رعاية الحيوانات الأليفة

سرطان الدم عند القطط وأعراضه وكيفية التعامل معه وعلاجه

يعد سرطان الدم عند القطط (FeLV) أحد أكثر الأمراض المعدية شيوعًا في القطط، حيث يمكن أن تصل معدلات الإصابة أعلى من 30٪ في القطط المريضة أو المعرضة لخطر كبير. 

ولحسن الحظ انخفض معدل انتشار مرض سرطان الدم عند القطط بشكل ملحوظ خلال الـ 25 عامًا الماضية منذ تطوير لقاح فعال واتخاذ كافة الإجراءات الدقيقة.

ومن خلال مقالنا يمكنك التعرف على مرض سرطان الدم عند القطط، وما هي الأعراض التي يمكنك من خلالها معرفته، وإذا أصاب قطتك كيفية التعامل معها، وما هو العلاج المناسب، تابع معنا! 

ما هو سرطان الدم عند القطط وكيفية انتشاره

سرطان الدم عند القطط هو مرض يصيب القطط ولا يمكن أن ينتقل إلى البشر أو الكلاب أو الحيوانات الأخرى، حيث ينتقل فيروس FeLV من قطة إلى أخرى عن طريق اللعاب والدم وإلى حد ما عن طريق البول والبراز.

لا يعيش الفيروس لفترة طويلة خارج جسم القطة، ولكن يمكن لبضع ساعات فقط، كما أن القتال من أكثر الطرق شيوعًا لانتشار العدوى، ويمكن أن تصاب القطط بالمرض في الرحم أو من خلال حليب الأم المصابة. 

وغالبًا ما ينتشر المرض عن طريق القطط السليمة ظاهريًا، لذلك، حتى لو بدت القطة سليمة فيمكن أن تكون مصابة وقادرة على نقل الفيروس.

يأتي سرطان الدم عند القطط في المرتبة الثانية بعد الصدمة trauma باعتباره السبب الرئيسي للوفاة في القطط، حيث يقتل 85٪ من القطط المصابة باستمرار خلال ثلاث سنوات من التشخيص.

كما أنه يسبب عادة فقر الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية، وبسبب أنه يثبط الجهاز المناعي، فإنه يمكن أن يُعرض القطط أيضًا للعدوى القاتلة، ويمكنك التعرف على مرض السرطان وأنواعه من خلال اطلاعك على ذلك المقال. 

ومع ذلك، فإن التعرض لفيروس سرطان الدم لدى القطط لا يجب أن يكون بمثابة الحكم بالإعدام، حوالي 70% من القطط التي تصاب بالفيروس تكون قادرة على مقاومة العدوى أو القضاء على الفيروس بنفسها. 

ما هي أعراض سرطان الدم عند القطط

يؤثر فيروس FeLV سلبًا على جسم القطة بعدة طرق، وهو السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بالسرطان الدم عند القطط، وقد يسبب اضطرابات الدم المختلفة، وقد يؤدي إلى حالة من نقص المناعة التي تعيق قدرة القطة على حماية نفسها ضد الالتهابات الأخرى.

ولهذا السبب يمكن للبكتيريا والفيروسات والطفيليات والفطريات الشائعة التي لا تؤثر عادة على القطط السليمة أن تسبب مرضًا شديدًا في القطط المصابة بالـ FeLV، ويمكنك التعرف على شكل الفطريات في القطط من خلال موقعنا. 

وقد تظهر أعراض سرطان الدم عند القطط واحدة أو أكثر منها ما يلي اللثة الشاحبة، اصفرار في الفم، وبياض العينين، وتضخم الغدد الليمفاوية، التهابات المثانة أو الجلد أو الجهاز التنفسي العلوي. 

ويمكن أيضا أن تظهر على هيئة فقدان الوزن وفقدان الشهية، يصبح شعرها في حالة سيئة، الضعف والخمول التدريجي، حمى، إسهال، صعوبة في التنفس، التهاب الفم والذي تتضمن تقرح في اللثة. 

أسباب سرطان الدم عند القطط

أما أسباب سرطان الدم عند القطط فيوجد الفيروس FeLV في اللعاب والبول وإفرازات القطط المصابة الأخرى، وعلى الرغم من أن قطط الإناث الحوامل المصابة غالبًا ما تموت قبل الولادة، إلا أن أي قطة على قيد الحياة سوف تُصاب بالعدوى. 

وبخلاف ذلك، فإنه ينتشر عن طريق اللعق أو العض أو من خلال مشاركة أوعية الطعام أو الصندوق الخاص بالفضلات، كما أن القطط الصغيرة أكثر عرضة للإصابة بالفيروس من القطط الأكبر سنا، حيث إن مقاومة الجسم لـ FeLV ترتفع مع تقدم العمر.

حيث إن القطط التي يزيد عمرها عن ستة أشهر تكون مقاومة نسبيًا – ولكن ليس بشكل مطلق – ويمكن أن تحدث العدوى للقطط الأكبر سنًا، وفي بعض الحالات النادرة، يمكن للأمهات غير المصابات على ما يبدو نقل العدوى إلى أطفالهم، ويمكن أن ينتقل من خلال الحليب. 

كيفية تشخيص سرطان الدم عند القطط

يتم استخدام نوعين من اختبارات الدم بشكل شائع لتشخيص سرطان الدم عند القطط FeLV، وكلاهما يكتشف مكون البروتين في الفيروس المسمى FeLV P27. 

وعادةً ما يتم إجراء أحد هذه الاختبارات والتي منها اختبار (ELISA)، والذي يستخدم كأداة فحص أولية ويمكن إجراؤها في عيادة الطبيب البيطري، كما تكتشف اختبارات ELISA وجود جزيئات FeLV الحرة التي توجد عادة في مجرى الدم خلال المراحل المبكرة والمتأخرة من العدوى.

وعادةً ما يتم إرسال اختبار مقايسة الأجسام المضادة المناعية غير المباشرة indirect) immunofluorescent antibody assay ) إلى المختبر التشخيصي بعد نتيجة اختبار ELISA الإيجابية لتأكيد الإصابة بـ FeLV وتحديد ما إذا كانت القطة قد وصلت إلى المراحل اللاحقة من العدوى أم لا. 

وتكتشف اختبارات IFA وجود جزيئات الفيروس داخل الدم الأبيض، وعادة ما يكون ذلك مؤشرًا على وجود عدوى أكثر تقدمًا، وتظل غالبية القطط التي ثبتت إصابتها بـ IFA مصابة مدى الحياة.

وفي بعض الحالات يتم عزل الفيروس بالكامل أو اكتشاف الحمض النووي للفيروس باستخدام اختبار يسمى تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR). 

قد يوصى بذلك الاختبار لتحديد ما إذا كان فيروس FeLV قد أصاب نخاع العظم أم لا، ويجب استشارة طبيبك البيطري دائمًا لتحديد الاختبارات المناسبة لقطتك. 

كيف يمكن علاج سرطان الدم عند القطط

أما عن علاج سرطان الدم عند القطط فعلى الرغم من أن هناك بعض العلاجات التي ثبت أنها تقلل من كمية فيروس سرطان الدم عند القطط FeLV  في مجرى الدم لدى القطط المصابة، إلا أن هذه العلاجات قد يكون لها آثار جانبية كبيرة وقد لا تكون فعالة في جميع الحالات.

ولسوء الحظ، لا يوجد حاليًا علاج نهائي لمرض FeLV، كما أن الأطباء البيطريون الذين يعالجون ويديرون القطط الإيجابية لـ FeLV والتي تظهر عليها علامات المرض عادةً ما يعالجون مشاكل محددة (مثل وصف المضادات الحيوية للعدوى البكتيرية، أو إجراء عمليات نقل الدم للحالات الشديدة. 

حيث إن الطريقة الوحيدة المؤكدة لحماية القطط من فيروس FeLV هي منع تعرضها للقطط المصابة بهذا الفيروس، ويوصى بإبقاء القطط في الداخل بعيدًا عن القطط التي يحتمل أن تكون مصابة، وإذا كان الوصول إلى الخارج مسموحًا به فعليك بإشراف القطط أو وضعها في مكان آمن لمنع التجول والقتال.

طرق الوقاية من سرطان الدم عند القطط

أما طرق الوقاية فيجب اختبار جميع القطط للكشف عن فيروس FeLV قبل إدخالها إلى المنزل، ويجب إيواء القطط الخالية من العدوى بشكل منفصل عن القطط المصابة، ولا ينبغي مشاركة أوعية الطعام والماء وصناديق القمامة بين القطط المصابة بـ FeLV والقطط غير المصابة.

ولسوء الحظ، لا يتم تشخيص العديد من القطط المصابة بفيروس FeLV إلا بعد أن تعيش مع قطط أخرى، ففي مثل هذه الحالات، يمكنكم كذلك التعرف على علاج سرطان الرئة عند القطط.

كما يجب اختبار جميع القطط الأخرى في المنزل بحثًا عن FeLV، ومن الناحية المثالية يجب بعد ذلك فصل القطط المصابة وغير المصابة للقضاء على احتمالية انتقال فيروس FeLV. 

كما يتوفر لقاح فعال نسبيًا ضد FeLV، وعلى الرغم من أنه لن يحمي 100٪ من القطط المحصنة، ولا يعتبر لقاحًا أساسيًا، إلا أنه يجب على المالكين الذين يفكرون في تطعيم قططهم غير المصابة بتطعيم FeLV أن يأخذوا في الاعتبار خطر تعرض القطط للقطط المصابة بـ FeLV ومناقشة مزايا وعيوب التطعيم مع طبيب بيطري. 

وبما أن جميع القطط المحصنة لن تكون محمية بالتطعيم، فإن منع التعرض يظل مهمًا حتى بالنسبة للحيوانات الأليفة المحصنة، ولن تسبب لقاحات FeLV نتائج إيجابية كاذبة لـ FeLV في اختبار ELISA أو IFA أو أي اختبارات FeLV أخرى متاحة.

الخاتمة

وفي النهاية نتمنى تغطية كافة المعلومات عن مرض سرطان الدم عند القطط، مع التعرف على كيفية انتشاره، وماهي الأسباب المسببة له، وما هي الأعراض المميزة له، وكيفية تشخيصه. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى