رعاية الحيوانات الأليفة

التهاب الجهاز التنفسي عند القطط وأسبابه وكيفية علاجه

التهاب الجهاز التنفسي عند القطط تعد عدوى شائعة في القطط، حيث إنها تشبه نزلات البرد، لكنه قد يكون أكثر خطورة، كما يحدث بسبب فيروسات أو بكتيريا مختلفة، ويستهدف مجرى الهواء العلوي – الأنف والحنجرة والجيوب الأنفية – بدلاً من الرئتين.

بالرغم من أن اللقاحات قد قللت بشكل كبير من حدوث أمراض الجهاز التنفسي الخطيرة في القطط، إلا أنها لم تقض على مسببات الأمراض شديدة العدوى التي تسببها، ويمكن أن تحدث هذه العدوى في المناطق العلوية وكذلك المناطق السفلية من الجهاز التنفسي عند القطط. 

ويشمل الجهاز التنفسي العلوي الممرات الأنفية والجيوب الأنفية وتجويف الفم والجزء الخلفي من البلعوم والحنجرة، كما يشمل الجهاز التنفسي السفلي القصبة الهوائية والشعب الهوائية والرئتين.

ويمكنك متابعة المقال لتتعرف على المرض بشكل أكبر وعلى أهم الفيروسات التي يمكن أن تسبب التهاب الجهاز التنفسي عند القطط، وعلى الأعراض وكيفية علاجه وتشخيصه. 

أعراض التهاب الجهاز التنفسي عند القطط

تختلف أعراض التهاب الجهاز التنفسي عند القطط اعتمادًا على سبب الإصابة وموقعها، ولكن تشمل بعض العلامات الشائعة والتي منها العطس، الاختناق، سيلان الأنف، وكذلك السعال.

ويمكن أيضا أن يشمل إفرازات ملونة واضحة من الأنف والعين، سيلان اللعاب، حمى، فقدان أو انخفاض الشهية، تقرحات الأنف والفم، فرك العين، اكتئاب، الخمول، صوت أجش، يمكنكم التعرف على أعراض ديدان القلب عند القطط.

ماهي أسباب التهاب الجهاز التنفسي عند القطط

تعد الفيروسات السبب الأكثر شيوعًا لالتهابات الجهاز التنفسي العلوي عند القطط، أو ضيق التنفس عند القطط حيث حوالي 80% إلى 90% من حالات العدوى تكون فيروسية، في حين أن معظم الحالات المتبقية تسببها البكتيريا. 

وغالبًا ما تكون العدوى أكثر شيوعًا في الملاجئ التي بها عدد كبير من القطط، ويعد فيروس الهربس Feline herpesvirus أحد مسببات التهاب الجهاز التنفسي عند القطط. 

كما يرتبط هذا بالفيروس الذي يسبب جدري الماء والبرد لدى البشر، ولكن القطط لا تستطيع نقله إلى أصحابها، ويمكنك التعرف على المزيد عن مرض الهربس عند القطط من خلال موقعنا. 

ومن أحد مسببات المرض ايضًا فيروس كاليسي القطط Feline calicivirus، ويعد هذا الفيروس سريع الانتشار، وتكون فيه العدوى خفيفة إلى شديدة مسببة عدوى نفسية وأمراض في الفم.

الكلاميديا تعد من مسببات المرض حيث إن سيلان العيون هي علامة نموذجية لهذه العدوى البكتيرية، ومن ضمن المسببات ايضًا بورديتيلا، وعادة ما ترتبط هذه العدوى البكتيرية بالتوتر والظروف المعيشية المكتظة، وإنه أكثر شيوعًا في الكلاب. 

الفطريات أحد أهم أسباب التهاب الجهاز التنفسي عند القطط، حيث يمكن أن تلتقط القطط العدوى الفطرية عن طريق التعرض لفضلات الطيور والنباتات المتحللة. 

كيفية انتشار مرض التهاب الجهاز التنفسي عند القطط

توجد الفيروسات في لعاب ودموع وإفرازات الأنف لدى القطط المصابة، فهي تنتشر بسهولة من خلال الاتصال المباشر مثل اللمس أو عندما تسعل القطط وتعطس على بعضها البعض. 

ويمكن أن تعيش الفيروسات أيضًا على الأسطح التي تتشاركها القطط مثل أوعية الطعام والماء أو صناديق الفضلات، ويمكن للناس أن ينقلوها من قطة إلى أخرى بأيدي أو ملابس ملوثة.

كما أن معظم القطط التي تصاب بفيروس الهربس القطط سوف تحمله لبقية حياتها، قد يكونون قادرين على نشره، حتى لو لم تظهر عليهم أعراض المرض. 

عوامل خطر الإصابة بالتهاب الجهاز التنفسي عند القطط

يعد التهاب الجهاز التنفسي عند القطط مشكلة شائعة بين القطط التي تعيش في أماكن مزدحمة، مثل الملاجئ أو مرافق التربية، وهم أيضًا أكثر احتمالًا في الأسر التي تربي عدد كبير من القطط.

كما أن عوامل الخطر تشمل ما يلي منها العمر حيث إن القطط الصغيرة والقطط الكبيرة في السن أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، ويمكن أن تؤثر اللقاحات ايضًا، حيث يمكن للقاحات السنوية لقطتك أن تمنعها من الإصابة بالمرض أو تجعل العدوى أقل شراسة.

تعد الحالة الصحية للقطة من عوامل الخطر ايضًا، حيث إن القطط المصابة بسرطان الدم أو مصابة بفيروس نقص المناعة تصبح أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، ويمكن للأمراض أو الأدوية الأخرى التي تثبط الجهاز المناعي ومن ثم تعرض قطتك للخطر.

ويمكن أن يصبح الضغط والتوتر عامل في جعل القطة أكثر عرضة لالتقاط الفيروس في المقام الأول ويتسبب في عودته لاحقًا في الحياة، ويمكن أن تؤثر السلالة على القطط، حيث تصاب القطط الفارسية والسلالات الأخرى ذات الوجه المسطح بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي بسبب بنية الوجه.

يعد خروج القطط أحد عوامل الإصابة، حيث من المرجح أن تتلامس القطط التي تعيش خارج المنزل مع القطط المصابة أو مع الفطريات التي يمكن أن تسبب العدوى.

كيفية تشخيص التهاب الجهاز التنفسي عند القطط

إذا كنت تعتقد أن قطتك مصابة بعدوى في الجهاز التنفسي العلوي يجب عليك اخذها إلى الطبيب البيطري، حيث يمكنهم غالبًا معرفة ما يحدث من خلال النظر إلى قطتك وسؤالك عن أعراضها، وقد يوصون أيضًا بإجراء اختبارات معينة مثل: تحاليل الدم. 

كما يوصون ايضا بعمل بالأعمال المخبرية حتى يتمكنوا من استبعاد أي أسباب أخرى لأعراض قطتك، بما في ذلك ما إذا كانت تعاني من الجفاف أو إذا كان هناك خلل في توازن إلكتروليت. 

قد يوصى الطبيب البيطري بعمل مسحات العين أو الفم، قد يقوم مزرعة لتحديد ما إذا كان مسبب العدوى فيروس أم البكتيريا، يمكنهم ايضًا عمل الأشعة السينية وذلك في حالة استمرار قطتك في الإصابة بالعدوى. 

فقد تحتاج إلى إجراء أشعة سينية على الصدر لمعرفة ما يحدث، ويمكن أن تساعد الأشعة السينية أيضًا في تشخيص العدوى الفطرية، تعرف كذلك على كيفية تشخيص التهاب البنكرياس عند القطط.

علاج التهابات الجهاز التنفسي عند القطط

عند العلاج من التهاب الجهاز التنفسي عند القطط يجب استشارة طبيبك البيطري ليخبرك بأفضل أدوية، حيث يشمل ذلك الأدوية والعزل والراحة والسوائل من الوريد والدعم الغذائي. 

وغالبًا ما تصاب القطط بعدوى بكتيرية بالإضافة إلى عدوى فيروسية، لذلك قد تحتاج قطتك إلى المضادات الحيوية، ويُنصح أثناء تعافي قطتك باتخاذ بعض الخطوات في المنزل لمساعدتها على الشعور بالتحسن. 

ومن هذه الخطوات ان تمنح قطتك مكانًا مريحًا وخاصًا للراحة، شجعه على الأكل، تفقد القطة المصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي بعض حاسة الشم، لذلك قد تحتاج إلى إغراء قطتك بأطعمة ذات رائحة كريهة مثل الأسماك.

يمكنك مساعدته ايضًا أن تنظف بلطف أي إفرازات من عينيه وأنفه، وإذا كان التنفس يمثل مشكلة، فقد يقترح الطبيب البيطري وضع قطتك في حمام به دش مشبع بالبخار، يمكنكم الاطلاع على علاج مرض السكر عند القطط.

كما يجب استخدم أي أدوية يصفها لك الطبيب البيطري وفقًا لتوجيهاته تمامًا، وإذا تركت قطتك دون علاج يمكن أن تتحول بعض التهابات الجهاز التنفسي العلوي إلى التهاب رئوي أو لها مضاعفات خطيرة أخرى، مثل العمى أو مشاكل التنفس المزمنة.

كيفية الوقاية من التهاب الجهاز التنفسي عند القطط

إذا كنت تريد الوقاية من التهاب الجهاز التنفسي عند القطط يجب إبقاء قطتك في الداخل لتقليل خطر التعرض للحيوانات المصابة، عزل القطط المصابة بشكل صحيح لحماية الحيوانات الأليفة الأخرى التي تعيش في نفس البيئة. 

يمكنك حمايتهم ايضًا عن طريق تقليل التوتر، وإبقاء قطتك على اطلاع دائم باللقاحات التي أوصى بها الطبيب البيطري، قد لا تمنع لقاحات أمراض الجهاز التنفسي العلوي لدى القطط العدوى، لكنها قد تجعل العدوى أقل خطورة. 

الخلاصة

بعد الانتهاء من معرفة ما هو التهاب الجهاز التنفسي عند القطط، وما هي أسبابه وكيفية انتشاره، والعوامل المؤثرة على انتشاره، وكيفية التشخيص والوقاية والعلاج، نتمنى أن نكون قمنا بتغطية كافة المعلومات اللازم معرفتها عن المرض. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى