اكسسوارات الحيوانات الأليفة

أفضل 8 أنواع من طوق الكلاب ومعايير اختيار الطوق المناسب

طوق الكلاب من أهم الإكسسوارات التي تحتاج إليها للخروج برفقة حيوانك الأليف بأمان، حيث ترتدي الكلاب الأطواق للتمشية، أو لتحديد الهوية، أو للمزيد من الأمان.

وسنزودك من خلال هذه المقالة بأهم أنواع طوق الكلاب التي يمكنك التفكير بها لاختيار الطوق المناسب، حيث تتعدد أنواع وأشكال أطواق الكلاب بشكل كبير، مما يجعلك في حيرة من أمرك عند الاختيار.

كما تجد أهم المعايير التي يمكنك الاستناد إليها للحصول على طوق كلب مريح، وفي نفس الوقت يتمتع بقوة كافية حتى لا يقوم الكلب بتمزيقه، وأخيرًا يتمتع بأناقة كافية.

ما هي أفضل أنواع طوق الكلاب؟

إليك مجموعة متنوعة من أفضل أطواق الكلاب التي يمكنك العثور عليها:

1. الطوق اليومي

يتضمن هذا النوع من أطواق الكلاب الأطواق ذات الأبازيم المعدنية، أو المشابك سريعة التحرير، وتتوفر بأكثر من لون، كما تكون مصنوعة من مواد مختلفة، ويفضل أصحاب الحيوانات القوية طوق الكلب بإبزيم، لأن الأطواق سريعة التحرير أقل متانة.

فالأطواق ذات الإبزيم يتم تصنيعها من مواد قوية مثل الجلد، أو النايلون، أو القطن، وتكون مثقوبة بعدة فتحات لتناسب الأحجام المختلفة، وأهم ما يميز طوق الكلاب بإبزيم أنه بسيط، ومتين، كما لا ينكسر بسهولة مقارنة بالأنواع الأخرى.

وأفضل طوق بإبزيم يمكنك استخدامه بشكل يومي هو الطوق المصنوع من الجلد بلا شك، فهو متين، ولا يتسبب في تساقط شعر الكلب، أو فرقه، وفي جميع الأحوال عليك التأكد من أن الطوق يحمل اسم كلبك، ومعلومات التواصل معك في حالة فقدانه.

2. طوق السلسلة

هذه الأطواق كانت مخصصة في البداية للتدريب، فقد كانت تستخدم في تدريب الكلاب على المشي، حيث يتم سحب الطوق بإحكام لتصحيح سلوكه، وبالتالي يؤدي إلى تضييقه على رقبة الكلب، ولكن مع الوقت توقف مدربو الكلاب عن استخدام هذه الطريقة السلبية.

وبشكل عام لا ينصح باستخدام طوق السلسلة لأنه قد يلحق الضرر برقبة كلبك، وعلى الرغم من شكل طوق السلسلة الجميل إلا أنه خطير للغاية خاصة بالنسبة للكلاب المعرضة لمشاكل القصبة الهوائية، وقد يسبب خطر الاختناق لكافة أنواع الكلاب الأخرى.

3. الطوق المعدني

الأطواق المعدنية هي أحد أنواع طوق الكلاب وهي أطواق يستخدمها المدربين في الغالب حيث تكون عبارة عن طوق معدني يتضمن شوكات معدنية عند سحب الكلب، ولكن لم يعد معظم خبراء الحيوانات يقومون باستخدامها، لأنها يمكن أن تؤدي إلى إصابات في الجلد.

كما يمكن إصابة يد المدرب إذا علقت يداه في الطوق، لذا يجب استخدام هذا النوع من الأطواق بحذر شديد، وعدم تركه على الكلب دون مراقبة، ويمكنك أن تعرف أكثر عن طوق الكلاب وطريقة استخدامه في تدريب الكلاب.

4. الأطواق الذكية

تتمتع هذه الأطواق بتقنيات ذكية، منها التي تتضمن نظام تتبع (GPS)، والقدرة على مراقبة التغيرات في سلوك كلبك، وبالتالي تساعد في تدريب الكلاب.

أغلب أنواع أطوق الكلاب الذكية متوافقة مع تطبيقات الهواتف الذكية، وبعضها مقاوم للماء، كما تسمح بتتبع نشاط الجرو، ومتابعة صحته أثناء ارتدائه.

5. الأطواق محدودة الانزلاق

تسمى أيضًا بأطواق مارتينجال، وتستخدم لمنع الكلاب من الانزلاق أثناء المشي، وحتى عندما تقوم بشد المقود قليلًا فهي تكون مشدودة بشكل كاف للشعور بعدم الراحة، دون أن تسبب أي أذى للكلب.

غالبًا ما تكون هذه الأطواق مصنعة من النايلون، أو مادة مشابهة لها، وتتوفر بمجموعة من التصميمات الألوان، وتناسب بشكل كبير كلاب الصيد، كما تكون جيدة لأنواع الكلاب الأخرى.

6. طوق الرأس

يشبه طوق الكلاب هذا الكمامات، ويساعد أيضًا في تدريب الكلب على المشي مثل أحزمة الرأس، ولكنه يقوم بالتحكم في رأس الكلب بشكل أكبر، فعندما يفعل الكلب سلوكيات غير مرغوب بها يقوم الشخص بإعادة توجيه الكلب إلى السلوك المطلوب.

وهذه الأطواق مفضلة من قبل خبراء الحيوانات لأنها تسمح باتباع نهج تعزيز إيجابي أثناء التدرب عند الاستخدام بشكل صحيح، ولكن لا ينبغي ترك أطواق الرأس على الكلاب دون مراقبة.

7. الأحزمة

تم تصميم هذا النوع من الأطواق لوضعه حول صدر الكلب، وبطنه عند الظهر، ثم يتم ربط المقود بالجزء العلوي من الحزام، ويفضل الكثير من الأشخاص استخدام هذه الأطواق، خاصة للكلاب التي تقوم بالشد كثيرًا.

طوق الكلاب على شكل حزام مثالي للكلاب التي تعاني من مشاكل طبية في الرقبة، والظهر، والمجرى الهوائي، وأيضًا يناسب سلالات الكلاب صغيرة الحجم، وعلى الرغم من أنه لا يستخدم في التدريب، إلا إنه يعود كلبك على التمشية، وعدم السحب.

8. أطواق عرض الكلاب

هي عبارة عن أطواق منزلقة، مصنوعة من النايلون أو المعدن، كما تكون رفيعة للغاية، ولا ينبغي تركها على كلب غير خاضع للرقابة، تستخدم هذه الأطواق بشكل شائع لسلالات الألعاب في حلقة العرض، وتعتبر من اكسسوارات الحيوانات الأليفة غير الشائعة، نظرًا لاستخدامها في العروض فقط.

أهم معايير اختيار طوق الكلاب المناسب

كيفية اختيار طوق الكلاب
طوق الكلاب المناسب

إليك أهم الأشياء التي ينبغي عليك الانتباه إليها للحصول على الطوق الذي يناسب كلبك:

1. العرض الصحيح

يجب أن تكون أطواق الكلاب عريضة بعرض مناسب، وأيضًا لا بد من أن تكون واسعة على الدوام، وليست ضيقة جدًا، حتى يتم توزيع الضغط بشكل مثالي وعدم حدوث أي إصابات للكلب، في الحنجرة، أو التسبب في الشعور بالضيق.

ويلعب حجم الكلب دورًا هامًا في اختيار عرض الطوق، وكذلك اتساعه، حيث تحب الكلاب الصغيرة الياقات الضيقة نوعًا ما.

2. حلقات المقود

من الجيد اختيار الطوق الذي يحتوي على حلقة لربط المقود بها، وتحتوي معظم أطواق الكلاب على هذه الحلقة، ولكن يجب التأكد من أنها قوية، وعملية حتى تساعد في توجيه وتدريب الكلاب.

كما يوجد بعض أنواع أطواق الكلاب التي تتكون من الطوق والمقود، وتكون بأشكال متطابقة، فيمكنك البحث عن هذه الأنواع أيضًا لمزيد من الراحة.

3. المشبك الآمن

عند اختيار طوق الكلاب من المهم التأكد أن الإبزيم بالحجم المطلوب، وأنه جدير بالثقة، لأن الكلب قد يسحب بقوة ويتسبب في كسره، لذا قم باختيار المشبك القوي، والآمن، والأبازيم الدبوسية هي الأفضل على الغالب.

وبتلك الطريقة يمكنك أن تستمتع بجولة آمنة على الطريق برفقة كلبك، والتحكم فيه عندما يحاول الجري وراء كل ما يجذب انتباهه.

4. القياس المناسب

اختيار القياس المناسب لطوق الكلب ليس بالأمر السهل، فيجب الحصول على طوق واسع بحيث لا يقيد كلبك أو يؤذيه، وفي نفس الوقت يكون ضيق بما يكفي لمنع كلبك من الانزلاق أثناء المشي، والقاعدة الأساسية للاختيار هي عرض إصبع أو إصبعين للطوق.

ومن الجميل أن الياقات الشائعة من السهل تعديل حجمها، ويمكنك الاستعانة بجدول المقاسات لتحديد الحجم المناسب لكلبك، مع العلم أن هناك بعض الأنواع التي تتسع مع الوقت مثل الطوق الجلد.

5. راحة الكلب

تمتع الكلب براحة عند ارتداء الطوق من أهم الأشياء التي يجب عليك التأكد من توفرها عند اختيار الطوق المناسب، فمن الضروري أن تصبح الياقة ذات حواف ناعمة، ومستديرة قليلًا خاصة من الداخل، كما يجب أن تكون المادة المصنعة للطوق ناعمة لتجنب علامات الاحتكاك.

ويفضل تجنب الأطواق التي تحتوي على الكثير من الأجزاء المعدنية، لأنها تصبح باردة في الشتاء، وحارة جدًا في الصيف، كما يكون لها تأثيرًا سلبيًا على مرونة الطوق، بالإضافة إلى ذلك أن الأجزاء المعدنية تعني وزنًا إضافيًا على رقبة الكلب.

المواد المصنعة لأطواق الكلاب

كل يوم يأتي ابتكار جديد لصنع طوق الكلاب من مواد مختلفة، وإليك أكثر المواد الشائعة لتصنيع الأطواق:

1. الجلد

الياقات الجلدية تحظى بشعبية خاصة، لأنها مادة طبيعية قوية للغاية، كما أن مظهرها ساحر، وتتوفر العديد من الأطواق الجلدية الفاخرة، سواء كانت مضفرة أو بسيطة، والعيب الوحيد للأطواق الجلدية هي أنه يتغير حجمها مع الوقت.

2. النسيج

هذا النوع من الأطواق نباتيًا أيضًا، ولكنه يحتاج إلى الغسل أكثر من مرة، ويتوفر بمجموعة واسعة من الألوان، والأنماط، مما يسمح للمصنعين بابتكار العديد من الأشكال التي تناسب أنواع الكلاب المختلفة، وتناسب كافة الأذواق.

ومن أغلب أنواع طوق الكلاب القماش هي المصنوعة من القطن، أو النايلون، وأهم ما يميز الأطواق من النايلون أنها تبقى ثابتة وخفيفة، حتى عندما تكون مبللة، وتصبح أطواق النسيج خيارًا رائعًا لأنواع الكلاب التي تحب السباحة.

3. الفولاذ المقاوم للصدأ

عادة ما تكون الأطواق السلاسل مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، وتكون ثقيلة ومتينة لتصمد أمام الجهود التي تبذلها الكلاب الكبيرة، والقاسية للتحرر، وأهم ما يميزها أنها لا تحتفظ بالروائح المزعجة، كما يسهل الحفاظ عليها نظيفة.

الخلاصة

تتعدد أنواع طوق الكلاب، وبناء على نوع كلبك وحجمه، عليك اختيار النوع المناسب، كما يوجد بعض الأمور التي ينبغي عليك الالتفات إليها عند الاختيار، حتى تجد الطوق المناسب لكلبك، ويضمن راحته.

وقد تضمنت السطور السابقة أهم أنواع أطواق الكلاب، بالإضافة إلى أشهر المواد التي تستخدم في تصنيع تلك الأطواق، ليصبح هذا المقال دليلك الشامل فيما يتعلق بأطواق الكلب، وطريقة اختيار الطوق المناسب.

وإن كان لديك المزيد من الأسئلة التي تود طرحها عن أطواق الكلاب، أو طرق العناية بكلبك، فلا تتردد في ترك سؤالك عبر التواصل معنا من خلال البريد الإلكتروني، أو ترك تعليق أدناه، وسنجيبك عن أي شيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى