القطط

قط بومباي حقائق حول أهم مواصفاته وشخصيته وكيفية رعايته

يشبه قط بومباي Bombay Cat إلى حد كبير النمر الأسود الصغير، فهي سلالة تتمتع بفراء أسود وأنيق، وعيون ذهبية لامعة، وهي قطط متوسطة الحجم، ولكنها أثقل بكثير مما تبدو عليه.

وهي قطط هجينة، فهي مزيج من السلالة البورمية والسلالة الأمريكية السوداء قصيرة الشعر، كما أنها تحب البقاء بالقرب من أفراد العائلة، ولا تحب البقاء في المنزل بمفردها لوقت طويل.

وللتعرف على قط بومباي بشكل أكبر، سنتحدث في مقالنا اليوم عن أهم مواصفاته، وشخصيته، وسلوكه، وتغذيته، وكيفية رعاية قط بومباي، فتابع معنا.

ما هي شخصية قط بومباي Bombay Cat؟

تتميز شخصية قط بومباي بالعديد من الخصائص المثيرة والمحببة للعديد من الأفراد خاصةً عشاق القطط، وإليك أهم سمات شخصية قط بومباي:

تتميز هذه السلالة أنها حنونة ومحبة بشكل كبير تجاه أصدقائها من البشر، ويتفاعلون معهم، ويبحثون عنهم بشدة أثناء غيابهم، كما يستمتعون عند احتضان أفراد عائلتهم، أو البقاء بالقرب منهم، ويحبون أن يكونوا مركز الاهتمام من المحيطين بهم.

كما أنها قطط ذكية، ويمكنك معرفة ذلك من خلال تعلم القط السريع للحيل الجديدة، وفهم الروتين اليومي الخاص بها، فهي أحيانًا ما تتلاعب بالمواقف للحصول على ما تريد.

وهي قطط محبة للعب بشدة ومرحة، حتى مع تقدمهم في السن، فيستمتعون بالألعاب التفاعلية ومؤشرات الليزر، كما أنها تمتلك طبيعة صوتية تجعلها تتواصل مع أصحابها من خلال الخرخرة والتغريدات الناعمة، فهي تستخدم صوتها لاخبارك بما تريد.

وتعد قطط بومباي من القطط الوفية التي تكون علاقات قوية مع أفراد عائلتها، وتتبعك في جميع أنحاء المنزل، كما تظهر علامات القلق من الانفصال في حالة غيابك عنهم، تعرف على صوت القطط.

وبالرغم من أن هذه القطط تفضل الروتين، إلا أنه يمكنها أن تتكيف مع البيئة والمواقف الجديدة عليها، فسوف تتأقلم بشكل جيد عند انتقالك لبيت جديد، أو إذا استقبلت عائلتك فردًا جديدًا.

كما أنها قطط فضولية، ويستمتعون باكتشاف المناطق المحيطة بهم وتسلق أشجار القطط، وهي قطط غير عدوانية أيضًا فيمكنك إضافتها إلى عائلتك بأمان حتى لو كان لديك أطفال أو حيوانات أليفة أخرى.

تاريخ قط بومباي Bombay Cat

إن ظهور هذه السلالة ناتج عن رغبة المُربون الأمريكيون في الحصول على قطة لها مظهر القط البورمي وشخصية القط الأمريكي المرحة أو بمعنى أدق إنشاء سلالة تشبه النمر الأسود المصغر.

فقد تم تطوير هذه السلالة على يد مُربي قطط أمريكي يدعى نيكي هورنز عام 1953م، وتم تقديم قط بومباي الذي أُطلق عليه اسم بلاك ماما عام 1965م.

وقد تم قبول هذه السلالة من قبل الرابطة الدولية للقطط عام 1979م، وحصلت على مكانة البطولة من قبل جمعية محبي القطط عام 1976م، ولا تزال هذه السلالة نادرة من قبل جمعية القطط الدولية.

ما هو سعر قط بومباي Bombay Cat؟

أما سعر قط بومباي فتبلغ تكلفة قطط بومباي الأصلية حوالي من 050 دولار إلى 700 دولار، وقد تصل تكلفة القطط عالية الجودة حوالي 2000 دولار، فهي سلالة باهظة الثمن، وذلك نظرًا لأنها ما زالت سلالة نادرة، يمكنكم كذلك معرفة أسعار القطط في السعودية في 2024.

مواصفات قط بومباي

يتمتع قط بومباي Bombay Cat بعدة سمات جسدية تجعله يشبه النمر المصغر، فهي قطط متوسطة الحجم، صاحبة بنية عضلية ممتلئة الجسم، ورأس مستديرة، وآذان متوسطة الحجم، كما أن أعينهم وأقدامهم مستديرة أيضًا، ويبلغ وزنها من 3.5 كجم إلى 5 كجم.

ومن مواصفات قط بومباي Bombay Cat أيضاً أنه يمتلك عيون ذهبية أو تميل عيونه للون النحاسي، ذات فراء أسود لامع وقصير يشبه الستان، ولا يتساقط شعرها كثيرًا، لذلك لا تتطلب هذه السلالة الكثير من العناية.

وقد تولد قطط بومباي باللون الأبيض لكنها في النهاية ستصبح ذو فراء أسود مع تقدم السن، ويقع متوسط عمر هذه السلالة ما بين 12 إلى 18 عامًا.

كيفية التمييز بين قط بومباي والقطط السوداء الأخرى؟

يمكنك التعرف على سلالة بومباي بسهولة شديدة، فهي قطط سوداء تمامًا من الخارج، باستثناء عيونها، حيث تمتلك فراء أسود، ووسادات أقدام سوداء أيضًا، وذيل أسود، أما عيونها إما تكون ذهبية أو نحاسية.

المشاكل الصحية التي تصيب القط بومباي

رعاية القط بومباي
قط بومباي

عادةً ما تتمتع قطط بومباي بصحة جيدة، ولكن حالها كغيرها من القطط، فقد تكون عرضة لبعض الأمراض الوراثية المرتبطة بسلالتها، ومن أهم المشاكل الصحية لقط بومباي:

1. اعتلال عضلة القلب الضخامي HCM

يعد اعتلال عضلة القلب الضخامي أحد أمراض القلب الأكثر شيوعًا في القطط، وينتج عنه تضخم عضلات القلب، مما يؤدي للإصابة بفشل القلب، وقد يساعد الحفاظ على فحوصات دورية منتظمة في الكشف المبكر عن هذا المرض الوراثي والمساعدة في إدارته بنجاح.

2. العيب القحفي الوجهي Craniofacial defect

كذلك من المشاكل الصحية التي تصيب القط بومباي هي العيب القحفي الوجهي وتُعد هذه الحالة من الحالات الحرجة والحادة التي تصيب القطط، وغالبًا ما تؤدي لوفاة القطة في خلال أيام من ولادتها، فقد تولد قطط بومباي بعيب قحفي وجهي بسبب طفرة جينية.

3. مشاكل الجهاز التنفسي

غالبًا ما تنتشر مشاكل الجهاز التنفسي في القطط أصحاب الأنوف القصيرة ومنها قط بومباي، الذي يُصاب ببعض المشاكل التنفسية بسبب وجهه المسطح.

وقد تظهر عليه بعض الأعراض مثل صعوبة التنفس، وعندها يجب عرضه على الطبيب البيطري على الفور، ولا تنسى أن القطط جيدة في إخفاء مرضها فيجب أن تراقبها جيدًا.

4. السمنة

قد تُصاب قطط بومباي Bombay Cat بالسمنة بالرغم من بنيتها العضلية خاصةً إذا لم تمارس الرياضة ولم يتم مراقبة النظام الغذائي الخاص بها.

فقد تؤدي الإصابة بالسمنة إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكر، وأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان، لذلك من المهم الحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن لصغيرتك، والحفاظ على أداء الأنشطة والتمارين الرياضية.

5. الحساسية للتخدير

هناك العديد من سلالات القطط ومنها سلالة قطط بومباي التي قد تعاني من حساسية لبعض عوامل التخدير، لذلك قبل تخدير القط يجب إخبار الطبيب بسلالة قطتك أولًا.

6. مشاكل الأسنان

كثيرًا ما تصاب القطط بأمراض الأسنان واللثة، وكذلك قطط بومباي لذلك يجب الحفاظ على رعاية أسنان قطتك من خلال تفريشها بانتظام، باستخدام معجون الأسنان الخاص بالقطط، ويجب عدم استخدام معجون الأسنان البشري فهو سام للقطط.

7. الحساسية

قد يُصاب قط بومباي أحيانًا بحساسية الجلد، ومن أهم أعراض الحساسية الاحمرار، والخدش، وظهور بقع صلعاء من الفراء.

ومع تقدم قطط بومباي في السن، وفي سنواتهم الأخيرة قد يصابوا بمشاكل صحية في الكُلى والبنكرياس، ولضمان الحفاظ على صحة قطتك، يجب إجراء فحوصات دورية منتظمة، والحصول على التطعيمات، والتخلص من الديدان، والقراد، وكذلك الحصول على الجرعات الوقائية للبراغيث.

كيفية رعاية قط بومباي

عادةً لا تحتاج هذه السلالة لعناية كبيرة، إلا أنه يحب التفاعل واللعب معه باستمرار، فهي تحتاج أن تبقى معها وتخصص لها بعض الوقت يوميًا للعب والمرح سويًا، وإليك أهم طرق رعاية قط بومباي Bombay Cat:

بدايةً يتطلب المعطف الخاص بهذه السلالة الحد الأدنى من العناية، فكل ما عليك فعله هو تمشيط الفراء بالفرشاة مرة واحدة يوميًا أو فركه بقطعة قماش شمواه ناعمة لضمان بقائه لامعًا نظيفًا، كما يمكنك التعرف ارتفاع ضغط الدم الرئوي في القطط.

كما لا يتساقط شعر هذه السلالة كثيرًا، حتى في مواسم الخريف والربيع يتساقط بصورة أقل، وعادةً لا تحتاج هذه القطط للاستحمام إلا عند الضرورة، ويجب تقليم أظافرها كل أسبوعين، لحمايتها من الخدش وحماية الأثاث أيضًا،

ويُعد الحفاظ على صحة الأسنان أمر هام للغاية، فيجب غسل الأسنان بانتظام، والحفاظ على الفحوصات الروتينية لدى الطبيب البيطري، لضمان صحة فم صغيرتك.

ولا يحتاج قط بومباي إلى عناية شديدة بالأذن، ولكن يجب فحصها من خلال أصحابها كل أسبوع أو أسبوعين للتأكد من عدم وجود احمرار، أو رائحة، أو علامات أخرى تدل على وجود عدوى بالأذن، ويمكنك تنظيف أذن صغيرتك باستخدام كرة قطنية، وتجنب استخدام قطعة قطن لتنظيفها.

وقد تكون عيون هذه السلالة دامعة في بعض الأحيان، وتحتاج إلى مسحها بعناية، وإذا لاحظت وجود أي إفرازات غير عادية يجب إخبار الطبيب البيطري.

ويجب الحفاظ على هذه القطط بالداخل في جميع الأوقات، وذلك بسبب طبيعتهم الفضولية بشدة، كما قد يصابوا بالأمراض عند التعرض للهواء، كما يميلون للهروب كثيرًا أو الدخول في شجار مع الحيوانات الأخرى.

هل قطط بومباي سلالة نادرة؟

نعم، تُعد سلالة قطط بومباي نادرة، فبالرغم أن هناك العديد من القطط ذات فراء أسود، إلا أنه يتمتع فراء قطط بومباي بلون أسود بالكامل، وعيون ذهبية تجعلها تختلف عن غيرها من ذوات الفراء الأسود.

فهناك عدد قليل من المربيين لهذه السلالة في الولايات المتحدة، حيث يحتاج مربي قطط بومباي إلى الانتظار لمدة ستة أشهر أو سنة للحصول على قطة صغيرة من سلالة بومباي.

هل قطط بومباي من القطط المنزلية الجيدة؟

تُعد قطط بومباي من القطط المنزلية المحببة لدى الكثير من آباء الحيوانات الأليفة، فهذه السلالة تتميز بكونها اجتماعية وذكية، فهي جيدة في التعامل مع الأطفال كما أنها تحب أن تكون مسيطرة بعض الشئ، مما يجعلها قطط منزلية رائعة.

ولكن لا يجب أن لا تتركهم بمفردهم لوقت طويل، فهم بحاجة إلى اللعب والتفاعل مع أفراد أسرتها حتى لا تشعر بقلق الانفصال.

تغذية القط بومباي Bombay Cat

يجب الاهتمام بتغذية القط بومباي، عن طريق إطعامها غذاء صحي ومتوازن، يلبي احتياجاتها الغذائية وفقًا لعمرها ومستوي نشاطها سواء كانت قطة صغيرة أو بالغة.

كذلك من أهم طرق تغذية القط بومباي أنه يجب تجنب إصابة هذه القطط بالسمنة لمنع الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل أمراض القلب، ومرض السكري، والتهاب المفاصل، ومن الأفضل منع قطتك من التغذية الحرة المجانية.

وعدم توفير الطعام أمامهم طوال الوقت، حتى لا تتناول الكثير من الوجبات الخفيفة وتُصاب بزيادة الوزن، فيجب تقديم كميات محسوبة من الطعام مرتين يوميًا للقطط البالغة، أما القطط الصغيرة في بحاجة إلى ثلاث أو أربع وجبات صغيرة يوميًا.

كما يمكنك الجمع بين الطعام الرطب والأكل الجاف الخاص بالقطط، وتجنب تقديم مكملات غذائية لقطتك إلا بعد استشارة الطبيب البيطري أولًا.

ما هو سلوك قط بومباي Bombay Cat

تُعد قطط بومباي فريدة من نوعها بسبب مجموعة من الأسباب المختلفة، فهي تشبه النمر الأسود الهندي في مشيتها عندما تتمايل من جانب إلى آخر.

كما أن القطط بومباي Bombay Cat هي قطط ذكية، وودودة، وصاخبة، فقد تتحدث مع أصحابها من خلال بعض الأصوات النعامة أو الخرخرة، وتميل شخصية أنثي بومباي إلى أن تكون أكثر استقلالية عن الذكور.

وغالبًا ما تقضي معظم أوقاتها تحت الأقدام أو في أحضان أصحابها، كما تحب هذه القطط التفاعل مع أفراد عائلتها، فجلسات المداعبة اليومية للقطط أمر لا بد منه، كما يمكن أن يُصاب بقلق الانفصال إذا تركوا بمفردهم لفترات طويلة، كما يمكنك تدريبه بسهولة أيضًا، ومن أهم الأنشطة المحببة لقط بومباي:

  • لعب الجلب، ولعبة الغميضة.
  • اللعب بالعصا، والمشي.
  • تسلق الأبراج والخدش.
  • الركوب في حقيبة الظهر الخاصة بالقطط.
  • الاختلاط مع أفراد العائلة.

ومن الجدير بالذكر أننا تحدثنا من قبل على أشهر سلوك مريب تقوم به القطط في المنزل وذكرنا حوالي 20 سلوك يمكنكم الاطلاع عليها ومعرفتها.

الخلاصة

إن قط بومباي من القطط الفريدة والمحببة من قبل مُحبي القطط، فهي تضيف جو من البهجة والسعادة عند إضافتها لأفراد أسرتك، ويمكنها الاختلاط بسهولة مع الأطفال، والحيوانات الأليفة الأخرى.

وقد تعرفنا في مقالنا اليوم على شخصية قط بومباي Bombay Cat، ومواصفاته، وتاريخه، وأهم المشاكل الصحية لقط بومباي، وكيفية رعايته والتغذية المناسبة له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى