رعاية الحيوانات الأليفة

سرطان الغدة الدرقية عند الكلاب وأهم أعراضه وكيف يمكن تشخيصه

لكي نستطيع فهم سرطان الغدة الدرقية عند الكلاب يجب أن نعرف ماهي وظيفة الغدة الدرقية في الجسم وما التغيرات التي تطرأ عليها إذا تعرضت لمرض مثل السرطان. 

كل ذلك سوف نعرفه في مقالنا ونعرف أيضا أسباب سرطان الغدة الدرقية عند الكلاب، وأهم الأعراض التي تظهر على الحيوان، وكيف يمكن تشخيصه وماهي العلاجات الضرورية في تلك الحالة. 

تعريف مرض سرطان الغدة الدرقية عند الكلاب

تقع الغدة الدرقية في رقبة الكلاب على جانبي القصبة الهوائية، حيث تنتج هرمون الغدة الدرقية (T4) للمساعدة في تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم إلى جانب العديد من هرمونات الغدة الدرقية المهمة الأخرى. 

كما أن الغدة الدرقية تشبه منظم حرارة للجسم حيث تنظم الأنظمة الداخلية المختلفة عن طريق إرسال كميات مناسبة من الهرمونات إلى الأماكن الضرورية، وعندما لا يتم إنتاج تلك الهرمونات بمستويات طبيعية تنتج مشاكل صحية كبيرة.

يمكن أن يكون سرطان الغدة الدرقية عند الكلاب حميد غير سرطاني أو خبيث سرطاني، وقد يؤثر السرطان من النوع الخبيث على أحد فصين الغدة الدرقية أو كليهما، مع إمكانية الانتشار إلى أماكن أخرى في الجسم.

في بعض الحالات، يمكن أن يكون لدى الكلاب أنسجة الغدة الدرقية في مكان آخر من الجسم ويسمى هذا النسيج ectopic thyroid tissue وهذا النسيج معرض أيضًا لخطر الإصابة بالسرطان. 

كما أن سرطان الغدة الدرقية عند الكلاب يغزو بشكل محلي مما يعني أنه يمكن أن ينمو بشكل أكبر في منطقة واحدة، ولكن لديه أيضًا القدرة على الانتشار إلى الأعضاء الأخرى. 

الأماكن الأكثر شيوعًا لغزو الغدة الدرقية محليًا تشمل القصبة الهوائية والمريء، وتكون ايضًا العقد الليمفاوية أكثر عرضة للإصابة تليها الرئتان وعادة ما تكون هذه الأورام قد انتشرت بالفعل في وقت التشخيص. 

لن تنتشر أورام الغدة الدرقية الحميدة والتي تسمى الأورام الغدية، ولن يكون لها تأثير طويل المدى على صحة كلبك، ومع ذلك تعتبر هذه الأورام غير شائعة، حيث أن حوالي 90 بالمائة من أورام الغدة الدرقية لدى الكلاب تكون خبيثة. 

تُسمى أورام الغدة الدرقية الخبيثة ب carcinomas مما يعني أنها أحد أنواع الأورام التي تنشأ من epithelial tissue، ويمكنك معرفة المزيد عن سرطان الخصية عند الكلاب من خلال موقعنا. 

أهم أسباب سرطان الغدة الدرقية عند الكلاب

وعند التحدث عن أسباب سرطان الغدة الدرقية عند الكلاب يجب أن نعرف أنه مثل البشر لا يمكننا معرفة الكثير عن سبب ظهور سرطان معين. 

ويُعتقد أنها عملية متعددة العوامل تتأثر بعدة أشياء مختلفة، بما في ذلك السلالة، الجنس، الروابط الوراثية، والبيئة، وإذا تم تشخيص أليفك بسرطان كيس الشرج يمكنك قراءة ذلك المقال سوف يفيدك في معرفة كيفية التعامل مع حيوانك. 

وكما علمنا أن السلالات يمكن أن تكون عامل يزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية عند الكلاب والتي منهم: 

  •  Golden Retrievers. 
  •  Beagles. 
  •  Boxers. 
  •  Huskies. 

ماهي أعراض سرطان الغدة الدرقية عند الكلاب

بعد التحدث عن أسباب سرطان الغدة الدرقية عند الكلاب دعونا نعرف ما هي أعراضه ، ويجب معرفة أن العديد من الكلاب المصابة لا تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق. 

حيث معظم الحالات يمكن أن تشعر بكتلة عن طريق تمرير يديك على الجانب السفلي من الرقبة، وفي المراحل المتقدمة قد يبدأ ورم الغدة الدرقية في غزو الأنسجة المحلية مثل القصبة الهوائية و يؤدي إلى السعال وعدم تحمل التمارين الرياضية و حدوث تغيرات في معدل التنفس. 

وإذا تأثر المريء بشكل مماثل فتظهر الأعراض على شكل صعوبة في البلع أو صعوبة في تناول الطعام، ويمكنك القراءة عن كيفية مراعاة حيوانك الأليف من خلال موقعنا. 

ويمكن أن تشمل أعراض سرطان الغدة الدرقية عند الكلاب ما يلي:

  •  فقدان الوزن. 
  •  قلة الشهية. 
  • حدوث تغييرات في صوت حيوانك. 
  • الخمول. 

ومن النادر أن يؤثر السرطان على الوظيفة الهرمونية للغدة الدرقية ولكن يمكن رؤيتها في بعض الأحيان وفي تلك الحالات سوف ترى أعراضًا إضافية منها الخمول ، تساقط الشعر وعدم تحمل التمارين الرياضية. 

وفي حالة فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن تظهر على علامات أخرى تشمل مشاكل في القلب وتظهر في شكل سرعة في ضربات القلب وإيقاع غير طبيعي، وزيادة الجوع والعطش، ورعشة العضلات.

كيفية تشخيص سرطان الغدة الدرقية عند الكلاب

يبدأ تشخيص سرطان الغدة الدرقية  عند الكلاب كما هو الحال لمعظم العمليات المرضية الأخرى، حيث يوصي طبيبك البيطري بإجراء بعض الاختبارات الغير جراحية  ليقوم بعملية التشخيص.

اولا يتم الفحص البدني لكي يتم الشعور بوجود اي كتلة، ثم عمل فحص كامل للدم للبحث عن تغييرات في عدد الخلايا البيضاء أو وظائف الأعضاء، وقد يوصي بعمل أشعة سينية على الصدر لتقييم المرض أو انتشاره. 

قد يطلب الطبيب عمل الموجات فوق الصوتية للرقبة والتي يمكن أن تظهر حجم الورم وقد تكون مفيدة لتقييم حجم العقد الليمفاوية في الرقبة في الكلاب. 

وبمجرد الاشتباه في وجود ورم في الغدة الدرقية يتطلب عمل تصوير مقطعي أو تصوير بالرنين المغناطيسي قبل الجراحة لتقييم أي انتشار للمرض، و للتشخيص النهائي ستكون هناك حاجة إلى خزعة جراحية (biopsy). 

ما هو علاج سرطان الغدة الدرقية عند الكلاب؟

يوجد مجموعة متنوعة من خيارات علاج سرطان الغدة الدرقية عند الكلاب وذلك اعتمادا على نوع الورم وانتشاره، وتشمل الجراحة أو العلاج الكيميائي أو إشعاع. 

بالنسبة للكلاب المصابة بأورام الغدة الدرقية مع الغزو للأنسجة المحلية، يوصى عادةً بإجراء عملية جراحية ويُسمى هذا الإجراء استئصال الغدة الدرقية. 

يتم إزالة الورم فعليًا وإرساله إلى المختبر لإجراء خزعة للتأكد من نوع السرطان (حميد أو خبيث)، وإذا أردت زيادة معرفة السرطانات يمكنك الاطلاع على طرق علاج سرطان المعدة عند الكلاب

كذلك من طرق علاج سرطان الغدة الدرقية عند الكلاب أنه يمكن الاستئصال الجراحي لأورام الغدة الدرقية أن يعطي أفضل النتائج إذا كانت الكتلة قابلة للحركة بحرية، وحجمها أقل من 4 سم، ولم تنتشر، وبالتالي يمكن إزالتها بالكامل.

واعتمادًا على كمية الورم التي يمكن إزالتها، قد يوصى بالمتابعة بالعلاج الكيميائي أو الإشعاعي، حيث أنهما عملية متعددة الخطوات ويتم إجراؤها على فترات زمنية مختلفة لعدة أسابيع اعتمادًا على نوع العلاج الكيميائي والإشعاعي المستخدم. 

وقد يُعد اليود المشع خياراً في الكلاب التي ليست مرشحة جيدة للجراحة بسبب الطبيعة الواسعة للكتلة أو غيرها من الأمراض الكامنة التي تعرضها لخطر مضاعفات التخدير، حيث يتم حقنه لتدمير الأنسجة السرطانية النشطة. 

كيفية التعافي من سرطان الغدة الدرقية عند الكلاب

في حين عدم وجود مخاطر تتعلق بأي إجراء مخدر أو جراحي، فإن معظم الكلاب تتحسن بعد العملية الجراحية بعد استئصال الغدة الدرقية ولا تعاني من أي مضاعفات كبيرة.

وقد يتطلب التعافي من سرطان الغدة الدرقية عند الكلاب مراقبة طوال الليل في المستشفى، مع الخروج في اليوم التالي، وفي معظم الحالات يعتمد التشخيص ومتوسط ​​العمر المتوقع على حجم الورم وانتشاره.

بالنسبة لأورام الغدة الدرقية التي يتم استئصالها جراحيًا بالكامل، يمكن أن يصل متوسط ​​فترة البقاء على قيد الحياة إلى ما يزيد عن عامين. 

أما إذا كان الورم يتطلب متابعة بالعلاج الكيميائي أو الإشعاع فإن التشخيص لا يزال جيدًا حيث يمكن أن يتراوح متوسط ​​فترة بقاء حيوانك على قيد الحياة من 18 إلى 24 شهرًا. 

وبالنسبة للكلاب التي تخضع للعلاج الإشعاعي والكيميائي دون تدخل جراحي، يكون التشخيص سيئًا، حيث يتراوح متوسط ​​فترة البقاء على قيد الحياة بين 6 و12 شهرًا اعتمادًا على الانتشار.

قد يحتاج الطبيب البيطري أيضًا إلى فحص مستويات الكالسيوم لدى حيوانك الأليف عدة مرات أثناء فترة التعافي، وذلك لأنه يتم إزالة بعض parathyroid glands مع الغدد الدرقية. 

حيث أنها تلعب دورًا في تنظيم مستوى الكالسيوم، وإذا لم تكن الجراحة ممكنة، فقد يكون العلاج بالإشعاع (SRS) خيارًا قابل للتطبيق وناجح. 

وقبل إنهاء المقال يمكننا طرح بعض الأسئلة والتي منها سنعرف سرعة انتشار سرطان الغدة الدرقية عند الكلاب والعمر المتوقع لحيوانك بعض الإصابة بالمرض. 

ما مدى سرعة انتشار سرطان الغدة الدرقية عند الكلاب؟

يتميز سرطان الغدة الدرقية عند الكلاب بمعدل انتشار سريع، حيث يعاني حوالي 35 بالمائة من الكلاب من ورم خبيث في وقت التشخيص. 

ما هو العمر المتوقع لكلب مصاب بسرطان الغدة الدرقية؟

اعتمادًا على نوع العلاج المستخدم، يمكن أن يتراوح متوسط ​​العمر المتوقع لحيوانك من ستة أشهر إلى عامين.

الخلاصة

علمنا في نهاية المقال كل ما يخص سرطان الغدة الدرقية عند الكلاب وأهم أسبابه وأعراضه وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه، مع طرح بعض الأسئلة والإجابة عليها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى