الكلاب

أذكى أنواع الكلاب وطرق المحافظة على ذكائها

يوجد الكثير من أنواع الكلاب في العالم التي تندرج تحت مصطلح أذكى أنواع الكلاب في العالم حيث يكون الذكاء لديها جسدي وحركي أكبر من الذكاء الذهني.

يتساءل الكثير من الناس ما هي أذكى أنواع الكلاب في العالم كيف تكون تصرفاتها وسلوكياتها وما هي مواصفاتها التي جعلتها تمتلك ما يسمى ذكاء الكلاب.

مستوى الذكاء لدى الكلاب يظهر في حركاتهم الجسدية بشكل كبير وكيفية إدارتهم للموقف وسرعة الحركة وليس في قدراتهم الذهنية كما يعتقد الكثير من الناس، وفيما يلي سوف نتحدث عن كيفية تحديد الذكاء في الكلاب وما هي أذكى أنواع الكلاب في العالم.

أذكى أنواع الكلاب التي يمكن تربيتها

قد يختلط الأمر على الكثير من الناس في توضيح ما يسمى بمستوى الذكاء لدى الكلاب وهل يوجد فئة من الكلاب تصنف بأنها من أذكى أنواع الكلاب.

العلاقة بين الإنسان والكلب منذ قديم الزمان

قبل الحديث عن ذكاء الكلاب وما هي السلالات التي تصنف أنها من الكلاب الذكية فلابد أن نوضح شكل العلاقة التي كانت بين الإنسان والكلب من العصور القديمة.

قد لا يعلم الكثير من الناس أن علاقة الإنسان بالكلب بدأت منذ العصر الحجري، حيث اتخذ الإنسان من الكلب رفيقا مثاليا له يشاركه كل تفاصيل يومه، ليس فقط لأن الذكاء في الكلاب هو من سماتها، ولكنها ايضا رفيق مثالي ووفي في أوقات الوحدة.

على مر العصور والأزمنة كانت الكلاب تمثل أكثر من صديق للإنسان فهي كانت المرشد له على أماكن الماء والطعام، كذلك كانت الحارث له من أخطار الحيوانات المفترسة التي تحيط به.

وكما ذكر أحد المتخصصين في الكتابة عن الحيوانات في أحد كتبه أن ذكاء الكلاب ساعدها في أن تنقذ الكثير من البشر من الحوادث المتعددة، ومن أذكى أنواع الكلاب الموجودة في العالم هي:

بوردر كولي Border Collie

تعتبر كلاب بوردر كولي من أذكى أنواع الكلاب في العالم وقد صنف مستوى الذكاء لدى كلاب بوردر كولي بأنها من أعلى مستويات الذكاء مقارنة بذكاء الكلاب الأخرى حيث تستطيع تلك السلالة فهم ما يصل إلى ألف كلمة.

تدريب كلاب بوردر كولي Border Collie يعتمد بشكل أساسي على تمرين الكلب على التعايش مع البرية والعيش في الطبيعة والتعلم من البيئة المحيطة به، ومن أبرز مميزات ذلك الكلب أنه يحب العمل والحركة فهو صديق مثالي لدى صاحبه.

من أهم النصائح التي يوصي بها خبراء الحيوانات أن يتم تدريب الكلب بشكل يومي وتوفير كافة التمارين العقلية والجسدية له حتى يتم زيادة معدل الذكاء لدى تلك الكلاب.

ارتفاع الكلب يصل إلى 18 بوصة، وزن الكلب حوالي 55 كجم، متوسط عمر الكلب ما بين 12 إلى 15 سنة، انظر كذلك مواصفات ومميزات كلب بيجل.

كلب الراعي الألماني German Shepherd

عند تصنيف معدل ذكاء كلاب في كلاب الرعي فإن كلب الراعي الألماني يأتي في المستوى الثاني، بينما يصنف عالميا بأنه الثالث في أذكى أنواع الكلاب.

من أبرز مميزات ذكاء ذلك الكلب أنه يدرك المواقف الصعبة وسرعة التعامل معها بشكل جيد، فهو يمثل الصديق المناسب الذي يمكن اصطحابه أثناء عملية الرعي.

ارتفاع الكلب يصل إلى 22 بوصة، بينما يزن ما يصل إلى 90 كجم ويعيش ما يصل إلى 10 سنوات، ويمكنكم التعرف على مواصفات وأنواع كلاب الهاسكي.

كلب المسترد الذهبي Golden Retriever

الذكاء في الكلاب لا يتوقف قدرتها العقلية والذهنية في التفكير والتعامل الجيد مع المواقف، ولكن جزء من ذلك الذكاء يكمن في حركة الكلب البدنية وطاعة أوامر صاحبه.

وعلى هذا الأساس تم تصنيف كلب المسترد الذهبي بأنه يحتل المرتبة الرابعة في سلالات الكلاب الذكية في العالم، وبالتالي فيعتبر كلب المسترد الذهبي من أذكى أنواع الكلاب في العالم.

يتم تربية المسترد الذهبي للعديد من الأغراض التي من أبرزها الصيد والمساعدة في عمليات البحث والإنقاذ.

ارتفاع الكلب 24 بوصة، يتراوح وزنه ما بين 55 وحتى 75 كجم بينما متوسط عمر الكلب ما بين 10 إلى 12 سنة.

كلب دوبيرمان بينشر Doberman Pinscher

يصنف كلب دوبيرمان بينشر من أذكى أنواع الكلاب المناسبة لحراسة المنازل أو حتى الماشية وذلك بفضل ذكائه الحركي فهو سريع الحركة، شجاع بدرجة كبيرة كما أنه متيقظ دائما لكل ما يحدث حوله.

قد يبدو على ملامح وجهه وجسده الخارجية بأنه مخيف بعض الشيء لدى الكثير من الناس، ولكن عند تربيته وقضاء وقت معه يظهر الجانب الحقيقي من شخصيته فهو لطيف للغاية مع من يرعاه.

يتراوح ارتفاع كلب دوبيرمان بينشر ما بين 24 إلى 28 بوصة، وزنه ما بين 60 إلى 100 كجم يعيش ما يقرب من 12 سنة، تعرف كذلك على مميزات كلب البج وطرق رعايته.

معرفة معدل الذكاء في الكلاب

يتساءل الكثير من الناس كيف يكون الكلب ذكي وإلى أي مدى تصل معدلات الذكاء إليه، هل هو ذكي بالفطرة وهي جينات موروثة لديه أم أن الذكاء هو صفة مكتسبة من تدريب الكلب على الأنشطة المختلفة.

أذكى أنواع الكلاب معدل الذكاء لديها مشابه بدرجة كبيرة لمعدلات الذكاء البشري، ولكن قابلية الكلب في زيادة معدل الذكاء لديه تكمن في توفير التدريبات الجسدية والعقلية المستمرة.

عند تدريب الكلاب على حراسة الماشية أثناء الرعي فإنه لابد من تدريبهم بشكل يومي فهي سرعان ما تستجيب ومن أبرز علامات الاستجابة لديهم أنه يقفو على أرجلهم مسرعين عند المشاورة أو النداء عليهم.

نصت جميع البحوث العلمية في تحديد معدل ذكاء الكلاب بأن جميع أنواع الكلاب التي تصنف ضمن أذكى أنواع الكلاب والتي لا تصنف ضمن تلك الفئة.

يكون لديه قابلية سريعة للاستجابة للتمارين التي تقدم لها، ولكن بشرط أن يتم توفير تلك التمارين له بشكل يومي.

تحديد مستوى الذكاء عند الكلاب

كما أن مستويات الذكاء لدى البشر مختلفة في كذلك لدى الكلاب، مستويات الذكاء لدى الكلاب هي:

المستوى الأول وهو الغريزي ويتعامل فيه الكلب على الأشياء التي تم تدريبه عليها من أفعال وسلوكيات.

المستوى الثاني وهو التكيف حيث يحاول الكلب التكيف والتعلم من البيئة التي يعيش فيها من أجل مواجهة المشكلات والأخطار التي تحيط به.

المستوى الثالث وهو العمل والطاعة الذكاء في الكلاب في ذلك المستوى مرتبط بأن يفعل الكلب ما يرضي صاحبه من أفعال وتدريبات.

ذكاء الكلاب يجعلها تفهم ما يصل إلى 160 كلمة وتقوم بتنفيذها وبعض أنواع الكلاب يصل بها الحال إلى فهم 250 كلمة، وكما ذكرت رئيسة مختبر إدراك الكلاب في جامعة كولومبيا بأن الكلاب تستجيب للإنسان وتهتم به بشكل كبير.

أي الكلاب من الحيوانات التي تحب أن تخبرها بما تريد من خلال الأفعال أكثر من الكلمات وأن يتم تدريبها على ذلك بشكل مستمر.

المحافظة على معدل ذكاء الكلب

بعد معرفة كيف يكون الكلب ذكي فإنه لابد من الحفاظ على ذلك المعدل من الذكاء، بل العمل على زيادته، إليك بعض النصائح التي سوف تساعدك في زيادة معدل ذكاء كلبك.

  • الأساس في تربية الحيوانات وخاصة الكلاب هو توفير الطعام المناسب لها، كذلك توفير المكملات الغذائية التي توفر الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها خلايا المخ لدى الكلب.
  • معرفة السبب الذي يتم تربية الكلاب لأجله قبل شراء الكلب هل تريده للحراسة، أم للرعي والماشية، أم تريده لأسباب أخرى.
  • تحديد وقت معين في اليوم يتم تدريب الكلب فيه على التمارين المختلفة، ومن الأفضل أن يكون ذلك الوقت في الصباح حتى يستطيع الكلب ممارسة التدريب مع نفسه على مدار اليوم.
  • إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لتدريب الكلب فإنه يمكنك الاستعانة بمدرب يقوم بتلك المهمة.
  • توفير مكان مناسب لتدريب الكلاب مثل حديقة المنزل.
  • البحث والاطلاع المستمر على التمارين التي تقدم لأذكى أنواع الكلاب في العالم ومحاولة ممارسة تلك التمارين مع كلبك.
  • اختيار سلالة الكلاب المناسبة لنمط حياتك اليومي حتى يسهل عليك التعامل معها بشكل جيد.
  • تدريب الكلب على الأفعال والتمارين أكثر من 5 مرات لأنه سرعان ما تستجيب الكلاب مع تكرار التمرين لديها.

من الواجب معرفته في بداية تدريب الكلب على الحركات الأساسية مثل الجلوس والوقوف قد لا يستجيب الكلب لها من المرات الأولى، ولكن مع التدريب المستمر على تلك الحركات يستجيب لها بشكل جيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى