الكلاب

كل ما تود معرفته عن كلب بودل وكيفية الاعتناء به

كلب بودل Poodle من أشهر الأنواع التي يتم اقتنائها في المنازل، لذا إذا كنت تمتلك كلب بودل، نقدم لكم كل ما تود معرفته عن هذا النوع من الكلاب ونصائح مهمة للاعتناء به، بالإضافة إلى بعض الأطعمة التي يجب أن يتناولها هذا النوع من الكلاب.

يعد البودل واحدا من أكثر السلالات انتشارا في البيوت حول العالم، حيث يمكن لأي شخص اقتناء كلب بودل والاعتناء به بطريقة بسيطة، لأنه من السهل التواصل مع هذا النوع، كما أنه أحد أكثر السلالات ذكاء، فنراه يتمتع بذكاء عالي جدا.

وتعتبر الكلاب البودل Poodle من نوعية الكلاب الشهيرة في الدول الأوروبية خاصة ألمانيا، حيث يعتقد أنها ظهرت من هناك ثم انتشرت فيما بعد في فرنسا ومنها إلى كل دول العالم.

ولهذه السلالة العديد من الأهداف والمهام التي تقوم بها والتي سنتحدث عنها بالتفصيل في السطور التالية. يمكنك كذلك التعرف على أعراض التهاب المسالك البولية للكلاب.

ففي حال كنت تمتلك بودل كلب Poodle وتود التعامل معه بطريقة صحيحة من حيث اختيار الأطعمة المناسبة له وطرق تدريبه الصحيحة، فإليك هذا المقال الذي خصصناه للحديث عن كل ما تود معرفته عن الكلاب البودل، فهيا بنا نتعرف على التفاصيل الآن.

معلومات عن كلب بودل Poodle

كلب بودل هو أحد السلالات التي تتمتع بالذكاء العالي، كما أنهم قادرون على التدريب على عدد من المهام المختلفة بالإضافة إلى أنها سلالة تحتاج للرعاية والعناية الخاصة حتى يمكنهم الاستمرار في تلبية المهام المطلوبة منهم.

وإذا كنت تمتلك كلب من نوع بودل، فأنت أمام سلالة ذكية يمكنها أن تقوم بالعديد من الأعمال مثل شم الفطريات الصالحة للأكل واللعب في السيرك، بالإضافة إلى بعض الأعمال الأخرى، كما أنه في الغالب يتم ترك شعر  البودل ليكون طويلا بشكل ملحوظ.

يمكن لأي بودل أن يقوم بالسباحة، فكما ذكرنا يتم تدريب هذا النوع بالعديد من التمارين الحياتية، لذا يتم استخدامهم في عمليات إنقاذ الطيور التي تغرق في المياه.

فبسهولة يمكن أن تتم عملية الإنقاذ لهذه الطيور بأقدام البودل. ويمكنك التعرف على أعراض وطرق علاج سرطان الكبد عند الكلاب.

متى تم تهجين كلب بودل Poodle؟

منذ زمن ليس بالقريب، وبالتحديد في أواخر القرن العشرين، بدأت عملية تهجين كلب البودل، حيث قامت العديد من المنظمات والشخصيات بتهجين البودل مع بعض السلالات الأخرى من الكلاب، وذلك بهدف الدمج للحصول على سلالة جديدة متميزة.

هدف المربون حول العالم من خلال عملية تهجين كلب بودل مع بعض السلالات هو الحصول على سلالة تتميز بذكاء كلب البودل وبعض الصفات الأخرى المميزة.

حيث تم تهجين جميع أحجام الكلاب، فظهرت سلالات مختلطة مثل سنودل وبيكيبو، ومع ذلك فقد رفض البعض هذا الاتجاه .

يرجع ذلك إلى حب الأشخاص لهذه السلالة من كلاب Poodle، حيث أنها سلالة ذكية ومحببة لدى الكثير، ولكن التهجين فكر يرفضه بعض الأشخاص لأسباب عديدة. ويمكنك التعرف على أسباب وعلاج التصلب العدسي عند الكلاب.

طرق الاعتناء بكلب بودل Poodle

  • كلب بودل هو نوع من الكلاب الذي يحتاج للتمارين الرياضية واللعب المستمر، حيث أنها سلالة نشطة تحب الحركة، ولكن يمكن القيام بكل هذا في الشقة.
  • ويمكن أن تكتفي بعض الأنواع الصغيرة برياضة المشي يوميا، وهو ما يمكنك أن تساعده في توفير مكان واسع لذلك.
  • أيضا تحب البودل الألعاب والأنشطة التي تحتاج لتحديات عقلية وجسدية، لذا ينصح بضرورة تجهيز منطقة مخصصة لتدريبات كلب بودل.
  • كما تحرص تلك الكلاب على السباحة والغوص وصيد الطيور المائية، بالإضافة إلى سباق الزلاجات، وكلها تدريبات يمكنك أن تجعلك كلبك يقوم بها للاستمتاع بيومه.
  • كلب بودل أو Poodle، كما يعرف في ألمانيا هو كلب بحاجة إلى التنظيف المستمر، حيث أن شعره يتساقط باستمرار عليه.
  • ومن الممكن أن يتسبب الشعر الكثيف في التجعيد والتشابك وهو ما يسبب صعوبة في التمشيط فيما بعد.
  • وينصح بتنظيف الجلد بشكل يومي لمنع تكون قشرة الشعر، كما يجب قص الشعر كل أربعة إلى ستة أسابيع على الأقل بوجود مربية كلاب محترفة.
  • ويجب أيضا على المربية أن تفحص الجفن وشبكية كلب بودل باستمرار، لأن هناك بعض الأمراض في منطقة العينين قد تسبب الوفاة وتهدد الحياة.

أمراض تصيب كلب بودل

كلاب Poodle من أكثر السلالات التي تكون عرضة لبعض الأمراض، حيث يعد مرض أديسون، وهو مرض يعني قصور الغدة الكظرية.

ورغم ذلك فيمكن علاج هذا المرض بتلقي بعض الأدوية، وهناك بعض الأمراض الأخرى مثل الانتفاخ وتوسع المعدة الملتوي قد تصيب كلب Poodle أيضا.

قد يعاني أيضا البودل Poodle من مشاكل في الغدة الدرقية أو الصرع والتهاب الغدد الدهنية، بالإضافة إلى خلل التنسج الوركي، وفي بعض الأحيان النادرة قد يصاب بمرض فون ويلبراند.

كما أن آذان البودل الطويلة تجعله أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأذن، لذا نظف آذان كلب Poodle باستمرار مع التعقيم المستمر واستشارة الطبيب البيطري.

ومن الممكن أن يصاب كلب بودل بخلل النسيج الوركي ومشاكل في مفصل الورك، مع توسع المعدة الانفتالي الذي قد يهدد الحياة بسبب كثرة الغازات.

كما أن التهاب الغدد الدهنية قد يسبب تساقط الشعر، وننصح هنا بضرورة متابعة الحالة الصحية لكلب Poodle باستمرار قبل أن تتفاقم. كما يمكنك التعرف على أعراض حصوات المثانة في الكلاب.

ماذا يأكل كلب بودل؟

كلب بودل كغيره من الحيوانات الأليفة يحب البروتين، ولكن تتوقف كمية الطعام التي يتناولها حسب عمره، كما أن نشاطه البدني أيضا أحد العوامل وراء كمية الطعام التي يجب تناولها، فمن المعروف أن الحيوان الذي يبذل جهدا كبيرا، بالطبع يحتاج لطعام أكثر مقارنة بأقرانه منخفضي الحركة.

وينصح بعدم إطعام البودل الصغير قبل أن يتم الثلاث شهور، حيث يكتفي هذا السن بلبن الأم فقط، وما بعد ذلك يتناول البودل من وجبتين إلى ثلاث وجبات في اليوم، مع الحرص على عدم تقديم الطعام في أطباق عميقة لأن فم هذا النوع من الكلاب صغير جدا.

يمكنك أن تقدم لكلب Poodle البروتين مثل اللحوم والأسماك، بالإضافة الفواكه والخضراوات والدهون الدهنية وبعض البقوليات، مع وضع النشاط البدني الذي يؤديه في الاعتبار.

وينصح كذلك بالمتابعة مع طبيب تغذية لحساب السعرات الحرارية للكلب، يمكنكم التعرف على طرق علاج سرطان المثانة عند الكلاب.

الخلاصة

كلب بودل من الكلاب الصديقة للإنسان، فهي نوع من افضل السلالات التي يمكن تربيتها في المنزل، حيث يمكنها أن تتكيف مع المكان بسرعة، بالإضافة إلى العديد من المهارات التي تتمتع بها مثل ارتفاع مستوى الذكاء والقدرة على تأدية العديد من المهام.

وفي النهاية نؤكد أنه يمكنك شراء الكلب البودل صغير لتسلية طفلك في المنزل، خاصة إذا كنت تسكن في منطقة بعيدة عن الناس، حيث يمكنه أن يكون لطيفا جدا مع الطفل، ولكنك ستكون أمام مهمة كبيرة للاعتناء بهذا النوع من الكلاب، الذي يحتاج لرعاية خاصة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الخاص بكلب بودل، حيث قدمنا لكم كل المعلومات التي تحتاجونها حول هذه الكلاب مثل تاريخ ظهوره وقصة تهجين كلب Poodle.

بالإضافة إلى أبرز المعلومات عنه ونصائح للاعتناء به، لا تترددوا في ترك أي استفسار لنا أسفل هذا المقال، إلى اللقاء في موضوع جديد عبر موقعكم المميز أليفك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى