الكلاب

كلب جبال البرانس الكبرى وطريقة التعامل معه

ما هي أشهر خصائص كلب جبال البرانس الكبرى Great Pyrenees Dog التي يتميز بها؟ لا شك أن لكل سلالة من الحيوانات خصائص تميزها وحدها وتركيزنا اليوم على خصائص البرانس.

هل أنت بحاجة إلى كلب حراسة؟ هل وقع اختيارك على كلب جبال البرانس الكبرى Great Pyrenees Dog وترغب في تجميع أكبر قدر من المعلومات عنه قبل اقتنائه؟ سنساعدك اليوم في معرفة كل ما يخص هذا النوع من الكلاب.

تاريخ كلب جبال البرانس الكبرى Great Pyrenees Dog

يعود اسم هذه السلالة من الكلاب لإحدى السلاسل الجبلية التي تقع بجَنوب غرب قارة أوروبا، والتي شاع استخدامها لوقت طويل لأغراض الحراسة.

هناك اعتقاد بأن سلالة البرانس لم تكن هكذا عند ظهورها لأول مرة قبل آلاف السنين بآسيا الصغرى، والاعتقاد الأكبر أن السلالة الحالية وصلت منذ 3000 عامًا قبل الميلاد مع بعض حارسي ورعاة الأغنام.

وقد أخذت هذه السلالة في التطور بمرور الوقت لتصبح كلاب الحراسة المعروفة حاليًا، والتي تخلت عن نقاء سلالتها بلا شك لتصبح هجينة نتيجة تزاوجها مع أنواع أخرى. يمكنكم أيضاً الاطلاع على تاريخ كلب ولف هاوند الأيرلندي.

مواصفات كلب جبال البرانس Great Pyrenees Dog

يتميز كلب جبال البرانس بكبر حجمه، مع فراء كثيفة وقوية تغطي هذا الجسد الكبير، وعادةً ما يتم اقتناء هذا النوع من الكلاب لأغراض الحماية والحراسة؛ كحراسة الأغنام من الذئاب على سبيل المثال، أو حراسة المنازل أو الأطفال، ويمكنكم التعرف أكثر على أنواع كلاب الحراسة المميزة.

تتكيف كلاب البرانس بفرائها الكثيفة مع برودة الطقس الشديدة فنراها تعيش بالمناطق الجليدية. والجدير بالذكر أنه يمكن الاعتماد عليهم لحراسة المنازل.

تتميز البرانس بقوة جسدية يعكسها مظهرهم الكبير؛ حيث بلغ طول الكتف بالذكور من 27 إلى 32 بوصة، أما عن الوزن فهو يتراوح من 100 إلى 160 رطلًا، في حين يتراوح طول الكتف بالإناث من 25 إلى 29 بوصة، أما عن الوزن فهو يتراوح من 85 إلى 115 رطلًا.

وعادةً ما تظهر سلالة البرانس في حالة من الهدوء التي لا تعرقلها أبدًا عن التحرك بسرعة لمواجهة أي خطر من حولهم. يمكنكم كذلك التعرف على أنواع الكلاب الهادئة.

كما تتعدد ألوانها بين: الأبيض النقي الخالص، الرمادي، البني النقي، البني المختلط بالأحمر، كما أن بعضهم يمتلك فراءً تجمع بين الأبيض والرمادي معًا.

صحة كلب جبال البرانس الكبرى Great Pyrenees Dog

تاريخ كلاب جبال البرانس
كلب جبال البرانس

هناك مجموعة من الأمراض والمشاكل الصحية التي يلاحظ ظهورها على كلب جبال البرانس -هذا لا يعني ضرورة ظهورها على الكلب الخاص بك؛ إلا أن الإلمام بها أمرًا هامًا- ومن هذه الأمراض:

1. مشكلة التواء المعدة Gastric Torsion

من المشاكل الصحية التي تعرض حياة كلب جبال البرانس للخطر – خاصةً في حالة عمق منطقة الصدر لديهم-، عادةً ما تحدث عند تقديم الطعام اليومي للكلب دفعةً واحدةً دون تجزئته إلى وجبات صغيرة على مدار اليوم، يحدث الالتواء كذلك نتيجة عدد من العوامل منها:

  •  الإسراع في تناول الغذاء.
  •  الإفراط في شرب المياه بعد الطعام بشكل مباشر.
  • ممارسة التمارين الرياضية القاسية بعد الطعام بشكل مباشر.

تزداد فرص الإصابة بالالتواء لدى الكلاب الأكبر عمرًا، ويحدث من خلال امتلاء المعدة بهواء أو غاز ثم التفافها حول نفسها؛ مما يفقد القلب القدرة على التقيؤ والتجشؤ للتخلص من هذا الانتفاخ.

الجدير بالذكر أن انتفاخ المعدة يمنع رجوع الدم للقلب بصورة طبيعية؛ وهو ما يؤدي لانخفاض ضغط الدم ودخول الكلب في حالة من الصدمة، وينبغي زيارة إحدى العيادات البيطرية فور ملاحظة أي من أعراض الانتفاخ على كلبك، والتي منها:

  • الخمول والاكتئاب.
  • الاضطراب.
  • خروج لعاب مبالغ به من الفم.
  • سرعة ضربات القلب.
  • محاولات فاشلة للقيء.

2. خلل أنسجة الكوع Elbow Dysplasia

من حالات الخلل الشائعة التي تصنف ضمن الأمراض التنكسية التي تنتج عن عدم ملائمة عظام الورك لبعضها بسبب تطورها بشكل غير طبيعي يعاني معه الكلب من ضعف مفصل الكوع لديه ووجود بعض التشوهات به.

تتفاوت شدة الأعراض التي تظهر على كلب جبال البرانس بين: التهابات بسيطة، وآلام قاسية قد تصل إلى العرج الذي يتطلب تناول مضادات الالتهاب، التخلص من الوزن الزائد، أو التدخل الجراحي.

3. خلل أنسجة الورك Hip Dysplasia

من الخلل المتوارث، والذي ينتج عن عدم ملائمة عظام الورك والفخذ لبعضها البعض، يعاني الكلب معه من الآم متفاوتة الشدة تصل لعرج بكلا أو إحدى القدمين.

الجدير بالذكر أن بعض الكلاب قد تعاني من هذا الخلل دون ظهور أي أعراض واضحة عليها، وهو ما يتطلب الفحص بواسطة الأشعة السينية للتأكد من معاناته من هذا الخلل من عدمه.

يتطور هذا النوع من الخلل تدريجيًا بالتقدم في السن، ولا ينصح باقتناء الكلاب التي تعاني منه. لا تنسى التأكد من خلو والديّ الكلب من الخلل ذاته؛ لتقليل فرص ظهوره على الابن بالمستقبل.

4. مرض أديسون Addison’s Disease

كذلك من الأمراض الخطيرة التي تعجز فيها الغدة الكظرية عن إنتاج كميات كافية من إفرازاتها في كلاب جبال البرانس؛ وهو ما يؤثر على تركيز عنصر البوتاسيوم بالجسم، ويمكن التعرف على المرض بشكل مبدئي من خلال مجموعة من العلامات منها: 

  • عدم رغبة الكلب في تناول الطعام.
  • الكسل.
  • كثرة القيء.

والجدير بالذكر أن اضطراب ضربات القلب هو إحدى علامات المرض، لكنها تصنف ضمن العلامات الشديدة.

وعادةً ما يتمحور العلاج حول زيادة تركيز الملح بالطعام، استخدام الكورتيكوستيرويدات أو خلات فلودروكورتيزون مع بعض العلاجات الوريدية.

5. خلع الرضفة Patellar Luxation

يعتبر مرض خلع الرضفة أو ما يطلق على اسم Patellar Luxation من المشاكل التي يشيع ظهورها لدى كلاب جبال البرانس الصغيرة؛ إلا أن هذا لا ينفي احتمالية حدوثها لدى كبار السن من الكلاب.

يحدث هذا الخلع نتيجة انزلاق المفصل الخاص بالركبة “عادةً ما يكون بالسّاق الخلفية”؛ مما يؤدي إلى آلام يمكن التعايش معها رغم صعوبتها. كما هو الحال أيضاً في كلب الصيد الباسط.

6. عدسة العين المعتمة Cataracts

من مشاكل الإبصار التي لا تقتصر على الكلاب فحسب بل تشيع بين البشر، تعاني الكلاب في هذه الحالة من ضعف النظر وظهور العين بشكل غائم دائمًا.

عادةً ما تصاب الكلاب بهذه المشكلة في مرحلة متقدمة من العمر؛ إلا أنه لا داعي للقلق بشأنه لإمكانية استئصاله جراحيًا واستعادة القدرة على الرؤية بصورة طبيعية.

7. حساسية العقارات المخدرة Anesthesia Sensitivity

من المشاكل التي يظهر أثرها على الكلاب التي تعاني من انخفاض الأيض الغذائي مثل كلاب جبال البرانس الكبرى Great Pyrenees Dog والتي ينبغي إخبار الطبيب بها قبل تخدير الكلب الخاص بك لأي جراحة.

8. الشتر الداخلي Entropion

من المشاكل التي تظهر على الكلب بسن صغير خاصةً عند الشهر السادس من العمر، والتي ينغمس بها جفن العين للداخل؛ فتصاب أو تهيج العين ومقلتها في المقابل.

قد تظهر هذه المشكلة على عين واحدة أو كليهما، يمكن ملاحظة أعراضها عند تكرار فرك الكلب لعينيه. كما يمكن التدخل جراحيًا لتصحيحها.

سلوك كلاب جبال البرانس الكبرى Great Pyrenees Dogs

يتميز كلب البرانس ببعض الخصائص الفريدة التي تجعله عرضة لعدد من المشاكل السلوكية ومن أبرز سلوك كلاب جبال البرانس نذكر منها ما يلي:

  • السلوك العدواني تجاه الغرباء.
  • قلق وضيق الانفصال عن المالك.
  • كثرة النباح.
  • حب صنع الحفر.
  • حب التجول بكثرة.
  • العناد والتمرد.
  • الاختلاس والسرقة.

الخلاصة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا كل ما يتعلق بكلب جبال البرانس الكبرى Great Pyrenees Dog وطريقة التعامل معه الذي وضحنا لكم به تاريخ كلاب البرانس.

والذي عرضنا لكم به كذلك كافة الأمراض الصحية التي يحتمل ظهورها على هذه السلالة من الكلاب والعلاج الممكن لكل مرض.

كما تحدثنا معكم أيضًا عن عن بعض العادات السلوكية الغريبة التي يتميز بها البرانس لخصائصه المميزة والفريدة. نرجو أن نكون وفيناكم بكافة التفاصيل الهامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى