القطط

أفضل 7 سلالات من أنواع القطط الاليفة الصالحة للتربية

تعد القطط الاليفة من أكثر أنواع الحيوانات المحببة للإنسان، وهذا يرجع إلى كونها من الكائنات اللطيفة التي لا تسبب أي ضرر بل هي من السلالات النقية القريبة للإنسان.

عندما تتخذ خطوة شراء أو تبني قطة فإن أول سؤال تسأله لنفسك هو ما نوع القطط الأليفة المناسبة للمنزل؟ وهل تسبب أي ضرر على أصحابها أو لا؟

وبالحقيقة أن القطط الأليفة بشكل عام هي كائن رقيق لا يتسبب في أي أضرار لمن حوله إلا في حالات استثنائية مثل تعرضه للأذى أو للمرض ولكن باستثناء أي حالة أخرى، فأنها من الكائنات اللطيفة التي تضيف لمسة من النقاء لمنزلك.

 لكن تظهر الحيرة حول اختيار النوع المناسب من الأنواع المتاحة من القطط، خاصةً أن كل نوع يتميز بخصائص وسلوكيات وأشكال مختلفة، ولهذا صممنا لك قائمة تتكون من أفضل 7 سلالات من أنواع القطط الاليفة الصالحة للتربية المنزلية.

أفضل 7 سلالات من أنواع القطط الاليفة

تكثر أنواع القطط نظرًا لاختلاف سلالاتها وهذا ينعكس بشكل واضح على أشكالها وخصائصها، ولهذا قد وفرنا لك قائمة من أفضل 8 سلالات من أنواع القطط الاليفة الصالحة للتربية المنزلية والتي لديها قابلة للتعلم والتأقلم على الحياة المنزلية، ومن أهم هذه الأنواع:

1. القط سفنكس

يعرف أيضاً باسم القط الفرعوني وتعتبر القطط سفنكس من أشهر أنواع القطط الاليفة التي تعرف بمظهرها النادر والمميز فتبدو في صورة صلعاء لا تحتوي على أي فراء مما يجعلها مناسبة لمن يعانون من الحساسية تجاه فراء القطط.

كما تعرف بأنها من أشهر أنواع القطط الذكية والاجتماعية في الوقت نفسه، مما يجعلها مطيعة وتتأقلم سريعًا وتتبع أوامر صاحبها بسرعة.

هذا ناهيك عن كونها من القطط النشيطة والتي تتميز بخفة الظل، ولهذا قدّ اخترنا هذا النوع على رأس قائمة أفضل 8 سلالات من أنواع القطط الاليفة الصالحة للتربية المنزلية والتي يسعى الكثير للحصول عليها.

2. القط راغدول

أما القطط راغدول فتُعرف بكونها من أشهر أنواع القطط المُحبة للبشر ولهذا نجدها تتبع أصحابها في أي مكان يذهبون إليه في أي وقت سواء في الليل أو النهار، وهذا نظرًا لقوة الرابطة التي تربطها بأصحابها.

وهذا النوع يتميز بالشكل الرقيق والنقي وعادةً ما يكون وزنها 15 رطلًا، وتتميز بالشعر الطويل والعيون المميزة، مما يجعلها من أكثر أنواع القطط الصديقة للبيئة.

3. القط الأسكتلندي

أما هذا النوع معروفة بالأذن المطوية مما يجعلها مختلفة نسبيًا في الشكل عن أنواع القطط الأخرى، وتُعرف بأنها من أكثر أنواع القطط الحنونة التي تحب البشر وتُحب أن تكون محاطة بهم.

وهي تتأقلم بسهولة معهم، وعادةّ ما يكون لون عيون هذه القطط مزيج من البرتقالي والأصفر مما يجعلها ذات طابع ومميز.

4. القط الشيرازي

كذلك من أنواع القطط الاليفة هو القط الشيرازي وهو أحد أشهر أنواع القطط المنتشرة في كل الدول والأصلح للتربية المنزلية، فهي من القطط الناعمة المعروفة بالشعر الغزير والناعم، مما يجعلها تتميز برونق مميز خاص بها.

وبالتأكيد لا يُمكننا تخطي جمال عيون ونظرات هذه القطة التي تتميز ببريق من نوع خاص، وهذا النوع من القطط عادةّ ما يتميز بعدة ألوان وهي البني والأبيض والأسود، ومعروف بسعره المرتفع نظرًا لخصائصه المميزة.

5. القط الحبشي

كذلك من أنواع القطط الاليفة هو القط الحبشي وعادةّ ما تكون هذه القطط شبيه بالقطط المصرية سواء في الخصائص الجسمية أو الحركية، فنجدّ أنها تتميز بالرقبة الطويلة والعيون اللوزية الجذابة والأذنان الكبيرتان نسبيًا.

وقد يظن الكثير أن هذا النوع من القطط هو حديث، ولكن بالحقيقة هو من أقدم سلالات القطط، أما عن الفرو فلها فرو خفيف يكاد يكون شفافًا، وعادة ما تكون بألوان مختلفة.

هي من أكثر أنواع القطط الفضولية واللطيفة في الوقت نفسه، فهم يتميزون بذكاء شديد، ولكنهم عادةّ ما يفضلون المرتفعات، ولهذا عادةَ ما يتم العثور عليهم أعلى الثلاجة أو المكتب وهكذا، وعادةّ ما يكون هذا النوع من القطط مرح للغاية ولهذا يفضلون أن يكون مُحيطين بالبشر.

6. قطط أليفة: القط سيبيريا

إذا كنت تبحث عن قطط أليفة فالقط سيبيريا يعد من أكثر أنواع القطط المشهورة بشكل خاص في روسيا والتي تنتشر أيضًا في العديد من الدول الأخرى، وهو من أكثر أنواع القطط القوية والتي تبدو متيقظة دائمًا، تتميز بالعديد من الألوان.

وهي  تحب اللعب والحركة والمرح والأكثر حنية من أنواع القطط الأخرى، وهي من أنواع القطط المضادة للحساسية، أما عن الشكل فهي تتميز بالفرو الكثيف، تعرف أيضاً على قطط سكوتش فولد ومميزاتها والتي تعد من أشهر أنواع القطط الأليفة.

7. قطط ماين كون

النوع السابع والأخير في هذه القائمة من القطط الاليفة هي قطط ماين كون Maine Coon ويطلق عليها مسمى القطط العملاقة واللطيفة، وهذا يرجع إلى أنه بالرغم من مظهرها القوي التي تبدو عليه ولكنها من أنواع القطط المرحة والتي تتميز بالنشاط والحيوية وارتباطها القوي بالبشر.

ولهذا عادةّ ما يتم اختيارها نظرًا لسهولة تدريبها وتفضيلهم المستمر للعب، وعادةّ ما تتشابه سلوكيات هذا النوع بالكلاب، تتميز بفرو متوسط ونظرات بريئة ويوجد منها عدّة ألوان مميزة.

نصائح عند التعامل مع القطط

هناك بعض النصائح الواجب الالتزام بها عند التعامل مع القطط فيما يتعلق بكافة نواحي الحياة، واستكمالًا لعرضنا أفضل 8 سلالات من أنواع القطط الاليفة الصالحة للتربية المنزلية فإن هذه النصائح تأتي متمثلة في:

  • يجب أن تكون قادرًا على معرفة لغة جسد القطط، وهذا لمعرفة متى تمرض القطط ومتى تشعر بالجوع وهكذا.
  • تجنب تمامًا إيقاظ القطط أثناء نومها ولا سيما القطط الصغيرة.
  • لا بُد من توفير أماكن مريحة للقطط تتميز بالهدوء.
  • كما يجب الاهتمام برعاية القطط وخاصة بعد الولادة نظرًا لضعفها وحتى لا تؤثر الولادة عليها بالسلب، يجب أن تكون رعاية غذائية ومعنوية.
  • يجب متابعة النظام الغذائي للقطط وتأكد من توفير كافة احتياجاتهم الغذائية، لتجنب تعرضهم لأي من الإصابات الصحية.
  • فحص القطة بين الحين والآخر عند الطبيب وذلك لكشف أي من الإصابات المبكرة، مع مراعاة حصولها على كل التطعيمات، لتجنب إصابتها بحصوات المثانة وغيرها من الأمراض.
  • لا بُد من تنظيف أسنان والفرو والأذن باستمرار حتى لا تتراكم بها الحشرات.
  • يجب توفير ليتر بوكس للقطط.
  • تأكد من شراء أدوات خاصة بالقطط من صحون وأدوات نظافة وغيره وتكون خاصة بكل قطة.
  • كما يجب توفير الألعاب الصغيرة لمشاركة القطط المرح واللعب.
  • يجب تركيب جرس صغير في رقبة القطة خاصةً إذا كانت صغيرة حتى تتمكن من العثور عليها بسهولة.

الخلاصة

هكذا نكون عرضنا لك قائمة شاملة تتضمن أفضل 7 سلالات من أنواع القطط الاليفة الصالحة للتربية المنزلية موضحين كل الخصائص التي ترتبط بكل نوع.

كما وضحنا لك بعض النصائح التي يجب الالتزام بها عند تربية القطط الاليفة وذلك لتجنب أي من المشاكل أو الأضرار التي يُمكنها أن تؤثر على القطط أو أصحابها بالسلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى