رعاية الحيوانات الأليفة

علاج فطريات القطط حافظ على قطتك من الإصابة بالعدوى الفطرية

يمكن أن تُشكل فطريات القطط تهديدًا خطيرًا على صحة قطتك، لذلك نحن بحاجة لاتخاذ التدابير اللازمة لوقاية القطط من العدوى الفطرية قدر الإمكان، كما يجب علاج فطريات القطط سريعًا عند ظهور الأعراض حتى لا تؤثر على الصحة العامة للقطة.

وتُعد التربة هي المصدر الرئيسي للعدوى الفطرية، فعادةً ما تعيش الفطريات فيها بشكل طبيعي، فهي بيئة خصبة لنموها، وعند دخول الفطريات إلى جسم قطتك تكون قادرة على التكاثر وإنتاج الجراثيم التي تسبب الالتهابات.

كما تُعد الالتهابات الجلدية (مرض السعفة) هي أكثر أنواع الفطريات شيوعًا بين القطط، ونظرًا لمدى انتشار فطريات القطط فيما بينها وقدرتها على الانتقال إلى الأفراد والحيوانات الأخرى، سنتحدث في هذا المقال عن كيفية علاج فطريات القطط، وتشخيصها والوقاية منها.

أهم أعراض فطريات القطط

تختلف أعراض فطريات القطط تبعًا لنوع العدوى الفطرية، وإليك أهم هذه الأعراض:

  • فقدان الشهية والوزن.
  • السعال، والعطس، وصعوبة التنفس.
  • الحمى والإسهال.
  • التهابات الرئة والمثانة.
  • التهابات بالعين قد تصل للعمى عند إصابة الشبكية.
  • إفرازات دموية من الأنف.
  • اكتئاب، وخمول، ونقص الطاقة.
  • ظهور آفات وخراجات على الجلد.
  • حكة، واحمرار، وتهيج الجلد وهي أكثر أعراض فطريات القطط شيوعًا. 
  • تورم تحت جسر الأنف.
  • مشاكل بالجهاز العصبي مثل الدوران، والنوبات، والإصابة بالشلل.
  • تقرح الجلد وظهور رائحة للجلد.
  • قشور جلدية وتغيرات في لون الجلد.
  • فقدان الرغبة في تنظيف نفسه.

عوامل الخطر ومصادر العدوى بفطريات القطط

غالبًا ما تحدث العدوى الفطرية في القطط ذات الشعر الطويل مثل القطط الفارسية، والقطط الصغيرة جدًا، وكذلك كبار السن من القطط، والقطط التي تعاني من حساسية الجلد.

تُعد ضعف المناعة نتيجة الإصابة بالمرض أو الإجهاد أحد أهم أسباب فطريات القطط، كما يلعب الاتصال المباشر دورًا في انتقال العدوى بين القطط والحيوانات الأخرى.

الطقس الرطب مثل فصل الشتاء والخريف، حيث تساعد الرطوبة العالية على تكاثر الفطريات، وعدم تعرض القطة لأشعة الشمس، وكذلك عدم تجفيف القطة بعد الاستحمام.

الأقفاص، والبطاطين، والبراز الملوثين بالفطريات أحد أهم مصادر العدوى، وكذلك قدرة الأبواغ الفطرية في البقاء على قيد الحياة في البيئة لفترة كبيرة قد تصل لسنة.

ويمكن دخول الفطريات إلى جسم القطة عن طريق جروح الجلد، أو استنشاق الجراثيم، أو ابتلاعها، والتربة هي واحدة من أهم أسباب العدوى الفطرية، يمكنكم التعرف على شكل الفطريات في القطط.

كم تبلغ مدة علاج فطريات القطط؟

من الصعب علاج فطريات القطط نوعًا ما، ولكن تحدد مدة العلاج على حسب الحالة فقد تصل فترة العلاج بالأدوية لستة أسابيع فأكثر، كما يجب استمرار إعطاء الأدوية طوال مدة العلاج دون توقف حتى لا تتكرر الإصابة مرة أخرى.

تشخيص فطريات القطط

يلعب التشخيص السريع للعدوى الفطرية دورًا في نجاح علاج فطريات القطط، لذلك عند ظهور علامات العدوى، يجب عرض القطة على الطبيب البيطري سريعًا، والذي يبدأ في عدة خطوات لتشخيص فطريات القطط ومن هذه الخطوات ما يلي:

1. الحصول على التاريخ المرضي

سيطرح الطبيب عدة أسئلة حول الصحة العامة للقطة، والتاريخ المرضي، وتاريخ ظهور الأعراض على أليفتك لمعرفة الأسباب المرضية المحتملة، والموقع الذي تعيش فيه القطة، وإذا كانت على اتصال مع حيوانات أخرى.

2. الفحص البدني

إجراء فحص بدني شامل لقطتك للبحث عن علامات الالتهاب، وفحص الجلد بدقة للبحث عن أي مناطق صلعاء أو إفرازات.

3. اختبارات الدم

إجراء بعض فحوصات الدم الروتينية مثل تعداد الدم الكامل، وكيمياء الدم، ولكن لا تحدد هذه الاختبارات العدوى الفطرية، ولكنها تساعد في تقييم الصحة العامة للقطة.

4. فحوصات الدم المتخصصة

قد يوصي الطبيب بإجراء بعض فحوصات الدم المحددة لبعض أنواع العدوى الفيروسية مثل FeLV، وFIV، فإذا كانت القطة مصابة بأي منهم يؤدي ذلك لتثبيط المناعة، مما يجعل القطة أكثر عرضة للعدوى الفطرية.

5. التصوير التشخيصي

إجراء الأشعة السينية عند ظهور أي أعراض تنفسية على قطتك، كما يحدث عند الإصابة بداء الرشاشيات، فستوضح الأشعة وجود تغييرات في حجرات الجمجمة والأنف.

استخدام الموجات فوق الصوتية لتصوير الأعضاء الحيوية للعثور على أي تغييرات أو أعراض على أجهزة الجسم.

وقد يوصي الطبيب بإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي عند الاشتباه بإصابة القطة بعدوى فطرية داخلية.

6. فحوصات أخرى تأكيدية

  • تحليل البول للعثور على أي علامات تدل على إصابة الجهاز البولي.
  • تحليل البراز عند الاشتباه بالإصابة بعدوى فطرية معوية.
  • استخدام مصباح وود (مصباح يعمل بالأشعة فوق البنفسجية)، ويعطي وميض أخضر عند العثور على الفطريات على جلد القطة أو شعرها وخاصةً عند الإصابة بمرض السعفة.
  • جمع عينات من الجلد لفحصها ويتم ذلك تحت تأثير التخدير العام للقطة، ويمكنك زراعة الفطريات عن طريق أخذ عينة من الجلد أو الشعر.
  • وهي الطريقة الأكثر دقة لكنها تحتاج لمزيد من الوقت، وأنت بحاجة لعلاج فطريات القطط سريعًا لذلك يصعُب استخدام هذه الطريقة.

كيفية علاج فطريات القطط في المنزل

أما عن طرق علاج فطريات القطط في المنزل فهناك بعض العلاجات المنزلية الطبيعية التي يمكن استخدامها للمساعدة في علاج العدوى الفطرية وإليك أهم طرق علاج فطريات القطط في المنزل:

1. علاج فطريات القطط عن طريق الثوم

من أهم طرق علاج فطريات القطط في المنزل هو استخدام الثوم حيث يمكن استخدام معجون الثوم كعلاج موضعي لبعض أنواع العدوى الفطرية مثل داء المبيضات، والمكورات المستخفية.

 ولصنع عجينة الثوم قم أولًا بهرس فصوص الثوم ومزجها مع زيت زيتون أو زيت جوز الهند، وضع طبقة رقيقة من معجون الثوم على الجلد المصاب وغطيه بالشاش، واتركه لمدة ساعتين ثم اشطفه جيدًا بالماء.

يمكنك تكرار هذه العملية مرتين حتى تختفي علامات العدوى، ولكن يجب الانتباه جيدًا، فقد يسبب الثوم تورمًا واحمرارًا، عندها اشطفه على الفور ولا تستخدمه مرة أخرى حتى تستشر الطبيب البيطري.

2. علاج الفطريات عند القطط عن طريق خل التفاح

يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للفطريات مثل داء المبيضات، ومرض السعفة، قم بنقع قطعة قطن في الخل غير المخفف وامسح بها البقعة المصابة من جسم القطة، وكرر ذلك ثلاث مرات يوميًا، كما يمكنكم التعرف على التهاب البنكرياس عند القطط.

3. علاج الفطريات في القطط عن طريق الصبار

يمكنك علاج القطط من الفطريات عن طريق الصبار وذلك لأن للصبار فوائد مضادة للفطريات، والبكتيريا، والفيروسات، ويمكنك وضع جل الصبار على المنطقة المصابة بالفطريات من ثلاث إلى أربع مرات يوميًا، كما يعمل جل الصبار على تهدئة الاحمرار، وحكة الجلد، والتورم.

4. علاج فطريات القطط باستخدام زيت جوز الهند

يمنكم استخدام زيت جوز الهند في علاج فطريات القطط في المنزل حيث يحتوي جوز الهند على أحماض أمينية يمكنها تدمير أغشية الخلايا الفطرية وقتلها، فيمكنك دهن زيت جوز الهند السائل على الجلد ثلاث مرات يوميًا.

5. علاج القطط من الفطريات باستخدام الكركم

لا شك أن الكركم هو أحد الأعشاب المشهورة في منازلنا، ويمكنك استخدام الكركم في علاج فطريات القطط في المنزل حيث يمتلك الكركم خصائص مضادة للالتهاب.

فيمكنك وضعه على الجلد المصاب، بعد مزج القليل من الكركم مع كمية صغيرة من الماء أو زيت جوز الهند والحصول على عجينة، ضعها على جلد القطة واتركها حتى تجف تمامًا ثم امسحها جيدًا.

6. علاج الفطريات في القطط باستخدام مسحوق العرق السوس

  • يمكنك استخدام عرق السوق في علاج الفطريات في القطط حيث يمكنك وضع عجينة العرق سوس على جلد قطتك، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات، والالتهابات.
  • ولتحضير العجينة نخلط عدة ملاعق من مسحوق العرق سوس مع كوب ماء، وضعه على نار متوسطة لمدة 10 دقائق.
  • وعندما يبرد ستحصل على عجينة يمكنك وضعها على المنطقة المصابة مرتين يوميًا واتركة لبضع دقائق ثم اشطفه بالماء أو امسحه جيدًا.

ما هي طرق ومراحل علاج فطريات القطط

يعتمد علاج فطريات القطط على نوع الفطر المُسبب للعدوى، وكذلك شدة العدوى، وتمر فطريات القطط بعدة مراحل وهي:

المرحلة الأولي في علاج فطريات القطط وفيها قد تختفي الأعراض تلقائيًا دون الحاجة لعلاج، إذا كانت الفطريات بسيطة وغير منتشرة في الجسم، ولكن قد يصف الطبيب بعض الأدوية المضادة للفطريات لضمان زوال العدوى تمامًا.

المرحلة الثانية، ويكون القط في هذه المرحلة مصابًا بعدة أعراض ليست شديدة للغاية، وهي المرحلة الأكثر شيوعًا، ويمكن علاج القط في المنزل بالأدوية المضادة للفطريات التي يصفها الطبيب البيطري.

المرحلة الثالثة وهي مرحلة متقدمة من العدوى، وتكون القطة مريضة للغاية، وقد ينصح الطبيب ببقاء القطة في المستشفى لتلقي العلاج والسوائل الوريدية، ومنع انتقال العدوى لأفراد المنزل والحيوانات الأخرى، ويستمر العلاج لفترة طويلة حتى تُشفى القطة.

خطة علاج القطط من الفطريات

وتتضمن خطة علاج فطريات القطط ما يلي:

  • استخدام شامبو مضاد للفطريات مرتين أسبوعيًا، ويجب اختيار شامبو لطيف على البشرة ولا يسبب الحساسية أو جفاف البشرة مثل شامبو الكيتوكونازول.
  • مراهم موضعية مضادة للفطريات مثل كريم لاميزيل للقطط.
  • الأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم مثل إيتراكونازول، والجريزوفولفين.
  • أدوية مضادة للحساسية لتخفيف احمرار وحكة الجلد.
  • بخاخات تحتوي على حمض الهيبوكلوروس الذي يعمل على قتل الجراثيم وترطيب البشرة.

وقد يقوم الطبيب بإزالة فراء القطة حول أماكن العدوى إذا كانت أليفتك من أصحاب الشعر الطويل، وفي المراحل المتقدمة من العدوى ومع انتشار الفطريات في الجسم، قد ينصح الطبيب بإزالة الفراء كاملًا، ويمكن أن يزيل الطبيب بعض الآفات من أنف القطة أو الجلد أيضًا.

تقوية الجهاز المناعي في القطط للحماية من الفطريات

  • كما ينبغي توجيه رعاية خاصة للجهاز المناعي لقطتك وتقويته ليستطيع محاربة الميكروبات عن طريق:
  • وقف استخدام الأدوية غير الضرورية للقطة مثل حقن الكورتيزون، وأيضًا منع التطعيمات مؤقتًا حتى تتحسن القطة.
  • استخدام علاجات البراغيث المصنوعة من مواد طبيعية بدلًا من العلاجات القائمة على المواد الكيميائية.
  • الاهتمام بتغذية القطط، واطعامها لحوم نيئة طازجة، ويُعد حساء مرق العظام فعال في شفاء القطة ورفع المناعة.
  • إضافة مصدر طبيعي للإنزيمات الهاضمة والبروبيوتيك لحماية جزء الجهاز المناعي الموجود في أمعاء القطة، يمكنكم كذلك التعرف على فيروس نقص المناعة عند القطط وأهم أسبابه.

التعافي من فطريات القطط

سيتحدد تعافي قطتك وفقًا لنوع العدوى الفطرية، وعمر القطة، وصحتها العامة، فيمكن شفاء بعض الفطريات بالأدوية، ولكن قد تسبب بعض الفطريات آثارًا صحية طويلة الأمد.

يحتاج الطبيب لفحص قطتك كل أسبوعين بعد بدء العلاج، للتأكد من سير العلاج في المسار الصحيح، وعدم تعرضها لانتكاسة، وقد يرغب الطبيب بتغيير الدواء إذا لم يلاحظ أي تحسن خلال شهر.

وقد يوصي الطبيب بإجراء فحوصات للتحقق من إنزيمات الكبد، كما يجب عليك إخبار الطبيب بأي تغييرات تطرأ على قطتك سواء في مظهرها أو سلوكها.

كيفية الوقاية من فطريات القطط

يمكنك اتباع بعض الإجراءات للوقاية من فطريات القطط مثل:

  • الحفاظ على نظافة القطة، وترك الجلد جافًا، والتهوية الجيدة لمكان القطط، والابتعاد عن الرطوبة.
  • عزل القطط المصابة بالعدوى الفطرية، حتى لا تنقلها للأفراد والحيوانات الأخرى.
  • الاهتمام بنظافة البيئة المحيطة بالقطة المصابة، وتطهيرها وتعقيمها جيدًا.
  • تنظيف، وتطهير الفرش، وأوعية الماء، والطعام.
  • استخدام قفازات وكمامات عند التعامل مع القطط المصابة، وغسل اليدين جيدًا بعد ذلك.

الخلاصة

وفي نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن العدوى الفطرية عند القطط، وأهم أنواعها، وكذلك كيفية علاج فطريات القطط بالطرق المنزلية المختلفة وتحت إشراف الطبيب أيضًا، وتعرفنا معًا على كيفية الوقاية من فطريات القطط، فالوقاية دائمًا خيرًا من العلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى