الطيور

تعرف على أشهر 10 أنواع من سلالات الببغاء وأهم صفاتهم

يعد الببغاء واحد من الحيوانات الأليفة الذكية التي تحب التفاعل مع الناس، وأصبحت محبوبة من العديد وبالرغم من وجود العديد من سلالات الببغاء، إلا أنه هناك مجموعة كبيرة مهددة بالإنقراض بسبب تدخل الإنسان.

ويتميز الببغاء بقدرته على التحدث، ولون الريش الرائع فيأتي ريشه بعدة ألوان منها الأحمر، والأصفر، والأزرق، ويقتني العديد من الناس الببغاء بسبب استمتاعهم بصوتهم وألوانهم.

وللمزيد من المعلومات حول سلالات الببغاء، سنتعرف في مقالنا اليوم على العديد من أنواع سلالات الببغاء المختلفة، و سبب قدرته على التحدث وتقليد البشر.

ما هي أنواع سلالات الببغاء؟

يوجد العديد من سلالات الببغاء ولا يزال معظمها يعيش في البرية وبالرغم من وجود عدد كبير من أنواع الببغاء إلا أنه لا يزال عدد قليل منها يصلح للعيش كحيوانات أليفة في المنزل.

وتختلف الببغاوات في الألوان، والأحجام، وقدرتها على التحدث، وإليك أنواع سلالات الببغاء:

1. ببغاء الأمازون Amazon Parrot

يُعد ببغاء الأمازون من السلالات الصاخبة، والفضولية المرحة التي يمكنها التكيف بسهولة مع البيئة، وتحتاج للرعاية، والتحفيز الذهني حتى لا تظهر لديهم أي مشاكل سلوكية، ويتميز بريشه الأخضر وريشة الرأس باللون الأحمر، أو الأصفر، أو البنفسجي.

ويمتلك هذا الببغاء القدرة على التحدث والتعبير عن نفسه عن طريق لغة الجسد، كما يمكنه العيش مع الحيوانات الأليفة الأخرى وتعلم الحيل، ويحب ببغاء الأمازون الموسيقى والغناء والمضغ فيسعد بتقديم الألعاب له، ويمكنه العيش من 25 إلى 60 سنة.

2. ببغاء الكوكتيل Cockatiel

ما هو ببغاء الكوكتيل
سلالات الببغاء

يُعد الكوكتيل من الببغاوات صغيرة الحجم مقارنةً بأقرانه وغير مكلف، ويشعر بالسعادة والرضا عندما يكون حولك، كما يحب تعلم الحيل، فهي سلالة حنونة، مبهجة، ذكية تحب أن يتم مكافأتها على الأشياء الجيدة، ويبلغ من العمر 15 إلى 20 عامًا.

وبالرغم من قدرة بعضها على التحدث بلغتنا إلا أن البعض الآخر لا يمكنه ذلك، ويمكنه تقليد الطيور الأخرى ببراعة، ولإسعاده ومنع شعوره بالاكتئاب ينصح بالحصول على رفيق له، ويمتلك الكوكتيل جسم متوسط الحجم بلون رمادي، وقمة رأسه صفراء أو بيضاء.

3. ببغاء الكوكاتو Cockatoo

ببغاء الكوكاتو مفعم بالحيوية، كما يتميز بالمرح، ولكنه سريع الإنفعال، ويحب البقاء بجانب أصحابه والتحدث معهم، حيث يتمتع بالقدرة على التحدث وتعلم الحيل، ويبلغ عمره من 30 إلى 70 عامًا.

ويتميز هذا الببغاء بصوته العالي جدًا فلا يصلح للتربية من قبل الأشخاص التي تعيش في شقق، كما يحب  اللعب كثيرًا لذلك الحصول على ألعاب له يبقيه منشغلًا، ويمتلك جسم متوسط أو كبير الحجم باللون الأبيض، أو الأسود، أو الرمادي.

4. ببغاء إكليكتوس Eclectus Parrot

ببغاء إكليكتوس من الطيور الحنونة واللطيفة التي يمكنها التحدث بلغة البشر ويمكنها تعلم مجموعة من الكلمات وتقليد الأصوات من حولها ولكنها ليست صاخبة بشدة، كما يمكنه تعلم الحيل، ويحب أن يتم الاهتمام به ورعايته من قبل الأسرة، ويمكنه العيش من 30 إلى 50 عامًا.

كما أنه يمكنه التأقلم مع أسرته جيدًا وتعلم الروتين الخاص بها ويصبح كأحد أفراد العائلة، ويتميز هذا الببغاء بحجمه المتوسط مع اختلاف لون الذكر والأنثى، فالذكر ذو لون أخضر فهو واحد من أنواع الببغاء الخضراء، بينما الأنثى ذات لون أحمر، ويشبه ريشهم الفراء.

5. طائر الحب Lovebird

يعتبر طائر الحب من سلالات الببغاء الصغيرة، والتي تتميز بالفضول، والذكاء وحب تعلم الحيل مثل قرع الأجراس، وبالرغم من قدرتهم على التحدث إلا أنهم قد لا يتحدثوا إطلاقًا أو تنطق كلمة أو اثنين، ويبلغ عمرهم حوالي 20 عامًا.

وتحب هذه الطيور الإهتمام بشدة وإذا أهملتها قد تبعدك عنها، ويقوم طائر الحب بإطعام شريكه بعد الفراق بدافع الحب والمودة، ويختلف لون الطائر باختلاف نوعه وغالبًا ما يكثر فيه اللون الأخضر، كما يختلف لون الرأس عن الجسم، تعرف على طعام طيور الحب.

6. ببغاء مكاو Macaw

ببغاء مكاو Macaw هو أحد سلالات الببغاء الضخمة والقوية، والتي يُطلق عليها العمالقة اللطفاء، ويتميز هذا الببغاء بذكائه الشديد فيمكنه حل الألغاز الصعبة بسهولة، ويحتاج إلى الاهتمام والتفاعل مع الآخرين سواء البشر أو الطيور الأخرى، وبدون الحصول على الاهتمام يسبب ازعاج وتدمير للمنزل.

ولديه القدرة على التحدث، كما يحتاج لمساحة واسعة لممارسة الرياضة، ويأتي هذا الببغاء في عدة ألوان منها اللون القرمزي، والأخضر، والأزرق، والذهبي، ويبلغ متوسط عمره حوالي من 50 إلى 75 عامًا.

7. الببغاء الرمادي الإفريقي African grey parrot

الببغاء الرمادي الإفريقي واحد من أكثر أنواع الببغاء شهرة بسبب ذكائها حيث يمكنها تعلم الحيل والأوامر، كما يمكنها التحدث بوضوح، ويحتاج هذا الببغاء لتوفير وقت كافيًا له يوميًا لرعايته والتفاعل معه، فلا يجب تركه بمفرده طوال الوقت.

وهو من الببغاوات متوسطة الحجم التي تحتاج للتواجد في قفص كبير مريح، مع ألعاب لتسليته، ويأتي بلون رمادي مع ذيل أحمر، ويتراوح عمره من 6 إلى 80 عامًا.

8. ببغاء كويكر Quaker Parakeet

ما هو ببغاء كويكر
سلالات الببغاء

يرجع أصل ببغاء كويكر إلى أمريكا الجنوبية، ويُطلق عليه الراهب، ولديه قدرة رائعة على تعلم الكلمات والتحدث بوضوح شديد، حيث يمكنهم تعلم العديد من المفردات، ويبلغ متوسط عمره من 20 إلى 30 عامًا، كما يقوم ببناء عشه من العصا والأغصان.

وهم طيور اجتماعية تستمتع بصحبة البشر والببغاوات الأخرى، وتستمر في اللعب والتفاعل معك حتى مع وجود شريك لها، ويتميز بلون ريش رائع من اللون الأخضر مع وجود لون أزرق على الأجنحة، ولون رمادي على الوجه ، والصدر، والرقبة، تعرف على صوت الببغاء.

9. ببغاء الباروتليت Parrotlet

ببغاء الباروتليت هو أصغر سلالات الببغاء التي يمكنك امتلاكها كحيوان أليف، وتتمتع بشخصية هادئة ونشيطة فهي مناسبة للعيش في المنازل، كما تستمتع برفقة البشر وقد تفضل شخص معين دون الآخرين، ويعيش حتى عمر 30 عامًا.

وتتميز بالذكاء كما يمكنها التحدث جيدًا، وتحتاج إلى قفص كبير ليتيح لها اللعب والحركة، ويمكنك تقديم ألعاب له حتى لا يشعر بالملل عندما لا تكون بالجوار، ويتواجد هذا الببغاء في عدة ألوان وأنماط منها اللون الأزرق، الأخضر، الرمادي.

10. ببغاء كونيور الشمس Sun Conure

يُعد هذا الببغاء واحد من الأنواع جميلة الشكل حيث يظهر ريشها قوس قزح تقريبًا، ويتواجد فيه اللون الأحمر، والبرتقالي، والأصفر على رأسها، وأجنحتها، ورؤوسها، واللون الأخضر، والأزرق على ذيلها، ويتراوح عمره من 10 إلى 25 عامًا.

وهو من الطيور الاجتماعية التي تحب تلقي الاهتمام من مالكها، ويمكنه التحدث وتقليد الأصوات، وكذلك تعلم الحيل والاستجابة للأوامر، وبالرغم من صغر حجمه إلا أنه يمكنك سماع صوت نعيق عالي، فهناك شكوى من ضوضاء طائر الكونيور.

لماذا تتحدث سلالات الببغاء مثل البشر؟

في البداية يجب أن تعلم أن الببغاء من الحيوانات الذكية جدًا، التي يمكنها تقليد ومحاكاة العديد من الأصوات، ولا يقتصر الأمر على أصوات البشر فقط، ففي البرية تقوم الببغاوات بتأليف أغاني مميزة لهم ليتعرف عليهم رفاقهم.

وترجع قدرة الببغاء على التحدث بسبب صندوق الصوت الذي يجعله متحكمًا بشكل كبير في المسالك الصوتية، وهو مختلف عن الصندوق الخاص بالبشر، وكذلك مصفار الطيور الذي يمكنهم من إنتاج صوتين في وقت واحد ويمكنهم من تقليد صوت البشر.

الخلاصة

وفي الختام نكون قد تحدثنا عن سلالات الببغاء، فقد ذكرنا 10 أنواع من سلالات الببغاء يمكنك تربيتها في منزلك، وأجبنا عن السؤال الشائك حول لماذا تتحدث سلالات الببغاء مثل البشر؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى