رعاية الحيوانات الأليفة

أمراض الأسنان عند القطط أسبابها وطرق علاجها

تعتبر أمراض الأسنان عند القطط من الأمراض الشائعة، حيث أشارت التقارير إلى أن حوالي ٥٠٪ إلى ٩٠٪ من القطط التي يتعدى عمرها الأربع سنوات تعاني من أمراض الأسنان، ولحسن الحظ فإن أغلب هذه الأمراض يمكن الحد من تفاقمها بشكل كبير أو علاجها بالمتابعة مع طبيبك البيطري.

توجد ثلاث مشكلات تعد من أشهر أمراض الأسنان عند القطط وهي التهاب اللثة (gingivitis)، وأمراض اللثة (periodontitis)، وارتشاف الأسنان (tooth resorption)، وتختلف نسبة الخطورة بشكل كبير من حالة لأخرى، تابع معنا لتعرف أكثر عن كل مشكلة.

ما هي أشهر أمراض الأسنان عند القطط؟

توجد بعض الأمراض المختلفة التي تصيب القطط، منها ما يتم علاجه بسهولة، ومنها ما يسبب مشاكل خطيرة للقطط، وأما عن أمراض الأسنان عند القطط فيوجد مرض تسوس الأسنان، وكذلك مرض ارتشاف الأسنان وسوف نوضح ذلك بالتفصيل في السطور التالية:

أولاً: مرض التهاب اللثة عند القطط

تعد التهابات اللثة أحد أكثر أمراض الأسنان عند القطط شيوعًا، ويكون شكل التهاب اللثة عند القطط في صورة احمرار وتورد مع وجود ألم، وتعود أسباب التهاب اللثة عند القطط إلى عملية طويلة تبدأ بوجود ترسباب جيرية على الأسنان.

في القطط التي تتمتع بصحة فموية جيدة تكون البكتيريا التي توجد في الفم من النوع النافع، وتكون الترسبات الجيرية في مكان أعلى خط التقاء اللثة بالأسنان.

إذا لم يتم إزالة الترسبات الجيرية بانتظام، تهاجر تلك الترسبات إلى مكان أعمق في اللثة عند خط التقاء اللثة بالأسنان.

في النهاية تصل الترسبات الجيرية إلى منطقة أسفل اللثة، حيث يعطي الجهاز المناعي للقط رد فعل تجاه البكتيريا؛ مما يؤدي إلى حدوث التهابات في منطقة اللثة.

1. أمراض اللثة عند القطط periodontitis

تحدث أمراض التهاب اللثة عند القطط عندما لا تستطيع السيطرة على التهابات اللثة بسرعة، وفي هذه العدوى تضعف الأغشية التي تربط اللثة بالأسنان؛ كنتيجة للمواد الضارة التي تفرزها سلالات البكتيريا المسببة للأمراض، والالتهابات التي يسببها الجهاز المناعي للقط نفسه.

إن تدمير الأغشية التي تربط الأسنان باللثة والعظم والذي يعمل على تثبيتها يؤدي إلى فقدان الأسنان، وتنشأ أمراض اللثة كنتيجة لعدم علاج التهاب اللثة؛ لذا فإن السيطرة على التهاب اللثة أمر بالغ الأهمية.

2. أعراض أمراض اللثة عند القطط

بما إن عدوى اللثة تنتج من عدم علاج التهابات اللثة، فإن أعراض التهابات اللثة تكون موجودة، وتكون الأعراض كالتالي:

  • احمرار وتورم.
  • نزيف.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام.
  • سيلان اللعاب.
  • يدير القط رأسه بشكل متكرر إلى الجانب عند المضغ.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • ركود اللثة.
  • فقد الأسنان في بعض الحالات.

يتم التقييم الكامل للقطط المصابة عن طريق فحص اللثة، وكذلك فحص الرأس والفك باستخدام الأشعة السينية والذي يتطلب التخدير الكامل للقط.

3. علاج أمراض اللثة عند القطط

يوصي الأطباء البيطريين بإزالة الترسبات الجيرية والمعادن عن طريق تقليح وتلميع الأسنان، مع الحفاظ على السنة قدر الإمكان، وفي الحالات الشديدة قد يتطلب الأمر إزالة سنة واحدة أو عدة أسنان.

4. أسباب التهاب اللثة عند القطط

يرى بعض الباحثين أن أسباب التهاب اللثة عند القطط أو أمراض الأسنان عند القطط في العموم ترجع إلى حدوث تغير في طبيعة بكتيريا الأسنان.

حيث تتغير طبيعة البكتيريا من السلالات الصحية الطبيعية إلى السلالات المسببة للأمراض، وأيضًا يساهم ازدحام الأسنان بجانب العناية غير الكافية بصحة الأسنان في تراكم الترسبات الجيرية، والتي تعتبر أهم أسباب التهاب اللثة عند القطط.

وعندما تصبح هذه الترسبات الجيرية أكثر صلابة بامتصاصها للمعادن سواءً من اللعاب أو اللثة نفسها، فإننا نشير إليها باسم القلح السني (calculus or tartar).

ويكون سطح القلح السني خشنًا؛ مما يؤدي إلى التصاق سلالات البكتيريا المسببة للأمراض والتي يرجع إليها التهابات اللثة.

تتجمع البكتيريا المسببة للأمراض على اللثة وتحتها، وتنتج موادًا تسبب تلف الخلايا التي تعمل كحاجز بين اللثة والأسنان؛ مما يسمح للبكتيريا بالمرور إلى النسيج الضام أسفل الأسنان، مما يعمل على تنشيط الجهاز المناعي فيؤدي ذلك إلى التهاب اللثة كرد فعل.

استجابة الجهاز المناعي للقطط ضد هذه البكتيريا يكون قويًا؛ مما يؤدي إلى حدوث التهابات في اللثة، ولكن من الممكن أيضًا أن يستطيع الجهاز المناعي أن يتعامل مع هذه البكتيريا وأن يقضي عليها بدون أي أضرار للقط.

يمكن أن تنشأ التهابات اللثة كنتيجة لأمراض معدية أو أمراض تصيب الجسم ككل، مثل: فيروس لوكيميا القطط، وفيروس نقص المناعة للقطط، والفيروس الكالي القططي، وأمراض الكلى الحادة،  ومرض السكري، وأمراض المناعة الذاتية.

وعندما تنشأ التهابات اللثة بسبب أحد هذه الأمراض يكون ذلك مصاحبًا لالتهابات وقرح في مناطق أخرى من الغشاء الوردي المبطن للفم، وتعرف باسم التهابات الفم (stomatitis).

5. أعراض التهاب اللثة عند القطط

تظهر أعراض وشكل التهاب اللثة عند القطط على هيئة تورم واحمرار وعدم ارتياح، وفي حالات التهاب اللثة الشديد يكون ذلك مصاحبًا لنزيف من المنطقة عند خط تلاقي اللثة بالأسنان.

وتتأثر قابلية القطط للأكل بمدى شدة الالتهابات، حيث يديرون رؤوسهم بشكل متكرر، ويسيل لعابهم، بالإضافة إلى رائحة الفم الكريهة (halitosis)، وفي بعض الحالات تميل القطط إلى الطعام الطري.

6. الوقاية من التهاب اللثة عند القطط وعلاجها

تعتبر أفضل طريقة للوقاية من التهاب اللثة عند القطط هي طريقة إزالة الترسبات الجيرية بانتظام عن طريق غسل الأسنان، ومن المهم استخدام جيل أو معجون أسنان مخصص للقطط.

وإذا كانت تعاني القطة من التهاب اللثة الشديد فإن عملية تنظيف الأسنان ستكون مؤلمة لها، لذا من الأفضل أن تستشير الطبيب البيطري قبل غسل أسنان قطة مصابة بالتهابات اللثة.

يعتمد العلاج الموصي به لهذه الحالة على مدى شدة الالتهابات، وعلى السبب الأساسي المسبب للالتهابات، ويتضمن العلاج تنظيف أسنان القط بانتظام في المنزل ويمكن استخدام مضاد حيوي لالتهاب اللثة عند القطط (إما على هيئة حبوب أو غسول للفم).

وأيضًا إزالة الترسبات الجيرية المسببة للالتهابات، كما يمكن استخدام أدوية مثبطة للمناعة، وفي الحالات الشديدة قد يتم إزالة الأسنان التي تعد مصدر الالتهاب.

في حالة التهابات اللثة الناتجة عن مرض آخر، فمن المهم أن نعمل على علاج المرض الرئيسي للحد من تفاقم التهابات اللثة 

ثانياً: مرض ارتشاف الأسنان عند القطط tooth resorption

يعد ارتشاف الأسنان من أهم أمراض الأسنان عند القطط، وهي عملية تحلل بنية الأسنان بدءًا من داخل السن، وغالبًا ما يتطور إلى أجزاء أخرى من السن.

ويعتبر ارتشاف الأسنان من الأسباب الشائعة لفقدان أسنان القطط، حيث يمكن أن ترى هذه العملية في حوالي ٣٠٪ – ٧٠٪ من القطط، وسبب هذا المرض غير معروف.

1. أعراض ارتشاف الأسنان عند القطط

يمكنك أن ترى ارتشاف الأسنان عند القطط في البداية على هيئة عيب وردي في السن عند خط التقاء السن باللثة، وعندما يظهر هذا العيب بشكل واضح يكون السن قد تعرض بالفعل لأضرار كبيرة.

وتختلف شدة هذه الآفات من عيوب صغيرة نسبيًا على خط اللثة إلى عيوب كبيرة في مينا تاج الأسنان، وقد يصاحب هذا الارتشاف التهابات في اللثة أو لا.

يكون ارتشاف الأسنان مؤلما، لذا تتأثر قابلية القطط للأكل، كما يعاني القط أيضًا من سيلان اللعاب، ويدير رأسه إلى الجانب أثناء الأكل، ويكون سريع الانفعال.    

يلجأ الأطباء البيطريين لعمل تشخيص عن طريق فحص الفم والأسنان، وفحص أي آفة بعناية، بجانب فحص الرأس والفك باستخدام الأشعة السينية.

2. علاج ارتشاف الأسنان عند القطط

يلجأ الأطباء إلى علاج ألم أسنان القطط ومنع الحالة من التدهور، واستعادة وظيفة الأسنان قدر الإمكان، وفي حالة أن القط يعاني من الألم وعدم الراحة ولاحظ الطبيب أن الآفة عند تاج السن، من الأفضل إزالة السن المصابة.

وإذا كان هناك ضرر كبير ويصعب خلع السن بالكامل ففي هذه الحالة يقوم الطبيب بإزالة تاج السن (الجزء المرئي فوق خط اللثة).

ثالثاً: تسوس الأسنان عند القطط وأعراضه

يعتبر تسوس الأسنان عند القطط واحدة من أشهر أمراض الأسنان عند القطط، وهناك عدة أسباب أهمها ارتشاف الأسنان وعدوى اللثة.

في أغلب الحالات لا توجد أعراض، ولكن عندما يخترق تسوس الأسنان سطح الجذر عبر خط اللثة ويتلوث التسوس ببكتيريا الفم، والتي تسبب حينها التهابات مؤلمة في الأغشية المحيطة وتظهر الأعراض الآتية:

  • سيلان اللعاب بشكل أكثر من المعتاد.
  • هز الرأس باستمرار خصوصا عند الأكل.
  • قلة الشهية.
  • نزيف فموي.
  • صعوبات في الأكل.
  • فرك الوجه.
  • رائحة فم كريهة.

إذا كانت قطتك تعاني من الأعراض السابقة من المهم أن تأخذها عند الطبيب لفحصها.

1. علاج تسوس الأسنان عند القطط

أول شيء يمكن فعله هو علاج ألم الأسنان القطط الناتج من التسوس وتجنب أي شي غير مريح في المستقبل؛ حتى لا يؤثر ذلك على وظيفة الفم.

أيضاً من طرق علاج تسوس الأسنان عند القطط إذا كان تسوس أسنان القطط ناتجًا عن تجاويف الأسنان فإن خلع الأسنان المصابة هو الخيار الأفضل؛ لأنه سيزيل مصدر الألم، وإذا كان التسوس بسبب أمراض اللثة فإن العلاج سيتضمن عدة خطوات.

حيث سيتم تنظيف الأسنان وتقشيرها وتلميعها لإزالة الجير من الأسنان، قد تحتاج القطة إلى تناول المضادات الحيوية إذا لزم الأمر لعلاج أي عدوى.

في بعض الحالات قد يكون من الضروري إزالة الأسنان لتصحيح الأضرار الكبيرة التي لحقت اللثة والأنسجة.

2. ماذا أفعل إذا رأيت أعراض أمراض الأسنان عند القطط على قطتي؟

إذا كانت قطتك تعاني من التهابات في اللثة، أو قلح سني، أو كان قطك يشكو من ألم في الفم وعدم ارتياح، فقي هذه الحالة يجب عليك أن تأخذ أليفك إلى الطبيب البيطري لإجراء فحص للفم.

سينصحك الطبيب بشأن المسار العلاجي الأنسب، والذي سيتضمن فحص أسنان القط وتنظيفها بشكل احترافي وتصويرها بالأشعة تحت التخدير الكلي.

يختلف معدل وجود القلح السني بشكل كبير من قط لآخر، في بعض الحالات قد يتطلب الأمر تنظيف الأسنان بشكل احترافي كل ٦-١٢ شهر.

لا تحاول إزالة القلح السني من أسنان قطك بنفسك باستخدام آلة معدنية؛ حتى لا تقوم بأذيته أو أن يؤذيك برد فعله، كما أنه قد يلحق أضرارًا بسطح السن عن طريق إحداث خدوش مجهرية 

حيث تسمح هذه الخدوش للبكتيريا بالتشبث بها وتشجيع تكوين الترسبات الجيرية بشكل أسرع؛ مما يزيد المشكلة سوءًا.

أسئلة شائعة عن أمراض الأسنان عند القطط

كم عدد أسنان القطط؟

يبلغ عدد الأسنان في القطط البالغة ثلاثون سنًا.

هل يمكن استخدام معجون الأسنان للقطط؟

من المهم استخدام جيل أو معجون أسنان مخصص للقطط؛ حيث إن المنتجات البشرية قد تكون سامة لهم.

هل يمكن أن تكون أمراض الأسنان عند القطط مميتة؟

إنه من غير الشائع أن تؤدي أمراض الأسنان عند القطط إلى الموت، حيث إن السبب الرئيسي للموت في هذه الحالة سيكون انتشار العدوى في أجزاء أخرى من الجسم، وهذا احتمال بعيد نسبيًا.

هل يمكن أن يسبب تسوس الأسنان عند القطط مشاكل صحية أخرى؟

نعم. حيث يؤدي تسوس الأسنان عند القطط إلى العديد من المشاكل الصحية الخطيرة إذا لم يتم علاجه، وتتضمن:

  • التهابات فموية مزمنة.
  • عدوى في العظام.
  • فقدان الأسنان.
  • خراجات الفك.

الخاتمة

وفي الختام فقد أوضحنا في هذا المقال أهم مشاكل الأسنان عند القطط وأسبابها وطرق علاجها، كما تطرقنا إلى مشاكل التهاب اللثة عند القطط وأعراضها وطرق علاجها، فضلاً عن مشكلة ارتشاف الأسنان في القطط وأسباب وعلاجها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى