الكلاب

كلب التبت ذو الشعر الكثيف وطرق التعامل معه

ما هو كلب التبت Tibetan Spaniel Dog وإلى أي سلالة ينتمي؟ إذا كنت ترغب في معرفة كلب التبت بشكل أعمق؛ أنت في المكان الصحيح حيث سنقدم لك أدق تفاصيله الهامة اليوم.

هل تنوي اقتناء كلب التبت Tibetan Spaniel Dog وترغب في معرفة أهم تفاصيله، شخصيته، وخصائصه لتحديد إذا ما كنت ستنجح في التعامل معه أم لا؟

أهم ما يميز كلب التبت ومواصفاته الجسدية

كلب التبت Tibetan Spaniel Dog من الكلاب التي تسعد كثيرًا عند تبنيها خاصةً الصغار منهم، إلا أنه لا يجب الانخداع بمظهره اللطيف؛ فلقبهم الأساسي هو “الأسد الصغير”.

يمتلك كلب التبت Tibetan Spaniel Dog فراء سميكة بمنطقتي الرقبة والصدر، وتعرف هذه السلالة من الكلاب بصغر حجمها ورغم هذا لا يخشون أي شيء خاصة عند الشعور بالخطر.

تعرف هذه السلالة أيضًا بحبها لوضع قواعدها الخاصة بمملكتها؛ تمامًا كالأسد بمملكته. كما تعرف كذلك بتحديدها لاحتياجاتها وتوقيتها بشكل واضح.

حضن مالكهم هو مكانهم المفضل على الإطلاق؛ لذا سيتواجدون بين ذراعيك بكثرة. كما أن معظم نومهم سيكون في صورة قيلولة بعين مغمضة والأخرى مفتوحة.

مواصفات كلب التبت Tibetan Spaniel Dog

تتميز كلاب التبت Tibetan Spaniel Dog بمجموعة من الخصائص الجسدية الآتية التي تميزها كسلالة عن سائر سلالات الملابس ومن هذه الخصائص:

الآذان المتوسطة

تتميز هذه السلالة من الكلاب بآذانها ذات الحجم المتوسط، التي توجد في وضع معلق كالريشة مع جزء دائري صغير بأعلاها. ويمكنكم التعرف كذلك على أهم مواصفات كلب جبال البرانس.

العيون البنية

كلاب التبت Tibetan Spaniel Dog تتميز بعيون بنية قاتمة ذات مظهر مذهل رغم تباعدها، والجدير بالذكر أن هذه العيون لا تفشل أبدًا في لفت انتباه كل من يراها.

الأنف الأسود

تتميز التبت بأنف مربع بعض الشيء مع حواف دائرية مسطحة على الوجه، دائمًا ما يظهر هذا الأنف باللون الأسود فحسب.

الارتفاع البسيط

أيضاً تتميز كلاب التبت Tibetan Spaniel Dog بطولها البسيط الذي لا يزيد عن 10 بوصات سواء للذكور أو الإناث؛ وهو ما يعني أن الجنس لا يؤثر على الطول بهذه السلالة.

الفراء الطويل

يغطى جسد التبت بطبقتين متوسطتين الطول من الحرير الرقيق من الأعلى السميك من الأسفل، مع وجود بعض الريش بنهاية الساقين والأذنين.

الألوان المتعددة

لا يأخذ فراء كلب التبت لون واحد أو ثابت حيث عرف بتعدد وتنوع ألوان فرائه بين: الأبيض، الأسود، الأحمر، الكريمي، الفضي، كما أن بعضهم يمتلك فراءً متدرجة الألوان؛ فتظهر أطرافهم بألوان فاتحة أما منطقة البطن أو الجسد فتأخذ ألوان قاتمة.

الذيل المميز

تتميز هذه السلالة بامتلاء منطقة الذيل لديهم بالريش الذي يتقوس بطريقة لطيفة لأعلى فوق ظهورهم في مظهر جميل للغاية.

الوزن الصغير

تعرف كلاب التبت Tibetan Spaniel Dog بحجمها الصغير؛ فنرى متوسط حجم كل من الذكور والإناث يتَراوح من 9 إلى 15 رطلًا.

العمر الطويل

تتميز هذه السلالة بطول أعمارها نسبيًا؛ حيث أثبتت الدراسات أن متوسط عمر كلب التبت Tibetan Spaniel Dog يتراوح من 12 إلى 15 عامًا.

المشاكل الصحية الشائعة بكلاب التبت Tibetan Spaniel Dog

مشاكل كلاب التبت الصحية
كلب التبت

هناك بعض الأمراض والمشاكل الصحية التي يشيع ظهورها لدى كلاب التبت Tibetan Spaniel Dog ومن هذه المشاكل ما يلي:

1. خلل أنسجة الورك Hip dysplasia

يحدث هذا الخلل نتيجة عدم ملائمة مفاصل الورك لبعضها البعض؛ وهو ما يتسبب في معاناة الكلب من التهابات المفاصل التي يجب فحصها بواسطة الأشعة السينية؛ لتَشخيصها بشكل دقيق قبل إقبال هذه الكلاب على عملية التزاوج.

2. خلل أنسجة الكوع Elbow dysplasia

من المشاكل التي تنتج عن عدم ملائمة عظام المفصل بمنطقة الكوع لبعضها البعض؛ وهو ما يتسبب في معاناة الكلب من التهابات بمَفاصل الكوع تحتاج إلى تشخيص بواسطة الأشعة السينية.

3. نقص نشاط الغدة الدرقية Hypothyroidism

حالة مرضية يقل بها نشاط الغدة الدرقية لدى الكلب؛ فتظهر عليه أعراض عديدة تتعلق بمستوى الطاقة، الوزن، والحالة الصحية للجلد.

4. مشاكل المفاصل Joint problems

من المشاكل الشائعة التي يمكن علاجها بأكثر من طريقة إما من خلال الالتزام بالراحة، تناول الأدوية، أو التدخل الجراحي إذا لزم الأمر؛ وهذا لتفادي تأثيرها السلبي على حركة الكلب.

5. المشاكل الجلدية Skin problems

عادةً ما تتعلق هذه المشاكل بفراء وشعر التبت الذي يجب الإعتناء به وتنظيفه أولًا بأول للسيطرة على هذا النوع من المشاكل وعدم السماح له بالتفشي. ويمكنكم التعرف كذلك على طرق علاج التهاب الجلد عند الكلاب.

6. مشاكل الأذن Ear problems

تتعدد أسباب مشاكل الأذن ومن هذه الأسباب: عدوى الأذن، الأورام السرطانية، حساسية الجلد، إصابات الأذن من جروح وخلافه، إلى جانب دخول أي جسم غريب إلى الأذن.

7. مشاكل العين Eye problems

تتعدد مسببات هذه المشاكل بين مصادر العدوى بأنواعها المختلفة وغيرها من الأسباب التي قد تتسبب في المعاناة من آلام صعبة قد تصل لفقدان القدرة على الرؤية تمامًا.

8. انتفاخ والتفاف المعدة Gastric Dilatation Volvulus (GDV)

 من مشاكل المعدة الطارئة التي تستدعي تدخل طبي طارئ بإحدى العيادات البيطرية لإنقاذ حياة الكلب؛ والجدير بالذكر أنه كلما تم التدخل لإنقاذ الوضع بشكل أسرع؛ كلما زادت فرصة النجاة.

نصائح للتعامل مع كلب التبت Tibetan Spaniel Dog

ينبغي الالتزام بعدد من النصائح لضمان عدم تعريض صحة أليفك أو أسرتك لأي خطر، ومن هذه النصائح ما يلي:

1. التأكد من أمان المنزل قبل وصول التبت

ينبغي التأكد من مدى أمان المنزل وملائمته لإيواء حيوان أليف به، وهو ما يمكن من خلال:

  •  عدم وجود أي من الأسلاك التي قد تعرض حياة الكلب للخطر سواء عبر مضغها أو تعرضهم لصدمة كهربائية بسببها.
  • التأكد من عدم وجود أي فتحة يمكن أن يسقط الكلب بها.
  • التأكد من رفع أي مستحضرات تنظيف، كيماويات، أو أدوية بعيدًا عن متناول الكلب.

2. الالتزام بالتسلسل الزمني للتطعيمات

تحتاج الكلاب لجُرعات تطعيم ولقاحات تمامًا كالبشر لوقايتها من أي عدوى خطيرة كالسُّل على سبيل المثال، والذي قد يؤدي لموت الكلب في حالة إهماله. تعرف على تطعيم الكلاب وفوائده.

ينصح بزيارة العيادة البيطرية بالأسابيع الأولى من عمر الجرو -في حالة اقتنائه بالشهور الأولى- لتلقي تطعيماته المختلفة؛ على أن يستمر الأمر لحين إتمام الجرو عامه الثالث.

3. اختيار الغذاء الملائم لكَلب التبت

عادةً ما يتوقف النظام الغذائي لأي حيوان على عدد من العوامل بما في ذلك: عمر الحيوان، وزنه، الحالة الصحية له، درجة نشاطه.

من الضروري الابتعاد عن أي أطعمة قد تتسبب في ظهور أي من ردود الفعل التحسسية على الكلب بما في ذلك الطعام النيء.

4. تعقيم الكلب

ويقصد بالتعقيم هنا استئصال أعضاء التزاوج لدى الكلب لمنع وصول مزيد من الحيوانات التي يُساء معاملتها إلى هذا العالم، وهي من الجراحات البسيطة التي تحدث بمعظم العيادات البيطرية بشكل آمن.

5. غسل أسنان الكلب

تحتاج الكلاب لتنظيف أسنانها بشكل يومي كالبشر؛ الأمر الذي يقيهم من الكثير من مشاكل اللثة والأسنان، والتي قد ترتبط ببعض الأمراض الخطيرة كـ مشاكل الكبد والقلب؛ لذا لا يجب التهاون بها أبدًا.

الخلاصة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا كلب التبت Tibetan Spaniel Dog ذو الشعر الكثيف والتعامل معه بعد أن وضحنا لكم الخصائص الجسدية لكلب التبت tibetan spaniel Dog.

كما وضحنا لكم كذلك أشهر المشكلات الصحية التي تظهر لدى هذه السلالة من الكلاب وكيفية التعامل معها لوقاية ذاتك، أسرتك، والكلب في الوقت ذاته.

نأمل أن ينال المقال إعجابكم وأن تتفاعلوا معه بالطريقة التي تناسبكم، سنكون في انتظار استفساراتكم للإجابة عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى