رعاية الحيوانات الأليفة

أسباب سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب وأهم أعراضها

نجد من أكثر المواضيع الحديث عنها في وقتنا الحالي هي الغدد الليمفاوية وأهميتها، حيث يتكون الجهاز الليمفاوي من أعضاء ليمفاوية متخصصة منها الطحال واللوزتين وأنسجة وأوعية وعقد ليمفاوية. 

كل ذلك مسؤول عن مكافحة العدوى والحفاظ على مستوى صحي من السوائل في جميع أنحاء الجسم وأيضًا حركة تلك السوائل والمواد الأخرى عبر الجسم، بالإضافة إلى القيام بوظائف المناعة.

 وبالتالي بعد معرفة أهمية الجهاز اللميفاوي في الجسم سوف يكون من المهم معرفة سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب وأعراضه وكيفية علاجه وتشخيصه، اقرأ المزيد عن كيفية علاج سرطان الكبد عند الكلاب

ما هو سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب؟

يعد سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب شائع ويؤثر على العقد الليمفاوية والجهاز الليمفاوي وخاصة في الكلاب الأكبر سنا حيث تميل إلى أن تكون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان، وأيضاً الكلاب الأصغر سنا يمكن أن تكون معرضة للخطر.

قد يكون هذا السرطان موضعيًا في منطقة واحدة أو ينتشر في جميع أنحاء الجسم بأكمله، ويوجد أربعة أنواع مختلفة من سرطان الغدد الليمفاوية في الكلاب وتختلف في شدتها والتشخيص. 

إن فهم سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب يمكن أن يساعد المالكين على التأقلم مع حالة كلبهم، ومساعدتهم في اتخاذ قرارات أكثر استنارة بشأن صحة كلبهم.

أعراض سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب

أعراض سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب ليست دائما هي نفسها، مما قد يجعل من الصعب تشخيصها في البداية، ففي معظم الحالات تكون العلامة الأكثر وضوحًا للأطباء البيطريين هي تضخم العقد الليمفاوية بسرعة. 

وتوجد العقد الليمفاوية في أجزاء مختلفة من الجسم، مثل الرقبة، والصدر، والإبطين، وخلف الركبتين، والفخذ، ومن الممكن أن تتأثر أي من هذه المناطق. 

ومن الشائع أن تتضخم الغدد الليمفاوية لدى الكلاب المصابة بسرطان الغدد الليمفاوية، بما يتراوح بين 3 إلى 10 مرات أكبر من المعتاد، اعرف أكثر عن سرطان المثانة عن بعد الكلاب. 

هذا التورم ليس مؤلما ويبدو وكأنه كتلة مطاطية صلبة تتحرك بحرية تحت الجلد، وتشمل العلامات النموذجية لسرطان الغدد الليمفاوية متعدد المراكز أو سرطان الغدد الليمفاوية العام، وهو الشكل الأكثر شيوعًا لهذا النوع من السرطان الذي يبدأ في الغدد الليمفاوية ما يلي: 

  • تضخم العقد الليمفاوية أو تورمها خاصة في الرقبة، وخلف الفك، وخلف الركبتين. 
  • فقدان الشهية
  • الخمول 
  • فقدان الوزن
  • زيادة العطش والتبول 
  • حمى
  • صعوبة في التنفس 

أنواع سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب

هناك أكثر من 30 نوعًا مختلفًا من سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب المعروفة وتختلف جميعها في العدوانية ومعدلات البقاء على قيد الحياة والعلامات السريرية. 

سوف نستعرض كل نوع من أنواع سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب على حدة، ويمكنك قراءة المزيد عن سرطان المعدة عند الكلاب من خلال موقعنا 

1. سرطان الغدد الليمفاوية متعددة المراكز عند الكلاب

عند إجراء دراسة تجريبية على سرطان الغدد الليمفاوية متعدد المراكز عند الكلاب تم العثور على عدة أنواع من بكتيريا الأمعاء بكميات أكبر في الكلاب المصابة وذلك يشير إلى أن وجودها يمكن أن يكون بمثابة مؤشرات حيوية للمرض. 

وهذا دليل على ما يحدث في الخلية في وقت معين، ومن خلال التعرف على هذه المؤشرات المحتملة قد يتمكن العلماء من تتبع تقدم المرض بشكل أكثر فعالية في المستقبل، يمكنكم كذلك معرفة كل ما يتعلق حول علاج حصوات المثانة في الكلاب.

2. سرطان الغدد الليمفاوية الهضمية عند الكلاب

يعد النوع الثاني الأكثر شيوعا من سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب سرطان الغدد الليمفاوية الهضمية وهو يؤثر على الجهاز الهضمي، والذي يمثل أقل من 10٪ من الأورام اللمفاوية في الكلاب.

تستهدف سرطان الغدد الليمفاوية الهضمية الأمعاء، حيث تحدث غالبية الأعراض، قد تعاني الكلاب المصابة بسرطان الغدد الليمفاوية الهضمية، والذي يؤثر على الأمعاء، من القيء وآلام البطن وفقدان الشهية والإسهال وفقدان الوزن.

3. سرطان الغدد الليمفاوية المنصفية عند الكلاب

يعد هذا النوع من سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب نادر الحدوث حيث تتأثر الأعضاء اللمفاوية في الصدر، وتم تسميته نسبة إلى العقد الليمفاوية المنصفية والتي توجد في منطقة الصدر. 

ويمكن أن يكون هذا هو موقع سرطان الغدد الليمفاوية، أو thymus تلك الغدة التي تنتج خلايا الدم البيضاء، قد يتضخم أحدهما أو كليهما، ويحدث هذا بسبب الخلايا الليمفاوية التائية الخبيثة عالية الجودة، والتي تنمو وتنتشر بسرعة ولا تبدو طبيعية تحت المجهر. 

ومع تقدم المرض تعاني الكلاب المصابة بسرطان الغدد الليمفاوية المنصفية من ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس، ويمكن أن يحدث هذا عندما تتراكم السوائل في الصدر مما يخلق ضغطًا إضافيًا على الرئتين وربما يسد الأوردة التي تحمل الدم بعيدًا عن القلب. 

وقد تشرب الكلاب المصابة وتتبول بشكل متكرر أكثر عندما يتراكم الكالسيوم في الدم، وعندما تلاحظ ذلك تعرف أن هناك شيء خطأ يحدث، ويمكنك قراءة المزيد عن أسباب حدوث سرطان الغدة الدرقية من خلال موقعنا. 

4. سرطان الغدد الليمفاوية خارج العقدية

  • يستهدف هذا النوع من سرطان الغدد الليمفاوية عندا الكلاب عضوًا محددًا خارج الجهاز اللميفاوي.
  • ويعد هذا النوع أيضاً نادر ولكنه قد يتطور في الجلد أو العينين أو الكلى أو الرئة أو الجهاز العصبي.
  • يؤثر سرطان الغدد الليمفاوية خارج العقد الأكثر شيوعًا على الجلد ويسمى سرطان الغدد الليمفاوية الجلدي، وتعتمد الأعراض على الأعضاء المصابة.
  • العلامات الواضحة لسرطان الغدد الليمفاوية الجلدية هي عقيدات فردية مرتفعة أو آفات متقشرة متفرقة بشكل عام.
  • وقد يؤثر سرطان الغدد الليمفاوية الجلدي أيضًا على اللثة والشفتين وسقف الفم.
  • إذا كان سرطان الغدد الليمفاوية خارج العقدي موجودًا في الرئتين فمن المحتمل ظهور أعراض الضيق التنفسي.
  • وإذا ظهر في الكلى يمكن أن يسبب الفشل الكلوي. 
  • وإذا حدث في العين يمكن أن يسبب العمى، وفي الجهاز العصبي المركزي يمكن أن يؤدي إلى نوبات، وفي العظام يمكن أن يسبب الألم أو الكسور.

هل سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب شائع

سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب شائع نسبيا، وهو ما يمثل 15-20٪ من تشخيصات السرطان الجديدة في الكلاب، وهو أكثر شيوعًا في الكلاب في منتصف العمر وكبار السن. 

وأوضح أن هناك العديد من السلالات مهيئة للإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية مما يشير إلى أنه قد يكون هناك مكون وراثي لسرطان الغدد الليمفاوية على الرغم من أن هذا لم يتم تأكيده. 

يوجد بعض السلالات المعرضة للإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية تشمل والتي منها :

  •  Chow Chow
  •  Basset Hound 
  • Scottish
  • Airedale
  • West Highland White 
  • Yorkshire
  •  Bull Terriers

أسباب سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب

لم يتم التعرف على أسباب سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب بشكل صحيح إلا مؤخرًا كمجموعة من الأمراض ذات أنواع فرعية متميزة، ومع ذلك لا يزال هناك الكثير مما لا نعرفه، حيث يمثل سرطان الغدد الليمفاوية ما يقرب من 7٪ إلى 24٪ من حالات السرطان عند الكلاب. 

ونظرًا لأن الكلاب تتشارك بيئتنا، فإننا نعلم أنها تتعرض للعديد من العوامل البيئية نفسها التي قد تسبب السرطان لدى البشر، بما في ذلك المواد السامة التي يتم إنتاجها أثناء تحلل المواد الكيميائية وأيضا المبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات والأدوية والأصباغ الكيميائية.

كما يشتبه الباحثون في أن الفيروسات والالتهابات والعمر والأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية هي ايضًا عوامل محتملة تساهم في الإصابة بالسرطان، والسبب الأكثر ترجيحًا هو مزيج من العوامل الوراثية والبيئية.

ألقت إحدى الدراسات نظرة على 78 سلالة من الكلاب، ومن بين هذه السلالات كان هناك خطر متزايد للإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية في 30 سلالة من الكلاب وانخفاض المخاطر في 26 سلالة.

وتشير أيضاً النتائج إلى أن الكلاب الذكور ممثلة أكثر من الإناث في الدراسة حيث أنها أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب، وكانت الكلاب المعقمة أو المخصية من كلا الجنسين أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية مقارنة بالكلاب السليمة في هذه الدراسة.

ولحسن الحظ أن هناك أمل في أن تساعد الدراسات الوراثية المتقدمة في تحديد أي أسباب وراثية وكروموسومية كامنة واستعداد للإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب

يمكن أن تساعد الجينات أيضًا في تفسير سبب استعداد بعض السلالات للإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية، بما في ذلك

  • Golden Retriever
  •  Beagle
  •  Saint Bernard
  •  Rottweiler.

كيفية تشخيص سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب

يجب أن نفرق بين تضخم الغدد الليمفاوية الناجم  بسبب الالتهابات أو أمراض المناعة الذاتية وبين سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب، لذلك سيقوم الطبيب البيطري بإجراء اختبارات لتحديد سبب العلامات السريرية لكلبك. 

  • ويعد الاختبار الأكثر شيوعا لتشخيص سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب هو اختبار FNA، في هذا الاختبار يقوم الطبيب البيطري بإدخال إبرة في العقدة الليمفاوية المتضخمة (أو عضو آخر) 
  • ثم يقوم بإزالة عددًا صغيرًا من الخلايا، ثم فحص هذه الخلايا تحت المجهر، بحثًا عن دليل على وجود خلايا سرطانية تشير إلى سرطان الغدد الليمفاوية. 
  • إذا كانت نتائج FNA غير حاسمة أو غير عملية بسبب موقع الآفة، فقد يقوم الطبيب البيطري بإجراء خزعة، ويتضمن ذلك الاستئصال الجراحي لعينة من الأنسجة من العقدة الليمفاوية أو الآفة. 
  • ستتم معالجة هذه العينة وفحصها تحت المجهر في مختبر بيطري للبحث عن وجود سرطان الغدد الليمفاوية، ومن المحتمل أيضًا أن يقوم طبيبك البيطري بإجراء فحص الدم الأساسي لتقييم الصحة العامة لكلبك. 
  • وإذا تم تشخيص إصابة كلبك بسرطان الغدد الليمفاوية  فقد يقوم طبيبك بإجراء اختبارات إضافية لمعرفة المزيد من المعلومات حول سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب ووضع خطة علاجية. 
  • يمكن أن تكون من هذه الاختبارات الكيمياء المناعية والتي يتم الاستخدام فيه صبغات متخصصة للتمييز بين نوعين من سرطان الغدد الليمفاوية، وهما سرطان الغدد الليمفاوية في الخلايا البائية والخلايا التائية والتي توفر معلومات بشأن التشخيص. 
  • التدفق الخلوي أحد اختبارات سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب والتي يمكن استخدامه لتمييز الخلايا البائية عن سرطان الغدد الليمفاوية التائية.
  • قد يوصي طبيبك البيطري أيضًا بإجراء اختبارات أخرى لتحديد مدى سرطان الغدد الليمفاوية لدى كلبك، ويتضمن هذا الاختبار عادة التصوير مثل الصور الشعاعية (الأشعة السينية) أو الموجات فوق الصوتية.

مراحل سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب

يوجد خمس مراحل لمرض سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب، ونادرا ما يتم ملاحظة المرحلة الأولى والثانية في الكلاب، في حين يتم ملاحظة المراحل من الثالث إلى الخامس. 

المرحلة الأولى تتضمن عقدة ليمفاوية واحدة فقط، أما المرحلة الثانية تشمل العقد الليمفاوية الموجودة على عضو واحد فقط، والمرحلة الثالثة تشمل جميع العقد الليمفاوية. 

أما عن المرحلة الرابعة فهي تشمل جميع العقد الليمفاوية وكذلك الأعضاء والتي منها الكبد والطحال، والمرحلة الخامسة تدخل على نخاع العظم. 

كيف يمكن علاج سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب؟

يتم علاج سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب بالعلاج الكيميائي، وهناك مجموعة متنوعة من الإجراءات المستخدمة، ولكن معظمها يتكون من مجموعة متنوعة من الحقن التي تعطى كل أسبوع. 

ولحسن الحظ، تميل الكلاب إلى تحمل العلاج الكيميائي بشكل أفضل من البشر؛ نادراً ما يفقدون شعرهم أو يبدو أنهم يشعرون بالمرض أثناء العلاج الكيميائي.

ومن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للعلاج الكيميائي هي القيء والإسهال وانخفاض الشهية، على الرغم من أن هذه الآثار لا تظهر في جميع الكلاب.

قد تكون الجراحة أو الإشعاع مناسبين لأنواع معينة من سرطان الغدد الليمفاوية الموضعي منخفض الدرجة، ولكن لا يمكن علاج معظم الحالات بنجاح بالجراحة أو الإشعاع، يمكنكم أيضاً التعرف على علاج التهاب المسالك البولية عند الكلاب.

العيش مع سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب

تحدث إلى طبيبك البيطري حول خيارات العلاج المتاحة وما يمكن توقعه مع تقدم المرض،  ناقش إمكانية تقديم الرعاية لكلبك وما يمكنك فعله لإبقائه مرتاحًا. 

إن التصرف بشكل استباقي بشأن سرطان كلبك يمكن أن يحسن نوعية حياته ويساعدك على قبول دورك في برنامج العلاج الخاص به. 

الخلاصة

سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب هو مرض معقد له العديد من العوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر على صحة كلبك، وإذا كنت قلقًا من احتمال إصابة كلبك بسرطان الغدد الليمفاوية أو إذا كان لديك المزيد من الأسئلة حول سرطان كلبك، فاتصل بالطبيب البيطري. 

وحاولنا تغطية جميع المعلومات التي تخص سرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب، من أسباب وأعراض وكيفية تشخيص وأيضا كيفية العلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى