الكلاب

كلب فارس الملك تشارلز سبانييل تعرف على أهم المعلومات حوله

يتمتع كلب فارس الملك تشارلز سبانييل Cavalier King Charles Spaniel Dog بشخصية مرحة، ومحبة، فهي سلالة تحب اللعب مع أفراد العائلة، وتمتلك طبيعة لطيفة تجعلها تنسمج بسهولة مع الأطفال والحيوانات الألفية الأخرى.

وتمتلك هذه السلالة مظهر رائع وجميل بعيون معبرة، وآذان حريرية متدلية، ومعطف ناعم مموج، كما يمكنها التكيف مع المواقف والبيئات المختلفة، وقد كانوا رفاقًا للأسرة المالكة البريطانية.

ونظرًا لشهرة كلب فارس الملك تشارلز سبانييل Cavalier King Charles Spaniel Dog، سنتحدث في مقالنا اليوم عن شخصيته، وتاريخه، ومظهر كلب فارس الملك تشارل سبانييل الرائع، وكذلك كيفية رعايته وتدريبه.

مظهر كلب فارس الملك تشارلز سبانييل

يعد مظهر كلب فارس الملك تشارلز سبانييل رائع ومحبب من قبل العديد من مُربي الكلاب، فهي كلاب صغيرة الحجم تمتلك جسد مربع نوعًا ما، وأرجل قصيرة وقوية، ورقبة مرتفعة قليلًا.

ويبلغ طول هذه السلالة حوالي من 30 إلى 33 سنتيمتر، وتزن حوالي 6 إلى 8 كجم، ويمتلك كلب الفارس الملك تشارلز سبانييل معطف حريري ناعم وجذاب، وعيون واسعة ذو لون غامق ومعبرة جدًا.

وتمتلك الكلاب البالغة ريشًا على آذانهم، وصدرهم، وذيلهم، وأرجلهم، وأقدامهم، وأنف أسود صغير، وآذان واسعة متدلية على جانبي رأسه وهي أكثر ما يميز هذه السلالة.

يأتي معطف هذه الكلاب بعدة أنماط مختلفة، فقد يتلون المعطف بلون واحد فقط أسود أو بني محمر، أو لونين مثل الأحمر الكستنائي والأبيض، وقد يتكون من ثلاث ألوان كاللون الأبيض، والأسود، والبني.

هل كلب فارس الملك تشارلز عدواني؟

هذه السلالة ليست عدوانية عادةً، ولكنها قد تصبح عدوانية إذا كان الكلب يعاني من الألم أو عند تركه بمفرده لفترة طويلة، ويظهر الكلب عابسًا إذا تمت معاملته بقسوة و عند الصراخ عليه، كما يمكنك التعرف على صوت الكلاب.

تاريخ كلب فارس الملك تشارلز سبانييل

ارتبط تاريخ كلب فارس الملك تشارلز سبانييل بالنبلاء وأفراد العائلة المالكة في أوروبا وخاصةً انجلترا منذ القرن السابع عشر، ففي هذا الوقت كانت تعرف هذه السلالة باسم لعبة الأسبان Toy Spaniels.

وقد كان الملك تشارلز الأول وابنه الملك تشارلز الثاني من معحبين هذه السلالة بشدة، فاسمها مشتق من اسم هؤلاء الملوك، وكان الملك تشارلز الثاني من عشاق هذه السلالة ، فلذلك أصدر مرسومًا يسمح فيه بدخول هذه الكلاب إلى أي مكان حتى البرلمان.

ولم يذهب الملك تشارلز الثاني إلى أي مكان بدون اثنين أو ثلاث من هذه الكلاب، ولكن بعد وفاته تضائلت شعبية هذه الكلاب كثيرًا، وحل مكانها السلالة قصيرة الوجه، وسلالة الصلصال وأصبحوا المفضلين لدى العائلة المالكة.

وقد تم بعد ذلك تهجين كلب فارس الملك تشارلز سبانييل بصورة أكبر مع الكلاب ذات الوجه المسطح مثل سلالة كلاب الصلصال، وأدى ذلك إلى ظهور سلالة جديدة تدعى لعبة الذيل الإنجليزي.

وفي العشرينات من القرن الماضي عمل محبي هذه السلالة على إعادة تنشيط مظهر هذه السلالة من زمن الملك تشارلز، وفي النهاية ظهرت سلالة هذه الكلاب التي نعرفها اليوم.

وتم الاعتراف بها رسميًا من قبل AKC وهي منظمة تقوم بتسجيل الكلاب الأصيلة عام 1995 م، وزادت شعبية هذه السلالة كثيرًا حتى عام 2018 م، وحصلت على المركز الثامن عشر من حيث كونها السلالة الأكثر شعبية بواسطة AKC.

ما هو متوسط عمر سلالة كلب فارس الملك تشارلز سبانييل؟

يعتمد متوسط عمر هذه السلالة على العامل الوراثي، والنظام الغذائي، والرعاية التي يحصل عليها، وقد يعيش هذا الكلب حوالي من 9 إلى 14 عامًا.

شخصية كلب فارس الملك تشارلز سبانييل

يمتلك كلب فارس الملك تشارلز سبانييل شخصية مخلصة، ومرحة، وودودة للغاية، تجعله مناسب ليصبح فرد من العائلة، كما يمكنها التعامل جيدًا مع الكلاب الأخرى وكذلك القطط، فهي سلالة تتميز بالصبر والتسامح.

كما تتمكن شخصية كلب فارس الملك تشارلز سبانييل من التكيف بسهولة، كما تحمي الأشخاص الذين تحبهم، وتنحدر هذه الكلاب من سلالة رياضية، مما يجعلها تحب الأنشطة والرياضة، وأنها تتسم بالذكاء ويمكنك تدريبها بسهولة، تعرف على تدريبات الكلاب الفكرية.

وبالرغم من شخصيتها الإجتماعية النشيطة إلا أنه قد يكون خجولًا عند تعامله مع الغرباء، كما تُعد التنشئة الإجتماعية ضرورية لتطوير شخصياتهم.

كما يُوصى بتوفير مساحة مسيجة من أجل Cavalier King Charles Spaniel Dog لحمايته من الهروب أو الضياع، أوالإصابة، فعند خروجهم قد تثير أي رائحة غير مألوفة غرائز الصيد والشم لديهم. يمكنكم كذلك التعرف على شخصية كلب نيوفاوندلاند.

كم يبلغ سعر سلالة الملك الفارس تشارلز؟

تتشابه تكلفة هذا الكلب مع معظم الكلاب الصغيرة الأخرى، ويتراوح سعر كلب الفارس الملك تشارلز ما بين 1000 دولار إلى 2500 دولار، ويبلغ متوسط سعره 1500 دولار. 

المشاكل الصحية التي تصيب كلب الفارس الملك تشارلز سبانييل

عادةً ما يتمتع كلب فارس الملك تشارلز سبانيل بصحة جيدة، ولكن هناك بعض الحالات الصحية التي قد تؤثر عليه أكثر من الكلاب الأخرى.

إليك أهم المشاكل الصحية التي تُصيب كلب الفارس الملك تشارلز سبانييل Cavalier King Charles Spaniel Dog:

1. مرض الصمام التاجي MVD

مرض الصمام التاجي Mitral Valve Disease هو أحد أهم المشاكل القلبية التي تؤثر على هذه السلالة، حيث يعمل الصمام التاجي على الحفاظ على تدفق الدم في الاتجاه الصحيح، وعندما لا يعمل بشكل طبيعي، يتدفق الدم إلى الخلف.

ويؤدي ذلك لتدهور أجزاء من عضلة القلب، وفي النهاية قد يُصاب الكلب بقصور القلب الاحتقاني، ومن أهم أعراض MVD السعال، ونوبات الإغماء، وصعوبة التنفس، ويُعد هذا المرض وراثي في المقام الأول، لذلك ينصح بعدم تربية الكلاب المصابة به.

2. تكهف النخاع SM

تكهف النخاع Syringomyelia (SM) هو اضطراب عصبي وراثي يُصيب العديد من كلاب هذه السلالة، ويؤثر على الدماغ والعمود الفقري، وغالبًا ما تظهر الأعراض ما بين 6 أشهر إلى 4 سنوات، وقد ظهرت عدة حالات في عمر 10 سنوات.

ويؤدي تكهف النخاع إلى تراكم السوائل حول القناة الشوكية والإصابة بتشوهات العمود الفقري، والدماغ، والجمجمة ومن أعراضه الانزعاج، والبكاء من شدة الألم دون سبب واضح، والشلل الجزئي، وهز الرأس، ولعق الشفاه، وحساسية حول الرقبة، أو الرأس، أو الكتفين، وضعف الساقين، والنوبات، وقد تكون الجراحة هي الحل الأمثل لعلاج هذه الحالة.

3. خلل التنسج الوركي Hip Dysplasia

هناك عدة عوامل قد تؤدي للإصابة بتشوهات مفصل الفخذ مثل النظام الغذائي، والوراثة، والبيئة المحيطة، وخلل التنسج الوركي هو حالة لا يتناسب فيها عظم الفخذ بشكل مناسب مع عظم الورك.

ومن أعراضه الألم، والعرج، والخمول، وفقدان الشهية، وغالبًا ما يكون كلب الفارس الملك تشارلز سبانييل قادرًا على العيش بشكل صحي، ونادرًا ما يحتاج لإجراء عملية جراحية.

4. السقوط العرضي Episodic Falling

عادةً ما يتم الخلط بين السقوط العرضي والصرع، ولكن في حالة السقوط العرضي يكون الكلب واعيًا أثناء السقوط، وتحدث تلك الحالة بسبب عدم قدرة الكلب على إرخاء عضلاته.

وتبدأ أعراض السقوط العرضي قبل عمر 5 أشهر، ولكن لا يتم ملاحظتها إلا لاحقًا، وتتراوح الأعراض بين حالات سقوط عرضية خفيفة إلى نوبات تستمر لساعات.

5. حالات العين Keratoconjunctivitis Sicca (Dry Eye)

تُعد سلالة كلب فارس الملك تشارلز سبانييل معرضة للإصابة بأمراض العين مثل مشاكل الشبكية، واعتام عدسة العين، وجفاف العين أو التهابات القرنية Keratoconjunctivitis Sicca (Dry Eye) عندما لا ينتج الكلب ما يكفي من الدموع.

وعين الكرز وهي خروج الغدة المنتجة للدموع من الجفن السفلي، وتقرح القرنية وعندها يصبح سطح العين مؤلم بسبب خدش سطح القرنية من الحيوانات الأخرى، أو العدوى أو المواد الكيميائية، تعرف على التصلب العدسي عند الكلاب.

ومن أهم الأعراض حول العين، وتورم زاوية العين، عتامة بيضاء على سطح العين، الاصطدام بالأشياء، ووفقًا لحالة العين قد يحتاج الكلب أدوية لعلاج العين على المدى الطويل أو إجراء جراحة.

6. خلع الرضفة Patellar Luxation

الرضفة هي عظمة رأس الركبة، ويحدث الارتخاء الرضفي عند انزلاق مفصل الركبة داخل وخارج مكانه وغالبًا ما يحدث ذلك في الساق الخلفية.

وينتج عنها الشعور بالألم، وعادةً ما يمكن ملاحظة هذه الحالة في أول 18 شهر من حياة الكلب، ويتمكن الطبيب البيطري من تشخيصها قبل ظهور الأعراض.

رعاية كلب فارس الملك تشارلز سبانييل

سعر كلب الفارس الملك تشارلز سبانييل
كلب فارس الملك تشارلز سبانييل

يتمتع كلب فارس الملك تشارلز سبانييل بمعطف حريري ناعم، ويتطلب هذا المعطف بعض الرعاية للحفاظ عليه نظيفًا لامعًا، فيجب تنظيف المعطف من ثلاث لأربع مرات أسبوعيًا بالفرشاة، لمنع تساقط الشعر.

ولكن قد تحتاج لبذل مجهود إضافي في فصلي الربيع والخريف نتيجة تساقط الشعر الموسمي، كما يحتاج للاستحمام مرة واحدة شهريًا أو عندما يكون هناك اتساخ أو روائح كريهة لمنع تهيج البشرة والحفاظ على الزيوت الطبيعية للجلد، ويمكنك استخدام شامبو خفيف خالٍ من الصابون.

كما يجب تنظيف أذن الكلب باستخدام منظف الأذن، وتنظيف عيون أليفك والأماكن المحيطة بالعين لإزالة أي إفرازات عن طريق استخدام قطعة قماش مبللة دافئة أو مناديل طبية.

وللحفاظ على صحة أسنان الكلب تحتاج لتنظيفها مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا لمنع تراكم البكتيريا والجير، ويُفضل تنظيف الأسنان يوميًا للوقاية من أمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة.

وكذلك قص الشعر بين وسادات القدم والحفاظ على الكفوف بيضاء نظيفة، وقص أظافر كلب الفارس الملك تشارلز سبانييل مرة أو مرتين شهريًا لتجنب خدش ساقيك.

ويجب فحص الكلب باستمرار للتأكد من عدم وجود تقرحات، أو طفح جلدي، أو احمرار، أو ألم، أو التهاب الجلد، أو العين، أو عدوى بالأذن.

سلوك كلب فارس الملك تشارلز سبانييل

إن سلالة كلب Cavalier King Charles Spaniel اجتماعية وتحب التفاعل مع البشر لوقت طويل، ولا ينبغي تركها بمفردها لفترة طويلة، فهي عرضة للإصابة بقلق الانفصال، وتظهر عليها بعض السلوكيات غير المرغوبة مثل الخدش، والنباح، والأنين.

كما تتمتع تلك الكلاب بفضول كبير، لذلك من الأفضل الحفاظ عليهم داخل حديقة مسيجة وآمنة بشكل مناسب، ولا تُعد هذه الكلاب مناسبة للحراسة ولكن يمكنها التكيف مع أنماط الحياة المختلفة.

وعند الخروج قد يفقد كلب الفارس الملك تشارلز سبانييل ذكائه وينطلق سريعًا خلف السيارات أو الطيور، لذلك يجب أن تعيش في الداخل، كما يجب تدريبهم جيدًا من الصغر.

تغذية كلب فارس الملك تشارلز سبانييل

يعتمد مقدار الطعام الذي يحصل عليه الكلب على حجمه، وعمره، ومستوى نشاطه، وبنيته العضلية، حيث تحتاج الجراء الصغيرة لتناول الطعام ثلاث إلى أربع مرات يوميًا، بينما تحتاج الكلاب البالغة لتناول نصف كوب أو كوب من أكل الكلاب الجاف عالي الجودة مقسم على مرتين.

كما أن هذه الكلاب معرضة للإصابة بالسمنة، فيجب منع التغذية الحرة والتحكم في كميات الطعام الذي يتناولها الكلب، ويمكنك التخلص من الطعام الزائد بعدما ينتهي الكلب من تناول الأكل بثلاثين دقيقة.

ونظرًا لطبيعة أذن كلب الفارس الملك تشارلز سبانييل، فمن الأفضل سحبها للخلف بمشبك شعر حتى لا تسقط في طعامه، كما يجب اختيار أوعية الطعام والشراب صاحبة قطر ضيق حتى لا تقع فيها أذن الكلب.

وإليك أهم النصائح الغذائية لسلالة كلب فارس الملك تشارلز سبانييل:

  • تقديم نظام غذائي صحي ومتوازن معتمد من قبل منظمة AAFCO، وتم إعداده بحجم صغير ليسهل هضمه ويناسب سلالة الألعاب.
  • يمكن إضافة بعض المكملات الغذائية لطعام كلبك، مثل مكملات المفاصل ومنها الجلوكوزامين، والكوندرويتين، وميثيل سلفونيل ميثان MSM المفيدة للصحة ومضادة للالتهاب.
  • كما يمكنك إضافة بعض الأحماض الأمينية مثل أوميغا 3 المضادة للالتهاب، وتدعم صحة العين، وأيضًا البروبيوتيك الذي يساعد في تحسين الهضم، والمناعة، والتحكم في التهابات المسالك البولية.

تدريب كلب فارس الملك تشارلز سبانييل

بالرغم من صغر حجم كلب فارس الملك تشارلز سبانييل واستمتاعه باحتضان الأريكة، إلا أنها تتمتع بالنشاط وتحتاج لممارسة التمارين الرياضية، فهو كلب ذكي وحريص على إرضاء البشر، يمكنك تدريبه بسهولة وسرعة.

فتحتاج إلى ساعة يوميًا على الأقل لممارسة التمارين البدنية، كما يمكنك استخدام المكافآت مثل الطعام، والحلويات، والمدح، لتحفيز الكلب على التدريب بسلاسة، ومن الأنشطة التي تستمتع بها هذه السلالة:

  • دروس الطاعة التي تساعد على التحفيز الذهني.
  • خفة الحركة، والجري على الشاطئ.
  • المشي الطويل لمدة 30 إلى 60 دقيقة، ولعب الكرة الطائرة، وشد الحبل.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عزيزي القارئ نكون قد تحدثنا عن كل ما يخص كلب فارس الملك تشارلز سبانييل Cavalier King Charles Spaniel Dog، فقد تعرفنا على شخصيته، ومظهره، وتاريخه.

كما ناقشنا معًا التغذية المناسبة لهذه السلالة، وكذلك أهم المشاكل الصحية التي تصيب كلب فارس الملك تشارلز سبانييل، وسلوكه، وكيفية تدريبه، فهو كلب مخلص يمكنك أن تضمه لأفراد أسرتك لإضافة شكل جديد من المرح لعائلتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى