رعاية الحيوانات الأليفة

ما الذي يمكن فعله حيال الغيرة عند القطط؟ وما أسبابها

الغيرة عند القطط من أهم السلوكيات التي يمكنك أن تلاحظها على قطتك، خاصة عند وصول فرد جديد إلى العائلة من الحيوانات الأليفة، أو الأشخاص حتى.

وعلى الرغم من صعوبة تصديق ظهور سلوك مثل الغيرة عند القطط بالنسبة لبعض الأشخاص، إلا أنه بالفعل شعور يمكن للقطط أن تشعر به، ولكنه لا يشبه الطريقة التي يشعر بها الإنسان بالغيرة، بل يكون الأمر مختلفًا بطبيعة الحال.

حيث ينبع شعور الغيرة من الحاجة إلى الحفاظ على مكانة القط في المنزل، وقد ترى أنه من المشاعر العادية، ولكن شعور القطط بالغيرة ليس بالأمر الممتع على الإطلاق، وستحتاج إلى جعلها تتوقف عن التصرفات المزعجة التي تقوم بها عند الشعور بالغيرة.

وإليك أسباب غيرة القطط حتى تتمكن من رصد المشكلة أولًا، ومن ثم إيجاد الحلول التي يمكنها أن تساعدك في جعل قطتك تتوقف عن الشعور بالغيرة، كما تجد بين السطور التالية العلامات التي تدل على أن قطتك تشعر بالغيرة، وكذلك أنواع الغيرة عند القطط.

5 من أهم أسباب الغيرة عند القطط

كما ذكرت فإن السبب الرئيسي لغيرة القطط هو الشعور بعدم الأمان، أو التهديد، وقد يكون هذا بسبب الكثير من الأشياء إليك أهمها:

1. فقدان الاهتمام

بمجرد أن يشعر القط بأنك تفقد الاهتمام به وتصب اهتمامك على أمر آخر سواء كان البدء في عمل الجديد، أو الاهتمام بشخص ما، أو أن الوقت الذي تقضيه معه أصبح أقل بشكل ما، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور بعض سلوكيات الغيرة عند القط الخاص بك.

2. وصول فرد جديد للعائلة

من أهم مسببات الغيرة عند القطط هي ظهور حيوان أليف جديد في المنزل، بل ويشمل الأمر أيضًا الأطفال، أو الأشخاص الجدد في حياتك بشكل عام.

حيث ينتبه القط إلى أن هذا الضيف غير المرغوب به يحاول أن يجذب انتباهك، وبما أنه لا ينتمي لحدود منطقته فسوف يتفاعل القط بشكل مختلف ويتصرف تصرفات تدل على الغيرة.

3. التنشئة الاجتماعية السيئة

من المرجح أن القطط التي واجهت بعض المواقف العصيبة خلال تنشئتها تقوم بإظهار بعض التصرفات الغيورة، فهي لا تعرف كيفية التعامل مع المواقف الاجتماعية غير المألوفة.

فعلى سبيل المثال إذا تربت قطة يتيمة في زجاجة، فإنها تكبر دون أن تعرف كيفية تكوين الارتباطات، وتتصرف بغيرة.

4. قلة المساحة الشخصية

تظهر الغيرة عند القطط في حالة عدم توفر مساحة كافية في المنزل للقط، سواء كان ذلك بسبب ازدحام المنزل بالعديد من الأشخاص، أو وجود الكثير من الأشياء في المنزل، لذا يُنصح دومًا بتوفير المساحة الكافية في المنزل لإحضار القطط.

كما تحدث الغيرة إذا اضطرت القطة إلى مشاركة صندوق القمامة، ووعاء الطعام، والأسرة مع قطط أخرى.

5. التغيير في الروتين

أي تغير في الروتين ولو بسيط في حياة القط مثل نقل أوعية الطعام إلى مكان مختلف، فقد يؤدي إلى الشعور بالغيرة عند القطط، والأمر ينطبق كذلك عند حدوث التغيرات الكبيرة في حياة القط مثل الانتقال إلى منزل جديد.

علامات الغيرة عند القطط

من أهم العلامات التي تدل على غيرة القطط هي التشبث بك بشكل أكبر، والهوس بك، ويمكن أن تُظهر ذلك بطرق مختلفة، وهي كالتالي:

1. السلوك المعادي

عندما تشعر القطط بالغيرة فإنها تقوم ببعض التصرفات العدوانية، بما يشمل ذلك الخدش، والعض، وزيادة مضغ الأثاث، أو قد تقوم القطة برمي الأشياء من على الطاولة، وإحداث المزيد من الأضرار.

2. الانعزال

كذلك من أهم علامات الغيرة عند القطط هي الانعزال وذلك لأن القطط منعزلة بشكل كبير، ويأتون في حالة الرغبة في الطعام أو الاهتمام، ولكن عند الشعور بالغيرة فإنهم يبالغون في الانعزال، ويقضون وقتًا أقل برفقتك.

3. رمي النفايات بطريقة غير لائقة

قد يكون التبول أو التبرز خارج صندوق القمامة من علامات الغيرة، ولكن في نفس الوقت قد يكون مؤشرًا للمرض عند القطط، أو الاكتئاب، لذا عليك التحقق بجدية عندما يقوم القط بهذا التصرف.

4. تصرفات أخرى تدل على الغيرة

من علامات الغيرة عند القطط أيضًا الهسهسة، أو الضرب عليك، أو على الآخرين، كما قد تقوم القطة بغزو مساحتك الشخصية للحصول على الاهتمام إذا شعرت بالغيرة.

كيفية التعامل مع غيرة القطط

السلوكيات التي تظهرها القطط عند الشعور بالغيرة، هي سلوكيات مزعجة بلا شك، لذا من الواجب عليك التعامل مع الأمر بذكاء، ومساعدة قطتك في التخلص من الشعور بالغيرة، وإليك طريقة القيام بذلك:

1. قم بتحديد السبب

يمكنك التعامل مع غيرة القطط عن طريق وضع يدك على المشكلة فهي أول الخطوات لحلها، فقم بمعرفة السبب الرئيسي للشعور بالغيرة من الأسباب التي سبق وذكرتها، مثل وصول حيوان جديد إلى المنزل، أو الاهتمام بشيء أو شخص جديد.

2. اقض مع قطتك المزيد من الوقت

من أهم الأشياء التي يجب عليك القيام بها للتخلص من الغيرة عند القطط هي تمضية المزيد من الوقت مع قطتك.

خاصة إن كان سبب الشعور بالغيرة هو أنك تمضي المزيد من الوقت على حاسوبك، أو مع العائلة، ولأن القطط محبة للروتين فسيكون من الجيد تحديد وقت معين لقضائه مع القط يوميًا.

3. امنح قطك مساحة شخصية

تفرض القطة سيطرتها على بعض الأماكن في المنزل مثل كرسي معين، وتعتبره منطقتها الخاصة، ومن ثم تشعر بالغيرة إذا استعمل شخص آخر هذا المكان، ولا سيما إن كان من الضيوف غير المرحب بهم.

لذا قم بمنح قطتك مساحة شخصية خاصة بها، وضع بعض الألعاب مثل عمود الخدش أو سلة في المكان الذي تفضل الجلوس به، حتى يعرف أصحاب المنزل أن هذا المكان مخصص للقطط، مما يساعد قطتك في التقليل من الشعور بالغيرة.

4. قدم للقط بعض الألعاب التفاعلية

إذا قمت بإبقاء قطك مشغولًا فقد تكون هذه خطوة جيدة للتخلص من الغيرة عند القطط، لذا قم بقضاء الوقت معه وقدم له بعض الألعاب التفاعلية حتى يبقى نشطًا، وفي نفس الوقت تكون هذه الألعاب مفيدة للصحة الجسدية، والعقلية للقط.

5. عرف قطك على الروتين الجديد

إذا كان قطك يشعر بالغيرة بسبب وصول فرد جديد إلى العائلة، أو بسبب حدوث تغير في نمط حياتك، فعليك تعليم قطك كيفية التعامل مع الوضع الجديد وعدم تجاهله.

فيمكنك مثلًا أن تعرفه على الحيوان الأليف الجديد عند إحضاره إلى المنزل لأول مرة، واللعب معه أمام القط لكي يشعر بأنه من النوع الذي يمكن أن يطمئن ناحيته، ولا يشعر بالغيرة أو الخوف منه.

ويمكنك أيضًا ملاعبة قطك عندما تكون بالقرب من الفرد الجديد مثل الاهتمام بالطفل واللعب مع القط في نفس الوقت.

6. تشجيع السلوكيات الجيدة التي يقوم بها القط

التعامل مع الغيرة عند القطط قد يكون من الأمور المحبطة بلا شك، خاصة عند القيام ببعض التصرفات المزعجة عند الشعور بالغيرة.

ولكن لا تيأس وقم بمكافأة قطتك عند القيام بالسلوكيات الجيدة، وتجاهل الأمر فحسب عند القيام بأي تصرف مزعج، وستفهم القطة في النهاية، يمكنكم التعرف على علاج البراغيث عند القطط.

7. اطلب المساعدة من الطبيب البيطري

لا تيأس في علاج الغيرة عند القط الخاص بك، ولكن إن قمت بتجربة كل شيء ولا يزال قطك يقوم بنفس التصرفات المزعجة، فيمكنك اللجوء حينها إلى الطبيب البيطري، وطلب المساعدة، فيمكنه تقديم المزيد من الاقتراحات بحسب حالة قطك.

أو قد يصف الطبيب البيطري بعض الأدوية في حالة الغيرة عند القطط بشكل زائد عن الحد، كما يمكن أن يحيلك إلى أخصائي سلوك بيطري للمساعدة في حل المشكلة.

8. اخلق بيئة تفاعلية مع الفرد الجديد

بما أن ظهور فرد جديد في العائلة من أهم أسباب الغيرة لدى القطط، فعليك القيام بخطوة إيجابية في البداية وهي تعريف قطك على الفرد الجديد، بعد ذلك قم بخلق أي تفاعل بينهما.

فيمكنك على سبيل المثال إطعام القط أثناء حمل طفلك أكثر من مرة، بحيث يتمكن من شم رائحة الطفل، ويربط بينه وبين الطعام اللذيذ، ولا يضطر إلى التدخل بينك وبينه بسبب الشعور بالغيرة.

أنواع الغيرة عند القطط

يرى المتخصصون أن سلوك الغيرة هو سلوك عدواني في الأساس، وقد تم تقسيمه إلى ثلاثة أنواع رئيسية، وهي كالتالي:

1. العدوان بسبب البنية الاجتماعية

ينتج هذا العدوان بسبب البنية الاجتماعية في سلوك القطط، وهي التي تنتج بسبب شعور القطة بالسيطرة أكثر من الحيوانات الأخرى، والأشخاص، ومن علامات هذا النوع من الغيرة إجراء تواصل بصري عدواني مع شخص ما ويمكن قراءة نظرات القطة بكل وضوح في هذه الحالة.

2. العدوان بين القطط

يكثر هذا النوع من الغيرة بين قطين من الذكور، ولكن قد يكون في بعض الأحيان بين أجناس أخرى، بحيث يشعر القط بالغيرة من أي قط آخر سواء كان ذكرًا أم أنثى.

3. العدوان الإقليمي

كذلك من أنواع الغيرة عند القطط هو العدوان الإقليمي فالقطط إقليمية، وهذا يعني بأنها تتصرف بعدوانية عند الشعور بأن شخصًا آخر يحاول أن يقوم بغزو أراضيهم، لذا يهسهسون على الضيف الجديد، وقد يصل الأمر إلى الهجوم عليه.

الخلاصة

تناولت في هذا المقال مشكلة قد يواجهها أغلب مربي الحيوانات الأليفة، وهي الغيرة عند القطط، حيث تشعر القطط بالغيرة في العديد من المواقف، وقد ذكرت لك بالتفصيل أهم المواقف التي تجعلها تشعر بالغيرة.

كما تجد أهم الاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها مع قطك حتى تخلصه من الشعور بالغيرة، وتعيد إليه الشعور بالأمان، بالإضافة إلى أهم السلوكيات التي تدل على الشعور بالغيرة حتى تنتبه إليها وتبدأ في تنفيذ الخطوات التي تساعدك على حل المشكلة.

وإن كنت تواجه أي نوع من المشكلات الأخرى مع قطتك، فيمكنك أن تتواصل معنا لعرض مشكلتك عبر التعليق أدناه، أو من خلال البريد الإلكتروني، وسنبلغك بالطرق المثالية لحلها حتى تتمكن من العناية بقطتك بشكل جيد، وتحافظ على صحتها الجيدة والنفسية.

‫2 تعليقات

  1. سلام عليكم… وشكرا علا نصائح….المهم انا عندي مشكلة. قطتي في واقت تزويج… وفي اسبوع أتيت إلي بيتي 2من القطط…..الاول ليس عنفي تركا بلبيت 3 يوم….وماتمت تزويج لان قطتي عصبت وغضبة… أما 2 عدواني يحب يظرب قطتي. …..وهلا انا احاول ان اتقرب من قطتي …او اطعمها تتصرف معي بالعنف وتعضني وتخبش يدي….كيف اتعامل معها وكيف اتصرف كي ترجع مثل الاول

    1. وعليكم السلام ورحمة الله … في البداية عملية التزويج كانت لابد أن تتم بتمهيد للقطة وتتأكدي أنها في حالة موسم التزاوج .. هذا الموضوع يأخذ على الأقل أسبوع حتى تتقبل القطة زوجها وتتم عملية التزويج بنجاح ولكنك استعجلتي في الأمر وحدث صدمة لقطتك من القط العدواني.

      حتى ترجع قطتك مثل الأول حاولي أن تغيري مكان نومها وقدمي لها الطعام من الوقت للثاني دون أن تحتكي بها في البداية بمعنى أصح حاولي أن تبتعدي عنها حتى تزول عنها الصدمة وبعدها تتقربي منها بالمداعبة عند تقديم الطعام أو الماء لها ومع الوقت سترجع طبيعية معك مثل الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى