القطط

تعرف على أهم المعلومات حول شانشيلا قطط اللطيفة وأهم مميزاتها

تعد شانشيلا قطط Chinchilla Cat إحدى سلالات القطط الفارسية التي تتميز بشخصيتها المحبوبة، ومظهرها الرائع الجذاب، وتمتلك نفس العيون الخضراء للقطط الفارسية ومعطف طويل فاخر، إلا أنها أخف وزنًا.

وتتميز شانشيلا قطط بحبها الشديد للناس واهتمامها بهم، وتميل للارتباط بشخص واحد أو اثنين أكثر من الآخرين، كما تحب اللعب وإحداث ضجة، وهي قطط ودودة مع القطط والكلاب الأخرى.

ولمعرفة المزيد عن شانشيلا قطط سنتعرف من خلال مقالنا اليوم على مظهر شانشيلا قطط، وتاريخها، وكيفية العناية بها، ومزاجها، وطرق تدريبها.

مظهر شانشيلا قطط Chinchilla Cat

تمتلك قطط شانشيلا مظهر لطيف وجذاب ومختلف نوعًا ما عن القطط الشيرازي، وإليك أهم مميزات مظهر شانشيلا قطط:

  • تتميز هذه القطط بجسمها الصغير الممتلئ، ولها أرجل قصيرة سميكة وأقدام كبيرة.
  • ولها ذيل كثيف وقصير، وآذان صغيرة واسعة ومفروشة على رؤوسهم العريضة والكبيرة، ورقبة سميكة.
  • تمتلك أنف وشفاه باللون الأحمر، ولها كمامة أكثر بروزًا من القط الفارسي، وخدود ممتلئة.
  • وتتميز شانشيلا قطط بعيونها المستديرة المعبرة ذات لون أخضر أو أزرق، المبطنة باللون الأسود فتبدو وكأنها مكحلة.
  • وأهم ما يميز هذه القطط هو لون المعطف الأبيض النقي، ويظهر باللون الأسود على الجوانب، والأذنين، والرأس، والذيل، مما يمنحه مظهر رائع من اللون الفضي اللامع.
  • ويتراوح وزنها من 3 إلى 7 كجم.

شخصية شانشيلا قطط Chinchilla Cat

تتميز شخصية شانشيلا قطط بالهدوء، والذكاء، والاهتمام، فهي قطط حنونة تعتني بك باستمرار وتدللك، كما أنها ليست نشيطة بصورة كبيرة، فهي تحب الاسترخاء، ويمكنها تعلم الحيل واللعب ولكنها تحتاج إلى تحفيز مستمر منك حيث تميل أن تصبح كسولة.

وتُعد شانشيلا قطط مناسبة لكبار السن والبالغين بسبب هدوئها واسترخائها كما لا يصدر منها مواء القطط كثيرًا، وليست مناسبة للعائلات التي لديها أطفال.

وبالرغم من قدرة هذه القطط على التأقلم والتعامل جيدًا مع القطط والحيوانات الأليفة الأخرى إلا أنها لا تحب تركها بمفردها في المنزل لوقت طويل.

وقد تشعر بالقلق والتوتر عند وجودها في بيئة صاخبة ونشطة بشدة، وتحب هذه القطط أفراد أسرتها وتحتضنهم ويرتبطون معهم بقوة ولكنها لا تكون ودودة عند التعامل مع الغرباء وتختفي عندما تجدهم.

كيفية العناية بقطط شانشيلا Chinchilla Cat

تُعد شانشيلا قطط واحدة من أجمل القطط حول العالم، ولكنها تتطلب الكثير من العناية بسبب فرائها الأبيض الكثيف لذلك تحتاج لجهد إضافي للحفاظ عليه نظيفًا دون تشابك.

يمكنك القيام بجلسات عناية يومية بفراء شانشيلا قطط لمنع تكون كرات الشعر، وتجنب المشكلات الصحية، وإزالة الأوساخ، كما يمكنك استخدام مشط للشعر ليس حادًا جدًا حتى لا يؤذي الجلد، وينصح باستخدام أمشاط مطلية بالتلفون حتى يمكنها اختراق الطبقة السفلية من الفراء وتنظيفها جيدًا.

ومن الجيد أن هذه القطط لا تحتاج للاستحمام كثيرًا فهي تنظف نفسها جيدًا، كما يجب تنظيف الأوساخ حول العين التي تظهر بشكل واضح بسبب الفراء الأبيض باستخدام كرة قطنية أو قطعة قماش مبللة.

كما يجب تنظيف أسنانهم باستمرار للوقاية من أمراض الأسنان باستخدام فرشاة الأسنان الخاصة بهم، وكذلك تقليم الأظافر، وتنظيف الأذن.

تاريخ شانشيلا قطط Chinchilla Cat

لقد بدأ ظهور شانشيلا قطط في إنجلترا بعد أن تم تطويرها عام 1882م، عند ولادة أول قطة من هذه السلالة نتيجة تزواج قط فارسي أزرق مع قطط ضالة.

وقد استمر المربيون في تشجيع إنتاج هذه السلالة بسبب لون معطفها الرائع، وأثناء تلك الفترة تم إنشاء معايير هذه السلالة من قبل جمعية شانشيلا ولم تتغير هذه المعايير كثيرًا منذ عام 1920م حتى يومنا هذا.

ولقد أُطلق على قطط شانشيلا لقب شانشيلا الفارسي نظرًا لأنه أحد سلالات القطط الفارسية، كما يرجع اسم هذه السلالة إلى قوارض الشنشيلة المعروفة بفرائها الفضي الناعم فهي أول سلالة يتم تربيتها بهدف إنتاج لون معطف معين.

المشاكل الصحية التي تؤثر على شانشيلا قطط

عادةً ما تتمتع شانشيلا قطط بصحة جيدة، ولكنها في النهاية عرضة للإصابة ببعض الأمراض ومن أهم المشاكل الصحية التي تؤثر على قطط الشانشيلا:

1. متلازمة الرأس العضدي

بسبب طبيعة هذه القطط حيث تملك وجوه مسطحة مما يجعلها عرضة للإصابة بصعوبة التنفس خاصةً أثناء اللعب أو عند ارتفاع درجة الحرارة، وقد تجد قطتك تشخر أحيانًا.

2. مرض الكُلى متعدد الكيسات PKD

وهو أحد المشاكل الصحية الموروثة، وتتكون فيه أكياس مليئة بالسوائل في الكُلى، مما يؤدي لضعف وظيفة الكُلى ووفاة قطتك في النهاية.

3. مشاكل الأسنان

قد تكون قطط الشانشيلا Chinchilla Cat عرضة للإصابة بالتهاب الفم واللثة، وأمراض الأسنان نتيجة وجود أسنان غير منتظمة بسبب أنوفهم القصيرة، ويمكن أن تؤثر البكتيريا بسهولة على أسنان قطتك، لذلك يُعد الحفاظ على الأسنان وتنظيفها أمرًا أساسيًا.

4. مشاكل العين

أحيانًا ما تُصاب هذه القطط بمشاكل في العين بسبب عيونها الواسعة البارزة، مما يجعلها عرضة للاصطدام بالأشياء، والإصابة بقرحة القرنية ومشاكل أخرى.

تغذية شانشيلا قطط

  • تحتاج قطط الشانشيلا إلى الحصول على طعام عالي الجودة، وليس بالضرورة تقديم نظام غذائي خاص بها إلا عند وجود مشاكل صحية.
  • القطط من الحيوانات الآكلة للحوم لذلك يجب الحصول على مصادر حيوانية في تغذيتها للحصول على كافة العناصر التي تحتاجها من البروتينات، والفيتامينات، والدهون وعدم الاعتماد على المصادر النباتية.
  • يجب تقديم الطعام لصغيرتك وفقًا للمرحلة العمرية، فطعام القطط الصغيرة يختلف عن الكبيرة، كما يمكنك تقديم أكل القطط الرطب لقطتك لإبقائها رطبة، ولتجنب الإصابة بالمشاكل الصحية مثل عدوى المسالك البولية.
  • ولا تنسى تقديم الماء العذب النظيف لقطتك باستمرار، ويمكنك إضافة أحماض أوميجا الدهنية التي تعمل على تعزيز صحة البشرة والفراء، وتأكد من تقديم كمية طعام مناسبة لقطتك لتجنب الإصابة بالسمنة وما يترتب عليها من مشاكل صحية مثل التهاب المفاصل.

تدريب قطط شانشيلا

يجب البدء في تدريب قطتك وتنشئتها اجتماعيًا في سن صغير جدًا، ومن الأفضل جعل جلسات التدريب قصيرة تتراوح مدتها من 5 إلى 10 دقائق حتى لا تشعر بالملل، كما يمكنك تكرار الجلسات على مدار اليوم.

ولأن القطط عادةً ما تكون صعبة التدريب، حاول أن تتحلى بالصبر كثيرًا، ولا تستخدم العقاب معها حتى لا تتجاهلك، لذلك حاول جعل التدريب ممتعًا من خلال استخدام أساليب التعزيز الإيجابي والمكافآت التي تحبها قطتك مثل الطعام الصحي.

ولا تنسى أن هذه القطط كسولة بطبعها ولا تحب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولكن حاول تشجيعها للحفاظ على وزنها صحيًا، ويمكنك استخدام ألعاب للقطط تفاعلية مثل ألعاب الريش لإثارتها.

وعادةً ما تتعب قطتك من اللعب سريعًا لذلك شجعها على اللعب مرتين يوميًا على الأقل، كما يمكنك تشجيع قطتك على الحركة من خلال توفير أعمدة الخدش، وأبراج القطط، ويجب الاهتمام بالتحفيز الذهني باستخدام ألغاز الطعام.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا اليوم عزيزي القارئ إذا كنت ترغب في تبني قطط حنونة وتهتم بك كثيرًا، فإن شانشيلا قطط من أكثر سلالات القطط المناسبة لك خاصةً إذا كان منزلك هادئًا.

ولقد تعرفنا اليوم على شخصية شانشيلا قطط، ومواصفاتها، وأهم المشاكل الصحية التي تصيبها، وكيفية تغذيتها، وتدريبها بشكل صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى