عالم الحيوانات

علامات نجاح التزاوج عند القطط ومدي استعدادهم للتزاوج والحمل

مربي القطط يبحثون عن معرفة مدي نجاح التزاوج عند القطط، وهل القطط الخاصة به خضعت إلى عملية التزاوج فعلاً أم لا، وهل نتج عن هذا التزاوج حمل.

الكثير من الناس وخاصتًا مربي القطط يبحثون عن معرفة مدى نجاح التزاوج عند القطط، وهل القطط الخاصة بهم خضعت إلى عملية التزاوج فعلاً أم لا، وهل نتج عن هذا التزاوج حمل، وللحصول على إجابات هذه الأسئلة يجب على القارئ اتباع المقال.

ويجيب المقال عن سؤال كيفية معرفة استعداد القطط الإناث والذكور إلى عملية التزاوج، فالقطط تكون جاهزة لعملية الزواج عندما تكمل العام، ولكن يوجد قطط أخري تجهز لعملية التزاوج وهي في عمر 4 شهور أو 6 أشهر، بالإضافة لوجود دورة الشفق لدى القطط الإناث.

وتنجح عملية التزاوج لدى القطط عندما تجد القطة تصدر صوت مواء عالي كأنها تتألم من عملية التكاثر أثناء حدوثها، وبعد الانتهاء منها بشكل مباشر تدحرج وتلملم نفسها على الأرض لفترة زمنية قد تستغرق العشر دقائق، ويمكن أن ينتج عن هذا التزاوج الناجح حمل.

نجاح التزاوج عند القطط

إذا كنت تبحث أو تسأل عن معرفة طرق نجاح التزاوج بين القطط فغالباً ما يبحث الكثير من مربين القطط على إجابة سؤال كيفية التزاوج بين القطط، وليس ذلك فحسب، بل هذا التزاوج بين القط والقطة تم بشكل ناجح وصحيح أم لا.

وللإجابة على هذا السؤال يجب معرفة طبيعة القطط ودورة الشبق أو دورة الحرارة الخاصة بهم، والسن المناسب التي تبدأ فيه القطط في طلب حدوث التزاوج.

دورة الحرارة في نجاح التزاوج عند القطط

أولى خطوات نجاح التزاوج عند القطط هي دورة الحرارة أو دورة الشبق لدى إناث القطط وهي عملية تشبه الدورة الشهرية لدى الإنسان التي يكون من بعدها عملية التبويض وتكون الأنثى جاهزة لعملية الإخصاب والحمل، كذلك ايضًا لدي القطط الإناث، ولكن تسمى بحالة الشبق.

فقد يعتبر متوسط دورة الشبق عند القطط الإناث أو ما يسمى بالملكات مستمرة إلى 7 أيام متتاليين، وإذا لم يحدث حمل للقطة التي تم تزوجها فقد تتعرض لفترة شبق أخرى قد تستمر من أسبوعين إلى ثلاث أسابيع متتالية، وإذا كانت القطة حامل، فسوف تتوقف التزاوج حتى تلد. 

وبالتالي يجب على مربي القطط ان يتابع فترة الشبق لدي قطته لكي يتمكن من معرفة هل هي تزوجت ام لا، وليس ذلك فقط، بل ليتأكد من صحة الزواج بحدوث حمل للقطة، ويتم اكتشاف الحمل خلال أقل من شهر.

ما هي فترة نجاح التزاوج بين القطط؟

أما عن فترة نجاح التزاوج بين القطط يجب على مربي القطط معرفة ما هو العمر المناسب الذي تكون فيه القطط مستعدة لعملية التزاوج، حتى يعرف المربي ما هو احتياج القطط الخاصة به في ذلك الوقت، وكم مرة تتزوج القطط خلال العام الواحد، لذلك تابع التالي:

قد يصل كلاً من القطط الذكور والإناث إلى مرحلة النضج الجنسي في مدة من 4 لـ 6 شهور، ولكن من المرجح أن يكون التكاثر ناجح عندما يكتمل نموهم عند عمر عام واحد فقط تقريبًا أو أن تبلغ من الوزن 5 أرطال على الأقل.

وفي فترة التزاوج بين القطط يمكن تسمية القطط باسم توم، ولكن هذا للقطط الذكور، بينما القطط الإناث يلقبونها باسم الملكة، وتعتبر القطط من أكثر الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها في المنزل، والقدرة على السيطرة عليها والاعتناء بها بشكل سهل.

وبالرغم من قدرة القطط الإناث على التزاوج من أكثر من قط إلا أن القطط الذكور تستطيع أن تتزوج طول العام الواحد عدد من المرات الكثيرة بخلاف القطة التي تخضع إلى دورة الشبق.

قد تدخل إناث القطط في حالة دورة الشبق لفترة تمتد من 12 لـ 25 يومًا، ويمكن أن تستمر دورة الشبق في معظم القطط ما بين 2 إلى 19 يومًا، وإناث القطط متعددة الشبق بشكل موسمي، مما يعني أن لديها دورات شبق متعددة خلال موسم التكاثر.

متى تستعد القطط للزواج

في فترة تزاوج القطط تعاني جميع إناث القطط من تغيرات خاصة بها في سلوكياتها فيمكن ان تكون أكثر عدوانية او أكثر حنانًا، وتغيرات هرمونية أثناء فترة دورة الشبق أو دورة الحرارة الخاصة بها، مما يشير إلى استعدادها لعملية التكاثر أو التزاوج.

وتتأثر جميع القطط سواء الإناث منها أو الذكور بعدد من العوامل الرئيسية مثل المناخ ” الطقس” سواء كان حار ام بارد ام معتدل.

فالقطط تفضل التزاوج في المناخ المعتدل والحار أما المناخ البارد تتجنب فيه عملية التزاوج بكثرة مثل الشتاء، والضوء ايضًا فنجدهم في المساء يتزوجون بشكل أكثر من الصباح، يمكنكم التعرف على سلوك نوم القطط بجانب الإنسان وهل مضر أم لا.

ما هي علامات التزاوج عند القطط؟

هناك علامات يستطيع مربي القطط أن يعرف من خلالها أن قططه تريد التزاوج، وهذه العلامات تتمثل في التالي:

  • من علامات التزاوج عند القطط هي تغير سلوك القطط إلى سلوك ودي وأكثر طيبة وحنان، حيث تسعي القطط إلى التلامس الجسدي بينها وبين الناس أو بينها وبين القطط الأخرى.
  • أيضاً من علامات التزاوج عند القطط هي إصدار أصوات مواء عالية، وترش القطط مادة لزجة تسمى “الرذاذ” وهذا يختلف عن البول المتعارف عليه لديهم.
  • كذلك من أهم علامات التزاوج عند القطط أن تقوم القطط الإناث بالبحث عن قطط ذكور لحدوث عملية التزاوج أو التكاثر داخل البيت أو في الخارج إذا لم يوجد قطط ذكور في الداخل، لذلك يجب على المربي الحذر في هذا الوقت لرغبة القطة في الهروب.

كيف أعرف أن قطتي تزاوجت

يبحث المربين عن معرفة العلامات التي تظل على تزاوج القطط الخاصة بهم، حتى يتأكد المربى من حدوث عملية التزاوج بين القطط والتأكد من نجاح هذا التزاوج ايضًا، وهذه العلامات تتمثل في التالي:

  • تغير في السلوك الخاص بالقطة وينقسم السلوك إلى اثنين، سلوك يغلب عليه العطف والمحبة والتودد، وأسلوب آخر يطغى عليه العنف والشراسة، ولكن الأسلوب الأول هو السائد لاعتماد القطة على المربي هذه الفترة.
  • في أثناء فترة تزاوج القطط تزداد الشهية الخاصة بالقطة بشكل يمكن ملاحظته، قعد ملء الطبق الخاص بها تجدها قد افرغته على الفور، ومن المهم احتواء طعام القطة الحامل على البروتينات والأطعمة المفيدة والمغذية.
  • تغير وقت عملية الشبق لدي القطة إذا كانت حامل من هذا التزاوج، فإذا لم تسمح للقطط الذكور التقرب منها خلال فترة من 2 لـ 3 اسابيع متتالية، فيعرف المربي أن القطة تزوجت زواج ناجح وحامل.
  • يحدث تورم في حلمات القطة دليل على تجهيز الثدي لإدرار الحليب للقطط الصغار، وهذا يعتبر من علامات الحمل المبكرة لديهم، ويحدث بعد فترة من عملية التزاوج أو التكاثر تستغرق مدة 10 لـ 14 يوم.
  • زيادة وزن القطة الملحوظ، بسبب زيادة شهيتها وقلة نشاطها المعتادة عليها خلال اليوم، وزيادة حجم القطط الصغار في بطنها.
  • يحدث للقطة إرهاق وخمول خاصتًا في الصباح، ويحدث قيء بعد مرور 35 يوم من الحمل، وفي هذا الوقت تكون بطن القطة كبيرة، يمكنكم الاطلاع على علاج سقوط القطط من المرتفعات.
  • يجد المربي القطة تبحث عن مكان بعيد مخفي عن اعين الناس لكي تلد فيه وتكون مطمئنه فيه على صغارها، وتعتبر عملية الحمل أكبر برهان ودليل على نجاح عملية التزاوج.

تزاوج القطط: مدة الحمل لدى القطط

ما هي المدة الزمنية التي تستغرقها القطط الإناث في الحمل أو في فترة تزاوج القطط، ولماذا تلد أكثر من قط، لتكون الإجابة على هذه الأسئلة أن القطط الإناث تستغرق شهرين إلى شهرين وتسع أيام متتالية.

وإذا تأخرت القطة عن ذلك يجب فحصها على الفور، وتلد القطة أكثر من قط واحدة لأنها تتزوج من أكثر من قط، يمكنكم معرفة طرق علاج القطط من الاكتئاب.

ويمكن الكشف عن هذا الحمل من خلال المربي بالفحص باستخدام الخبرة والتحسس باليد من بعد اليوم السادس عشر من الحمل، حيث يكون رحم القطة “الملكة” في شكل عقد لولي، أما اليوم الـ 20 يشعر المربي بالأجنة داخل بطن القطة.

ويمكن لمربي القطط أن يقوم باستخدام الموجات الفوق صوتية لفحص عملية الحمل الخاصة بالقطط، ولكن يمكن استخدام هذا الفحص بعد اليوم السادس والعشرين من الحمل حتى يوم الولادة، مع ملاحظة لون وردي على الحلمات بعد اليوم الـ 18 من الحمل.

الخلاصة

وفي نهاية المقال يكون القارئ تمكن من معرفة أهم المعلومات حول القطط وعلامات نجاح التزاوج عند القطط التي تمر بها وأهم علامات نجاح التزاوج عند القطط والتي تكون اهمها حمل القطة.

وأن طبيعة القطط الإناث تختلف عن طبيعة القطط الذكور في عملية التزاوج، وذلك لخضوع القطط الإناث إلى ما يطلق عليه بدورة الشبق دون مرور القطط الذكور بذلك.

وللتأكد من زواج القطة سوف يجدها المربي أكثر آلفة وود أو بعضهم يكون أكثر شراسة وعدوانية، وذلك بسبب التغيرات الفسيولوجية والسلوكية التي طرأت عليها بعد عملية التزاوج.

واستعداد القطط لعملية التزاوج أو التكاثر يتأثر بدرجة حرارة الجو، والإضاءة، وغير ذلك تم ذكره بشكل مفصل في المقال، لذلك يجب قراءة المقال كاملاً للاستفادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى