رعاية الحيوانات الأليفة

9 نصائح تربية القطط والأخطاء التي يجب تجنبها عند تربيتها

إذا كنت ترغب في تبني قط لأول مرة أو قمت بالفعل بتبنيه مؤخرًا، فيجب أن تكون على علم بأهم الأشياء التي تحتاج للقيام بها للحفاظ على صحته الجسدية والعقلية، فهناك مجموعة من نصائح تربية القطط ستسهل عليك الأمر.

بالرغم من أن القطط حيوانات أليفة منخفضة الصيانة نوعًا ما، لكنها ما زالت تحتاج للرعاية، سواء معرفة النظام الغذائي المناسب أو توفير الرعاية الطبية اللازمة، وتهيئة منزل مريح وآمن لها.

وسنساعدك من خلال مقالنا اليوم على معرفة نصائح تربية القطط، وكيفية تنفيذها، وكذلك أهم الأخطاء عند تربية القطط وكيفية تجنبها، فتابع معنا.

أهم نصائح تربية القطط

قبل القيام بتبني قطة هناك عدة أشياء يجب معرفتها وتجهيزها أولًا، وإليك أهم النصائح التي تساعدك في تربية القطط:

1. تجهيز منزل القطة

يمكنك مساعدة قطتك على التكيف في المنزل الجديد جيدًا عن طريق تحديد مكان مخصص لها خاصةً إذا كان لديك أطفال أو حيوانات أليفة أخرى، كما يجب أن يحتوي مكانها على ما تحتاجه من الطعام، والشراب، وصندوق الفضلات، والسرير، والألعاب.

كما يجب اختيار مكان هادئ، مريح، جيد التهوية، مع درجة حرارة لطيفة، وهذه من اهم نصائح تربية القطط، ولمساعدة القط على الشعور بالأمان والطمأنينة احتفظ بصغيرتك لمدة يومين أو ثلاث أيام في غرفتها فور وصولها قبل التعرف على أفراد الأسرة.

2. حماية منزلك من القطط

القطط حيوانات غامضة ومحبة للمرح، كما تحب القفز ومضغ الأسلاك الخاصة بك، ويمكنها التأقلم مع المساحات الصغيرة، لذلك حاول إغلاق أي مساحات صغيرة قد تعلق فيها قطتك، وقم بإزالة أي نباتات سامة، ويمكنك وضع شريط مطاطي لإغلاق الخزانة ومنع القطط من دخولها، تعرف على أهم مستلزمات القطط الصغيرة.

3. معرفة النظام الغذائي الخاص بالقطط

 إذا كنت تقوم بتربية القطط لأول مرة لا تنسى أن القطط من الحيوانات الآكلة للحوم ولا يمكنها أن تصبح نباتية أبدًا، ويجب اختيار نظام غذائي عالي الجودة لضمان الحفاظ على صحة صغيرتك جيدة.

ومن الأفضل تقديم نظام غذائي غني بالبروتين مثل الدجاج أو الأسماك، كما أن الحليب ضار للقطط فهي لا تستطيع تحمل اللاكتوز.

كما يجب الحفاظ على ترطيب القطط وتوفير الماء العذب النظيف باستمرار وإعادة ملء أوعية الماء أكثر من مرة، ويمكنك الجمع بين أكل القطط الرطب والجاف أيضًا لضمان الترطيب الجيد لقطتك.

4. الاهتمام بصندوق الفضلات

يُعد الاهتمام بصندوق الفضلات الخاص بالقطط من أهم نصائح تربية القطط، أولًا ابدأ في تعويد قطتك على استخدام صندوق الفضلات، ولمساعدتها على ذلك قم بوضع عدة صناديق في أماكن مختلفة من المنزل واختر أماكن هادئة وآمنة بعيدًا عن الباب.

ويجب تنظيف صندوق الفضلات يوميًا، فالقطط حساسة للروائح فإذا لم يكن نظيفًا، سترفض صغيرتك قضاء حاجتها في الصندوق المتسخ.

5. تنظيف القطط

بالرغم من أن القطط يمكنها الاهتمام بنظافتها، إلا أنها تحتاج لمساعدتك فيمكنك تنظيف فراء القطة بالفرشاة يوميًا لمنع تشابك الشعر، كما يحميه ذلك من التساقط المفرط، ومن خطر تكون كرات الشعر في الجهاز الهضمي.

وإذا كانت قطتك تذهب للخارج كثيرًا فستحتاج للاستحمام بشكل منتظم للحفاظ على نظافتها، والتخلص من البراغيث والقراد، كما يجب غسل أسنان القطط للحفاظ عليها من الإصابة بأمراض الأسنان.

وتحتاج إلى تقليم أظافر صغيرتك مرة شهريًا، للحفاظ عليها وعلى أثاث منزلك من الخدش، ويجب تعويد قطتك على إجراءات النظافة من الصغر وحاول جعل هذا الوقت محببًا لها عن طريق استخدام المكافآت.

6. ألعاب القطط

كذلك من أهم نصائح تربية القطط التي يمكننا أن نقدمها لك هي الاهتمام بألعاب القطط، لأن القطط من الحيوانات الأليفة الذكية جدًا، كما أنها تشعر بالملل إذا لم تجد ما تلعب به أو أحد يشاركها اللعب، وهذا الملل يؤدي إلى ظهور سلوكيات مزعجة وغير مرغوبة.

لذلك يُعد توفير ألعاب القطط من أهم نصائح تربية القطط، فيمكنك استخدام مؤشرات الليزر، وكرات تحتوي على أجراس صغيرة للفت الانتباه، ومن أهم الألعاب عمود الخدش، فالخدش مهم للقطط جدًا، ويساعدك عمود الخدش في حماية منزلك والأثاث.

7. تخصيص وقت للعب مع القطة

تحتاج للعب مع قطتك وتوفير بعض الوقت من أجلها يوميًا فهذا يقوي الترابط بينكم، وبالرغم من أن القطط ليست اجتماعية بشكل كبير مثل الكلاب إلا أنها تحتاج للعب، كما يجب تدريبها منذ الصغر وتعريضها لمختلف المواقف والأشخاص حتى تعتاد عليها.

8. الفحص لدى الطبيب البيطري

عند تبني قط جديد يجب عليك اختيار طبيب بيطري جيد من أجله، وقم بزيارة الطبيب البيطري فور تبنيه ليقوم بفحصه وإعطائه التطعيمات والأدوية التي يحتاجها، وسيخبرك الطبيب بالنظام الغذائي المناسب لأليفك.

كما يجب الحفاظ على زيارة الطبيب البيطري بشكل دوري للاطمئنان على صحة القط، واكتشاف أي مشكلة صحية وعلاجها مبكرًا، تعرف على مدة حمل القطط.

9. الاندماج مع الأطفال والحيوانات الأليفة

يجب مراقبة الأطفال والإشراف عليهم عند التعامل مع القطط، وتعليمهم كيفية اللعب معهم بشكل صحيح، وأن يكونوا لطفاء تجاههم حتى لا يتعرضوا للأذى أو الخوف.

وإذا كان لديك حيوانات أليفة أخرى ابقيهم بعيدًا عن قطتك في البداية، حتى تعتاد على المكان  وتشعر بالراحة والأمان فقد تختبأ القطط في البداية ثم قم بتقديمهم لبعض بطريقة جيدة عندما تصبح صغيرتك مستعدة.

أخطاء عند تربية القطط

عند تبني قط جديد، وأثناء تربيته وتدريبه قد تجد الأمر صعبًا ولكنه في الحقيقة ليس كذلك، فهو يتطلب فقط بعض الصبر والوقت، وأثناء تربية القطط هناك بعض الأخطاء التي يمكن حدوثها.

وإليك أهم الأخطاء عند تربية القطط:

إزالة مخالب القطط التي تعيش بالخارج، وهذا ليس جيدًا فيجب الحفاظ على مخالب قطتك نظيفة دون نزعها، حيث تستخدمها القطط كسلاح للحفاظ على نفسها في الخارج.

السماح بالتغذية الحرة للقطط وترك الطعام بالخارج طوال الوقت وهي من الأخطاء الشائعة عند تربية القطط لأول مرة، ويؤدي ذلك إلى الإفراط في تناول الطعام وإصابة القطط بالسمنة.

اتباع نظام غذائي قائم على الطعام الجاف فقط ليس جيدًا للقطط فهي بحاجة للطعام الرطب أيضًا لتوفير الترطيب اللازم لها، وتقديم أكل للقطط غير متوازن لا يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي تحتاجها، أو أطعمة عالية الكربوهيدرات بدلًا من البروتين.

اعتقاد أن القطط المنزلية غير معرضة للإصابة بالأمراض مثل داء الكلب والسرطان، وتخطي الحصول على اللقاحات اللازمة، وكذلك عدم تقديم الأدوية الوقائية من البراغيث، والقراد، وديدان القلب لقطتك المنزلية ظنًا منك أنها آمنة ولا يمكن أن تُصاب بالحشرات.

عدم الانتباه إلى التغيرات السلوكية التي تطرأ على قطتك، فقد تأن القطط أو تختبأ كثيرًا، أو تظهر عليها أعراض الاكتئاب مما يعني أنها بحاجة للفحص لدى الطبيب البيطري، بالإضافة إلى الاهتمام بتزيين المنزل بالنباتات دون البحث ما إذا كانت سامة للقطط أم لا.

معاقبة القطط على غرائزها الطبيعية مثل الخدش، والقفز، واكتشاف البيئة المحيطة، فبدلًا من معاقبتها قم بتوفير بعض الألعاب والمساحة حتى يمكنها تفريغ طاقتها.

اختيار صندوق فضلات غير مناسب للقطط، فقد يكون مكان الصندوق أو رمل القطط المستخدم لا يناسب صغيرتك.

الخلاصة

وفي الختام، نكون قد تحدثنا عن نصائح تربية القطط والتي يجب معرفتها جيدًا قبل تبني القطط، كما تعرفنا على أهم الأخطاء عند تربية القطط والتي يجب تجنبها للحفاظ على صحة قطتك الجسدية والنفسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى