القطط

مدة حمل القطط: دليلك المتكامل عن مراحل حملها وولادتها

تبلغ مدة حمل القطط شهرين تقريبًا بمتوسط 63-65 يومًا، ولكي تضمن صحة قطتك لا بد من أن تعرف ما يمكن توقعه خلال تلك المرحلة وما يمكنك القيام به لأجل قطتك.

خلال مدة حمل القطط قد تكون القطة الحامل متكيفة ذاتيًا، وتقوم بالإنجاب مهما كانت الشدائد التي تواجهها، أما عند إقامتها في المنزل فإن الأمر يختلف، حيث يكون هناك العديد من الأشياء التي يجب عليك القيام بها لجعل مراحل الحمل والولادة أكثر أمانًا، وسهولة.

إليك كل ما تود معرفته عن مرحلة حمل القطط، وكيفية مساعدتها في الولادة، وتخطي تلك المرحلة بسلام، ليصبح هذا المقال دليلك المتكامل فيما يتعلق بحمل القطط.

مدة حمل القطط وكيف تتحقق ما إن كانت حامل أم لا؟

من المعلومات المهمة التي يجب أن تكون على دراية بها هي وقت حمل القطط، وكيف تعرف إذا كانت حامل أم لا حتى تقوم بالخطوات اللازمة في تلك المرحلة:

في أي عمر يمكن أن تحمل القطط؟

يمكن أن تحمل القطط بمجرد وصولها إلى مرحلة النضج الجنسي، وتدخل في دورتها الحرارية، ويبدأ ذلك عادة من عمر 5-6 أشهر، من المتعارف عليه أيضًا أن القطط الصغيرة في عمر 3 أو 4 شهور تبدأ دورتها الحرارية، ولكن هذا يعتمد على الوقت الذي ولدت فيه من العام.

تُعرف القطط التي وصلت إلى مرحلة النضج بـ”الملكات”، وتتكرر دورات الحرارة كل أسبوعين، لذلك يمكن للقطط أن تلد عدة مواليد في الموسم الواحد، والطريقة الوحيدة للتأكد من عدم حمل القطط هي التعقيم.

مدة حمل القطط

مدة الحمل للقطط هي 65 يومًا يمكن تقسيمها إلى ثلاثة فصول، مدة كل واحد منهم 20 يومًا تقريبًا، وقد يكون من الصعب عليك تمييز الثلثين الأولين من الحمل في المنزل.

كيف تتحقق إذا كانت القطة حامل؟

قد يكون من الصعب التحقق ما إن كانت القطة حامل أم لا في الثلثين الأولين، وقد تكون العلامة الوحيدة التي يمكنك تمييزها بعد حوالي 16-20 يومًا من الحمل هي التغيرات في الحلمة، حيث تصبح وردية، وأكثر بروزًا.

غالبًا ما تكون القطط في الثلثين الأولين ودودة للغاية، وأكثر طاعة من المعتاد، أما في الأيام العشرين الأخيرة من الحمل يكون تضخم البطن، والثدي واضحًا، كما تبحث الإناث في الغالب عن مواقع مناسبة للولادة فيها.

كيف يتم حساب حمل القطط؟

معرفة وقت اقتراب ولادة قطتك قد يكون صعبًا، خاصة إذا لم تعرف وقت الحمل بالتحديد لحساب مدة حمل القطط، وإليك طرق احتساب وقت الحمل التي يمكن أن يقوم الطبيب البيطري بها:

  • يمكن رؤية نبضات قلب القطة بالموجات فوق الصوتية بعد مرور ثلاثة إلى أربعة أسابيع على الحمل.
  • يمكن رؤية القطط الصغيرة بالأشعة السينية بمجرد تكون هياكلها العظمية، وذلك في حوالي الستة أسابيع الأولى.
  • ملاحظة تطور سلوك القطط في المنزل، وتطور نموها من الأمور التي قد تساعدك في احتساب مدة الحمل كذلك.

طرق رعاية القطة الحامل

تعرف على طرق رعاية القطة الحامل
طرق رعاية القطة الحامل

أما عن طرق رعاية القطة الحامل فلها بعض المتطلبات الخاصة عندما يتعلق الأمر بالرعاية الصحية العامة، ويتضمن ذلك ما يلي:

1. طعام القطط الحامل

تحتاج القطط الحامل إلى نظام غذائي عال السعرات الحرارية، لضمان صحة القطة، وصغارها، كما يوجد طعام للقطط مخصص لفترة الحمل، ويجب أن تبدأ القطة بتناول نظام غذائي عال السعرات بحلول نهاية الشهر الأول من مدة حمل القطط على الأقل.

تستمر القطط في تناول الطعام عالي السعرات الحرارية حتى فطام صغارها، ويجب الانتباه إلى إطعام القطة خلال وقت الحمل وجبات متكررة طوال اليوم، حيث تتقلص الكميات التي تتناولها في كل وجبة بسبب شغل الأطفال مساحة أكبر في بطن الأم.

2. الوقاية من الطفيليات

كذلك من طرق رعاية القطة الحامل هي الوقاية من الطفيليات، وبالتالي لا بد من استخدام منتجات آمنة لحماية القطط من البراغيث، والقراد، ويمكنك سؤال الطبيب البيطري عن المنتجات الأكثر أمانًا.

كما ينبغي عمل اختبار الديدان لأنه من الممكن أن يجعل نمو القطط الصغيرة صعبًا للغاية، وتتوفر أدوية فعالة، وآمنة للقطط الحامل لكي تساعد في التخلص من هذه الديدان.

3. أمراض القطط الحوامل

تختبئ القطط عندما لا تكون على ما يرام، لذا ينبغي مراقبة قطتك خلال مدة حمل القطط، والبحث عنها إن كانت مختبئة، وفي حالة القيء أو الإسهال ينبغي أخذها للطبيب البيطري لاكتشاف ما إن كانت تعاني من أي أمراض.

4. تطعيمات القطة الحامل

لكي تمر قطتك بفترة حمل مثالية هناك بعض التطعيمات التي يمكن أخذها قبل الحمل، تشمل تطعيمات الوقاية من الأمراض، والعيوب الخلقية، وخطر فقدان الحمل بسبب الأمراض المعدية.

إذا لم يتم تطعيم قطتك قبل الحمل، فلا ينبغي تطعيمها أثناء الحمل كي لا يكون هناك خطر على نمو الأجنة، ويمكن تطعيم القطط بعد الولادة.

5. التحضيرات للمخاض

عندما تصل قطتك إلى المرحلة الأخيرة من مدة حمل القطط، قم بتجهيز لها منطقة مخصصة للعش، وتفضل أن تكون منطقة هادئة، وأقل مراقبة، فإن لم تقم بتحضير منطقة ملائمة، قد تبحث القطة بنفسها عن مكان قد لا يكون مناسبًا لك.

صندوق من الورق المبطن بأغطية الوسائد، أو المناشف القديمة قد يكون كافيًا، مما يتيح لك مراقبة القطط الصغيرة بحثًا عن المشكلات التي قد تواجههم وحلها.

6. علامات تظهر بأن القطط على وشك الولادة

غالبًا ما تبدأ مرحلة المخاض بتغيرات سلوكية طفيفة، مثل التوقف عن الأكل في اليوم السابق، كما تقوم القطط بخدش العش، وتبدو أكثر اضطرابًا، يمكنك مراقبة درجة حرارة المستقيم، فإن كان الانخفاض أقل من 100 درجة فهرنهايت فإن ذلك يشير إلى أن مرحلة المخاض ستبدأ خلال اليوم.

7. مرحلة ولادة القطط

في المرحلة الأولى من المخاض تبدأ الانقباضات، ولكنها تكون غير ملحوظة، في المرحلة التالية تظهر على القطة علامات الإجهاد، ويستغرق ولادة قطة واحدة من 5 إلى 30 دقيقة.

المرحلة الثالثة في الولادة هي إخراج الأجنة من أغشية الجنين والمشيمة، من المهم مراقبة القطط خلال مرحلة المخاض، لكن لا ينبغي التدخل أبدًا ما لم تكن هناك أي تعقيدات في عملية الولادة.

رعاية القطط بعد الولادة

بعد انتهاء مدة حمل القطط والولادة تقوم الأم بعمل الباقي، ومن طرق رعاية القطط حديثة الولادة التي يمكنك القيام بها هي تنظيف، وتجفيف القطط بهدوء، دون أن تتسبب في إزعاج العائلة الجديدة، حتى تضمن بقاءها جافة، ودافئة.

من الناحية المثالية يجب أن تظل درجة صندوق التعشيش بين 85-90 فهرنهايت للأسبوع الأول، أما عن رعاية القطط الأم بعد الولادة ففي الغالب أنها تحتاج إلى الحد الأدنى من المساعدة.

الخلاصة

مدة حمل القطط من أهم الأمور التي ينبغي أن تكون على دراية بها إن كنت تربي قطط في المنزل، حتى تتمكن من تقديم لها الرعاية المناسبة خلال الحمل، وبعد الولادة، وتحصل على أفراد جدد ينضمون إلى العائلة أصحاء، وأقوياء.

وإن كنت ترغب في معرفة المزيد عن العناية بالقطط خلال مرحلة الحمل أو الولادة، فلا تتردد في سؤالنا عن أي شيء عبر التعليق أدناه، أو من خلال مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني، وسنجيبك عن أي شيء تريده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى