القطط

كم مدة حمل القطط وما هي علامات حملها؟

كم مدة حمل القطط؟ من أهم الأسئلة التي تدور ببالك إن كانت قطتك حامل، وترغب في الاستعداد لاستقبال صغارها بالشكل المناسب.

من خلال هذا المقال سنجيبك عن بعض الأسئلة المهمة مثل كم مدة حمل القطط؟ وكيف تعرف ما إن كانت قطتك حامل أم لا عن طريق ملاحظة بعض العلامات التي تدل على الحمل، حيث توجد بعض العلامات الملحوظة في تصرفات القطط، وشكلها تدل على الحمل لدى القطط.

كم مدة حمل القطط؟ وكيف يشخص الأطباء الحمل؟

قبل أن تعرف كم مدة حمل القطط من الأفضل أن يكون حمل القطة ناتجًا عن تخطيط وخبرة من قبلك، حتى تتمكن من متابعتها بشكل مناسب وتقدم رعاية القطط التي تحتاج إليها خلال مرحلة الحمل وبعد الولادة، أما إن كان حمل قطتك دون تخطيط فلا داعي للقلق لأنك ستعرف كل شيء عن حمل القطط وكيفية التعامل معه.

إليك طريقة تشخيص حمل القطط لدى الطبيب البيطري، والمدة التي تحتاج إليها القطط لتضع صغارها:

مدة حمل القطط

يستمر حمل القطط عادة ما بين 63 إلى 67 يومًا، ويمكن أن تختلف تلك الفترة من قطة إلى أخرى، ويكون من الصعب معرفة ما إن كانت القطة حامل أم لا، ولكن ليس مستحيلًا، فيمكن للطبيب البيطري القيام ببعض الاختبارات التي تأكد حمل قطتك.

كما توجد بعض العلامات التي تدل على حمل القطط يمكنك ملاحظتها من التغييرات التي تحدث في شخصية القطة، وجسدها كذلك.

كيف يشخص الأطباء حمل القطط؟

كمربي للقطط من الجيد أن تعرف كم مدة حمل القطط؟ وكيف يمكن أن تقدم لها الرعاية السليمة دون الحاجة إلى الطبيب البيطري في مرحلة الحمل، ولكن قد تحتاج للمساعدة في التأكد مما إن كانت قطتك حامل أم لا، حيث يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات التي تؤكد الحمل، وهي كالتالي:

الفحص والجس

يمكن للطبيب البيطري تحسس أجنة القطة الحامل عن طريق الجس، والضغط بلطف على بطنها، ويستطيع الطبيب أن يعطيك نتائج مؤكدة خلال اليوم السابع عشر إلى اليوم الخامس والعشرين من الحمل.

الموجات فوق الصوتية

قد تكتشف الموجات فوق الصوتية الأجنة في وقت مبكر من الأسبوع الثاني من الحمل، ومن الممكن اكتشاف نبضات القلب في وقت ما بعد الأسبوع الثالث، لتقوم بتحديد وقت ولادة قطتك خاصة عند معرفة كم مدة حمل القطط.

الأشعة السينية

يقوم الطبيب البيطري بأخذ صورة شعاعية لبطن قطتك عندما تكون في مرحلة متقدمة من الحمل، لتحديد عدد القطط التي تحملها، ويمكن أن تظهر القطط بعد حوالي 42 يومًا من الحمل.

اختبار الحمل

كما هو الحال مع البشر هناك بعض الاختبارات التي يمكن من خلالها معرفة حمل القطط عبر اكتشاف بعض الهرمونات التي يتم إطلاقها أثناء الحمل، من الممكن أن لا يكون حاجة لإجراء هذا الاختبار، والاكتفاء بالطرق الأخرى التي يقوم بها الطبيب البيطري.

حيث يتطلب اختبار الحمل لدى القطط عينة دم، على عكس الاختبارات البشرية التي يتم إجراؤها بواسطة عينة من البول. وقد يساعدك أيضاً التعرف على كيفية رعاية القطط الأم بعد الولادة.

علامات الحمل عند القطط

ما هي علامات الحمل عند القطط
كم مدة حمل القطط

قبل التعرف على كم مدة حمل القطط عليك التأكد من حمل قطتك، وهناك بعض العلامات الجسدية، والتغيرات الشخصية التي يمكن ملاحظتها بشكل واضح بعد حوالي 3 أسابيع من حدوث الحمل، وتتضمن ما يلي:

أولًا: التغيرات الجسدية في القطة الحامل

  • توقف دورات الحرارة، وقد تكون هذه أول العلامات التي تدل على حمل قطتك، حيث تمر القطط بدورة حرارة كل 10 أيام إلى أسبوعين، وإذا توقفت فجأة فمن المحتمل أن تكون حامل.
  • انتفاخ الحلمات ويصبح لونها ورديًا أكثر، وتعد من أول العلامات المرئية التي يمكن أن تتساءل كم مدة حمل القطط بعد رؤيتها، ويحدث ذلك عادة بعد حوالي 3 أسابيع من الحمل.
  • تغير في الشهية، فقد تعاني القطة من انخفاض في الشهية بوقت مبكر من الحمل، أما في النصف الثاني من الحمل ستظهر القطط اهتمامًا متزايدًا بالطعام، وذلك يرجع إلى أنها تأكل لنفسها ولصغارها أيضًا.
  • زيادة الوزن، حيث تكتسب معظم الملكات الحوامل حوالي 2 إلى 4 أرطال من وزن الجسم خلال فترة الحمل.
  • القيء، يعد من علامات حمل القطط كذلك، حيث تتعرض لنوبات قليلة من غثيان الصباح مثل البشر، ولا يعد القيء مسببًا للقلق خلال الحمل، إلا إن كان مستمرًا، أو متكررًا، هنا عليك التواصل مع الطبيب البيطري لطلب المساعدة.
  • تضخم البطن، في وقت ما من الأسبوع الخامس تبدأ بطن القطة الحامل في الانتفاخ بشكل ملحوظ، وبالتالي يمكن أن تعرف كم مدة حمل القطط المتبقية حتى تضع قطتك، وقد يصعب ملاحظة تلك العلامة إن كانت قطتك تعاني من زيادة الوزن.

ثانيًا التغيرات الشخصية في القطة الحامل

  • زيادة المودة، حيث تسعى القطة الحامل إلى أن تكون أكثر حنانًا من المعتاد، وتسعى لجذب انتباهك بشكل متكرر بأي وسيلة كانت، وتكون على العكس مع الحيوانات الأليفة الأخرى في المنزل، فإنها تصبح أقل تحملًا لهم خلال الحمل.
  • زيادة ساعات النوم، فتنام الملكات عدد ساعات أطول من الوقت الذي كانت تنامه قبل الحمل.
  • سلوكيات التعشيش، حيث تبدأ القطة عادة بالتعشيش قبل أسبوعين من ولادتها، وتتضمن تلك السلوكيات البحث عن مكان منعزل لقضاء بعض الوقت به، كما تقوم بسحب البطانيات أو غيرها من الأشياء الناعمة إلى العش، ويمكنك أن تزودها بالمكان المناسب بنفسك لتسهل عليها الأمر.

الخلاصة

مرحلة حمل القطط من الأمور التي ينبغي أن تثقف نفسك حولها، فلا تتساءل فقط عن كم مدة حمل القطط؟ بل ينبغي التساؤل أيضًا عن كيفية العناية بالقطة خلال الحمل؟ أو كيفية رعاية القطط حديثة الولادة، والعناية بالصغار الجدد، وغيرها من المسؤوليات التي تكون على عاتقك حتى يكبر الصغار.

في الغالب لن تكون مرحلة الحمل والولادة مزعجة بالنسبة إليك، حيث تعتمد القطط على نفسها أغلب الوقت، خاصة عند الولادة، وكل ما عليك هو تقديم المساعدة في أشياء بسيطة.

لن ينتهي الحديث عن حمل القطط والعناية بهم، لذا إن كان لديك أي استفسار آخر عن طريقة تربية القطط ورعايتها أثناء الحمل قم بمراسلتنا عبر البريد الإلكتروني، أو التعليق أدناه، وسنجيبك عن أي شيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى