجنب تمامًا العقاب على السلوك المرتبط بالخوف، أو الرهاب، أو القلق، وتعنيف الكلب حتى يصبح أكثر شجاعة، فكل هذا لن يزيد الأمر إلا سوءًا، ويصبح كلبك أكثر جبنًا، إلا إن كنت ترغب في أن يصبح كلبك شرسًا، وتهدف إلى تدريب الكلاب على الشراسة.

الخلاصة

الكلب الجبان قد يكون مجرد كلب قلق أو خائف، ولكي تعالج مشكلة الكلب الخائف عليك أن تحرص على إزالة تحسسه من الأمور التي يخاف منها، ومساعدته على التكيف معها، وإذا لزم الأمر قم بإدارة خوفه إلى سلوكيات إيجابية مما يساعده في التخلص من الخوف.

وقد تضمنت السطور السابقة كيفية علاج مشكلة الكلب القلق والخائف بدقة، مع التعرف على الفرق بين سلوكيات كلب قلق وكلب جبان حتى تتمكن من مساعدة كلبك بطريقة صحيحة، وعلاج تلك المشكلة لديه ليصبح أكثر شجاعة.

ويمكنك دومًا التواصل معنا لمعرفة المزيد عن التعامل مع الكلاب، وتدريبها، والسؤال عن أي شيء، فقط قم بالتعليق أدناه، أو راسلنا على البريد الإلكتروني، وترك استفسارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى