القطط

لديك قط شيرازي؟ إليك كيفية الاعتناء بفرائه في 5 خطوات فقط

أفضل ما يميز أي قط شيرازي هو الفراء الأبيض الجميل، والذي يمنحه مظهر لطيف وأنيق، إليك كيفية الاعتناء بهذا الفراء الرائع في 5 خطوات سهلة.

لا يبقى أي شيء جميلًا دون تقديم العناية المناسبة له، ويشمل ذلك فراء القطط الشيرازي، حتى وإن كان القط يقوم بتنظيفه يوميًا فإنه يتطلب عناية أكثر من الأنواع الأخرى، لأن الفراء الأبيض الكثيف هو أكثر ما يميز تلك السلالة ويجعلها فريدة، ومرغوبة.

كيفية الاعتناء بفراء قط شيرازي كالمحترفين

أذا كنت ترغب في شراء قط شيرازي أو لديك بالفعل هذا النوع من القطط ففيما يلي أهم 5 أشياء ينبغي عليك القيام بها تجعل من طريقة العناية بفراء قطتك أسهل وأسرع، بما في ذلك المستلزمات التي تحافظ على فرائها أكثر صحة ونظافة:

1. تمشيط الفراء

تمشيط شعر القطط يعد جزءًا أساسيًا من روتين العناية الخاص بها، فقم بتمشيط الفراء بشكل كامل ثلاث مرات أسبوعيًا على الأقل، ويفضل تمشيط الفراء بشكل يومي لتوفير لها أفضل عناية، قم باستخدام مشط معدني عريض حتى تكون العناية بقطتك أكثر سهولة وراحة.

تمتلك القطط الفارسية عدة مناطق يكثر فيها الفراء مثل خلف الأذن، وحول الذراعين، ومن المحتمل أن تعاني من الالتهابات إذا لم يتم تمشيط فرائها بشكل مستمر، كما قد يحدث تشابك للشعر يجعل مظهر القط الشيرازي غير لطيف على الإطلاق.

2. القضاء على تراكم الأوساخ

الفراء الطويل يحبس الأوساخ بداخله، لذا يحتاج فراء هذه السلالة إلى الاستحمام المنتظم مقارنة بالسلالات الأخرى ذات الفراء القصير، قم بغسل فراء قطتك كل أسبوعين، إلى ستة أسابيع باستخدام شامبو مناسب لفراء القطط، لتظل من أشهر أنواع القطط البيضاء الجميلة والأكثر جاذبية.

3. قم بإزالة الشحوم

تفرز Persian Cats الشحوم بسبب فرائها السميك الذي يلتقط الأوساخ بسهولة، ومعالجة الفراء من تلك الشحوم بشكل منتظم عن طريق استخدام البودر يعد من أهم الأجزاء في العناية بفرائها.

قم برش قطتك بالبودر (بودرة الأطفال) من وقت إلى آخر لتسهيل جلسة العناية بها، وتنعيم فرائها، استخدم أيضًا المنتجات المضادة للبكتيريا لمعالجة بقع الدموع المتراكمة على وجه قطتك. يمكنك التعرف على أهم الأمراض الفطرية في القطط.

4. إزالة الفراء الناعم

جميع أنواع القطط الشيرازي لها فراء كثيف للغاية، يتكون من طبقتين، لذا من المهم إزالة الطبقة السفلية باستخدام فرشاة ناعمة، حيث تعمل على اختراق الفراء بعمق، وإزالة الفراء الناعم دون التسبب في أي أذى للقط.

5. قم بإخلاء مساحة لاستخدام صندوق الفضلات

يشمل فراء القط الكثيف المنطقة المحيطة بفتحة الشرج لدى القطط، لذا تحتاج إلى تقليم الفراء المحيط بتلك المنطقة بالمقص، حتى لا يتلامس براز القطط مع الفراء، وتقليم تلك المنطقة بشكل عام يحسن حياة قطتك، ويجعل من السهل عليها استخدام صندوق الفضلات.

لماذا العناية بفراء القطط الشيرازي مهمة؟

إليك أهم النقاط التي تجعل من الضروري الاعتناء بفراء قطتك بشكل منتظم:

  • تميل القطط إلى لعق فرائها لتنظيف نفسها، مما يؤدي إلى ابتلاع الشعر المتساقط، الأمر الذي قد يتسبب لها في مشكلات في المعدة، أو قد تتقيأ كرات الشعر، لذا ينبغي إزالة الفراء المتساقط أولًا بأول حتى لا يقوم القط بابتلاعه.
  • إذا لم يتم تنظيف فراء القط بانتظام فإنه يكون أكثر عرضة للهجمات الطفيلية، فجميع الحيوانات ذات الفراء معرضة للقراد، والبراغيث إذا لم يتم العناية بها.
  • انتشار الشعر المتساقط في جميع أنحاء المنزل من أهم المشكلات التي قد تواجهك إذا لم تقم بالعناية بفراء القط بالشكل المناسب، لأن التمشيط يؤدي إلى التقليل من كميات الشعر تلك.

الخلاصة

مسؤولية العناية بقط شيرازي ليست سهلة، إذ يتطلب الفراء عناية متكاملة بشكل خاص، بالإضافة إلى متطلبات العناية بالأظافر، والأسنان، وكذلك الاهتمام بصحة قطتك وتغذيتها، فكن متأكدًا من توفير بعض الوقت لتقديم الحب والاهتمام لقطتك، إذا قررت شراءها.

وقد تضمنت السطور السابقة كيفية العناية بفراء القطط الفارسية بشكل متكامل حتى تتمكن من الحفاظ عليه لامعًا ونظيفًا، وتظل قطتك متألقة بهذا الشكل الجميل، بالإضافة إلى الأسباب الرئيسية التي تدعوك إلى الاهتمام بهذه المهمة على وجه التحديد.

وإن كنت ترغب في معرفة المزيد عن رعاية الحيوانات الأليفة، وكيفية العناية بقطتك فيمكنك مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني، أو التعليق أدناه، وقم بسؤالنا عن أي شيء تريده، وستجد لدينا إجابة عن جميع استفساراتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى