رعاية الحيوانات الأليفة

تعرف على التصلب العدسي في القطط أسبابه وأعراضه

عادةً ما تحدث الكثير من التغيرات داخل أجسام القطط مع تقدمها في العمر، ومن أهم التغيرات التي تحدث داخل العين، التصلب العدسي في القطط، وهو أحد الحالات التي تصيب عين القطط بشكل طبيعي، وترتبط بالشيخوخة. 

وغالبًا ما يصيب القطط الأكبر سنًا، البالغة من العمر 8 أو 9 سنوات فما فوق، ويظهر بشكل أكثر وضوحًا مع تقدم القطط في السن، ولكن من المطمئن أنه لا يؤثر بشكل كبير على العين، فهو يؤثر على الشكل الخارجي للعين فيصبح لون عدسة العين رمادي.

لذلك ليس عليك أن تشعر عزيزي القارئ بالقلق عند إصابة قطتك بهذه الحالة، وللمزيد من المعلومات حول التصلب العدسي في القطط سنتعرف اليوم على أهم الأسباب، وأعراض التصلب العدسي في القطط، وكيفية العلاج، فتابع معنا.

ما هو التصلب العدسي في القطط؟

التصلب العدسي في القطط هو أحد الحالات الشائعة في القطط الأكبر سنًا، في مراحل الشيخوخة، كما يطلق عليه التصلب النووي أيضًا، فهو عبارة عن ضباب شفاف مزرق في عدسة عين القطط، وعادةً ما يحدث في كلتا العينين.

وتبدأ تغيرات العين بشكل تدريجي عن بلوغ القطة الثمانية من العمر، وستتمكن من ملاحظتها بشكل قوي في القطط فوق سن التاسعة، وعادةً لا يؤثر التصلب العدسي على الرؤية إلا في الحالات الشديدة.

فهو يؤثر أكثر على الشكل التجميلي للعين،  ولا يحتاج لعلاج أيضًا، كما يتشابه التصلب العدسي في القطط مع حالات التصلب العدسي في الكلاب.

هل التصلب العدسي في القطط هو نفسه إعتام عدسة العين؟

يُعد التصلب العدسي في القطط وإعتام عدسة العين من الحالات التي تحدث في عين الحيوانات الأليفة وتؤثر على عدسة العين، ولكنهما مختلفين تمامًا عن بعضهم، وفي كثير من الأحيان تُصاب القطط بإعتام عدسة العين بعد إصابتها بالتصلب العدسي ولكن ليس من المعروف سبب ذلك.

فالتصلب العدسي في القطط حالة طبيعية مرتبطة بالعمر، ويُعد حالة حميدة لا تؤدي إلى فقدان البصر حتى أن تأثرت الرؤية، يكون تأثر بسيط لا يسبب عدم الراحة لصغيرتك، كما أنه يحدث تدريجيًا حيث تنتج المزيد من ألياف العدسة وتظهر بلون رمادي مزرق.

بينما إعتام عدسة العين هو حالة غير طبيعية، ولا ترتبط بسن معين، فتحدث في القطط الصغيرة والأكبر سنًا أيضًا، وقد تولد القطط وهي مصابة بإعتام عدسة العين، أو يتطور بعد الولادة بسبب بعض العوامل مثل الوراثة، أو مرض السكري، أو الصدمات، أو بعض الأدوية.

وعلى عكس التصلب العدسي، يؤدي إعتام عدسة العين إلى فقدان البصر تدريجيًا، وإذا لم يعالج، فقد يؤدي للإصابة بالعمى، وتظهر عدسة العين في هذه الحالة بيضاء ومعتمة.

وعادةً لا يحتاج التصلب العدسي لعلاج، بينما قد يتم علاج إعتام عدسة العين جراحيًا عن طريق إزالة العدسة المعتمة واستبدالها بواحدة صناعية، ويساعد ذلك على تحسين الرؤية.

أعراض التصلب العدسي في القطط

مع تقدم الحيوان الأليف في العمر تفقد حدقة العين لونها الأسود، ويتغير لونها، ويمكن أن تظل الرؤية كما هي، وإليك أهم أعراض التصلب العدسي في القطط:

  • ظهور بقعة غامقة مزرقة على عدسة العين.
  • يصبح لون حدقة العين رمادي.
  • يتغير اللون في كلتا العينين في نفس الوقت.
  • يمكن أن لا يتأثر بصر القطة كثيرًا، فيمكن أن يمر الضوء من خلال عدسة العين.
  • تفقد القطة قدرتها على تحديد المسافات مع التقدم في العمر، كما أنها لا تستطيع التعرف على الأشخاص من أماكن بعيدة، وتحتاج أن تقترب منهم بشدة.

أسباب التصلب العدسي في القطط

من المؤسف أن أسباب التصلب العدسي في القطط الأساسية غير واضحة بعد، ولكنه يعتقد أن عدسة العين تصبح أكثر كثافة مع تقدم القطط في العمر، وذلك بسبب إنتاج ألياف العدسة طوال حياة القطة وتراكمها.

وبسبب أن حجم العدسة لا يتمدد ليستوعب كمية الألياف المتراكمة، يحدث ضغط على العدسة المركزية، ويجعل هذا الضغط العدسة أكثر تصلبًا ومعتمة، وعندها تظهر عتامة مستديرة رمادية اللون في وسط العدسة.

ويمكن ملاحظة عتامة العين بسهولة عند توسيع حدقة العين، وتكون أكثر وضوحًا عند النظر إليها من الجانب وليس من الأمام، يمكنكم كذلك التعرف على أسباب انفصال شبكية العين في القطط.

تشخيص التصلب العدسي في القطط

عند ظهور أي تغيير في لون عين قطتك، يجب الإسراع إلى فحص أليفتك لدى الطبيب البيطري، لمعرفة المشكلة التي تعاني منها، فقد يختلط عليك الأمر بين التصلب العدسي في القطط.

وإعتام عدسة العين، أو أي مشاكل أخرى في العين، سيقوم الطبيب البيطري بتشخيص التصلب العدسي في القطط من خلال:

  • استخدام منظار العين، لتحديد ما إذا كان يمكن رؤية شبكية عين القطة أم لا.
  • وضع قطرات عين لمنع انقباض حدقة العين أثناء الفحص بالمنظار، كما يمكنكم التعرف على أنواع الدراي فود للقطط.
  • وقد يوصي الطبيب بالفحص الدقيق لدى طبيب عيون، لاستخدام الفحص المجري بالمنظار الشقي.
  • كما يجب تقييم حالة الهياكل الأخرى في العين، للبحث عن علامات الشيخوخة وأي تغيرات تنكسية.

علاج التصلب العدسي في القطط

ليس من الضروري علاج التصلب العدسي في القطط، فهو حالة طبيعية تظهر مع تقدم قطتك في السن، كما أنها لاتزعج صغيرتك، ولا تؤثر على الرؤية بشكل كبير، وهذا الأمر كثير ما يحدث مع القطط.

ومع تقدم الحيوان في العمر قد تتأثر الرؤية لدى القطط الأكبر سنًا بسبب التغيرات التنكسية الأخرى، مثل تنكس الشبكية الشيخوخي.

ومن المهم الإسراع في التمييز بين التصلب العدسي عند القطط وإعتام عدسة العين، حيث يمكن علاج إعتام عدسة العين عن طريق استئصال العدسة المعتمة جراحيًا.

التعافي من التصلب العدسي في القطط

لا يحتاج التصلب العدسي في القطط إلى إدارة منتظمة، ولكن يجب زيادة الرعاية الخاصة بصغيرتك مع تقدمها في العمر، فيجب عليك مراقبة مظهر عين قطتك، وأي علامات تدل على إعتام عدسة العين، أو أعراض تشير لضعف الرؤية عند القطط.

ويمكنك مراجعة الطبيب البيطري سريعًا عند حدوث أي تغيرات في الرؤية أو مظهر العين.

ولا يوجد ما يمكنك فعله لوقاية قطتك من التصلب العدسي، فهو حالة طبيعية ستحدث مع تقدم العمر على الأغلب، تعرف على الساركوما الغضروفية في القطط.

الرعاية المنزلية للقطط مع تقدم العمر

 يمكنك مساعدة حيوانك الأليف في التأقلم مع أي تغيرات في الرؤية سواء ضعف البصر أو العمى، وذلك من خلال:

  • المحافظة على البيئة المحيطة بقطتك دون تغيير، لتستطيع القطة التنبؤ بالأماكن، لذلك اترك أثاث المنزل كما هو ولا تحركه.
  • تأكد من إغلاق النوافذ والبلكونات، ووضع أسوار على السلالم وإبقاء الأسطح مغلقة.
  • لا تسمح لحيوانك بالخروج بمفرده في الأماكن غير المألوفة.
  • ابعد الألعاب عن طريق قطتك، حتى لا تتعثر.
  • ويجب أن تعلم أنه مع تقدم الحيوانات الأليفة في العمر، فإن حاستي الشم والتذوق تنخفض بشكل كبير، لذلك يكون من الصعب التكيف مع الأماكن الجديدة، مما يجعلهم يشعرون بالتوتر والضغط.

كيفية الحفاظ على صحة عين قطتك

إن الحفاظ على صحة عين حيوانك الأليف أمر هام للغاية، فهي ليست برفاهية، وإليك أهم النصائح للحفاظ على عين صغيرتك:

  • المواظبة على عمل فحوصات دورية لقطتك عند الطبيب البيطري، فقد يساعدك ذلك في اكتشاف مشاكل العين مبكرًا.
  • تغذية القطط بنظام صحي ومتوازن، يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على صحة العين، ومن أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها قطتك التورين، وفيتامين أ، وأحماض أوميغا 3.
  • توفير بيئة نظيفة لتعيش فيها القطط، لحمايتهم من العدوى، وتنظيف الفراش وألعابهم وصندوق الفضلات الخاص بهم أيضًا باستمرار.
  • تنظيف عيون القطة دائمًا، فيمكنك مسح عيون صغيرتك بقطعة قماش أو قطن مبللة.
  • قص فراء القطة حول العين حتى لا يسبب تهيج العين.
  • الحفاظ على قطتك بعيدًا عن التدخين السلبي والمواد الكيميائية، فقد تهيج عيون قطتك.
  • شارك صغيرتك في الأنشطة التحفيزية المختلفة، مثل مؤشرات الليزر، والألعاب التفاعلية، حيث يساعد ذلك في الحفاظ على عيونهم حادة.

الخلاصة

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ نكون قد تناولنا كل ما يخص التصلب العدسي في القطط بالتفصيل، فيجب عليك تذكر هذه المعلومات جيدًا للحفاظ على عيون صغيرتك، والإسراع في  تشخيصها عند حدوث مشاكل بالعين.

كما ناقشنا معًا أهم الأسباب، والأعراض، و كذلك كيفية علاج التصلب العدسي في القطط، وطرق الحفاظ على عيون صغيرتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى