القطط

القط البورمي تعرف على مواصفاته وطباعه وكيفية رعايته

يعد القط البورمي burmese cat هو أحد سلالات القطط القديمة في بورما (ميانمار الآن)، فهي قطط متوسطة الحجم ولكن عند حملها تتفاجئ بأنها أثقل مما تبدو عليه، فهي صاحبة عيون ذهبية وجسم عضلي قوي ومتوسط الحجم.

وهي قطط محبة وودودة تحب التجول في أنحاء المنزل، كما أنها صديقة لأفراد العائلة والحيوانات الأليفة الأخرى، وتشبه الكلاب في تصرفاتها من حيث إخلاصها للعائلة، وتتمتع هذه السلالة بألوان فراء متنوعة وفقًا لنوع القط البورمي الذي تختاره.

ولمعرفة السلالة البورمية بشكل أكبر، وجمع أكبر قدر من المعلومات حوله قبل إضافته كفرد جديد لعائلتك، سنتحدث اليوم عن مواصفات القط البورمي، وطباعه، وكيفية رعايته، وتاريخه، فتابع معنا.

ما هي مواصفات القط البورمي burmese cat

 ينتمي القط البورمي الذي يعرف باسم البورمية إلى سلالات القطط من ميانمار حاليًا، والذي انتشرت بشكل كبير في أميركا، وتختلف مواصفات القط البورمي تبعًا للمكان الذي يعيش فيه.

ولكن تشترك جميع القطط البورمية في عدة أشياء منها:

  • لديها معاطف حريرية، وقصيرة للغاية، وخفيفة وذلك بسبب المناخ الدافئ الذي نشأت فيه.
  • يبلغ طولها حوالي 45 سنتيمتر.
  • كان يمتلك معطفها لون واحد عادةً، فقد كانت جميع القطط تتلون باللون البني الغامق، ولكن في منتصف القرن العشرين ظهرت ألوان أخرى مثل اللون الأزرق، والأحمر، والشامبين.
  • تمتلك عيون خضراء أو ذهبية.
  • يتراوح وزنها من 3 إلى 6.5 كيلو.

ونظرًا لتنوع ألوان هذه السلالة، فإن لكل جمعية معايير خاصة ومحددة لمواصفات القط البورمي، ولكنها تتفق عادةً على أن رأس القط ذو جبهة مستديرة واسعة.

وعيون بلون ذهبي متباعدة جيدًا وكاملة الاستدارة، وآذان متباعدة وواسعة، وتكون القطط ذو حجم متوسط، وأرجل متناسبة، وأن يكون الذيل مستقيمًا ومتوسط الطول.

تاريخ القط البورمي burmese cat

يبدأ تاريخ القط البورمي في ميانمار حاليًا أي بورما سابقًا، وهناك أسطورة تحكي أن هذه السلالة كانت مقدسة ويتم الاحتفال بها في المعابد والأديرة.

وتم إحضار القطة المؤسسة لهذه السلالة من بورما إلى أمريكا على يد أحد البحارين، وأهداها إلى أحد الأطباء عام 1930م، الذي اهتم بها وبدأ في تربيتها.

وقد اعترفت جميعة مُربي القطط بنوعين فقط من هذه السلالة وهي القطط البورمية الأمريكية والأوروبية، كما أقر مجلس إدارة مربيين القطط التي تضع معايير القطط في المملكة المتحدة هذه السلالة عام 1952م.

كما قبلت جمعية القطط الدولية وهي منظمة في طليعة حفظ السجلات الوراثية للقطط، سلالة القطط البورمية عام 1979م.

ما هي أوجه الاختلاف بين القطط البورمية الأمريكية والأوروبية؟

هناك اختلافات واضحة بين القطط البورمية الأمريكية، والبورمية الأوروبية بالرغم من انحدارهم من نفس السلالة، فالقطط البورمية الأوروبية أكثر نحافة من نظيرتها الأمريكية، ورأسه ذو شكل بلوري، ويمتلك أذن صغيرة ومدببة، وتشبه عينه شكل اللوز.

أما القط البورمي الأمريكي فهو أسمن، وذو آذان واسعة عن القاعدة، وعيونهم أكثر استدارة وتعبيرًا من البورمي الأوروبي، كما يمكنكم التعرف على أسعار القطط.

طباع القط البورمي

يُعد القط البورمي أحد أكثر سلالات القطط متعة، وذلك لما يمتلكه من طباع اجتماعية، ومحببة من قبل أفراد الأسرة.

وتتميز طباع القط البورمي بكونه مرح، ونشيط، كما يحب اللعب والاستمتاع، وتم وصف هذه السلالة أنها شبيهة للكلاب وذلك بسبب إخلاصهم وحبهم للبشر، وحرصهم على تطوير روابط قوية مع أفراد أسرتهم.

كما يحب هذا القط قضاء الوقت مع أفراد الأسرة، فهو لا يحب قضاء الكثير من الوقت بمفرده، فقد يصبح عدواني عند تركه بمفرده لفترات طويلة.

ويمكنهم الانسجام مع البشر عمومًا سواء الكبار أو الأطفال ويبحثون عنك في أرجاء المنزل فقط ليبقوا بجوارك، كما تستمتع مع الحيوانات الأليفة الأخرى من الكلاب والقطط وخاصةً القطط من سلالتها.

كما تحب القطط البورمية أن تكون مركز الاهتمام من قبل أفراد أسرتها، لذلك قد تتوقف في منتصف اللعب، لتنظر إذا كنت تراقبهم أم لا، وبالرغم من رغبتها المنخفضة للصيد إلا أنها قطط فضولية للغاية.

وهي ليست قطط هادئة، حيث يستمتعون بالتحدث معك على مدار اليوم، وذلك بسبب صلتهم بالقطط السيامية، ولكن صوت هذه السلالة أكثر نعومة، وأقل حدة من القطط السيامية، لذلك من الأفضل إبقائها بالداخل، أو استخدام الحزام والمقود عند الخروج في الهواء الطلق.

كم تعيش القطط البورمية؟

إن القطط البورمية من السلالات الصحية إلى حد كبير، ويمكنها العيش لفترة كبيرة بالرغم من أنها قد تكون عرضة للإصابة ببعض الأمراض، إلا أنها تتمتع بمتوسط عمر يتراوح بين 10 إلى 17 عامًا.

ما هو سعر القط البورمي؟

أما عن سعر القط البورمي فيتراوح سعر القطط البورمية من 600 دولار إلى 2000 دولار، وفقً لألوانها، ويُعد اللون الأزرق للقطط البورمية هو الأعلى سعرًا، يمكنكم أيضاً التعرف على سعر قط الغابة النرويجي.

المشاكل الصحية في القطط البورمي

أمراض القطط البورمي
القط البورمي

يتمتع القط البورمي بصحة جيدة بشكل عام، ويعيش لفترة طويلة قد تصل إلى 17 عامًا، ولكنه قد يُصاب ببعض الأمراض خلال حياته، ومن أهم المشاكل الصحية التي تصيب القطط البورمي ما يلي:

1. مرض السكري

قد تصاب القطط البورمية بمرض السكري أكثر من  القطط الأخرى، فحوالي 10 % من هذه السلالة تُصاب بهذا المرض، وقد يرجع ذلك بسبب بعض العوامل الوراثية، ومن أهم أعراضه:

  • زيادة الشهية في مراحل المرض المبكرة.
  • فقدان الشهية في المراحل المتأخرة من المرض.
  • زيادة العطش وفقدان الوزن.
  • زيادة التبول، وكذلك حوادث التبول خارج الصندوق.
  • الخمول، والقيء.

ويمكنك علاج مرض السكري من خلال تغيير النظام الغذائي للقطة، واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، والعمل على فقدان الوزن وزيادة الحركة، أو العلاج بالأنسولين.

2. متلازمة الألم الفموي للقطط FOPS

من المشاكل الصحية التي تصيب القطط البورمي هي متلازمة الألم الفموي للقطط هي حالة تسبب نوبات من الألم في جميع أنحاء وجه القطة وفمها، وقد يحدث هذا بسبب بعض الاضطرابات الوراثية، فقد تم الإبلاغ عن هذه الحالة في القطط البورمية أكثر من السلالات الأخرى.

وقد يزيد الشعور بالألم أثناء تناول الطعام، أو حتى مع فتح الفم، وقد يؤثر الألم الناتج عن هذه الحالة في جانب واحد من الوجه أكثر من الجانب المقابل.

وعادةً ما يؤثر هذا المرض على القطط في أي عمر ولكنه أكثر شيوعًا في القطط الصغيرة بعد مرحلة التسنين، وأيضًا القطط التي تعرضت لأمراض أخرى في الفم، ومن المؤسف أنه لا يوجد علاج خاص لهذه الحالة، فيمكنك تخفيف ألم القطة من خلال تناول مسكنات الألم.

3. نقص بوتاسيوم الدم البورمي

وهي حالة يحدث فيها اعتلال وضعف العضلات نتيجة نقص بوتاسيوم الدم، ويشعر القط المُصاب بهذا المرض بصعوبة في تثبيت رأسه في وضع مستقيم أو المشي.

وعادةً ما تبدأ أعراض هذا المرض في السنة الأولى من عمر القطة، وهناك بعض الفحوصات الجينية التي تساعدك في منع نقص بوتاسيوم الدم البورمي في القطط الصغيرة من خلال تحديد حاملي المرض.

لذلك يجب معرفة نتائج هذه الفحوصات قبل تنبي القطة، وعند ظهور أي من الأعراض يجب عرض قطتك على الطبيب البيطري للفحص، كما يمكن إدارة هذه الحالة من خلال الحصول على مكملات الكالسيوم.

وهناك المزيد من المشاكل الصحية للقط البورمي منها:

  • الجلوكوما أي ارتفاع ضغط العين مما يؤدي للإصابة بالعمى.
  • متلازمة فرط الحس لدى القطط، والتي ينتج عنها زيادة حساسية القطط للمس أو المنبهات المؤلمة.
  • الإصابة بحصوات الكلى بسبب وجود بلورات الأوكسالات في المسالك البولية.

تغذية القط البورمي

يجب أن تتناسب تغذية القط البورمي مع عمره ومستوى نشاطه، ومن الأفضل أن تحصل القطط على نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على الفيتامينات، والمعادن، والدهون، والبروتينات التي تحتاجها القطط، لضمان نموها بشكل صحي.

كما أن القطط من الحيوانات الآكلة للحوم، لذلك يجب توفير كميات عالية من البروتين في نظامها الغذائي، فهي لا يمكنها أن تعيش على نظام نباتي، و القطط البورمية من الصعب إرضائها لذلك ينصح الأطباء بالتنوع، والتبديل بين العلامات التجارية لأطعمة القطط من وقت لآخر، حتى لا تعتاد على نوع واحد فقط.

ويمكنك الخلط بين الطعام الجاف عالي الجودة للحفاظ على صحة الفم، وأكل القطط الرطب للمحافظة على ترطيب القطة بشكل جيد.

ويجب إطعام القط البورمي burmese cat البالغ وجبتين يوميًا، ولكن تحتاج القطط الصغيرة إلى وجبات وسعرات حرارية أكثر وفقًا لوزنها، وذلك لمواكبة طفرات النمو التي تحدث للصغار.

كما يجب تجنب زيادة وزن القطة من خلال تحديد كميات الطعام التي تحتاجها مع الطبيب البيطري أولًا، فهي قطط ممتلئة في الوضع الطبيعي، ومن الصعب ملاحظة زيادة وزنها.

لذلك من الأفضل تسجيل وزن القطة لدى الطبيب البيطري عند الفحص، والتأكد من الحفاظ على المعدل الطبيعي لوزن القطط لمنع الإصابة بداء السكري المرتبط بالسمنة.

ما هي سرعة استقرار القط البورمي؟

القطط البورمية مثل غيرها من القطط تحتاج إلى مساحة لتشعر فيها بالأمان، والراحة، كما أنها قطط مرحة واجتماعية، وتستخدم صوتها لإخبارك إذا كانت بحاجة لأي شيء، يمكنكم الاطلاع على مواصفات القط الأزرق الروسي.

رعاية القط البورمي burmese cat

تتمتع القطط البورمية بفراء ناعم كالحرير، في البداية كان ذو لون واحد وهو اللون البني الغامق، مع لون أفتح على الصدر والبطن، ولكن اليوم هناك العديد من الألوان للقط البورمي مثل الأحمر، والأزرق، والبلاتيني، وتمتلك هذه السلالة عيون ذهبية خضراء، ويحتاج فراء القطة وعيونها للعناية، ومن أهم طرق رعاية القط البورمي ما يلي:

  • لا تحتاج القطط البورمية burmese لمجهود كبير للاعتناء بالمعطف، فيكفي استخدام الفرشاة مرة واحدة أسبوعيًا، وإزالة الشعر الميت، كما أنها لا يتساقط منها الكثير من الشعر إلا بشكل موسمي في الخريف والربيع.
  • ولكن يجب مراقبة صغيرتك بحرص إذا كانت تبالغ في العناية بفرائها، أو تشعر بالحكة، فيجب عرضها على الطبيب البيطري.
  • ليس هناك حاجة لرعاية خاصة بعيون القطط، فيكفي مسحها بقطعة قماش رطبة وناعمة، لإزالة أي إفرازات ومنع تراكمها حول العين، وإذا لاحظت أي قشور، أو احمرار، أو إفرازات غير طبيعية، اخبر الطبيب البيطري على الفور.
  • ويُعد تنظيف الأسنان مرة أسبوعيًا أمر كافي، مع الحفاظ على جلسات تنظيف الأسنان الروتينية لدى الطبيب البيطري.
  • تقليم أظافر القطط بانتظام وخاصةً كبار السن، وكذلك الحفاظ على صندوق الفضلات نظيفًا.
  • تنظيف الأذن والتأكد من عدم وجود أي رائحة، أو إفرازات التي تدل على وجود عدوى أو عث الأذن.

سلوك القط البورمي burmese cat

القط البورمي من القطط المرحة والذكية التي تستمتع باللعب والتواصل مع أصدقائها من البشر، كما تتواصل بسهولة مع القطط الأخرى، ولكن يكون التواصل أسهل إذا انضمت لقطط من نفس سلالتها.

وتحتاج القطط البورمية إلى اللعب والتواصل مع أفراد عائلتها من البشر، وإذا لم تحصل هذه القطط على الاهتمام التي تحتاجه، فقد تصبح صاخبة جدًا.

كما أنها سلالة قابلة للتدريب والتعلم بشكل جيد، كما يمكنك استخدام بعض المحفزات أثناء التدريب مثل الألعاب، والمكافآت، والاحتضان ولكنك بحاجة للصبر لتحصل على نتيجة جيدة من تدريبها، تعرف على انفصال شبكية العين في القطط.

ومن أهم الأنشطة التي تستمتع بها القطط البورمية نذكر منها ما يلي:

  • ألعاب الجلب، والألعاب التفاعلية، ومشاهدة الطيور.
  • الحضن، والمداعبة.
  • الألغاز، والتمشيط.
  • التواجد حول الناس.
  • كما تحب التسلق بشكل كبير، لذلك حاول توفير أشجار عالية للقطط.

الخلاصة

في الختام نجد أن القط البورمي burmese cat من القطط المرحة، والذكية، والنشيطة، والتي تستمتع بالتواصل مع أفراد عائلتها والحيوانات الأليفة الأخرى، لذلك ستحب حقًا تواجدها معك، فهي ستبحث عنك دائمًا للبقاء بجوارك.

وقد تعرفنا اليوم عن كل ما يخص هذه السلالة، فقد ناقشنا معًا أهم المشاكل الصحية للقط البورمي، ومواصفاته، وتاريخه، وتغذيته، والألعاب التي يحبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى