رعاية الحيوانات الأليفة

تعرف على براغيث القطط أهم الأعراض وكيفية الإصابة والعلاج

البراغيث هي الطفيليات الخارجية الأكثر شيوعًا في الكلاب والقطط، وتُعد براغيث القطط هي النوع الأكثر شيوعًا وتأثيرًا على القطط حيث تتغذى على دمائها، وتسبب الشعور بالحكة والتهيج.

كما يمكن أن تؤدي الإصابة بالبراغيث إلى أعراض أكثر خطورة على القطط خاصةً إذا كانت القطة تعاني من حساسية تجاه لدغات البراغيث، ولكن يُعد نقل الأمراض التي تقوم به البراغيث إلى الإنسان والحيوان هو الأمر الأشد خطورة.

لذلك سنتعرف من خلال مقالنا اليوم على براغيث القطط، وكيفية الإصابة بها، وأعراض براغيث القطط، وكيفية علاجها، وتطهير المنزل منها، فتابع معنا.

أعراض براغيث القطط

عادةً لا تظهر أعراض براغيث القطط بشكل واضح، ولكن إذا كانت قطتك تعاني من حساسية تجاه لدغات البراغيث يتطور عندها أعراض أشد من الحكة وتهيج الجلد، ومن أهم هذه الأعراض:

  • الحكة والخدش المفرط خاصةً على الأرجل الخلفية حيث تحب براغيث القطط التواجد.
  • عض الفراء، وظهور أماكن خالية من الشعر على فراء القطط خاصةً في النصف الخلفي.
  • الإفراط في العناية بشكل واضح، ولعق الفراء المفرط.
  • تهيج واحمرار الجلد وظهور جروح مفتوحة.
  • وجود بقع سوداء على فراء القطط أو الفراش، أو ما يسمى بأوساخ البراغيث وهي فضلات البراغيث.
  • الخمول، واللثة الشاحبة في الحالات المتأخرة نتيجة الإصابة بفقر الدم.

كما يمكنك التأكد أن هذه الأوساخ بسبب البراغيث من خلال وضع هذه البقع على منشفة مبللة، وإذا تحول لونها إلى اللون البني المحمر فهي بالتأكيد فضلات البراغيث.

طرق الإصابة ببراغيث القطط

القطط التي تعيش في الخارج أكثر عرضة للإصابة ببراغيث القطط، حيث تتواجد البراغيث في الكثير من الأماكن خارج المنزل حتى لو لم تتمكن من رؤيتهم، ولكن حتى القطط التي تعيش داخل المنزل يمكن أن تصاب بالبراغيث أيضًا. وإليك طرق الإصابة ببراغيث القطط:

  • خروج القطط من المنزل ولو لفترة صغيرة جدا خاصةً عند زيارتك لأماكن قد زارتها قطط أخرى من قبل، مثل عيادة الطبيب البيطري تزورها الكثير من القطط، إذا كانت أحدهم مصابة، يمكن أن تُصاب قطتك بكل سهولة.
  • تواجد حيوانات أليفة أخرى تعيش مع قطتك في نفس المنزل، ففي حالة إصابتهم بالبراغيث يمكن أن تنتقل لقطتك أيضًا.
  • قد يوقع الصيد قطتك فريسة للبراغيث، فعند قيام قطتك بصيد فئران في الحديقة كانت مصابة بهذه الحشرات الصغيرة، يمكنها إصابة قطتك أيضًا.
  • كما يمكن أن تُصاب القطط في كثير من الأحيان عند انتقالك لمنزل جديد كان يحتوى على براغيث القطط، لذلك يجب تطهير المنزل وتنظيفه جيدًا قبل الانتقال إليه.
  • كما يساعد وجود قطتك وسط أعشاب طويلة، أو في محيط غابات رطبة، ووجودها وسط أماكن مغلقة مصابة بالبراغيث مثل السجاد والفراش على انتقال البراغيث إليها، تعرف على الأمراض المعدية في القطط.

كيفية تشخيص براغيث القطط

إذا كانت قطتك تخرج كثيرًا، يجب فحصها باستمرار للتأكد من خلوها من البراغيث فقد تكون مصابة دون أعراض، وعادةً ما يتم تشخيص براغيث القطط من خلال البصر.

ويعتمد الطبيب البيطري في تشخيصه على رؤية البراغيث البالغة أو أوساخ البراغيث على فراء القطط، ووجود دم فوق الوركين أو بالقرب من قاعدة الذيل.

وقد يكون العثور على أوساخ البراغيث أسهل فهي لا تتحرك ولا تقفز لمسافات بعيدة، ويمكنك العثور عليها باستخدام أصبعك أو مشط البراغيث ثم قم بتنظيفة على منشفة ورقية بيضاء نظيفة. وتتحول الأوساخ إلى بقع بنية حمراء بدلًا من سوداء عند فركها على منشفة ورقية مبللة.

كما قد تدل بعض المشكلات الأخرى على وجود براغيث مثل تواجد الديدان الشريطية في براز القطط، فعندها ينتبه الطبيب إلى إصابة القطة بهذه الطفيليات.

علاج القطط في المنزل

يمكنك علاج القطط  المصابة ببراغيث القطط في المنزل من خلال:

  • إعطاء القطة حمامًا للتخلص من البراغيث، ويمكنك استخدام شامبو لمكافحة البراغيث.
  • استخدام مشط البراغيث للتخلص من البراغيث وبيض البراغيث، وينصح بوضع المشط في ماء ساخن وصابون بعد كل مرة تمرره فيها على فراء قطتك.
  • ويجب أن يكون تمشيط الشعر في نفس اتجاه النمو، وللحصول على أفضل النتائج يمكنك تكرار ذلك عدة مرات يوميًا.

وللوقاية من البراغيث يمكنك استخدام أدوية مكافحة البراغيث على مدار العام، والعديد من هذه الأدوية يتم استخدامه مرة شهريًا، كما يجب العمل على وقاية أي حيوانات أليفة أخرى متواجدة في المنزل مع القطط، كما يمكنك معرفة ما هو داء القطط؟.

طرق علاج براغيث القطط في المنزل

يُعد علاج البراغيث عند القطط أمرًا صعبًا وشاقًا على أصحاب الحيوانات الأليفة، حيث يمكن أن يستمر العلاج لعدة أشهر ولا يمكنك التوقف قبل ذلك، فقد تعود البراغيث مرة أخرى.

ويجب وضع خطة شاملة للتخلص من البراغيث والتي تعتمد على علاج الحيوانات الأليفة الموجودة في المنزل في نفس الوقت، وعلاج البيئة المحيطة بالقطط أيضًا.

كما يجب عدم استخدام أدوية علاج البراغيث الخاصة بالكلاب على القطط، فهذه الأدوية تحتوي على مواد فعالة سامة للقطط، ويجب اختيار أدوية مكافحة لبراغيث الكلاب لا تسبب أضرارًا للقطط عند علاجهم معًا في نفس المنزل.

وإليك خيارات العلاج المتاحة للتخلص من البراغيث عند القطط:

  • بخاخ البراغيث وبالرغم من أنه أصبح يستخدم بصورة أقل من قبل، بسبب اختراع العلاجات الموضعية وانزعاج القطط العصبية منه، إلا أنه خيار جيد في القطط الصغيرة جدًا التي لا يمكنها استخدام الأدوية الموضعية.
  • ياقات البراغيث بالرغم من أن هذه الأطواق كانت ذات تأثير محدود على منطقة الرقبة وقد تسبب حكة وتساقط الشعر، إلا أنه حاليًا هناك جيل جديد من أطواق البراغيث أكثر لطفًا على الرقبة، ويمكنه توزيع المادة الفعالة عبر الجسم بأكمله.
  • منتجات علاجية تأتي على شكل سائل يتم وضعه على الجزء الخلفي من رقبة القطة، حتى لا تتمكن من لعقه، ويعمل على قتل البراغيث ومنع نمو البيض.
  • وهناك أقراص قابلة للمضغ أيضًا وأدوية للحقن تساعدك على التخلص من البراغيث، ويمكنك استشارة الطبيب البيطري لاختيار أفضل الأنواع.

كيفية تطهير المنزل من براغيث القطط

يجب عليك الاهتمام بتطهير البيت من براغيث القطط لمنعها من العودة إلى قطتك مرة أخرى، ويمكنك القيام بذلك من خلال:

  • غسل أغطية السرير بالماء الساخن والصابون جيدًا كل أسبوعين.
  • كذلك من طرق تطهير المنزل من براغيث القطط قم بتنظيف المرتبة بالمكنسة الكهربائية وخاصةً الشقوق التي يمكن أن تتواجد فيها البراغيث، وذلك بعد إزالة الفراش.
  • التنظيف اليومي للسجاد بالمكنسة الكهربائية، والتخلص من أكياس المكنسة على الفور.
  • تنظيف السجاد بالبخار لقتل أي بيض براغيث.
  • كما يمكنك استخدام مبيدات حشرية للقضاء على البراغيث تمامًا.
  • إذا كان لديك حديقة تقضي فيها قطتك بعض الوقت يمكنك استخدام منتجات مكافحة البراغيث المصممة للاستخدام في الهواء الطلق.

الخلاصة

بالرغم من حب العديد من الناس للقطط ورغبتهم في تبني قطة وإضافتها لأفراد عائلتهم، إلا أن تربية القطط تحتاج لعناية شديدة من أصحابها، خاصةً في حالة الإصابة ببراغيث القطط.

ولمساعدتك في حماية قطتك من هذه الطفيليات تحدثنا في مقالنا اليوم عن أهم الأعراض، وطرق علاج براغيث القطط، وكذلك كيفية تطهير المنزل من البراغيث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى