الطيور

ما هي الأمراض الشائعة في الأرانب؟ وكيفية الوقاية منها

تعد الأرانب حيوانات أليفة رائعة ومميزة، فهي كائنات لطيفة ومتفاعلة يمكنها إضافة المرح للمكان، ولكنها تحتاج للرعاية والاهتمام، لذلك يجب عليك معرفة إجابة سؤال ما هي الأمراض الشائعة في الأرانب؟، قبل البدء في تربيتها.

فعند اصطحاب أرنب لمنزلك يجب توفير احتياجاته من الطعام الصحي، والماء النظيف، وصندوق الفضلات، وممارسة الرياضة، و تأكد من حصول أرنبك على التطعيمات اللازمة، حتى يمكنه عيش حياة صحية مع الابتعاد عن الأمراض.

ولمساعدتك في الحفاظ على صحة صديقك ذو الفراء، سنجيب عن السؤال المحير حول ما هي الأمراض الشائعة في الأرانب من خلال مقالنا اليوم، وكيفية الوقاية منها.

أشهر الأمراض الشائعة في الأرانب

قد تساعدك المراقبة الدقيقة للأرنب الخاص بك والفحوصات الطبية المنتظمة واكتشاف الأعراض في بداية المرض، في علاج أرنبك وحمايته من تقدم المرض. وإليك مجموعة من الأمراض الشائعة في الأرانب:

1. ضربة الذباب Flystrike

ضربة الذباب هي أحد أمراض الأرانب المدمرة، وتحدث بسبب ذبابة تسمى ذبابة الزجاج الخضراء Lucilia sericata التي تضع بيضها على الأرنب خاصةً المؤخرة، فعادةً ما تتأثر بطن الأرنب، وظهره وذيله بشدة، ويحدث ذلك كثيرًا في الصيف.

ويفقس البيض وتخرج اليرقات التي تتغذى على لحم وجلد الأرنب، وقد تأكل أمعائه إذا دخلت جسمه، وتجد الأرنب يجلس في الزاوية ويصرخ ومنهار من شدة الألم.

ولحماية أرنبك يجب فحص الأرنب مرتين يوميًا والتأكد من عدم وجود أي علامات للبيض، وكذلك عدم جلوس الأرنب على الفراش المتسخ، فيجب الحفاظ على الأرنب نظيف جاف، وإذا لاحظت أي شئ قم بعرضه سريعًا على الطبيب البيطري فقد يستطيع علاجه إذا لم يكن هناك ضرر كبير.

2. الأسنان المتضخمة Overgrown Teeth

تُصاب الأرانب بالأسنان المتضخمة لأن أسنان الأرانب لا تتوقف عن النمو، فقد تنمو القواطع الأمامية والضروس الخلفية تقريبًا حوالي 1سم يوميًا، ومن أعراض مشاكل الأسنان انخفاض الشهية، صعوبة الأكل، فقدان الوزن، سيلان اللعاب.

ولحماية أرنبك من آلام الأسنان احرص على تقديم طعام خشن غني بالألياف مثل القش، كما يمكنك تقديم بعض الألعاب، والمكعبات الخشبية لمضغها خلال النهار، وإذا ظهرت مشاكل الأسنان اعرضه على الطبيب البيطري الذي يقوم بتقليم الأسنان، وعلاج الخراج، ووصف المضادات الحيوية ومسكنات الألم.

3. عث الأذن Ear mites

أخطر الأمراض الشائعة في الأرانب
الأمراض الشائعة في الأرانب

تحدث الإصابة بعث الأذن نتيجة الإصابة بطفيل Psoroptes cuniculi، الذي يهيج بطانة الأذن، ويعيش هذا الطفيل في القش، ومن أعراضه هز الرأس، ووجود سائل بيج سميك في قناة الأذن، وحكة حول الرأس، والرقبة، والأذن.

ويُعد ظهور قشور جلدية على الأذن الداخلية هي العرض الرئيسي، والتي تتحول إلى آفات أكبر وأكثر سمكًا مع سقوط الشعر في المنطقة المحيطة.

وعند ملاحظة ذلك يجب فحص الأرنب لدى الطبيب البيطري الذي يصف العلاج المناسب لحالته، ولا يجب إهمالها حتى لا تسبب فقدان السمع والتوازن.

4. ركود الجهاز الهضمي GI Stasis

أيضاً من أشهر الأمراض الشائعة في الأرانب هو مرض ركود الجهاز الهضمي وهو أحد الأمراض المميتة التي تصيب الأرانب وتجعلهم يمتنعون عن تناول الطعام، وقد يكون ركود الجهاز الهضمي تباطؤ أو توقف تام للحركة خلال الجهاز الهضمي، ونتيجة لذلك قد تتكون كرات الشعر في معدة الأرنب وتسدها. 

ومن أعراضه انخفاض الشهية، وعدم خروج براز، والخمول، والانتفاخ، وجفاف الشعر، ومن أهم أسباب هذا الركود تغذية الأرانب واتباع نظام غذائي غني بالدهون والكربوهيدرات، ومنخفض الألياف.

ويجب عرض الأرنب على الطبيب البيطري سريعًا ليبدأ علاجه عن طريق السوائل، ومسكنات الألم، وأدوية لتحفيز حركة الأمعاء، وقد يحتاج للمكوث في المشفى حتى يتحسن.

5. إمالة الرأس Head Tilt

إمالة الرأس هي واحدة من الأمراض الشائعة في الأرانب، وقد تحدث بسبب العدوى البكتيرية في الأذن، أو الإصابة بعث الأذن، أو الصدمة، أو التهاب الدماغ، والإصابة بطفيل E. cuniculi الذي قد ينتقل إلى البشر عند ضعف المناعة.

ومن أعراضه إمالة الرأس والدوران، خدش الأذنين، هز الرأس، ولمنع حدوث إصابة ذاتية للأرنب حاول إبقاء الكلب هادئ مع إضاءة خافتة، تعرف على فوائد تربية الحيوانات في المنزل.

6. مشاكل التنفس Breathing Problems

قد يُصاب الأرنب بمشاكل التنفس فهو يتنفس بأنفه، مما يؤدي إلى انسداد الممرات الأنفية بالمخاط والإفرازات وإذا لم يتم علاجها سريعًا تسبب الالتهاب الرئوي، وعند ملاحظة أي أعراض يجب عرض الأرنب على الطبيب سريعًا.

ومن أعراض مشاكل التنفس الصفير، العطس، فقدان الوزن والشهية، إفرازات من الأنف والعين، وعادةً ما تحدث التهابات الجهاز التنفسي في الأرانب نتيجة الإصابة ببكتيريا الباستيريلا التي تنتقل عن طريق القوارض.

7. سرطان الرحم Uterine Cancer

تُصاب حوالي 60% من الإناث غير معقمة بسرطان الرحم، ويبدأ الأمر بأورام حميدة في الرحم قد تتحول إلى سرطانية، وقد ينتشر من الرحم إلى باقي أجزاء الجسم وعندها يصبح قاتل، ويمكنك منع ذلك عن طريق تعقيم الأرنب عند عمر 5 أو 6 أشهر.

ومن أعراض سرطان الرحم ظهور دم في البول، انتفاخ البطن بسبب الرحم المنتفخ، انخفاض الشهية والوزن، ركود الجهاز الهضمي، ويمكن علاجه عن طريق استئصال الرحم، والعلاج الكيميائي، ومسكنات الألم، تعرف على تغذية الحيوانات الأليفة.

8. السمنة Obesity

يعاني عدد كبير من الأرانب من السمنة بسبب عدم ممارسة التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات ومنخفض الألياف، وتجعل السمنة الأرنب عرضة للإصابة بأمراض القلب، والسكري، والكبد الدهني، لذلك تحتاج لتعديل النظام الغذائي وفقًا لوزن الأرنب.

ما هي الأمراض الشائعة في الأرانب بسبب الفيروسات؟

والآن سوف نوضح في السطور التالية أشهر الأمراض الشائعة في الأرانب والتي تصيبها نتيجة الفيروسات أو العدوى الفيروسية، ومن بين هذه الأمراض ما يلي:

1. الورم المخاطي Myxomatosis

كذلك من ضمن الأمراض الشائعة في الأرانب هو الورم المخاطي وهو أحد الأمراض الفيروسية الشائعة التي تنتقل عن طريق بعض الحشرات مثل البعوض أو البراغيث، وتسبب فقدان الشهية، وتورم المنطقة المحيطة حول العين، والأنف، والشفاة، وكذلك تورم منطقة الشرج والأعضاء التناسلية.

وعادةً ما يكون هذا الفيروس قاتل وتحدث الوفاة خلال 12 ساعة من الإصابة، ويمكنك منع هذا المرض من خلال حصول الأرنب على التطعيم الخاص به من عمر 5 أسابيع، وكذلك التخلص من الحشرات في قفص الأرانب، تعرف على رعاية الأرانب داخل المنزل.

2. مرض النزف الفيروسي في الأرانب RVHD

مرض النزف الفيروسي هو أحد الأمراض المنتشرة بين الأرانب ولا يجب التغافل عنه عند الإجابة عن ما هي الأمراض الشائعة في الأرانب؟، وعادةً ما ينتقل هذا المرض بسبب الحشرات، أو الإتصال المباشر أو غير المباشر مع الأرانب المصابة.

ومن أعراضه الخمول، وفقدان الشهية، والحمى، والتشنجات، والشلل، والانهيار، ودم حول الأنف والفم، وقد يحدث موت مفاجئ، ويوجد نوعان من هذا الفيروس وهما RVHD1 الذي يسبب الوفاة بنسبة 100% خلال 48 ساعة، وRVHD2 ونسبة وفاته من 7 إلى 20 % خلال عدة أيام، تعرف على تأثير الحيوانات الأليفة على العلاقات.

وهناك تطعيم للوقاية من هذا المرض، تحصل الأرانب البالغة عليه كل 6 شهور، والأرانب الصغيرة بدءًا من عمر 4 أسابيع ثم جرعة شهريًا حتى عمر 12 أسبوعًا، ثم جرعة كل 6 أشهر.

3. وقاية الأرانب من الأمراض

بعد الإجابة عن سؤالك حول ما هي الأمراض الشائعة في الأرانب؟، إليك خطوات وقاية الأرانب من الأمراض:

  • التأكد من تقديم اللقاحات اللازمة.
  • الحرص على تقديم نظام غذائي صحي ومتوازن. 
  • التخلص من الطفيليات الداخلية والخارجية.
  • توفير بيئة مناسبة بعيدًا عن الأمراض والإجهاد عند تربية الأرانب في المنزل.
  • فحص الأرنب يوميًا.
  • تقديم المساعدة الطبية سريعًا عند ظهور أي أعراض مرضية.
  • إبعاد الأرنب عن الأرانب البرية.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا نكون قد تحدثنا عن ما هي الأمراض الشائعة في الأرانب؟، فقد ذكرنا 10 أمراض قد يُصاب بها صديقك ذو الفراء، كما تعرفنا على كيفية وقاية الأرانب من الأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى