القطط

هل ترغب في تبني قط شيرازي؟ إليك 10 حقائق تسمع عنها لأول مرة

قبل تبني أي قط شيرازي لا بد من أن تكون ملمًا بكافة الجوانب المتعلقة بهذا النوع من القطط، بدءًا من شكله وشخصيته، حتى العناية به، بالإضافة إلى أهم مميزاته وعيوبه.

ربما تشتهر القطط الشيرازي بالوجوه المسطحة، والعيون الكبيرة، والفراء الفاخر، لكن هناك بعض الحقائق الأخرى حول قط شيرازي التي يجب أن تتعرف عليها، بما في ذلك قصة أصولهم المثيرة للاهتمام، وحتى التغيير الجيني الذي ساهم في ظهور الوجوه المسطحة الشهيرة تلك.

10 حقائق تحتاج إلى معرفتها عند تبني قط شيرازي

إن كنت ترغب في استضافة قطة فارسية في منزلك، أو إن كان لديك واحدة بالفعل، إليك 10 حقائق عن أقدم وأشهر السلالات في العالم:

1. القط الشيرازي له قصة أصل غامضة

يمكن إرجاع أصول القطط الفارسية إلى القرن السابع عشر، ولا تزال قصة أصولها غامضة إلى حد ما، فمن الشائع أنها نشأت في بلاد ما بين النهرين، والتي سميت بعد ذلك ببلاد فارس (إيران الآن)، وهذا ما يفسر اسمها.

لكن تُظهر بعض الأبحاث أن التركيب الجيني للفرس يشبه إلى حد كبير التركيب الجيني للقطط التي نشأت في أوروبا الغربية، وتظل الأصول الحقيقية للقطط الشيرازي لغزًا، إلى أن ظهرت بعض النظريات التي تشير إلى أنه تم إحضارهم إلى أوروبا عن طريق البحارة.

2. يأتي بمجموعة من الألوان والأنواع

عندما يتم ذكر كلمة القط الشيرازي أمامك فإن أول ما يخطر بذهنك هو قط أبيض بفراء طويل حريري، وعيون زرقاء لامعة، يجلس على وسادة حريرية وردية، لكن ليس بالضرورة أن يظهر أي قط شيرازي بتلك الصورة، حيث يأتي بالكثير من الألوان، والأصناف.

حيث تشمل أنواع القطط الشيرازي الكاليكو، والتوكسيدو، والسلحفاة، وغيرها الكثير من الأنواع، كما يأتي فراءها بالكثير من الألوان بما في ذلك الأبيض، والفضي، والرمادي، والبرتقالي، والأسود، وحتى ثلاثي الألوان. يمكنكم معرفة قط الفان التركي.

3. لم تكن القطط الشيرازي ذات وجه مسطح على الدوام

لم تظهر صفة الوجه المسطح للقطط الشيرازي حتى الخمسينيات من القرن الماضي، بسبب طفرة جينية في بعض قطط شيرازي العتابي الأحمر، وعندما ولدت مجموعة من القطط الصغيرة بوجه مسطح أحبها العيد من مربي القطط.

بعد ذلك تمت تربية سلالة القطط الشيرازي بشكل انتقائي لتلك السمة حتى أصبحت شائعة في هذه السلالة، ونظرًا إلى أن تلك السمة يمكن أن تؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية للقط الشيرازي، فقد بدأ المربون في تعديل المعايير، والدعوة إلى تربية القطط الشيرازي بشكل طبيعي أكثر.

4. فراء أي قط شيرازي سميك بشكل لا يصدق

إذا كنت ترغب في تبني قط شيرازي فمن أهم السمات المميزة للقطط الشيرازي هي أن معاطفها طويلة وفاخرة كما تتكون من طبقتين الأولى طبقة حريرية علوية طويلة والثانية طبقة تحتية قصيرة، ويميل هذا النوع إلى أن يتساقط شعره بكثرة، لذا كن مستعدًا لانتشار شعر قطتك الشيرازي في كل مكان.

5. لا يتمتع بقدرة جيدة في القفز بالهواء

القط الشيرازي لا يستطيع القفز عاليًا في الهواء كبقية أنواع القطط الأخرى، فلم يُعرف عنه القفز على قطع الأثاث، وهذا يرجع إلى جسده الصلب، والممتلئ، فيكون أقل رشاقة، ويفضل البقاء على الأرض في أغلب الأحيان. يمكنكم الاطلاع على أهم سمات القط الصومالي.

6. الشيرازي من أولى السلالات المتعارف عليها في أمريكا

هناك اعتقاد بأنه تم وصول أول قط شيرازي إلى الولايات المتحدة في وقت ما بعد عام 1895، وعندما تم تشكيل جمعية مربي القطط كانت القطط الفارسية واحدة من أول القطط التي تم تسجيلها، ومنذ ذلك الحين أصبحت أكثر السلالات شعبية في أمريكا.

7. الملوك والمشاهير يحبون القطط الفارسية

تمت تربية القطط الشيرازي من قبل المشاهير في العالم، وأشهرهم الملكة فيكتوريا، وفلورنس نايتنغيل التي كان لديها أكثر من 60 قطة في حياتها، كذلك مارلين مونرو التي كانت تمتلك قط شيرازي أبيض يدعى “ميتسو”.

8. الفرس من أروع القطط التي يمكن تربيتها

تُعرف القطط الشيرازي بسلوكها اللطيف، والهادئ، تحب الاستلقاء على حجرك دون أن يكون هناك حاجة للمزيد من اللعب لساعات مثل الأنواع الأخرى، وبالتالي تكون القطة المثالية لك إن كنت منشغلًا أغلب اليوم.

9. يمكن أن يعيش القط الشيرازي من 12 إلى 17 عامًا

القطط الشيرازي تعيش في الداخل حياة طويلة وصحية يمكن أن تصل إلى 17 عامًا، فقم باصطحابها إلى الطبيب البيطري كل عام لمتابعة حالة قطتك الصحية، والتغلب على أي مشاكل قد تواجهها لكي تعيش معك لسنوات بحالة جيدة.

10. القطط الشيرازي تحب الاهتمام ولكنها ليست بحاجة إليه

لن يرفض القط الشيرازي أبدًا الحب والاهتمام من البشر المفضلين لديه، لكنه يكون على ما يرام إذا يتم تركه بمفرده.

الخلاصة

تبني قط شيرازي في المنزل يكون بمثابة إحضار شخص جديد للعائلة، وقد تضمنت السطور السابقة 10 حقائق، ومعلومات قد تكون سمعت عنها لأول مرة تتعلق بهذه السلالة المميزة، تساعدك في التعرف عليها عن قرب، ومعرفة كيفية تقديم الرعاية الصحية المناسبة لها.

وإن كنت ترغب في الاستفسار عن أي شيء آخر يتعلق بتلك السلالة، أو أي نوع آخر من القطط، يمكنك التعليق أدناه، وترك استفسارك، أو مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني وسنجيبك عن أي شيء ترغب في معرفته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى