الطيور

أجمل 10 أنواع من الطيور الملونة والمغردة في العالم

الطيور الملونة والمغردة من أجمل الأشياء التي يمكنك إضافتها في المنزل، حيث تمنحه طاقة إيجابية، كما تكون مسلية ومبهجة للمتواجدين به.

لا شك في أن مشاهدة الطيور الملونة والمغردة تبث في النفس الراحة والسعادة، كما يكونون رفقاء رائعين كحيوانات أليفة، خاصة مع اقترانها بألحان عذبة تجلب البهجة عند الاستماع إليها.

تتواجد العديد من الأنواع الجميلة في الطبيعة، والتي يمكنك التفكير في اقتنائها، سنذكرها في السطور التالية مع توضيح بسيط لسمات وشخصية كل نوع على حدا إن كنت تفكر في رعاية الطيور في المنزل.

أجمل الطيور الملونة والمغردة

إليك مجموعة من الطيور المغردة والملونة التي ستكون محظوظًا إذا قمت بمصادفتها:

1. طائر التناجر البرازيلي Brazilian Tanager

يتميز طائر التناجر البرازيلي بريش أحمر قرمزي لامع، وذيل أسود، وأجنحة سوداء، أما الأجزاء السفلية فهي أكثر احمرارًا من الأنواع المماثلة، والمنقار له لونان: الجزء العلوي أسود، والجزء السفلي شاحب، وعادة ما يكون الريش الجذاب أكثر بروزًا في السنة الثانية من عمر الطائر.

أما الأنثى فهي رمادية بنية، وبطنها بني محمر، الموطن الأصلي لهذه الطيور هو البرازيل، وتتواجد بشكل أساسي في الغابات الساحلية، والمنخفضة، والأراضي الشجرية الاستوائية. تتغذى طيور التناجر البرازيلية بشكل أساسي على الأطعمة اللينة، والبذور.

2. الزرزور الرائع Superb Starling

من أنواع الطيور الملونة والمغردة المميزة هي طائر الزرزور الصغير، حيث يتميز بأجزاء علوية زرقاء لامعة، وصدر علوي، وأجنحة، وذيل، أما البطن، والفخذان، والجوانب فهي كستنائية اللون، مع الفصل بين البطن، والصدر بشريط أبيض ضيق.

الرأس يكون باللون الأسود البرونزي عند التاج، والأذنين، والعينين أبيضان رماديان، لكن المنقار والساقين، والقدمين سوداء اللون، ويبدو الذكر والأنثى متشابهين. يمكن أن تجد الزرزور بشكل كبير في شرق إفريقيا، كما يمكن العثور عليه في إثيوبيا، والصومال.

3. طائر المغرد البروثونوتاري Prothonotary Warbler

هو طائر لامع أصفر ذهبي اللون، من أجمل الطيور الملونة والمغردة، حيث يتمتع بأجنحة، وذيل رمادي مزرق، كما يقفز بشكل رائع. عيناه السوداء الجميلة تجعله فريدًا بين الطيور المغردة.

يتفرد أيضًا بنمط مزدوج مميز على ذيله العريض، والذي يبدو أبيض عن القاعدة، وداكنًا عند الطرف، تتغذى طيور المغرد البروثونوتاري على الحشرات، واليرقات، والخنافس، وأحيانًا القواقع، والعناكب. أما أغانيها فهي عالية النبرة، ورنانة، وحلوة.

4. بانتينج الملون Painted Bunting

ريش هذا الطائر المذهل يجعله من أجمل الطيور المغردة ذات الألوان الزاهية. تتميز ذكور هذا الطائر برأس أزرق غامق، وأجزاء سفلية حمراء، وظهر أخضر، أما الإناث والصغار فيتميزون بريش مرسوم باللونين الأخضر، والأصفر.

تتكاثر هذه الطيور حول الغابات الكثيفة، ومناطق الشجيرات، وحواف الغابات في المناطق الساحلية الأطلسية في فلوريدا، وتأكل بذور العشب، وفي الصيف تأكل هذه الخنافس، واليرقات، والجراد، والذباب.

تتميز ذكور البانتينج الملون بأنها خجولة، وكتومة، لكن الذكور معروفة بغنائها في الربيع الذي يكون جميلًا مثل صوت العصافير الذي نحب.

5. الأسقف الأحمر الشمالي Northern Red Bishop

يعتبر طائر الأسقف الأحمر الشمالي من أجمل أنواع الطيور الملونة والمغردة أيضًا هذا الطائر الصغير بحجم العصفور. يوجد مرحلتين من الألوان لهذا الطائر، فالذكور البالغة لها ريش قرمزي، ورأس أسود، وصدر، وأجنحة، وذيول بنية اللون، أما الذكور غير البالغة فتكون في الغالب صفراء باهتة.

المنقار لهذا النوع من الطيور مخروطي الشكل، وسميك، وأسود اللون. تنتمي أساقفة الشمال الحمراء إلى أفريقيا بين الصحراء الكبرى، وخط الاستواء، يمكن وصف أصواتها بأنها رقيقة، وتعيش في مجموعات صغيرة، كما تتغذى على مجموعة متنوعة من البذور، والحبوب.

6. طائر الجولديان Gouldian Finch

طائر الجولديان من أجمل الطيور الملونة والمغردة ويطلق على هذا الطائر أيضًا اسم قوس قزح، بسبب ألوانه الزاهية من علامات سوداء، وخضراء، وحمراء، وصفراء، ويوجد منه ثلاثة أنواع مختلفة هم: أحمر الرأس، وأسود الرأس، وأصفر الرأس.

موطنها الطبيعي هي غابات السافانا الاستوائية، وتتغذى على البذور بشكل أساسي، وتعد من أجمل الطيور الملونة والمغردة التي يمكن تربيتها في المنزل لأنها اجتماعية، وتحب التفاعل مع الطيور الأخرى، لذا يكون من الأفضل أن تكون في أزواج، أو مجموعات صغيرة.

7. طائر الأوريول ذو العنق الأسود Black-Naped Oriole

هو طائر عصفوري ذهبي اللون، له منقار وردي، وبعض اللون الأسود على أجنحته، وذيله، كما أن له خط غريب على العين يتسع، ويتصل بمؤخرة العنق، وهناك أوجه تشابه في نمط اللون بين الذكور والإناث باستثناء أن بطانة جناح الأنثى أكثر خضرة.

أما الصغار فلديهم لون مخطط على صدورهم. تتواجد طيور الأوريول ذات العنق الأسود في الحدائق، والمزارع، والغابات في العديد من مناطق جنوب آسيا، وإندونيسيا، وماليزيا، وسنغافورة، وتايلاند، والفلبين. لتلك الطيور أغنية صفير واضحة، وصاخبة.

8. هوامي الصيني Chinese Hwamei

يُشار إلى طائر هوامي الصيني أيضًا باسم “الطائر الضاحك الشجي”، وذلك بسبب تلك العلامة حول عينيه، والتي تشبه الحواجب المرسومة، مما يجعله من أفضل الطيور الملونة والمغردة التي يمكنك رؤيتها.

لهذا الطائر ريش بني محمر يتميز بخطوط داكنة على الرأس، والصدر، أما المنقار والأقدام فهي صفراء اللون. يتواجد طائر الهوامي في وسط، وجنوب شرق الصين، وتايوان، ووسط فيتنام، ، ولاوس، وشمال الهند.

يعيش طائر هوامي في الغابات المفتوحة، والأراضي العشبية، والشجيرات، والخيزران، والقصب، والحدائق، والمنتزهات، ويعد من الطيور الخجولة لذا يكون من الصعب رصده، ويتغذى على الأرض.

9. الكاردينال الشمالي Northern Cardinal

هو طائر مغرد متوسط الحجم، وطويل الذيل، له لون أحمر لامع كليًا، كما أن له منقار أحمر قصير، وسميك للغاية، وذيل أحمر بارز. للذكر قناع أسود على الوجه، وقناع الأنثى رمادي اللون.

تعيش طيور الكاردينال الشمالية في الأفنية الخلفية، والحدائق، والشجيرات الكثيفة، والمستنقعات. يمكن أن تجدها بكثرة في جميع أنحاء شرق الولايات المتحدة، وفي المقاطعات الكندية.

تتغذى هذه الطيور في الغالب على البذور، والتوت، وكذلك الحشرات مثل الخنافس، والجراد، والنمل، والعناكب، وبما إنها من أجمل الطيور الملونة والمغردة فإن الذكر يغني بصوت عالٍ وواضح من أعلى الشجرة.

10. طائر الأوراق ذو الجبهة الذهبية Golden-Fronted Leafbird

هو طائر أنيق لا يهدأ ذو جسم أخضر، وجبهة ذهبية لامعة مع ظل أصفر برتقالي من الجبهة إلى منتصف التاج. خدوده، وحلقه، وصدره باللون الأسود، لكن ذقنه زرقاء داكنة، له منقار نحيف منحني قليلًا إلى الأسفل، ولسان متشعب ذو أطراف فرشاة.

يتمتع هذا الطائر بريش ملون نابض بالحياة، لكن الأنثى قد تكون أقل لمعانًا. يُقال إن هذا الطائر يُسمع أكثر مما يُرى، لأن لونه الفريد يتناغم مع أوراق الأشجار بشكل كبير.

يعيش طائر الأوراق ذو الجبهة الذهبية في الهند، وسيريلانكا، وبعض أجزاء جنوب شرق آسيا. يقطن الأشجار في المقام الأول، ويعد من أنواع الطيور العدوانية، والقوية، كما أنه طويل العمر، يتغذى على الفواكه، والتوت، والتين، يتمتع بصوت جميل ذو ألحان مع صافرة مبهجة.

الخلاصة

الطيور الملونة والمغردة إضافة رائعة لحياتنا حيث تملؤها بالألوان، والأصوات العذبة، وقد تضمنت السطور السابقة أجمل الأنواع مع ذكر تفاصيل ألوانها الجميلة، وأماكن نشأتها ونظامها الغذائي للتعرف عن قرب على هذه الطيور الرائعة بشكل أفضل.

وإن كان لديك المزيد من الاستفسارات أو الأسئلة حول أي نوع من الطيور بكافة أنواعها عليك التواصل معنا من خلال التعليق أدناه، أو عبر البريد الإلكتروني للسؤال عن أي شيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى