القطط

أشهر 20 سلوك مريب تقوم به القطط: إليك التفسيرات المحتملة له

تقوم القطط بالعديد من السلوكيات الغريبة التي لا تستطيع تفسيرها، فيمكن أن تقوم بالجري في أرجاء المنزل بسرعة كبيرة، دون أن يكون هناك حاجة لذلك.

كما قد تقوم القطط بالتدحرج، أو لعق يديك، ووجهك، أغلب هذه التصرفات لطيفة، وتلفت انتباهك، مما يجعلك تتساءل عن سبب قيام قطتك بمثل هذه التصرفات، وإلام تشير؟ وهل من الممكن أن تكون تلك التصرفات خطيرة؟

تصرفات وسلوك القطط المختلفة وتفسيرها

لذا سنتناول في السطور التالية أكثر 20 تصرف للقطط تقوم به، بالإضافة إلى بعض التفسيرات التي تعرفك لم تقوم بمثل تلك الأشياء.

1. تدحرج القطط

قد تلاحظ في بعض الأحيان أن قطتك ترمي نفسها على الأرض وتدحرج عند قدميك، وعلى الرغم من أن ذلك تصرفًا ظريفًا للغاية، إلا أنك تريد بشدة معرفة سبب القيام به.

يشير هذا السلوك في العادة إلى أن قطتك تشعر بالأمان، أو أنها تريد المزيد من الاهتمام، أو أنها بتلك الطريقة تضع علامة على تلك المنطقة برائحتها.

2. تغطية الغذاء

تقوم قطتك بتغطية وعاء الطعام بعد تناوله بغرض تخزين الطعام، فقد يكون هذا السلوك غريزيًا، حيث تقوم به للحفاظ على طعامها آمنًا من الآخرين، وقد تقوم بحمايته من خلال الخدش حول إناء الطعام، أو من خلال العثور على ورق ممزق لتغطية الطعام به.

3. تناول البلاستيك

تظهر بعض القطط ولعًا بملمس البلاستيك، وتقوم بلعقه، وفي بعض الأحيان قد تمضغه إن لم توقفها في الوقت المناسب ويكون مذاق البلاستيك جيدا للقطة، ولكنه قد يسبب لها خطر الاختناق، أو الإنسداد المعوي، لذا يفضل توفير ألعاب القطط مثل ألعاب المضغ الآمنة لتجنب ذلك.

4. أكل العشب والأوراق النباتية

هل وجدت يومًا قطة نباتية؟ بالطبع لا، فمن المعروف أنها حيوانات آكلة للحوم، إلا أنها في الغالب تستمتع بتناول العشب، وأوراق الشجر الخضراء، حيث تحتاج إلى العناصر الغذائية الموجودة بها، وفي الغالب تحصل عليها من أمعاء فرائسها.

ولا يمكن أن يكون هذا التصرف مشكلة كبيرة إلا إذا تناولت القطة النباتات السامة، فبعض الأنواع سامة بالنسبة لها، لذا قم بالنظر في النباتات التي تحتفظ بها في منزلك، وتأكد من كونها غير سامة للقطط.

5. الوجه الساخر عند القطط

سلوكيات القطط
سلوكيات القطط

من التصرفات المضحكة التي تقوم بها القطة في بعض الأحيان هي فتح الفم مع تكشيرة مميزة تبدو وكأنها سخرية، ولكنها لا تسخر منك، بل يشير هذا الوجه إلى ما يسمى بـ “استجابة فليمن”.

وتحدث استجابة فليمن عندما تشم القطة الفيرمونات التي تتركها القطط الأخرى، حيث تتجهم القطة عندما يحبس لسانها تلك الفيرومونات ثم ينقلها إلى القناة الموجودة في سقف فمها، وبالتالي تقوم القطة بتجعيد الجزء العلوي من فمها ويبدو كأنه سخرية.

6. الغمز

يدل الغمز على المغازلة لدى البشر، فهل يكون الأمر نفسه بالنسبة للقطط؟ الغمز بالنسبة للقطط هو إحدى طرق التواصل التي تقوم بها القطة من خلال عينيها، فعندما تقوم قطتك بالومض ببطء فهذا يعني أنها تجاملك بشكل لطيف.

تُستخدم هذه الإشارة بشكل شائع بين القطط، وتدل على عدم التهديد، كما تقوم بها مع الأشخاص الذين ترتاح لهم، ويمكنك إرسال نفس الإشارة إلى قطتك عن طريق غلق عينيك ببطء وفتحهما، ومن المحتمل أن تقوم هي بالرد عليك بنفس الطريقة.

7. الضغط اللطيف بالكفوف الأمامية

ضغط قطتك بكفوفها الأمامية على الأشياء أو عند حملها يدل على عاطفتها نحوك، ويتم تفسير هذا السلوك بالنسبة للقطط الصغيرة على أنه سلوك تلقائي، حيث تقوم به لتحفيز إطلاق الحليب من أمهاتها، أما بالنسبة للقطط البالغة ففي الغالب يدل على أنها سعيدة وراضية.

8. مقاطعتك على الهاتف

عندما تقوم قطتك بمقاطعتك أثناء الحديث على الهاتف، أو الانشغال بالقراءة، أو العمل على الحاسوب، فإنها تفعل ذلك بدافع الغيرة، لأنك تهتم بتلك الأشياء بدلًا من اللعب معها.

ويمكنك التعرف على أهم 10 العاب للقطط يمكنك لعبها مع قطتك في وقت فراغك، حتى تتركك وشأنك أثناء القيام بالأمور المهمة.

9. فرك رأسها بالأشياء

تقوم قطتك أحيانًا بالنطح، وهي الطريقة التي تضغط بها القطة على الأشياء برأسها ثم تقوم بفركها، وأحيانًا تفرك أجسادها بالأشخاص، أو الحيوانات الأخرى، ويدل هذا التصرف على أنها تميزك برائحتها، والمطالبة بأنك ملكها.

10. الثرثرة عند القطط

تنطق القطة بعدة طرق، فمن المحتمل أنك سمعتها تثرثر عندما تنظر من النافذة إلى الطيور، أو الحيوانات الأخرى، وفي العادة إن كان لديك أكثر من قط في المنزل، فمن الممكن أن تلاحظ أنهم يتواصلون سويًا ببعض الأصوات.

11. الجلوس في الصناديق

هل قدمت يومًا هدية لقطتك الصغيرة، وبدلًا من اللعب بها قامت باللعب بالصندوق مهما كان صغيرًا؟ شغف القطط بالصناديق هو غريزة طبيعية، حيث تفضل الاختباء في المساحات الصغيرة لمطاردة فرائسها، والصندوق يعد مخبئًا مثاليًا.

كما يكون ملمس الصندوق في الغالب ناعمًا وباردًا بالنسبة للجسد القطة، وهذا يكون مكانًا مثاليًا للعب، باستثناء الصناديق التي كانت تحتوي على المواد الغذائية الأساسية، فقد تكون هذه الصناديق مغرية للمضغ بالنسبة لها.

12. دفع الأشياء من على الطاولة

في بعض الأحيان تقوم القطة بدفع الأشياء الموجودة على الطاولة ورؤيتها وهي تتكسر، وعلى الرغم من أن هذا السلوك مزعجًا إلا أنه يشير إلى أن قطتك تحتاج إلى المزيد من الاهتمام وترغب في اللعب.

ولن يفيد توبيخ قطتك عند القيام بهذا السلوك، بل ينبغي أن تتعرف على أهم الألعاب التي يمكنك مشاركتها مع قطتك، حتى لا تكرر مثل هذا السلوك.

13. شرب القطط من الصنبور

يتجنب القط في بعض الأحيان الشرب من الوعاء، بدلًا من ذلك يقوم بالشرب من صنبور الحمام أو المطبخ، وهذا يرجع إلى أن القط يشعر بأن المياه الجارية نقية، ولتجنب تلك المشكلة يمكنك تجربة وعاء الماء على شكل نافورة، أو تشجيع قطك على شرب الماء من الوعاء الخاص به.

14. النوم بالقرب من الحاسوب

على الرغم من امتلاك قطتك منزلًا جميلًا للنوم به، إلا أنك تجدها نائمة بالقرب من الحاسوب في الكثير من الأحيان، وذلك بغرض البحث عن الدفء، فهي تبحث دومًا عن المزيد من الدفء من أي مصدر، حتى مع جسدها الملئ بالفرو.

فيمكن أن تجد القطط جالسة في الشمس، أو بالقرب من الحاسوب، أو في حضنك، لذا إذا رأيت قطتك تحاول النوم على حاسوبك أثناء العمل، فقم بتدفئتها بشكل أكبر من خلال وضعها في حضنك، أو محاولة ترتيب سرير دافئ لها بالقرب من مساحة عملك.

15. الجري فجأة في جميع أنحاء المنزل

فجأة تشعر بأن قطتك قد أصيبت بالجنون!! كيف لا وأنت ترى قطتك تتسابق في أرجاء منزلك وكأنها في وسط مطاردة، وترتد على الجدران، وتموء كما لو أنها كانت تصرخ.

على الأرجح يتم تفسير هذا السلوك على أنه ترفيه لقطتك، فهي تقوم بذلك نظرًا لطبيعتها التي تحب بالصيد، حتى وإن لم تكن هناك فريسة تطاردها، كما تتصرف القطط بهذا السلوك لتفريغ الكثير من الطاقة المكبوتة للشعور بالتحسن.

وفي بعض الأحيان يشير هذا السلوك إلى وجود حشرات مزعجة لدى قطتك، فقم بمراقبتها، وابحث عن أي دليل مادي لوجود حشرات في فراء القطة لمعالجته.

16. لعق القطط يدك أو وجهك

سلوك القطط
حركات القطط

تلعق قطتك وجهك في بعض الأحيان، مما يسبب الانزعاج بسبب لسانها الخشن، ولكن اعلم بأن هذا الشعور المزعج هو ناتج من حب قطتك لك، فعندما تلعق القطة وجهك يدل ذلك على المودة، وقد تنتهي بقضم ذقنك لتعلمك بأنها قد انتهت.

17. الهروب من الأكياس البلاستيكية

إن لم تكن قطتك محبة للعب بالأكياس البلاستيكية، أو تقوم بقضمها، أو اتخاذها كسرير، ففي الغالب هي تفر منها وتشعر بالرعب بمجرد رؤيتها أو سماع صوتها.

فقد تخاف بعض القطط من الأكياس البلاستيكية على عكس البعض الآخر، وهذا يرجع إلى تعرضها لصدمة معها، ولمعالجة هذا الخوف ضع بعض الأكياس البلاستيكية بالقرب من طعامها، ومع مرور الوقت ستنسى خوفها.

18. مص كرات الصوف

لعب القطة بكرات الصوف من الأمور الطبيعية، ولكن لعقها لوقت طويل يعد هذا السلوك غير مرغوبًا به، لأن المص المتكرر لكرات الصوف يؤدي إلى ابتلاع بعض الألياف الخطيرة التي تؤدي إلى حدوث انسداد معوي.

وتمتص القطة الصوف لأنه ناعم ويشبه أمها، ولتجنب هذا السلوك قم بإزالة الكرات بعيدًا عن قطتك، وتقديم لها أنواع أخرى من الألعاب.

19. التحديق

من غير المألوف أن تقوم القطط بالتحديق في عينيك دون أن ترمش، ولكن قد يكون هذا التحديق حنونًا أيضًا، وإن كانت قطتك تجلس على صدرك، وتحدق بك فهذا قد يدل على أنها تستخدم عينيها لطلب الطعام، أو ترغب في اللعب.

وقد يكون التحديق مع الأذن المثبتين والذيل الذي يتقلب بعنف دليلًا على أن القطة قلقة، وخائفة، وعندما تقوم القطة بالتحديق فلا ترد على ذلك بالتحديق، لأن من الخطر النظر في عيون القطط، حيث يتم تفسيره على أنه عدائية، ويُشعر قطتك بعدم الارتياح.

20. تغطية البراز

إذا لم تقم قطتك بدفن برازها، فإنها تقوم بتغطيته، وتفعل ذلك لأنها في الغالب تتعلم آداب صندوق القمامة من أمهاتها، التي تدربت على تغطية برازها.

الخلاصة

لا تعتقد أن قطتك الوحيدة التي تقوم بالسلوكيات الغريبة، لأن أغلب القطط تشترك في تلك السلوكيات التي يصعب تفسيرها، والتي قد تأخذها كأمر مسلم به مع الوقت.

وقد حرصت في السطور السابقة على ذكر أشهر السلوكيات المريبة التي قد تقوم بها قطتك، مع التفسير المحتمل لتلك التصرفات، وكيفية الاستجابة لها بشكل مثالي.

وإن كنت ترغب في معرفة المزيد عن تصرفات قطتك، ونمط حياتها، فلا تتردد في التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني، والسؤال عن أي شيء، أو تستطيع ترك التعليق أدناه بسؤالك، وسنجيبك على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى