رعاية الحيوانات الأليفة

فطريات القطط تعرف على أهم الأنواع والأسباب والأعراض

فطريات القطط هي كائنات حية طفيلية، ويمكن أن تسبب خطورة على صحة قطتك ففي الحالات الشديدة عند إهمال علاج فطريات الأذن قد يتطور الأمر إلى الإصابة بشلل الوجه والصمم، وقد تنتقل العدوى إليك وإلى الحيوانات الأليفة الأخرى.

وعادةً ما تكون القطط التي تعيش في الخارج أكثر عرضة للإصابة بالفطريات، وذلك لأن التربة وفضلات الطيور هي أهم مصادر العدوى، وتسبب الفطريات الكثير من الأعراض المزعجة لقطتك بداية الحكة، وضعف الشهية، والاكتئاب.

ويتواجد في البيئة المحيطة الكثير من أنواع الفطريات، ولكن ليس جميعها تشكل تهديدًا على صحة قطتك، وسنتعرف في مقالنا هذا على فطريات القطط وأهم أنواعها، وأسبابها، وكيفية علاج فطريات القطط أيضًا.

ما هي فطريات القطط؟

فطريات القطط هي عبارة عن كائنات طفيلية تنتج الجراثيم، وتعتمد فطريات القطط في غذائها على كائنات حية أخرى، ويمكنها دخول الجسم عن طريق جروح وخدوش الجلد، أو من خلال تناولها، أو استنشاقها، كما تُعد التربة هي المصدر الرئيسي لمعظم فطريات القطط.

وغالبًا ما تكون القطط المريضة ذات المناعة المنخفضة، وكبار السن من القطط، وكذلك صغار القطط kittens هم الأكثر عرضة للإصابة بالفطريات، وتُعد الالتهابات الجلدية (مرض السعفة) هي أكثر أنواع فطريات القطط انتشارًا.

أسباب فطريات القطط

هناك عدة أسباب للإصابة بالفطريات ومنها:

  • التعامل مع حيوانات أخرى مصابة بعدوى فطرية.
  • استنشاق الفطريات أو ملامستها في التربة.
  • التعرض للفطريات في براز الحيوانات المصابة، وجود جرح على جلد القطة.
  • ومن المرجح أن ضعف المناعة هو السبب الرئيسي للإصابة بفطريات القطط.

ومن أهم أسباب ضعف المناعة التي يجب الانتباه إليها، سوء التغذية، والتطعيمات، وجرعات علاج البراغيث الشهرية، وكثرة استخدام المضادات الحيوية وبعض الأدوية مثل الكورتيزون والأدوية المثبطة للمناعة.

هل فطريات القطط تنتقل للإنسان؟

لسوء الحظ، يمكن أن تنتقل فطريات القطط إلى الإنسان والحيوانات الأخرى، وخاصةً إذا كان الجهاز المناعي لدى الفرد ضعيف، فعندها تقل مقاومة الجسم للفطريات، والأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بالفطريات بسبب التصاقها الزائد بقطتها.

ولذلك فأنت بحاجة إلى عزل القطة المصابة، والاهتمام بنظافة البيئة المحيطة، وخاصةً أن فطريات القطط قد تظل معدية لمدة 18 شهرًا بعد الإصابة، ويجب مراجعة الطبيب على الفور عند ظهور أي آفات على جلد أحد أفراد المنزل.

أهم أنواع فطريات القطط الشائعة

يوجد أنواع مختلفة من الفطريات التي تصيب القطط وقد تنتقل للأفراد، لذلك من المهم التعرف على أنواع الفطريات وتشمل ما يلي:

1. داء الرشاشيات Aspergillosis

هي إحدى الفطريات التي تصيب الجهاز التنفسي ونادرًا ما تنتشر إلى أجزاء الجسم المختلفة، وتؤثر عادةً على الرئتين، وتجويف الأنف، والأمعاء، والقطط التي تعاني من ضعف المناعة والإجهاد بسبب مرض آخر هي الأكثر عرضة للإصابة بهذه العدوى.

2. المكورات الخفية Cryptococcosis

وهي أكثر الأنواع شيوعًا بين القطط، والتي يسببها فطر cryptococcus neoformans، وتؤثر على الجهاز التنفسي وخاصةً التجويف الأنفي، والجهاز العصبي المركزي، والعينين، والجلد.

وتُصاب القطط بالعدوى عن طريق جروح الجلد، واستنشاق الجراثيم، والقطط التي تعاني من ضعف المناعة بسبب بعض الفيروسات مثل فيروس سرطان القطط، وفيروس نقص المناعة هي الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

3. داء النوسجات Histoplasmosis

أيضاً من أنواع فطريات القطط هو داء النوسجات وهو عبارة عن عدوى فطرية يسببها فطر Histoplasma capsulatum الموجود في التربة وفضلات الطيور، وتحدث العدوى أولًا في الرئتين والغدد الليمفاوية نتيجة استنشاق الجراثيم التي تخترق مجرى الدم.

وتنتشر في جميع أنحاء الجسم مثل العين، والكبد، والطحال، ونخاع العظام، وقد تختفي العدوى من تلقاء نفسها إذا أُصيبت الرئة أولًا، وتحتاج إلى علاج مكثف إذا انتشرت إلى باقي أجزاء الجسم وغالبًا ما تنتشر.

4. داء الشعريات المبوغة Sporotrichosis

عدوى فطرية مزمنة يسببها فطر sporothrix schenckii، الذي يتواجد في التربة، والنبات، والأخشاب، ويصيب القطة عن طريق جروح الجلد، وهي من أكثر الأنواع شيوعًا في القطط.

وقد تظل العدوى موضعية في الجلد أو تنتشر إلى العقد الليمفاوية المجاورة، ونادرًا ما تنتشر عبر مجرى الدم إلى العظام، أو الرئتين، أو الجهاز الهضمي، أو الخصيتين، أو الكبد.

5. داء المبيضات Candidiasis

كذلك من أنواع فطريات القطط داء المبيضات وهو مرض فطري نادرًا ما يُصيب القطط، ويؤثر على الأغشية المخاطية والجلد، ويسببه أنواع من الفطريات تشبه الخميرة، ويُصيب الفم، والجهاز التنفسي العلوي، والعين، والأمعاء، والمثانة.

6. داء الكروانيات Coccidioidomycosis

وتسمى أيضًا بحمى الوادي، وتقتصر تلك العدوى الفطرية على المناطق الجافة الشبيهة بالصحراء، وتنتقل العدوى عن طريق استنشاق الجراثيم المحملة على الغبار، وهو مرض تنفسي مزمن، كما يمكنه الانتشار في أجزاء عديدة من الجسم.

7. الأورام الفطرية Mycetomas

تظهر هذه العدوى على شكل أورام لذلك تسمى بهذا الاسم، ولكنها نادرة الحدوث في القطط، وتسبب التهابات في الجلد وأنسجة الجسم المختلفة، وقد تنتشر إلى البطن والعظام، ويتكاثر الفطر المسبب للعدوى في تجمعات تسمى حبيبات ذات ألوان وأحجام مختلفة.

8. الفطار البلعومي phaeohyphomycosis

هو أحد الفطريات غير الشائعة في القطط، وتُصيب القطط عن طريق تلوث الجروح بالفطر، وعادةً ما تقتصر العدوى على الجلد والأنسجة تحت الجلد، ونادرًا ما يؤثر على الجهاز العصبي المركزي.

9. داء الأبواغ الأنفية Rhinosporidiosis

وهو عدوى فطرية مزمنة وغير مميتة، تصيب في البداية الأغشية المخاطية للأنف، وقد تصيب الجلد أيضًا وقد ينتج عنها الإصابة ببعض الأورام الحميدة.

10. الفطار البرعمي الأمريكي الجنوبي South American Blastomycosis

تُعد القطط واحدة من أكثر الكائنات إصابة بهذا الفطر، وتحدث العدوى عن طريق الاستنشاق وهي الطريقة الأكثر شيوعًا، ويمكنه الدخول عبر الجلد أيضًا.

وقد تنتشر العدوى من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم مثل الجهاز البولي، والتناسلي، والعصبي المركزي، والعين عن طريق مجرى الدم.

11. مرض السعفة Ringworm

وهي عدوى فطرية تؤثر بشدة على جلد حيوانك الأليف، وتنتشر بسهولة بين الحيوانات الأليفة، وكذلك الأفراد، ويمكن أن ينتقل مرض السعفة عن طريق اللمس، وتظهر الأعراض على هيئة حلقة حمراء ملتهبة على السطح الخارجي للجلد.

ما هي أشهر أعراض فطريات القطط؟

تختلف أعراض فطريات القطط وفقًا لنوع الفطر الذي تعاني منه قطتك، ومن أهم الأعراض ما يلي:

عند الإصابة بداء الرشاشيات يحدث تورم بالوجه، والتهاب الجيوب الأنفية، والالتهاب الرئوي، الإصابة بالنوبات إذا أُصيب الجهاز العصبي.

تختلف الأعراض في المكورات الخفية تبعًا للعضو المصاب، فعند إصابة الجهاز التنفسي يصاب القط بالعطس وإفرازات أنفية (سائل شفاف، أو دم، أو مخاط، أو صديد)، وتورم تحت الجلد أو فوق جسر الأنف، مع وجود كتل في فتحة الأنف، وظهور آفات جلدية.

ظهور نتوءات وعقد صغيرة فوق الجلد قد تكون ناعمة أو صلبة، والإصابة بتقرحات جلدية في حالة عدوى الجلد، أما عند إصابة الجهاز العصبي يشعر القط بالاكتئاب وتغير المزاج، ويُصاب النوبات والدوران، والشلل الطفيف.

التهاب أنسجة العين، اتساع حدقات العين دون استجابة، والإصابة بالعمى نتيجة انفصال الشبكية أهم أعراض إصابة العين.

ومن أعراض داء المنسوجات، صعوبة في التنفس وسعال، وحمى، وإسهال، وضعف الشهية وفقدان الوزن، وحدوث نزيف معوي وفقر الدم.

الحمى، والخمول، والاكتئاب، وتغير المزاج، وانتفاخ الغدد الليمفاوية، وقشور جلدية، وظهور آفات متقرحة مع صديد عند الإصابة بداء الشعريات المبوغة.

وتصاب قطتك في داء المبيضات بالإسهال والضعف، وقروح جلدية على آذان القطة، والمناطق التناسلية وأماكن أخرى من الجسم.

نزيف من الآفات الجلدية، والإصابة بخراجات، وكتل تحت الجلد، والحمى، وفقدان الوزن، وصعوبة في التنفس، والعرج، وتشوهات العين، وظهور بعض الأعراض العصبية، نتيجة الإصابة بداء الكروانيات

وعند الإصابة بالأورام الفطرية يظهر ورم على الأنسجة تحت الجلد، وعقد جلدية على الساقين، وأصابع القدمين، أو الوجه.

تنشأ كتل تحت الجلد في بطانة الممرات الأنفية، والوجه، وعلى الأذنين، وأصابع القدمين، وتقرح العقد الجلدية في حالة الإصابة بالفطار البلعومي.

وتظهر زوائد لحمية قد تكون ناعمة ووردية او أسطح خشنة لتعمل على إغلاق الممرات الأنفية، وآفات جلدية إما منفصلة أو متصلة ببعضها وتشبه الجذع عند الإصابة بداء الأبواغ الأنفية.

أعراض مرض الفطار البرعمي الأمريكي الجنوبي في القطط

وعند الإصابة بالفطار البرعمي الأمريكي الجنوبي تظهر عدة أعراض منها:

ضعف الشهية، والحمى، والخمول، وصعوبة التنفس، والسعال، والعرج، وتضخم الغدد الليمفاوية وتغير في السلوك، ونوبات، أو غيبوبة، وموت مفاجئ، وظهور خراجات كبيرة في الجلد.

 صعوبة التبول ووجود دم في البول، وحساسية الضوء، وألم بالعين، والإصابة بالعمى عند إصابة الشبكية، الزرق (وهو إحدى اضطرابات العين التي تؤثر على العصب البصري)، تعرف على علاج القطط من الزكام.

كيفية تشخيص فطريات القطط

عادةً ما يكون من الصعب تشخيص فطريات القطط، خاصةً أن بعض أنواع الفطريات نادرة الحدوث، ويتم تشخيص فطريات القطط على عدة مراحل وهي:

  • في البداية سيسأل الطبيب البيطري عن التاريخ الطبي لقطتك، ووقت ظهور الأعراض.
  • إجراء فحص بدني شامل لقطتك للعثور على أعراض فطريات القطط.
  • سحب عينات الدم لإجراء بعض الاختبارات مثل تعداد الدم الكامل، وتحليل CBC، وصورة كيمياء الدم، وتحليل البول للتحقق من وظائف الكلى.
  • أخذ عينة من الأنسجة لفحصها والوصول إلى التشخيص الصحيح، وعادةً ما يتم ذلك تحت تأثير التخدير.
  • ويُعد وضع القطة تحت الأشعة البنفسجية طريقة تشخيص فعالة، حيث تظهر الآفات باللون الأصفر المخضر المتوهج.
  • اختبار Tichogram وهو اختبار يتم فيه فحص بصيلات الشعر تحت الميكروسكوب لمعرفة سبب الالتهاب.

علاج فطريات القطط

يعتمد علاج فطريات القطط على معرفة نوع العدوى، وكذلك الأعراض التي تظهر على قطتك، وغالبًا ما يتم استخدام بعض المراهم المضادة للفطريات لعلاج الآفات التي تظهر على الجلد.

ويتم علاج أي عدوى ثانوية عن طريق الأدوية والسوائل الوريدية، ونحتاج لعدة أسابيع من العلاج المتواصل لتتحسن صحة قطتك، وقد يفضل الطبيب بقاء القطة في المستشفى للعلاج لتقليل خطر انتقال العدوى لأفراد الأسرة.

الخلاصة

وفي الختام عزيزي القارئ، قد تعرفنا بشكل مفصل على فطريات القطط، وأهم أنواعها وخاصةً الأنواع الأكثر انتشارًا بين القطط، كما ناقشنا معًا أهم الأعراض التي يجب الانتباه إليها وعرض قطتك على الطبيب البيطري عند ظهورها، وأسباب فطريات القطط أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى