القطط

القطط الشقية 10 أنواع في مشاكلها السلوكية وطرق التعامل معها

بسبب طبيعة القطط الشقية والمشاكسة، فهي لا تستجيب عادةً للتدريب بالقدر الكافي مثل الكلاب، لذلك يتساءل الكثير من أصحاب القطط عن القطط الشقية وكيفية التعامل معها، فالبرغم من مرح هذه القطط إلا أنه يصدر منها بعض السلوكيات المزعجة.

لذلك يجب الحذر أثناء تأديب قطتك فقد يؤدي تأديبها إلى نتائج عكسية ويزداد الأمر سوءًا، ففي كثير من الأحيان لا تستطيع القطط أن تربط بين خطئها والعقاب عليه، فتعتقد أنك لئيم معها لذلك تتجنبك مع الاستمرار في عمل السلوك السيء.

وللمزيد من المعلومات حول القطط الشقية وكيفية التعامل معها سنتحدث في مقالنا اليوم عن أهم مشاكلها السلوكية، وتأديب القطط الشقية وكيفية التعامل معها، وما يجب تجبنه عند تأديبها.

أنواع المشاكل السلوكية عند القطط الشقية

تحدث معظم المشاكل السلوكية عند القطط الشقية بسبب ظروف البيئة ومعيشتها، فيجب أن تسأل نفسك هل تقضي وقت كافي للعب مع قطتك؟، وتوفر لها جميع احتياجاتها لتسليتها، وإذا كنت تقوم بكل ذلك وما زالت قطتك تقوم بسلوكيات سيئة، فتحتاج لعرضها على الطبيب البيطري. وإليك أهم المشاكل السلوكية عند القطط الشقية:

1. مواء القطط المفرط

خلال محاولتك لفهم القطط الشقية وكيفية التعامل معها تجد القطط تستخدم المواء للتعبير عن ما تشعر به، وقد يزداد مواء القطط ليلًا، وبعد استبعاد أي سبب طبي مثل ارتفاع ضغط الدم، أو الألم، والشيخوخة، يكون سبب المواء هو جذب الانتباه، وهناك بعض السلالات صاخبة بشكل طبيعي مثل القطط السيامي.

2. العدوان

قد يحدث العدوان نتيجة الشعور بالألم بسبب مشكلة صحية، أو الهرمونات، أو القلق والتوتر، وللتعرف على القطط الشقية وكيفية التعامل معها أثناء العدوان فيجب أن تتجاهلها ولا تتفاعل معها أو تهرب من أمامها فقد يثير هذا حماسها وتستمر في عدوانها ضدك أو ضد أفراد الأسرة والحيوانات الأخرى.

3. خدش الأثاث

يُعد الخدش أحد سلوك القطط الطبيعية التي تقوم بها للتواصل وللحفاظ على مخالبها بحالة جيدة، لذلك تحتاج لصرف انتباه القطط عن خدش الأثاث وتوفير أشياء أخرى للخدش. يمكنكم كذلك التعرف على القطط المسعورة وكيفية التعامل معها.

4. مشاكل البول

بالرغم من أن رش البول خارج صندوق الفضلات هو أحد الغرائز الطبيعية لدى القطط التي تستخدمها لتحديد أراضيها والتواصل مع الحيوانات الأخرى باستخدام الرائحة إلا أنه أمر مزعج لأصحابها، فبعد استبعاد أي مشكلة صحية مثل التهاب أو حصوات المثانة، تحتاج لمعرفة سبب هذه المشكلة لحلها.

5. تناول الأجسام الغريبة

قد تقوم القطط الشقية بتناول أشياء غريبة لا يجب تناولها، ويمضغون هذه الأجسام الغريبة بسبب الفضول، أو الملل، أو حب طعمها أو ملمسها، مما يؤدي لحدوث مشاكل صحية مثل انسداد الجهاز الهضمي أو الاختناق.

6. الاستيقاظ ليلًا

قد تستيقظ فجأة ليلًا وقطتك تجري في أنحاء المنزل ظنًا منك أنها تريد جذب انتباهك واللعب معك، ولكنه ليس من الطبيعي أن تنام القطط طوال الليل، وغالبًا ما تقوم القطط بذلك للتخلص من الطاقة الزائدة عندها.

7. اللعب الخشن

أحيانًا لا تعرف القطط كيف تلعب معك فتقوم بالعض والخدش أثناء اللعب ظنًا منها أنها تقوم بذلك بشكل صحيح، فعندها يجب ألا تجاريها في اللعب وتلفت نظرها لألعاب أخرى بعيدًا عنك، تعرف على ألعاب البسس المتحركة.

8. الاستمالة الوسواسية

عادةً ما تقضي القطط نصف يومها في الاستمالة ولعق نفسها والعناية بها، ولكن إذا أفرطت القطة في الاستمالة فقد يدل هذا على مشكلة جلدية أو الشعور بالألم أو القلق، فستلعق القطط نفسها بشدة وتصبح خالية من الشعر في عدة مناطق.

9. قلق الانفصال

قد تصدر القطط بعض السلوكيات غير المرغوب فيها، إذا عانت من قلق الانفصال نتيجة غياب الشخص المفضل لها، فتقوم باستخدام صوتها بكثرة، واستخدام صندوق الفضلات بشكل خاطئ.

10. إسقاط الأشياء من على الأسطح

تحب القطط الشقية إزالة الأشياء من على الأسطح والطاولات، وتفعل ذلك بدافع الفضول والمرح ولا تقصد إزعاجك.

ما هي أسباب المشاكل السلوكية عند القطط الشقية؟

قبل أن تسأل عن القطط الشقية وكيفية التعامل معها يجب أن تعرف أولًا أسباب السلوكيات المزعجة التي تقوم بها، ومن أهم الأسباب:

  • المرح والطاقة حيث تمتلك القطط قدر كبير من الطاقة، فقد تقوم بالقفز وإلقاء الأشياء بهدف الاستمتاع فقط، ولمساعدة القطط على المرح بحرية وتفريغ طاقتها يجب توفير ألعاب وأماكن مخصصة لها.
  • الملل وقلة التحفيز، قد تلجأ القطط للقيام ببعض السلوكيات المزعجة بسبب الملل، لذلك يجب توفير الكثير من التمارين، والألعاب التفاعلية، والتحفيز الذهني لقطتك لمساعدتها على الإنشغال طوال الوقت.
  • جذب الانتباه، تحب القطط عادةً جذب انتباه أصحابها، فإذا شعرت بالإهمال ستقوم ببعض الأشياء غير المرغوبة مثل استخدام صوت القطط كثيرًا لذلك يجب توفير الوقت للاهتمام بها واللعب معها.
  • الغرائز الطبيعية، يجب التسليم بأن بعض سلوكيات القطط المزعجة نابعة من طبيعتها مثل خدش الأثاث، ورش البول لتحديد منطقتهم.
  • الإجهاد والتغيرات البيئية الكبيرة تؤدي إلى شعور القطط بالتوتر مما يتسبب في حدوث المشاكل السلوكية.
  • الإصابة ببعض الأمراض تؤدي إلى الشعور بالألم، والانزعاج، وظهور سلوكيات مزعجة مثل العدوان.

أشياء يجب تجنبها عند تأديب القطط الشقية

  • يجب عدم المقارنة بين القطة والكلب، فكل منهما مختلف عن الآخر، فالقطط لا تستجيب للتدريب بشكل جيد مثل الكلب، تعرف على العلاقة بين القطط والكلاب.
  • عدم تأديب قطتك عن طريق العقاب الجسدي، فقد يأتي ذلك بنتائج عكسية، كما يؤثر على علاقتك مع قطتك.
  • لا تصرخ على قطتك أبدًا، فقد يؤدي رفع الصوت إلى شعور قطتك بالقلق والتوتر مما يزيد من السلوكيات المزعجة.
  • لا تسمح لقطتك باللعب الخشن، فإذا كنت تلعب مع صغيرتك وقامت بعضك أو خدشك توقف عن اللعب فورًا حتى تعرف أن هذا غير مقبول.
  • عدم فرك أنف القطط، أو استخدام زجاجة بخاخة فقد لا تربط القطة بينهم وبين السلوك السيء وتقوم بتكراره.

تأديب القطط الشقية وكيفية التعامل معها

هناك مجموعة طرق للتعامل مع القطط الشقية يمكنك اختيار الأفضل منهم وفقًا للسلوك السيئ التي تقوم به صغيرتك، وعمرها. وإليك طرق تأديب القطط الشقية وكيفية التعامل معها:

  • تعزيز السلوكيات الجيدة التي تقوم بها القطط ومكافأة القطط عليها سواء بالمدح والثناء، أو الأطعمة المفضلة لديها.
  • صرف انتباه القطة عن السلوكيات السيئة، وتوجيههم إلى أشياء جيدة، فعند البدء في خدش الأثاث يمكنك توجيههم إلى عمود الخدش بدلًا من الأثاث.
  • الاهتمام بصحة القطة، والبحث إذا كان سبب هذه السلوكيات الإصابة بمرض ما، فيمكنك عرضها على الطبيب البيطري أولًا للاطمئنان عليها وعلاجها من أي مرض قبل تأديبها.
  • إجراء بعض التغييرات في البيئة لمنع القطط من التصرفات المزعجة، فيمكنك وضع بطانية حريرة على الأريكة لمنع القطة من خدشها، كما يمكنك وضع رقائق الألومنيوم أو شريط لاصق على الوجهين لمنع القطة من الاقتراب من أماكن معينة.
  • كما يساعد قضاء المزيد من الوقت مع قطتك واللعب معها في الحد من السلوكيات الغريبة، وكذلك توفير ألعاب القطط.
  • يمكنك استخدام نبرة صوت خاصة ومميزة تدل على عدم موافقتك عما يحدث، كما يمكنك قول كلمة لا حتى تربط القطة بينها وبين ارتكاب الأخطاء.
  • إخراج القطط من الغرف التي تقوم فيها بالسلوكيات المزعجة، قد يساعد في تعليمها أن ما تفعله خطأ، ولا تنسى تكرار رفض السلوكيات السيئة في كل مرة حتى تتعلم القطة.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عن القطط الشقية وكيفية التعامل معها، نكون قد وضحنا طرق تأديب القطط الشقية، كما تحدثنا عن أهم السلوكيات المزعجة التي تقوم بها هذه القطط، وأجبنا عن سؤالك حول ما هي أسباب المشاكل السلوكية عند القطط الشقية؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى