الطيور

صوت العصافير و 6 أنواع له وفائدة الاستماع إلى زقزقة العصافير

العصافير كائنات رقيقة يحبها الجميع وخاصةً الأطفال، ويُعد صوت العصافير من أكثر الأشياء التي يستمتع بها الفرد عند تربية العصافير.

وتمتلك العصافير العديد من الأصوات التي تختلف وفقًا للموقف وبمقدار قربها من العصافير الأخرى، حيث تختلف زقزقة العصافير في النغمة، والحجم، والتردد.

ولمساعدتك في فهم نداءات العصافير المختلفة، ومعرفة معانيها، سنتحدث اليوم عن صوت العصافير، وأهم أنواعه، وأسباب تغير صوت العصافير، وكيفية علاج هذا التغير، فتابع معنا.

ما هي أنواع صوت العصافير؟

تمتلك العصافير نطاقًا واسعًا من الأصوات للتعبير عما تشعر به من خوف، أو رغبة في التزاوج، أو احتياجها للأخرين، فوراء كل زقزقة للعصافير سبب يجب عليك معرفته حتى تتمكن من فهمها بشكل جيد، وإليك أكثر أنواع صوت العصافير سماعًا:

1. صوت الإنذار Alarm sound

صوت الإنذار هو عبارة عن زقزقة عالية ومتكررة تصدره العصافير في حالات الخطر، عندما يكون هناك حيوان خطير بالقرب من مكانهم مثل القطة، أو البومة.

وعادةً ما تستمر العصافير في التغريد بصوت عالٍ لتحذير الطيور الأخرى حتى يبتعد مصدر الخطر، وتساعد لغة جسد العصافير في فهم سبب هذا الصوت.

ويكون العصفور في وضع التأهب والاستعداد، ويدير رأسه من جانب إلى أخر ويقفز لرؤية الحيوان الذي يسبب إزعاجًا.

2. نداءات لحماية ملكيتهم Territorial calls

هو أحد أنواع صوت العصافير التي تصدره عند إقتراب عصفور أو طائر آخر من أراضيها، فتصدر أصواتًا صاخبة وتغرد بشدة، وذلك لأن العصافير من الطيور التي تحرص بشدة على أراضيها، وتحاول حمايتها بقوة.

3. نداءات المغازلة Courtship calls

هو نوع من تغريد العصافير الخاصة بالتزاوج، فيمكنك سماع هذه الأصوات من جميع العصافير خاصةً الذكور لجذب رفيقة له، وللمطالبة بأراضيهم أيضًا، فهو عبارة عن صوت زقزقة متكرر.

4. نداءات الزوج Companion calls

إن أزواج العصافير المتزاوجة تتمتع بصوت أكثر هدوءًا، فهي تمتلك لغة خاصة من التغريدات للتواصل مع زوجها عندما يكون أحدهم بالعش لرضاعة وإطعام الصغار والآخر بالخارج.

5. نداءات صبيانية Juvenile calls

عادةً ما تصدر العصافير الصغيرة في العش، أو بعد خروجها منه، مجموعة من النداءات الكثيرة الصاخبة، وذلك للمطالبة برغبتها في الحصول على الطعام.

6. أصوات العصافير الرضع

هو أحد أنواع صوت العصافير الذي تصدره الصغار، للتعبير عن حاجتها إلى الاهتمام والرعاية من آبائهم، فستغرد الصغار لتخبر والديهم أنها بحاجة للطعام والرعاية، ويعود الآباء إلى العش من أجلهم.

ويمكنك اختصار صوت زقزقة العصافير إلى أصوات هادئة بين الأزواج للمغازلة، وأخرى صاخبة ذات نغمة مرتفعة للتحذير، وللدفاع عن ممتلكاتهم، وأراضيهم، وأزواجهم.

وتستخدم العصافير الإناث الزقزقة القصيرة لإبعاد الإناث الأخريات، أما الذكور فتصدر زقزقة ذات نغمة عالية لجذب الانتباه، وإبعاد الآخرين عن أراضيهم، ويصدر العصفور الذكر صوتًا عالي ويقفز أمام الأنثى لجذب انتباها.

هل يمكن أن تتغير صوت العصافير؟

قد تعاني العصافير من تغير الصوت أو فقدانه، بسبب الإصابة بمرض يؤثر على القصبة الهوائية وخاصةً مصفار العصافير وهو عضو الصوت الخاص بالطيور.

ويتكون مصفار العصفور من مجموعة من العضلات والأنسجة التي توجد بالقرب من نهاية القصبة الهوائية، وتُعد القصبة الهوائية للعصافير أكبر من القصبة الهوائية للكلاب أو القطط وكذلك مصفار العصافير أكبر.

وعند إصابة العصافير بمرض مثل أبواغ الرشاشيات أو استنشاق جسم غريب يؤدي ذلك إلى حدوث اضطراب في تدفق الهواء داخل القصبة الهوائية، وتغير صوت العصافير.

ومثلما يحدث للإنسان تمامًا عند الإصابة بمرض، فإنه يميل للهدوء والصمت، كذلك العصافير إذا مرضت فإنها تتوقف عن التحدث والزقزقة، وقد يصاحب ذلك ظهور بعض العلامات مثل الخمول، وانتفاخ الريش، وصعوبة التنفس، والتغيرات السلوكية.

ما هي أسباب تغير صوت العصافير؟

قد تتغير أصوات العصافير، أو تفقد صوتها تمامًا وتتوقف عن الزقزقة بسبب أي مرض يصيب القصبة الهوائية أو مصفار العصافير، وإليك أهم أسباب تغير صوت العصافير:

1. انسداد القصبة الهوائية

 يمكن أن يتغير صوت تغريد العصافير أو تفقده تمامًا بسبب الانسدادات العالقة في القصبة الهوائية مثل جزيئات الطعام وخاصةً قشر البذور، أو جزء من اللعبة، وتؤثر هذه الأشياء على تدفق الهواء، وقد يؤدي ذلك إلى اختناق العصافير.

ويجب التخلص من هذه الانسدادات سريعًا، حيث يؤدي بقائها في القصبة الهوائية إلى تفاقم المشكلة، والإصابة بعدوى بكتيرية.

2. الإصابة بالخراجات

يمكن أن تسبب الإصابة بعدوى بكتيرية في مجرى الهواء إلى ظهور خراجات، التي تؤثر على مصفار العصافير، وتؤدي إلى تغير صوتها، كما يمكنك التعرف على الطفيليات في الطيور.

3. العدوى الفطرية

كذلك من أسباب تغير صوت العصافير هي العدوى الفطرية فإذا أصيبت العصافير بعدوى فطرية مثل داء الرشاشيات وهو أحد أكثر أمراض الجهاز التنفسي شيوعًا والتي تؤثر بشدة على صوت العصافير، وتسبب التهابًا في مجرى الصوت، وتعيق تدفق الهواء.

ويؤدي ذلك إلى تغير صوت العصافير ويصبح أجشًا وخشنًا، وقد تصدر العصافير صريرًا أو صافرة عالية النبرة لا إراديًا لم تكن تسمعها من عصفورتك من قبل.

ويجب الانتباه إلى أنه عند إصابة الجزء السفلي من القصبة الهوائية ببكتيريا أو عدوى فطرية، فبالإضافة إلى تغير صوت العصافير، تظهر علامات أخرى على العصافير. 

ومن أهم هذه العلامات صعوبة التنفس، والصفير، واللهاث، والصرير (صوت شاذ عالي النبرة نتيجة انسداد الحنجرة)، كما يجب علاج تلك الحالات سريعًا، فقد تموت العصافير في النهاية بسبب الاختناق.

4. تضخم الغدة الدرقية

يمكن أن يحدث تضخم الغدة الدرقية بسبب نقص اليود، وذلك عندما تعتمد العصافير في غذائها على البذور فقط، فتضغط الغدة الدرقية المتورمة على القصبة الهوائية مما يؤدي إلى صعوبة التنفس وتغير صوت العصافير.

وتظهر أعراض أخرى على العصافير مثل البكاء، وأصوات الصرير، والسعال، والقلس (خروج الطعام من المعدة دون الشعور بالغثيان)، ويمكنك حماية العصافير من الإصابة بتضخم الغدة الدرقية من خلال تحسين جودة النظام الغذائي الخاص بها وتزويده باليود.

5. الجيارديا

الجيارديا هي أحد الطفيليات التي تعيش في الأمعاء الدقيقة، وتسبب الشعور بالحكة والإسهال مما يؤدي إلى صراخ العصفور ونتف ريشه، ويقوم الطائر بتشويه نفسه بالمنقار خاصةً في الجانب السفلي من الأجنحة والصدر.

وهناك بعض الأمراض التي يمكن أن تؤثر على مجرى الهواء في القصبة الهوائية للعصافير، مثل التهاب القصبة الهوائية، والتهاب الشعب الهوائية، والالتهاب الرئوي، وورم القصبة الهوائية، وأمراض الأكياس الهوائية.

ويجب عليك الانتباه إلى أصوات العصافير الخاصة بك، فإذا أصبح عصفورك هادئًا لأكثر من 24 ساعة على غير عادته، أو لاحظت تغير في صوته.

فيجب الذهاب إلى الطبيب البيطري على الفور لفحص العصافير ومعرفة سبب تغير أصواتها ولا يجب الانتظار، فقد تكون هناك مشكلة صغيرة يمكن حلها بسهولة وتتفاقم مع الانتظار.

تشخيص تغير صوت العصافير

إن تغير صوت العصافير وظهور بعض العلامات مثل صعوبة التنفس، يدل على حاجتك إلى إجراء فحص سريع للعصافير لدى الطبيب البيطري، فقد يموت العصفور الذي يعاني من ضيق التنفس بعد وقت قصير.

وعند تعرض العصافير لضيق التنفس يحتاج الطبيب لوضع العصفور في بيئة غنية بالأكسجين وذلك من خلال وضعه داخل قفص كبير مليء بالأكسجين.

وعادةً ما يقوم الطبيب البيطري بإجراء بعض الفحوصات للطائر بعد الحصول على التاريخ المرضي الخاص به، ويتم إجراء الفحص البدني بعد تحسن الطائر من ضيق التنفس، ومن أهم الفحوصات التي يقوم بها الطبيب:

  • فحوصات الدم مثل تعداد الدم الكامل، لمعرفة ما إذا كانت العصافير مصابة بعدوى أم لا.
  • الأشعة السينية لكامل الجسم، وخاصةً القصبة الهوائية لكشف أي انسداد عالق بها.
  • زراعة البكتيريا في حالة الإصابة بعدوى بكتيرية.

علاج تغير صوت العصافير

يتوقف علاج تغير صوت العصافير على سبب هذا التغير، وهناك عدة خيارات لعلاج تغير صوت العصافير ومنها:

  • إزالة أي انسداد في القصبة الهوائية ومجرى الهواء.
  • استخدام المضادات الحيوية عند الإصابة بعدوى بكتيرية.
  • الأدوية المضادة للفطريات في حالة الإصابة بعدوى فطرية.
  • مضادات الالتهاب إذا كان سبب تغير الصوت هو التهاب القصبة الهوائية فقط، تعرف على كيفية رعاية الطيور في المنزل.
  • توفير الرعاية الداعمة للطيور المريضة مثل الحصول على الماء النظيف العذب. 
  • رفع كفاءة الجهاز المناعي للطيور من خلال تقديم نظام غذائي صحي ومتوازن.

يمكنكم أيضاً التعرف على مشاكل الريش في الطيور وأسباب تساقطها وطرق علاجها.

فائدة سماع تغريد العصافير

هناك العديد من الدراسات العلمية التي تفيد بأن قضاء بعض الوقت للاستمتاع بالطبيعة يكون ذات تأثير إيجابي على صحة الإنسان، وكذلك سماع زقزقة العصافير يقلل من أعراض القلق، والاكتئاب، والبارانويا (جنون الارتياب)، وكذلك إبعاد الأفكار السلبية.

فسماع زقزقة العصافير تحمل العديد من الآثار الإيجابية، ويبث الشعور بالأمان والطمأنينة، فتشعر كأنك في وسط طبيعة سليمة وصحية، ويؤدي ذلك إلى تخفيف الضغط النفسي والقلق.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عزيزي القارئ نكون قد تحدثنا معًا عن صوت العصافير، فالعصافير كائنات رقيقة تبعث في النفس الهدوء والطمأنينة ويسعد الكبير والصغير بتربيتها، كما تعرفنا معًا على أهم أنواع صوت العصافير، وأسباب تغير أصواتها، وكيفية علاج ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى