تغذية الحيوانات الأليفة

أنواع طعام سمك الزينة والنظام الغذائي المتوازن لها

طعام سمك الزينة من أهم الأشياء التي يجب أن نعرف كيفية اختيارها للحفاظ على سلامة الأسماك التي بحوزتنا، فنحن المسؤولون عن توفير احتياجاتهم الغذائية والعناية بهم.

وبسبب وجود أكثر من نوع لطعام سمك الزينة، كان لا بد من كتابة السطور التالية التي تتضمن أفضل الأنواع، وكيفية تغذية الأسماك بشكل متوازن، بالإضافة إلى أهم المعايير التي يجب الالتفات إليها عند اختيار طعام السمك.

حتى وإن كنت تفكر في أخذ عطلة وتخطط لترك أسماكك، سأرشدك إلى الطريقة الملاءمة لتقديم الطعام لهم خلال العطلة حتى لا يؤثر ذلك على سلامتهم، ليكون هذا المقال دليلك الكامل عن إطعام أسماك الزينة التي تقوم بتربيتها.

في البداية عليك أن تعلم بأن هناك نوعين من الأسماك فيما يتعلق بغذاء الأسماك، أحدهما الأسماك الآكلة للحوم، والآخر هو الأسماك الآكلة للنباتات.

وإليك طريقة تغذية هذه الأنواع، سواء فيما يتعلق باختيار النوع المناسب لها، أو معرفة كمية الطعام التي تحتاج إليها حتى تستمتع بنظام غذائي متوازن:

أفضل 5 أنواع طعام سمك الزينة

إن كنت مبتدأ في تربية الأسماك فسيكون اختيار النوع المناسب من غذاء الأسماك مربكًا بعض الشيء، وذلك لوجود العديد من الأنواع في متجر الحيوانات الأليفة، وإليك أفضل الأنواع بشيء من التفصيل لتعرف أي نوع هو المناسب للأسماك الخاصة بك:

1. الطعام الجاف

من أنواع طعام سمك الزينة هو الطعام الجاف، ومن أكثر الأنواع شيوعًا هو الرقائق، أو الحبيبات أو أي نوع آخر من أنواع الطعام الجاف، ولكن من الممكن أن يحتوي الطعام الجاف على نسب أقل من الألياف، لذا سيكون من المفيد إضافة بعض النباتات إلى غذاء الأسماك الجاف.

حيث تقلل النباتات من أخطار الإصابة باضطرابات في المثانة والانتفاخ، خاصة مع وجود بعض الأسماك النباتية، كما يمكن أن تجد لدى بعض المتاجر طحالب النوري، وصفائح السبيرولينا المجففة، والتي تكون رائعة مع الأطعمة المجففة.

2. الأطعمة المجمدة

أيضاً من ضمن أنواع طعام سمك الزينة الذي تستمتع به أيضًا هو الطعام المجمد، ويكون عبارة عن الجمبري، أو الديدان، أو العوالق، أو بلح البحر، أو غيرها من الحيوانات البحرية مجمدة.

3. الأطعمة المجففة بالتجميد

تعد الأطعمة المجففة بالتجميد من أنواع طعام سمك الزينة، وهذا النوع يكون في منطقة وسط ما بين المكونات الطبيعية والصناعية، حيث يكن مصنوعًا من يرقات القشريات، والعوالق الحيوانية، والحشرات، وتكون خالية من الماء.

وعملية تجميد وتجفيف هذه الكائنات تكون من خلال تجميدها ووضعها في فراغ حتى يتبخر الماء منها، مما يحافظ على رائحة الطعام، وخصائصه الغذائية، وكذلك طعمه.

4. الغذاء الحي

يناسب هذا النوع الأسماك الكبيرة آكلة اللحوم، ويتكون من مجموعة من الخيارات الحية المالحة، والأسماك المغذية، والروبيان، والديدان.

5. الغذاء النباتي

من أنواع طعام سمك الزينة الذي يناسب الأسماك النباتية هي الغذاء النباتي، ويكون عبارة عن الخضروات المعروفة مثل الخس، الكوسا، والخيار، والسبانخ.

وعليك أن تقديم الخضروات للأسماك بعد تقطيعها، واستبدال الخضروات التي لم تؤكل خلال 24 ساعة، لأن الأسماك لا تتناول الخضروات إلا إن كانت طازجة.

أعلاف أسماك الزينة الشائعة وكيفية اختيارها

توجد أنواع مختلفة من أعلاف الأسماك عليك أن تعرفها بالتفصيل، لأنها تسهم بشكل كبير في تغذية أسماكك وإبقائها بصحة جيدة، كما يجب أن تعرف طريقة اختيار النوع الذي يقدم أفضل غذاء لأسماكك ويحافظ على سلامتها:

1. أعلاف الحيوانات

تتكون في الأساس من الأسماك، والحشرات، وصفار البيض، والروبيان، واليرقات، وغيرها من الحيوانات المجمدة أو المجففة بالتجميد، أو الحية، وهي بالتأكيد تناسب الأسماك الآكلة للحوم.

2. الأعلاف الصناعية

أهم ميزة يتميز بها هذا النوع من أعلاف أسماك الزينة هو سهولة الاستخدام، والتخزين، وكذلك يتضمن العناصر الغذائية الشاملة، حيث صمم ليناسب أذواق الأسماك المختلفة، وهو عبارة عن طعام مجفف له أشكالًا متعددة مثل الرقائق، والحبيبات.

وتحتوي الأعلاف الصناعية على كميات كبيرة من البروتين، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من البكتيريا الحية، ليكون غذاء متكاملًا للأسماك، ويمكن الاعتماد عليه فحسب للتمتع بوجبة غذائية متكاملة.

وتتكون الأعلاف الصناعية من بعض المواد الحيوانية الرئيسية، وهي وجبة السمك، والكبد، وديدان الأرض، ومسحوق الحليب الخالي من الدسم، والخميرة، بالإضافة إلى بعض المواد النباتية الأساسية والتي تتضمن دقيق القمح، والسبيرولينا، والفول.

3. الأعلاف ذاتية الصنع

من طعام سمك الزينة الأعلاف ذاتية الصنع، وهي التي يمكن أن تصنعها بنفسك، وتستخدم فيها الأسماك، والحشرات، كما يمكن إضافة بعض الفيتامينات، والمضادات الحيوية لها، للوقاية أو العلاج من الأمراض.

وطريقة صنعها سهلة للغاية، فيمكنك أن تضع بعض الروبيان، والخضروات، وإضافة بعض الفيتامينات اختياريًا في مفرمة اللحم، وفرمها ثم إطعامها للأسماك على الفور.

أو تجميدها ثم تقديمها لها فيما بعد، وعلى الرغم من أنها وجبة تتضمن جميع العناصر الغذائية، إلا أنها لا تناسب كافة أنواع الأسماك.

طريقة اختيار أعلاف سمك الزينة المناسب

هناك بعض الأمور التي ينبغي عليك الالتفات إليها قبل اختيار علف سمك الزينة، حتى تختار أفضل الأنواع، ومن أهم هذه الأمور ما يلي:

1. لون طعام السمك

من الأشياء التي يجب عليك الانتباه إليها عند شراء أعلاف أو أكل سمك الزينة، وخاصة الأسماك هي لونها، حيث يتم استخدام بعض الأصباغ ليبدو مظهر العلف أكثر إشراقًا وجاذبية، فعليك أن تنتبه إلى اختيار الأسماك عالية الجودة، وليست التي تبدو بمظهر ملون أكثر.

2. مظهر طعام السمك

قد يجذبك أيضًا عند شراء طعام سمك الزينة الطعام ذو المظهر الزيتي، وبالفعل يتم رش بعض الزيت على العديد من الأعلاف خلال عملية الإنتاج، ولكن هذا ضار بأسماك، ويُمنع تناول الأطعمة التي يُضاف إليها الزيت.

3. رائحة الطعام

الرائحة من المعايير البديهية التي يجب الالتفات إليها عند اختيار أعلاف سمك الزينة، فالرائحة الجيدة والقوية لطعام السمك الطازج تكون معروفة وجميلة، والرائحة السيئة تكون واضحة.

ولكن احذر لأن بعض الشركات تضيف بعض الروائح إلى الأطعمة، ولمعرفة ما إن كان الطعام الذي قمت بشرائه جيد أم لا يمكنك نقع الأسماك في الماء طويلًا، وإن اختفت الرائحة فهذا يعني أن هذا النوع ليس جيدًا.

النظام الغذائي المتوازن في طعام سمك الزينة

إن كان لديك مجموعة متنوعة من الأسماك في حوض واحد، وتختلف في تركيبها البيولوجي وتحتاج إلى أنواع مختلفة من الطعام، ففي هذه الحالة عليك أن تقدم لها مزيجًا من أنواع طعام سمك الزينة، حتى تضمن أن تحصل جميع الأنواع على الغذاء الذي تحتاج إليه.

عليك أن تنتبه من الإفراط في تقديم الطعام إلى الأسماك، حتى لا تتسبب في وجود الكثير من النفايات في حوض الأسماك، ولا يقتصر تراكم تلك الفضلات بسبب الطعام الذي لم يؤكل فحسب، بل يكون بسبب الفضلات التي تخرجها الأسماك عندما تأكل أكثر من اللازم أيضًا.

النظام الغذائي المتوازن للأسماك البالغة يكون مرة واحدة يوميًا فحسب، ويفضل إطعامها في نفس الوقت مع تقديم الكمية المناسبة لها، وإن كنت تقدم لها كميات أقل فيمكنك إطعامها أكثر من مرة خلال اليوم.

الأسماك الصغيرة تحتاج إلى ثلاث أو أربع وجبات يوميًا، والأسماك العاشبة في الغالب لا تمتلك معدة كبيرة لاستيعاب كميات كبيرة من طعام سمك الزينة، وتحتاج إلى إطعامها أكثر من مرة، بعدد مرات أكبر من الأسماك الآكلة للحوم.

أما عن كمية الطعام التي يتم تقديمها للأسماك في كل مرة فتنص القاعدة على ” أنه يجب تقديم كمية الطعام للأسماك التي يمكنها تناولها خلال 5 دقائق”، ويمكن استثناء الخضروات الطازجة من هذه القاعدة.

يمكن أن يتم استثناء الأسماك التي تأكل ليلًا من القاعدة أيضًا، فعليك وضع الطعام لها في المساء، وترك الأسماك تأكل طوال الليل.

حجم حوض الأسماك لا يعتبر مؤشرًا لكمية طعام سمك الزينة المطلوب، بل تحتاج الأسماك الموضوعة في حوض كبير إلى نفس كمية الطعام التي تحتاج إليها في حوض صغير.

تغذية أسماك الزينة خلال عطلتك

  • استخدم طعام سمك الزينة للعطلات، ويأتي بأكثر من نوع بحسب المدة التي ترغب في قضائها سواء كانت يومين، أو 7 أيام، أو 14 يومًا، ويكون عبارة عن كتلة هلامية تذوب تدريجيًا في الماء.
  • وحدات التغذية الأوتوماتيكية هي أحد الخيارات لتغذية أسماكك خلال عطلتك، وهي عبارة عن نماذج كهربائية، وتتضمن مؤقت، ويمكن ضبطها لإضافة كمية من الطعام في الوقت المحدد للأسماك.
  • الاستعانة بجليس لأسماكك، سواء كان هذا الشخص مقربًا لك، أو يمكنك استئجار شخص للقيام بهذه المهمة، وعليك أن تعرفه على طريقة إطعام الأسماك وعاداتها الغذائية لكي يحافظ على سلامتها، ولا يسبب لك الفوضى.

الخلاصة

أنواع طعام سمك الزينة كثيرة، وكذلك طريقة تقديم الطعام تحتاج إلى خبرة، فلا تتوقف تربية الأسماك على الاستمتاع بمظهرها الجميل في حوض الأسماك فحسب، بل يشمل ذلك الحصول على الطعام المناسب، وتقديم الكمية المناسبة، في الوقت المحدد.

وأرجو أن أكون قد ساعدتك عزيزي القارئ فيما يتعلق بعملية تغذية أسماك الزينة خاصتك، فقد ذكرت أهم الأنواع التي يمكنك الحصول عليها، بالإضافة إلى كيفية تقديم نظام غذائي متكامل لأسماكك، ومعايير اختيار الطعام الجيد.

وإن كنت لا تزال بحاجة إلى المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، أو عن أي شيء آخر يتعلق بتربية الأسماك، فلا تتردد في مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني، أو ترك تعليق أدناه بما تود أن تعرفه، وسنجيبك بالتأكيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى