اكسسوارات الحيوانات الأليفة

بناء بيت للقطط بكل سهولة في 10 خطوات

بناء بيت للقطط هو خطوة ممتازة لكي تؤمن لها مكانًا تنام فيه، فعلى الرغم من أنه يمكن للقطط النوم في أي مكان في المنزل، إلا أن تخصيص مكان لها يصبح أفضل.

يسمح بعض الأشخاص للقطط بالنوم بجانبها على السرير، ولكن هذا يتضمن بعض المخاطر الصحية لهم، لذا يكون من الآمن لك ولقطتك بناء بيت للقطط، مجهز خصيصًا لها، ويتضمن المستلزمات الخاصة بها.

ومن خلال السطور التالية، سأعرفك على طريقة عمل نوعين من البيوت للقطط، هما البيت الداخلي، والبيت الخارجي، وبما أننا في استقبال فصل الشتاء، سأعرفك على أهم النصائح الإضافية لبناء بيت لقطط الشوارع، فمن باب الرحمة الحرص على إبقائها دافئة كقططنا المنزلية.

خطوات عمل بيت للقطط خارجي

يحافظ بعض الأشخاص على القط في الحديقة الخارجية للمنزل، أو قد يحتاجون إلى بناء بيت خارجي للقطط حتى تستريح به أثناء اللعب في الحديقة، وعمل بيت خارجي للقطط يمكن أن يكون في غاية السهولة عند القيام بالخطوات التالية:

1. حضر مواد البناء

أول شيء ينبغي عليك القيام به هو العثور على المواد التي ستحتاج إليها لبناء بيت للقطط، ويمكنك العثور على صندوق تخزين بلاستيكي بحجم مناسب أو بيت كلب قديم، أو تحضير صندوق خشبي، أو حتى يمكنك صنع بيت القط بواسطة الورق المقوى.

2. منزل القطط: حدد حجم البيت المناسب

حجم منزل القطط مهم جدًا عند التفكير في تصميمه، حيث يمكن أن تدفئ حرارة جسم القطة مساحة صغيرة فقط، لذا يكون أفضل حجم لمنزل القطة هو 66×66×81 سم، وإن كنت تستخدم في الأصل صندوقًا جاهزًا بحجم أكبر فيمكنك تقسيمه باستخدام الخشب.

3. اجعل السقف قابل للإزالة

من المهم أن يكون سقف منزل القطط قابلًا للإزالة حتى تتمكن من تنظيفه بسهولة، ويمكنك عمل ذلك من خلال تثبيت السقف على الجدران بواسطة مفصلة.

وإن كنت تستخدم وعاء تخزين بلاستيكي يحتوي على غطاء بالفعل في عمل بيت للقطط، سيكون ذلك أفضل، وعليك وزن السقف بالمواد الثقيلة كالصخور وغيرها.

4. ارفع المنزل عن الأرض

يفضل أن يتم رفع المنزل عن الأرض لكي يصبح أكثر أمانًا، ويمكنك عمل ذلك بواسطة استخدام طاولة تتحمل الصندوق، أو عبر تكديس مجموعة من الصخور أسفل بيت القطط، أو استخدام الكتل الخرسانية، ولكن احرص على أن تكون مسطحة، لكي لا تنهار بسهولة.

5. قم بإنشاء مدخل ومخرج

إنشاء مدخل ومخرج عند تصميم بيت القطط هو أمر مهم خاصة عند بناء منزل لقطط الشوارع، فالمدخل يساعدها في الدخول إلى البيت، والمخرج يوفر لها طريقة آمنة للهروب إذا هاجمها أحد الحيوانات من اتجاه المدخل.

واحرص على تغطية الحواف إذا كنت تستعمل البلاستيك في عمل بيت للقطط، لأنها قد تزعج قطتك عند الدخول والخروج، وإذا كان المنزل مرفوعًا عن الأرض فيفضل ترك مساحة أمام فتحة المنزل، حتى تتيح للقطة القفز عليها.

6. عزل المنزل

عند استخدام الصندوق البلاستيكي فإنه يكون معزولًا بالفعل، لذا تكون هذه الخطوة مهمة عند عمل منزل للقطط من الخشب، فقم برمله وطلائه، ولمزيد من الحماية والعزل، قم بتغطية سقف المنزل بمواد عازلة فعالة.

كما يجب عزل الجدران أيضًا لتصبح أكثر دفئًا، وذلك باستخدام لوح عازل يمكنك الحصول عليه من متجر أدوات تحسين المنزل.

7. حضر أرضية المنزل

ملء البيت بالكثير من القش دون أن تقوم بسد البيت هي خطوة تمنح القطط المزيد من الدفء، ويمكنك أن تستخدم عند بناء بيت للقطط بعض الوسائد المحشوة بالفول السوداني، أو ورق الجرائد الممزق، وتأكد من أن أقمشة الوسائد قوية حتى لا تقوم القطط بخدشها وإخراج الحشوة.

8. توفير الغذاء والماء

يمكنك وضع الغذاء داخل البيت الذي قمت بصنعه، ولكن يفضل الاحتفاظ بالماء بالقرب منه، حتى لا يكون معرضًا للانسكاب، فعند وضع الطعام داخل الصندوق ستشجع قطتك على الدخول إليه، واعتباره مقرها الآمن.

9. إنشاء حماية إضافية

لمزيد من توفير الحماية للمدخل، عليك تغطية الفتحة بالأكياس البلاستيكية الثقيلة، حتى تمنع المطر، والرياح من الدخول إلى بيت القط، وتعزز من شعوره بالأمان، وهذه الخطوة تكون أكثر فائدة عند عمل بيت للقطط التي تبقى في الشارع.

10. اجذب القط إلى البيت

الآن وبعد أن أصبح كل شيء جاهزًا عليك أن تجذب قطتك لكي تدخل إلى المنزل، ويمكنك أن تستخدم النعناع البري لدعوتها إلى منزلها الجديد، وستتبعك على الفور.

خطوات عمل بيت داخلي للقطط

على الرغم من توفر العديد من البيوت المخصصة للقطط لدى المتاجر الأليفة، فإن صنع واحدًا بنفسك يكون أكثر متعة، خاصة إن كنت من محبي الأعمال اليدوية.

فلا يمكن أن تنام قطتك بجانبك لأن نوم القطط بجانب الإنسان له بعض الأضرار، وإليك خطوات عمل بيت للقطط داخلي بالتفصيل:

1. أحصل على صندوق من الورق المقوى

يكون من السهل عمل بيت قطط داخلي بواسطة الورق المقوى، أو أي مادة خفيفة أخرى، فهو محمي بالفعل في المنزل، ولكن تأكد من أن يكون البيت أكثر ثباتًا، وقد تحتاج إلى عدة صناديق من الورق المقوى لعمل بيت كبير بما يكفي وبه المزيد من الغرف.

2. قم بعمل بضع فتحات

أول فتحة تحتاج إليها في الصندوق هي الباب بالتأكيد، وبواسطة السكين يمكنك قطع المزيد من النوافذ التي تساعدك على رؤية قطتك وهي تلعب داخل البيت، ويمكنك لصق الخرق أو القماش على النوافذ، والباب حتى تمنح قطتك بعض الخصوصية.

3. أضف المزيد من الغرف إلى المنزل

يمكن أن تضيف غرفة علوية عند عمل بيت للقطط في المنزل، مما يمنحها المزيد من المساحة للعب داخل البيت، وذلك من خلال عمل فتحة في السقف، ثم تثبيت صندوق آخر مقلوب فوقها، وتمنحك هذه الفكرة مساحة إبداعية إضافية تساعدك على تصميم المنزل بشكل أفضل.

4. اجعل البيت أكثر راحة ومتعة

قم بإضافة بطانية صغيرة أو سرير قطة داخل البيت الذي قمت بصنعه، كما يمكنك إضافة المزيد من ألعاب القطط في الدور العلوي الذي قمت بتصميمه، حتى تستمتع القطة عند الوصول إليه.

أما بالنسبة للطعام والماء، فيفضل أن تقوم بوضعه خارج منزل القطط، لأنه من الورق المقوى، ولن يتحمل انسكاب الماء بداخله، كما قد ينهار بسبب بقاء القط الكثير من الوقت داخل البيت للأكل، وإذا بقي لوقت طويل فإنه يقوم بالكثير من الفوضى.

5. زين المنزل من الخارج

يمكن أن يصبح بيت للقطط في منزلك بمثابة قطعة ديكور رائعة، فقم بتزين الصندوق باستخدام الورق اللاصق، أو يمكنك طلاؤه، حيث يكون أمامك العديد من أفكار تصميم منزل قطط بمساحة صغيرة التي تجعل شكل البيت جميلًا، ومحببًا لقطتك.

أهم النصائح التي تساعدك على بناء بيت لقطط الشوارع

أعتقد أنه من واجبي كإنسان محب للقطط والحيوانات الأليفة بشكل عام، هو توفير مساحة دافئة للقطط التي لا يمكنني الاحتفاظ بها في المنزل، وطريقة عمل ذلك سهلة للغاية.

فكل ما عليك القيام به هو اتباع الخطوات التي قمت بذكرها سابقًا، وتتعلق ببناء بيت خارجي، وإليك بعض النصائح الإضافية التي تحتاج إليها لعمل بيت للقطط في الشارع، يمنحها المزيد من الحماية والأمان:

  • لا تفكر في صنع منزل قطط كبير الحجم ليتسع لأكثر من قطة، لأن البيت الكبير يظل باردًا حتى عند وجود قطة أو قطتين بداخله، لذا من الأفضل مراعاة حجم البيت.
  • إذا كانت الكلاب تشكل تهديدًا للقطط في منطقتك، فيمكنك بناء البيت خلف سور أو حائط حتى لا تتمكن الكلاب أو الحيوانات الأخرى من الوصول إليه، وفي الغالب يجب أن يكون البيت بعيدًا عن الأنظار.
  • اجعل الباب صغيرًا قدر الإمكان، حتى يسمح لمرور القطط فحسب، ولا يسمح بمرور الحيوانات الأكبر حجمًا، كما أن الباب الصغير يحافظ على البيت أكثر دفئًا.
  • عند عمل بيت للقطط المشردة لا تجعل باب الخروج والدخول مواجهين لبعضهما البعض، حتى لا تسمح بخلق تيار هواء يجعل المنزل أكثر برودة.
  • تأكد من تأمين المنزل ضد الرياح الشديدة، وذلك عن طريق تثبيته جيدًا عبر وضع بعض الصخور في داخله.
  • أفضل المواد التي يمكنك وضعها في أرضية منزل القطط بالخارج هي القش، ولا يفضل استخدام، الوسائد، أو أي من المواد الأخرى، إلا إن كنت ستقوم بفحصها بشكل دوري.

الخلاصة

عملية بناء بيت للقطط ليست معقدة على الإطلاق، ولكنها تحافظ على رفيقك آمنًا ودافئًا، كما تعد بمثابة ديكور رائع في منزلك إن كنت ستقوم بتوفير بيت القطط داخل منزلك، وأرجو أن أكون قد ساعدتك عزيزي القارئ في معرفة خطوات عمل منزل للقطط في الداخل أو الخارج.

وعليك أن تتأكد من متابعة تنظيف المنزل الذي قمت بصنعه باستمرار حتى يبقى صحيًا، وآمنًا على حياة قطتك، كما قد ذكرت لك أهم النصائح التي ينبغي عليك اتباعها للقيام بنفس الخطوات في عمل صندوق للقطط التي لا تحظى بالقدر الكاف من الرعاية وتبقى بالشارع.

وإن كان لديك المزيد من الأسئلة والاستفسارات حول بناء بيت القطط، أو أي شيء آخر يتعلق بالعناية بها، فلا تتردد في التواصل معنا للسؤال عن أي شيء، وذلك من خلال مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني، أو التعليق أدناه، وسنجيبك عن أي سؤال على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى