الكلاب

كل ما تود معرفته عن كلب مالتيبو في 2024

كلب مالتيبو Maltipoo Dog من أجمل الكلاب التي يمكنك اقتناؤها، فهو كلب لطيف للغاية، ومثالي للعائلات، حيث يتميز بإخلاصه الشديد لمربيه.

يحب كلب مالتيبو مرافقتك في نزهاتك، والجلوس معك على الأريكة ومشاركتك الأنشطة، كما يعد رفيقًا رائعًا للكبار والصغار، وإن كنت ترغب في معرفة المزيد عن هذا الكلب الرائع، قم بقراءة السطور التالية حتى النهاية.

حيث تتعرف من خلالها على أهم المواصفات الخاصة بكلاب المالتيبو، وكذلك كيفية تقديم لهم الرعاية التي يحتاجون إليها، إن كنت تفكر في اقتناء هذا النوع من الكلاب، بالإضافة إلى بعض الحقائق المذهلة، التي قد تسمع عنها لأول مرة.

أهم‌‌‌ مواصفات كلب مالتيبو Maltipoo Dog

كلاب مالتيبو تناسب أي منزل تقريبًا، ونظرًا لشخصياتهم اللطيفة يحب الكثير من الأشخاص اقتناءهم، وإليك كل ما قد ترغب في معرفته عن هذا النوع من الكلاب:

1. أصل كلاب مالتيبو Maltipoo Dog

مالتيبو Maltipoo هو كلب هجين من الكلب المالطي وكلب بودل، لينتج في النهاية كلب يجمع بين صفات اللطافة، والمرح والذكاء، حيث يرث الصفات الإيجابية من كل سلالة.

تمت تربية هذه السلالة لأول مرة في الولايات المتحدة خلال 20-30 عامًا الماضية، واشتهرت بشكل واسع بسبب مزاجها المعتدل، وبأنها لا تسبب الحساسية، حيث يغطي جسمها الشعر، وليس الفراء.

وعلى الرغم من أن هذه السلالة تتمتع بشهرة كبيرة في أمريكا إلا أنه لا يمكن تسجيلها لدى نادي AKC، لأنه مخصص للسلالات الأصلية فحسب، وكلاب المالتيبو تعتبر سلالة متقاطعة.

2. شخصية كلب مالتيبو Maltipoo Dog

كلاب مالتيبو لطيفة بكل معنى الكلمة، فهم حنونون، ومحبون للمرح، وفي أغلب الوقت يشعرون بالسعادة، خاصة عندما يتم احتضانهم من قبل صاحبهم، حيث يشعرون بالرضا التام.

إن كان لديك مالتيبو فسيكون مستعد دومًا للاحتضان، واللعب، والطاقة التي يتمتع بها في الغالب تأتي من كلب بودل النشط، ورغبتهم في الحب والاحتضان، فهي تأتي من كلاب المالطي.

على الرغم من أن المالتيبو كلاب هادئة، إلا أنه يمكنها النباح عند ملاحظة شيئ غير طبيعي، وتصبح في حالة تأهب، كما يمكنها النباح في أي وقت آخر، ولكن لا تتوقع منها أي سلوكًا عدوانيًا تجاه الغرباء، طالما أنهم يعاملونها بلطف.

3. سعر كلاب مالتيبو

أما سعر كلب مالتيبو فتعتبر سلالة كلاب المالتيبو من السلالات الغالية، حيث يبدأ سعرها في مصر من 70,000 جنيه، وفي السعودية يبدأ من 2000 ريال سعودي ويختلف سعر الكلب حسب عمره، والجيل، حيث يوجد Maltipoo F1,F2.

4. شكل ومواصفات كلب مالتيبو

أما شكل ومواصفات كلب مالتيبو فلا ينمو هذا الكلب اللطيف عن أكثر من 14 بوصة، مما يضعه ضمن فئة الكلاب الصغيرة، ويتراوح وزنه بين 5-20 رطلًا، ويكون معطفه الناعم إما متوسط الطول، أو طويل، كما أنه مموج أو مجعد أيضًا.

ويسمح فراؤه الرائع بعمل الكثير من القصات الممتعة، والتي تجعل شكل الكلب أكثر ظرافة، يمكن أن يكون فراء كلب المالتيبو بأي لون تقريبًا، نظرًا لتنوع سلالات الأم.

لكن في الغالب يكون لون مالتيبو أبيض، أو كريمي، ويمكن أن يكون الفراء ثنائي اللون، أو ثلاثي الألوان، ولا ينتج الوبر مثل أغلب الأنواع الأخرى أو اللعاب.

طريقة تربية كلب مالتيبو

بعد التعرف على أهم المعلومات عن كلاب مالتيبو، وقد اتخذت قرارك بالشراء، دعني أعرفك على أهم الأشياء التي تحتاج إليها لتربية كلب المالتيبو، لكي يبقى بصحة جيدة:

رعاية كلاب مالتيبو Maltipoo Dog

على الرغم من أن كلاب مالتيبو لا يتساقط شعرها بكثرة، إلا أن فراءها يحتاج إلى المزيد من الرعاية، حيث يتطلب تنظيف يومي ليبقى بحالة جيدة، ومظهر أنيق، لأنه إذا لم يتم تنظيفه بالفرشاة بشكل كاف فسوف يتعرض لتقرحات على الجلد.

يحتاج كلب المالتيبو إلى الاستحمام مرة شهريًا، وعمل قصات للشعر، والحلاقة كل بضعة أشهر، ما عدا المنطقة المحيطة بالوجه، والعينين حيث تحتاج إلى تشذيب شهري.

تقضي هذه النوعية من الكلاب المزيد من الوقت داخل المنزل، وبالتالي تحتاج إلى تبريد وتقليم أظافرها شهريًا، بالإضافة إلى الحرص على تنظيف أسنانها مرتين في الأسبوع لتبقى بصحة جيدة، يمكنكم التعرف على مواصفات كلب كانغال التركي.

تدريب كلب مالتيبو Maltipoo Dog

تتمتع كلاب مالتيبو بمستويات عالية من الطاقة، ولكنها تحتاج إلى قدر معقول من التمرينات، فيكون المشي لمدة 15 دقيقة يوميًا، أو اللعب في الداخل كافيًا، ويبقيهم سعداء، وصحيين.

يحتاج كلب المالتيبو إلى الوقت للتدريب على استخدام الحمام، ويمكنك دمج التدريب مع اللعب لتحقيق أفضل النتائج، فهو متحمس دومًا للعب، والتعزيز الإيجابي هو الطريقة الأمثل دومًا عند التدريب، فقم بتقديم له الهدايا ليصبح التدريب ممتعًا لك ولكلبك.

طعام كلاب المالتيبو

تغذية كلاب مالتيبو مهمة لكي تبقى بصحة جيدة، والكمية الموصى بها كل يوم هي من ⅝ إلى كوب ونصف يوميًا من طعام الكلاب عالي الجودة، وتقسم تلك الكمية على وجبتين، كما تختلف حسب اختلاف عمر كلبك، ومستوى نشاطه، وبنيته.

حيث يحتاج كلب مالتيبو Maltipoo Dog النشط إلى كمية أكبر من الطعام، مقارنة بالكلب الذي يمضي معظم وقته مستلقيًا على الأريكة، وجودة الطعام التي تقدمها للكلب مهمة أيضًا.

فاحرص على شراء طعام من نوعية جيدة لتغذية كلبك بشكل أفضل، ويمكن أن تستشير الطبيب البيطري لمعرفة نوعية الطعام التي يحتاج إليها كلبك، والكمية المناسبة.

كما أن طريقة تقديم الطعام مهمة أيضًا، فينبغي أن تقدم لكلبك الطعام مرتين يوميًا بالكميات التي قمت بذكرها فحسب، دون ترك الطعام أمام الكلب طوال الوقت يأكل منه وقتما يريد، لأن ذلك سيصيب الكلب بالسمنة، والسمنة لها الكثير من الأضرار على الكلاب.

صحة كلب مالتيبو Maltipoo Dog

العمر المقدر لكلاب مالتيبو يتراوح بين 10-13 عامًا، عند رعايتها بشكل جيد، وعلى الرغم من أنها لا تواجه مشكلات صحية كثيرة، إلا أنك ستحتاج كمربي إلى منحها المزيد من الرعاية، والاهتمام.

ومن الأمراض الشائعة في هذه الأنواع من الكلاب هي “متلازمة شاكر الأبيض”، وهي متلازمة تسبب ارتعاشًا كاملًا في جسم الكلب الصغير، وتأتي مفاجأة للكلب في عمر السنة، أو السنتين.

تحتاج إلى مناقشة حالة كلبك مع الطبيب البيطري عند إصابته بهذا المرض، حيث يتم شفاء الكلب في غضون أسبوع من تعرضه للعلاج، ومن المشكلات الصحية التي تواجهها كلاب مالتيبو أيضًا هي مشاكل في العظام، والحساسية، وأمراض الأسنان، وضمور الشبكية.

وبشكل عام الكلاب الصغيرة معرضة لمشاكل في صحة الفم، لذا ينبغي عليك الاهتمام بتقديم نظام غذائي صحي لها، وتنظيف الأسنان بشكل مستمر لتجنب تلك المشكلات، يمكنكم كذلك التعرف على صفات كلب كورسو الشرس.

احتياجات المعيشة

كلاب مالتيبو لا يحبون التواجد في الهواء الطلق، لذا عليك تخصيص مكان لهم بجانبك على الأريكة، وبالتالي يمكنهم العيش في المساحات الصغيرة، والشقق، بل ويحبون العيش فيها كذلك.

يمكن أن ينبح كلب مالتيبو Maltipoo Dog كثيرًا، لذا يحتاج إلى تدريب مخصص، لمعرفة ما يستدعي النباح، وما لا يستحق، تحتاج تلك النوعية من الكلاب أيضًا إلى الصبر، فلا يمكن تعنيفهم لأنهم حيوانات حساسة وذكية، والتكتيكات العدوانية لا تناسب شخصياتهم.

كلاب مالتيبو مع الأطفال والحيوانات الأخرى

تنسجم كلاب المالتيبو مع جميع الأشخاص تقريبًا، حتى القطط والكلاب، أما بالنسبة للأطفال الصغار فهم يحتاجون إلى إشراف، فلا يفضل ترك الأطفال مع كلاب مالتيبو بمفردهم لأنهم كلاب صغيرة وهشة، ويمكن أن يصيبهم الأطفال بإصابات خطيرة إن كانوا أصغر في العمر.

أما بالنسبة للكلاب البالغين فيمكنهم اللعب مع الأطفال لساعات بعد توجيه الطفل إلى ما ينبغي عليه فعله مع الكلب، وتدريب الكلب كذلك على طريقة اللعب المناسبة للأطفال.

5 حقائق ممتعة عن كلاب مالتيبو

مالتيبو هو كلب لطيف وحنون، كما يعد من أذكى أنواع الكلاب، ولكن هذا ليس كل يمكن أن تعرفه عن هذا النوع من الكلاب، حيث يوجد الكثير من الحقائق الممتعة التي يجب أن تعرف عنها أيضًا، وهي كالتالي:

  • عادة ما يكون كلاب المالتيبو 4 – 6 جراء عند الولادة، وليس من المعتاد ولادة جرو واحد فقط.
  • البني هو أندر نوع من أنواع كلاب مالتيبو، فهذه السلالة تشتهر بالألوان الفاتحة مثل الأبيض، والقشدي، والكريمي، ولكن يمكن أن تجد مالتيبو باللون البني الداكن، ويتمتع بشكل مميز.
  • المالتيبو كلاب علاجية ممتازة، نظرًا لكونهم هادئين، وحنونون بشكل لا يصدق، لذا يذهبون بشكل منتظم إلى المدارس والمستشفيات، لزيارة كبار السن، والأطفال الصغار.
  • يمكن أن تجد اختلافًا واضحًا في أحجام كلاب مالتيبو حتى عندما تصبح بالغة، وذلك لأنها هجين لسلالتين مختلفتين في الحجم.
  • يمكن أن يكون فراء كلب مالتيبو بأكثر من نوع، فإما أن يكون ناعم وحريري، أو سميك ومجعد، أو سلكي ومموج، وينتج هذا الاختلاف عن الجينات التي يتم توارثها.

الخلاصة

وأخيرًا كان هذا كل شيء قد ترغب في معرفته عن كلب مالتيبو Maltipoo Dog، والذي يعد أفضل أنواع الكلاب التي يمكنك اقتناؤها، نظرًا لشخصيته اللطيفة، والممتعة، وإن كنت تفكر في اقتنائه، فيجب أن تكون على دراية بكل متطلبات الرعاية الخاصة به.

حيث تحتاج كلاب مالتيبو إلى عناية خاصة، وقد ذكرت في السطور السابقة أهم الأشياء التي تحتاج إليها لتربيتها بشكل صحي وآمن، بالإضافة إلى بعض الحقائق الممتعة التي قد تفيدك في التعرف على كلب المالتيبو عن قرب.

وإن كنت ترغب في معرفة المزيد عن كلاب المالتيبو، أو أي من أنواع الكلاب الأخرى، ورعايتهم، فلا تتردد في التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني، أو التعليق أدناه، وسنجيبك عن أي شيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى