الكلاب

كلب الراعي الأسترالي تعرف على أنواعه وسعره ومواصفاته

كلب الراعي الأسترالي Australian Shepherd Dog من أكثر الكلاب رشاقة وذكاء، حيث يتمتع بأسلوب حياة نشط، وسعيد، خاصة في الخارج.

يحصل كلب الراعي الأسترالي Australian Shepherd Dog على انتباه المحيطين به دومًا، لأنه كلب ممتع، ونشيط بمجرد أن تبدي له اهتمامك فإنه يهز ذيله كأنه يقضي أسعد الأوقات في حياته على الإطلاق.

يناسب كلب الراعي الأسترالي الأشخاص ذوي الخبرة في تربية الكلاب بشكل أكبر، لأنه يحتاج إلى قدر أكبر من الرعاية، وإليك كل ما تود أن تعرفه عن كلب الراعي الأسترالي، سواء فيما يتعلق بسماته، وخصائصه، أو طريقة العناية به وتدريبه.

معلومات عن كلب الراعي الأسترالي Australian Shepherd Dog

كل نوع من أنواع الكلاب له شخصية تميزه عن الأنواع الأخرى، وكلب الراعي له شخصية فريدة يحبها عشاق الكلاب بلا شك، فهيا نتعرف عن قرب على هذا الكلب اللطيف:

ما هو كلب الراعي الأسترالي؟

كلب الراعي الأسترالي هو كلب متوسط الحجم، ويعد من أذكى أنواع الكلاب، كما أنه نشطًا للغاية، وله غرائز رعي طبيعية، تمت تربيته في الأصل للمساعدة في إنجاز المهام، لذا يكون كلب عالي الطاقة، ويحب تكليفه بالوظائف والمهام التي تناسبه.

كلاب الراعي الأسترالية هي في العادة كلاب ودودة، ولكنها تستغرق بعض الوقت للتأقلم مع الغرباء، ونظرًا لكونهم من كلاب الرعي، فقد يرغبون في مطاردة الأشياء المتحركة مثل القطط، والدراجات البخارية، لذا يجب تدريبهم، وتنشئتهم اجتماعيًا بشكل مبكر.

أصل سلالة كلاب الراعي الأسترالية

يمكن القول بأن كلب الراعي الأسترالي Australian Shepherd Dog هو من سلالة أمريكية، فقد أخذ الرعاة من منطقة الباسك في جبال البرانس كلابهم المحلية للعمل في الولايات المتحدة في أواخر القرن التاسع عشر، وأوائل القرن العشرين.

ومن الممكن أيضًا أن الراعي الأسترالي Australian Shepherd Dog قد نشأ من الكلاب المستوردة لأول مرة من أستراليا، ثم اختلط مع الكلاب المحلية في أواخر القرن التاسع عشر.

منذ تنشئة كلاب الراعي الأسترالية فإنها كانت تستخدم في العمل، وكان يتم الاهتمام بقدرتها على إنجاز المهام أكثر من شكلها، لذا تشترك في العديد من السمات الجسدية مع الكلاب الرعوية الراسخة.

اشتهر الراعي الأسترالي في الولايات المتحدة لقرن من الزمان، وفي الآونة الأخيرة يقوم بممارسة مجموعة متنوعة من رياضات الكلاب، كما أنه كلب بحث وإنقاذ، وغيرها الكثير من الأشياء التي يمكن أن يقوم بها كلب الراعي الأسترالي.

أنواع كلب الراعي الأسترالي

يمكن تقسيم أنواع كلب الراعي الأسترالي لأربع فئات حسب لون الفراء، وتكون كالتالي:

1. الراعي الأسترالي الاسود

يمكن تسميتهم أيضًا بـ Black Tri Australia Shepherds، وذلك لاختلاط اللون الأبيض مع الأسود في منطقة البطن، والأرجل، والوجه، وفي بعض الأحيان يكون اللون الأسود والأبيض، مصحوبًا ببعض العلامات النحاسية التي تمنحه مظهرًا متفردًا.

تميل عيون لون كلب الراعي الاسترالي الأسود إلى اللون البني أو الأسود، لتنسجم بشكل كبير مع فرائه المميز.

2. الراعي الأسترالي الأحمر

يتمتع فراء هذا النوع من كلب الراعي الأسترالي Australian Shepherd Dog بلون مميز للغاية، وهو لون أحمر عميق يتراوح بين اللون الأحمر، والبني، ليكون بلون القرفة الرائع، يأتي فراء هذا النوع أيضًا مع علامات بيضاء تجعل شكله مميز بشكل خاص.

يمكن أن تكون العيون باللون الأزرق، أو الكهرماني، مما يخلق تباينًا مذهلًا في لون الفراء يجعل شكله غاية في التفرد، والجمال.

3. ريد ميرل الراعي الأسترالي

هذا النوع من كلب الراعي الأسترالي يأتي بفراء مميز بالكامل، حيث يكون رماديًا مع وجود بقع حمراء تغطي ظهره، مع علامات نحاسية حول العين، وعلامات بيضاء على الأرجل، والصدر.

هذا التميز في الألوان هو ما يكسب كلب ريد ميرل الراعي الاسترالي شهرته، وعيون الريد ميلر مثيرة للاهتمام بشكل خاص، فيمكن أن تلاحظ بأنها رخامية اللون، بمزيج من اللونين البني، والأزرق.

4. كلب الراعي الأسترالي بلو ميرل

يتمتع فراء بلو ميرل بمزيج فريد من الألوان، حيث ينتشر على فرائه البقع السوداء، على قطعة رمادية تجعل المعطف يبدو أزرق، والعلامات البيضاء على الصدر والوجه تمنحهم الشبه بالكلاب الأسترالية المتعارف عليه.

عادة ما يكون لون عيون هذا النوع من كلاب الرعي الأسترالية باللون الأزرق الصلب، كما أن لون العيون الزرقاء البنية والرخامية شائع جدًا أيضًا.

سعر كلب الراعي الأسترالي Australian Shepherd Dog

تختلف تكلفة كلب الراعي الأسترالي اعتمادًا على المربي، والمكان الذي تقوم بالشراء منه، والنسب، وكذلك لون الفراء، وفي العادة يتراوح متوسط سعر كلب الراعي الأسترالي ما بين 500 إلى 2000 دولار، على الرغم من أنه ضمن أكثر أنواع الكلاب انتشارًا.

شكل ومواصفات كلب الراعي الأسترالي

مظهر كلب الراعي الأسترالي قوي، وعضلي، يعتبر كلب رياضي متوسط الحجم، ويبدو من مظهره القوي قدرته على العمل، والقيام بالمهام، له معطف متوسط الطول، قد يكون مموجًا قليلًا، ولكنه في الأصل مستقيمًا، مع طبقة تحتية مقاومة للعوامل الجوية.

يولد بعض كلاب الراعي الأسباني بلا ذيل، وإن وجد فيكون منسجمًا مع بقية الفراء بشكل ملحوظ، يتراوح وزن كلب الراعي الأسباني بين 19-29 كيلو جرام، ويبلغ طوله 53 سم للذكور، و51 سم للإناث، يعيش حتى 13-15 سنة إذا تمت رعايته بشكل جيد. يمكنكم التعرف كذلك على مواصفات كلب الراعي الألماني.

طريقة تربية كلب الراعي الأسترالي Australian Shepherd Dog

سعر كلب الراعي الأسترالي
كلب الراعي الأسترالي

يحتاج كلب الراعي الأسترالي إلى قدر كبير من الرعاية، فإن قررت تربية هذا النوع من الكلاب عليك التأكد من تخصيص عدد من الساعات أسبوعيًا للعناية به، وإليك كيفية تقديم الرعاية المناسبة لكلب الرعي الأسترالي:

1. رعاية كلاب الراعي الاسترالية

يحتاج فراء كلب الراعي الأسترالي إلى التنظيف مرة أسبوعيًا، وإن كان مستوى التساقط أعلى في بعض أوقات السنة، فيوصي بتمشيط فرائه أكثر من مرة في الأسبوع، أي كل يومين أو ثلاثة أيام.

كما يحب الراعي الأسترالي اللعب بالخارج لذا يكون الاهتمام بفرائه أكثر أهمية، ولكن هذا لا يعني أنه لا يحتاج إلى الكثير من الاستحمام إلا في حالة تلطيخ فرائه بالوحل، لا تنسى مراقبة أظافر كلبك باستمرار حيث تحتاج إلى تشذيب بشكل منتظم كذلك.

2. تدريب كلب الراعي الأسترالي

تحتاج إلى تدريب كلب الراعي الأسترالي Australian Shepherd Dog وتشجيعه على الطاعة بشكل مبكر، ومن السهل تدريبه لأنه يحرص على طاعتك، ويحب عائلته بشكل خاص.

3. طعام كلب الراعي الأسترالي

بما أن كلب الراعي الأسترالي هو كلب كبير إلى حد ما، فيكون بحاجة إلى قدر جيد من الطعام عالي الجودة، خاصة أنهم من أنواع الكلاب النشيطة بشكل عام، حيث يحتاج كلبك إلى حوالي 300-600 جرام يوميًا من الطعام الصحي.

يجب أن يتضمن نظامه الغذائي توازنًا جيدًا بين البروتينات، والدهون الصحية، والخضروات، حتى يحصل على نظام غذائي متكامل، ومن الجيد مراقبة مقدار طاقة كلبك، لتقديم له كمية الغذاء المناسبة لطاقته.

4. المشكلات الصحية

على الرغم من أن كلاب الراعي الاسترالية هي سلالة صحية، إلا أنها كغيرها من السلالات يمكن أن تتعرض لبعض المشكلات الصحية التي تتعلق بالسلالة، ومن ضمنها ما يلي:

  • خلل التنسج الوركي.
  • خلل التنسج الكوع.
  • شذوذ العين الكلي، وهي مشكلة وراثية تسبب عدم تطور العين بشكل صحيح، مما يؤدي إلى العمى.
  • اعتام العدسة الوراثي، وهي حالة تصبح فيها عدسة العين غائمة، مما قد يؤدي إلى العمى.
  • ضمور الشبكة التقدمي، حيث يتدهور جزء من العين مما يؤدي إلى العمى.
  • سوء امتصاص الكوبالامين ( فيتامين ب12) وهي مشكلة وراثية يمكن أن تؤدي إلى الضعف، وقصور النمو.
  • الحساسية للأدوية.

ولكي تتجنب أن يتعرض الراعي الأسترالي Australian Shepherd Dog الخاص بك إلى مثل هذه الأمراض، عليك أن تقوم بعمل بعض الفحوصات الطبية قبل شرائه.

وتتضمن تلك الفحوصات فحص خلل التنسج الوركي، واختبار الحمض النووي لإعتام عدسة العين الوراثي، ومخطط لفحص العين، للتأكد من عدم إصابة كلبك بأي من هذه الأمراض في المستقبل.

5. الاحتياجات المعيشية

تعرف الآن بإن كلاب الراعي الاسترالي هي كلاب نشطة، وتتمتع بحيوية عالية، لذا تحتاج إلى قدر كبير من التمارين الرياضية، كما تحب أن يتم توفير لها مساحة كافية في الفناء الخلفي للركض.

من المفيد أيضًا أن يكون في المكان الذي ترغب في تربية كلب الراعي الأسترالي به بعض مسارات المشي، لأن الجري والتدريب من الأمور الضرورية جدًا لكلب الراعي الأسترالي، كما يكون أكثر ملاءمة للحياة الريفية، والهادئة، ولا يتوافق جيدًا مع المدن المزدحمة للغاية.

الخاتمة

كلب الراعي الأسترالي Australian Shepherd Dog هو كلب عائلي رائع، يناسب العائلات التي يوجد بها أطفال أكبر سنًا، فإن كنت تتساءل ما إن كان مناسبًا للتواجد في المنزل وسط العائلة؟ ستكون الإجابة هي نعم.

وقد لخصت في السطور السابقة كل ما تحتاج إليه لمعرفة هذا الكلب الرائع، وطريقة تربيته بشكل يناسب طبيعته، ونشأته، ليكون هذا المقال دليلك الشامل عن كلب الراعي الأسترالي.

وإن كان لديك أي استفسار آخر يتعلق بتربية كلاب الراعي الاسترالية، أو أي سلالة أخرى من الكلاب، فلا تتردد في مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني، أو التعليق أدناه، وترك سؤالك، وسنجيبك عن أي شيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى