القطط

نظرة سريعة على القطط والصناديق الخاصة بها بكافة أنواعها

لعلك تسأل نفسك الآن ما هو موضوع القطط والصناديق الخاصة بها؟ من المعروف أن القطط من الحيوانات الأليفة التي تحب التحرك بحرية بين أرجاء المنزل وعناصره بمختلف أشكالها؛ لما يجدونه من مشاعر رائعة بمثل هذه الأمور.

لكن ماذا إذا كان هذا العنصر ذو شكل مربع؟ هل سيكون الأمر رائعًا فحسب؟ أم أكثر روعة من المعتاد؟ لو كان بإمكان القطط الإجابة عن سؤال كهذا؛ لكانت الإجابة نعم بلا شك.

القطط والصناديق: لماذا تحب القطط الأجسام مربعة الشكل؟

لعلك قد لاحظت أثناء تصفحك لمواقع التواصل الاجتماعي -خاصةً بالجزء المخصص لمقاطع الفيديو- الكثير من العناوين الجذابة التي تتعلق بالقطط والصناديق، والتي عادةً ما تُصدر بها القطط سعادة بالغة وسلوكيات غريبة.

لا شك في وجود سبب منطقي لتلك السلوكيات الغريبة؛ لكن دعونا نخبركم أولًا أن سعادة القطط لا تقتصر على الصناديق فقط “خاصةً القطط المنزلية” والتي تمثل الصناديق لها:

  • وسيلة آمنة للتخلص من التوتر.
  • ملجئ آمنًا ومنقذًا للحياة.
  • موضعًا مريحًا للاستلقاء والنوم.

الجدير بالذكر أن قط شرودنجر وصندوقه هو خير دليل على حب القطط للصناديق واعتَبارها أحد مصادر سعادتهم.

الصناديق وتعزيز حياة القطط

هل يمكن لمجرد صندوق أن يغير من حياة كائن حي للأفضل؟ الإجابة نعم؛ خاصةً إذا كان هذا الكائن قط يرغب في التعبير عن حبه لغريزة الصيد التي توارثها عن أسلافه صيادي البر.

الجدير بالذكر أن تجربة عالم الفيزياء الشهير شرودنجر مدى عشق القطط للصناديق بالرغم من محاولات العلم الحديث – والتي لم تُؤكد بعد- للتعبير عن حب القطط لمجسمات الصناديق غير المكتملة.

حب القطط لصناديق القمامة

دعونا نخبركم أيضًا أن حب القطط للصناديق لا يقتصر على صناديق المنزل النظيفة الآمنة فحسب؛ بل يمتد ليشمل حاويات القمامة في الوقت ذاته.

سبب حب القطط لصناديق القمامة أنها تمثل لها كنزًا لا يُعوض بالنسبة لكثير من القطط – ولعنة لأصحاب هذه القطط بلا شك. على نقيض من أكياس القمامة الورقية؛ تتطلب حاويات القمامة دقة في اختيارها.

تُفضل إحدى الدراسات حاويات القمامة ذات المساحة الواسعة، في حين تهتم دراسة أخرى بنظافة هذه الحاوية فحسب دون النظر لكونها ذات غطاء أو بدون.

وبجانب نقاط “الحجم، النظافة، الأغطية” ينبغي التأكد من اختيار موضع آمن لا يكثر التواجد به لتثبيت صندوق القمامة؛ لضمان عدم تلوث أي من أجزاء المنزل بهذه القمامة، الأمر الذي يزيد من استخدام المنظفات، ويُؤثر بلا شك على صحة القط. يمكنكم التعرف على أهم الأمراض الفطرية في القطط.

قد تقلل الصناديق بملاجئ القطط من مشاعر التوتر التي تعاني منها القطط أثناء فترة انتظار التبني؛ مما دفع الكثير من المهتمين بالقطط والطب البيطري يقومون بتصميم صناديق مشابهة كمساكن للقطط.

احرص على اختيار عيادات بيطرية مزودة بصناديق سكنية من هذا النوع عند حاجة القط الخاص بك لأي عناية بيطرية.

كيف تسعد قطتك بالصناديق؟

لماذا القطط والصناديق
القطط والصناديق

هل لاحظت انخفاض مستوى الحماس والسعادة لدى قطتك مؤخرًا وترغب في تغيير هذا؟ إليك النصائح التالية والتي يتوفر معظمها بصناديق القمامة:

1. تأكد من أبعاد الصندوق

ينبغي التأكد من كون طول الصندوق أكبر مرة ونصف من طول القط -بدءًا من الرأس وحتى نهاية الجسم- ورغم ملائمة الصناديق بهذا الحجم للكثير من القطط؛ إلا أنه يصعب العثور عليها واقعيًا.

ولهذا ننصح باقتناء الصناديق البلاستيك المخصصة للتخزين من منافذ البيع؛ لعمل فتحة تأخذ صورة حرف الـ U بأحد جانبي هذا الصندوق ثم تنعيمها باستخدام ورق الزجاج؛ حتى تصبح آمنة على القط.

2. اختر صندوقًا من الكرتون

الورق المقوى أو الكرتون هو إحدى الخيارات الآمنة التي يمكن تقديمها للقطط للاستمتاع بها كمنزل وملجأ دون النظر إلى حجمها.

الجدير بالذكر أنه يمكن طلب تصميم صناديق مخصصة من الكرتون للقِطط لاستخدامها بأكثر من طريقة، وهو ما يتوفر ببعض محلات السوبر ماركت بأسعار مخفضة وتصميمات موسمية أكثر من مرة سنويًا.

قد تحصل على صناديق آمنة لدى كبرى شركات التّسوق كَأمازون على سبيل المثال – في حالة عدم ملائمة الخيارات السابقة لك- ولا تنسَ إزالة أي أشرطة بلاستيكية قد تشكل خطرًا على جسم القط قبل تقديم الصندوق له.

3. استخدم الصندوق بأكثر من وضعية

قد يمل القط ثبات وضعية صندوقه؛ لذا قم بتغيير وضعيته من حين إلى آخر، أو قم بعمل بعض الفتحات به لتغيير شكله وزيادة انجذاب القط له، واستمتاعه به.

الصناديق والتأقلم لدى القطط

أثبتت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها على مجموعة من القطط أن الصناديق لا تشكل وسيلة تسلية بالنسبة للقطط فحسب؛ بل هي ملجأ آمن يساعد القط على التكيف ببيئته الجديدة وظروفها غير المألوفة.

ولإثبات ما ذكرنا بالأعلى قام مجموعة من باحثي جامعة أوترخت بالبحث في مسألة تعلق القطط بالصناديق؛ وهو ما تم بالتعاون مع أحد الملاجئ الهولندية.

تمت التجربة على عدد من القطط التي وصلت إلى المتجر حديثًا، واعتمدت على تقديم صندوق من الكرتون لعدد 10 من هذه القطط.

في حين ترك 9 قطط آخرين دون أي صندوق؛ وبمُراقبة كلتا المجموعتين لوحظ شعور القطط الموجودة بالصندوق بالأمان أكثر من صديقاتها خارج الصندوق، وهو ما ساعدهم على التكيف بشكل أسرع وأسهل مع البيئة الجديدة.

تجربة القطط والصناديق

استمرت هذه التجربة لمدة 14 يومًا، خضع بعدها كلتا المجموعتين لتقييم مدى توتر، إجهاد، وعاطفة كل منهم، وقد لوحظ ما يلي:

استقرار كافة القطط من الناحية النفسية بنهاية اليوم الرابع عشر من التجربة، مع وجود تأقلم مبكر من قبل المجموعة التي وضعت بالّصندوق المصنوع من الورق المقوى.

جودة الوضع الصحي والنفسي للقِطط الموجودة بالصندوق مع نهاية اليوم الثالث من التجربة، في الوقت الذي احتاجت به المجموعة الأخرى أيامًا أكثر للتأقلم، مع وجود تفاوت ملحوظ بالوضع الصحي والنفسي.

كيف يمكن تصنيف القطط والصناديق

يمكن تصنيف القطط والصناديق إلى ما يلي: 

  • قطط قادرة على التأقلم السريع، والتي قد يساعدها الصندوق على إتمام الأمر بجودة أفضل وفي وقت أقل.
  • قطط غير قادرة على التأقلم السريع، والتي قد تحتاج إلى الصندوق بمعدل أكبر من سابقتها باعتباره أحد مصادر الراحة والمساعدة.

أهم نتائج تجربة القطط والصناديق

انتهت تجربة القطط والصناديق الخاصة بها باستنتاج هام ينص على أن:

  • وجود بيئة آمنة للمعيشة تقلل من منسوب الإجهاد لدى القطط، بل وتساعد على التأقلم مع الظروف الجديدة بسهولة أكبر من المعهود.
  • الصناديق – وإن صغرت مساحتها- ملاذًا رائعًا وملجئًا آمنًا لا يمكن الاستهانة بأهمية التواجد به للشعور بتحسّن نفسي ملحوظ “وهو أمر يسري على الحيوانات والبشر على حدٍ سواء”.

إلى جانب الوضع النفسي المريح، تضمنت التجربة بعض الفوائد الفيزيولوجية والتي تمثلت في دور الصناديق في عزل القطط بكفاءة عن بعضهم البعض.

قد يتساءل البعض عن أهمية العزل بتجربة كهذه؟ والحقيقة أنه هام للغاية في ضبط حرارة أجساد القطط؛ وهو ما يشعرهم بمزيد من الراحة والسعادة داخل هذه الصناديق.

الخلاصة

وفي نهاية موضوعنا عن القطط والصناديق الخاصة بها نود أن نلفت انتباه قرائنا الأعزاء أنه مهما كان النمط الذي ستقوم باتّخاذه لزيادة جودة حياة القط الخاص بك؛ ابتعد عن إرهاق ذاتك، أو إلحاق الأذى بقطّك.

تذكر مزايا الصناديق الكثيرة بدءًا من أسعارها المعقولة مرورًا بسهولة توفرها وحب القطط لها؛ وقم باستغلال كل هذا لزيادة سعادة واستمتاع قطك؛ حتى ينعم بوضع صحي أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى