تغذية الحيوانات الأليفة

أكل قطط رطب أنواعه وفوائده الصحية لقطتك

أكل قطط رطب من ضمن الأنواع الرئيسية التي يمكن الاعتماد عليها لتغذية قطتك، فهناك عدة أنواع من طعام القطط منها الرطب، والجاف ولكل منهما فوائده.

وسنركز في هذا المقال على أكل قطط رطب، وهو من الأطعمة التي سيحبها قطك بالتأكيد، خاصة إذا قمت بمراعاة العديد من الجوانب عند الشراء والتي تتضمن تفضيلات القط، وما إن كان نوع الطعام سيمد القط بالعناصر الغذائية المناسبة أم لا.

ومن خلال السطور التالية سنتعرف أيضًا على أفضل أنواع الطعام الرطب للقطط، فنعلم جميعنا أنها من الحيوانات الأليفة صعبة الإرضاء عندما يتعلق الأمر بتناول الطعام.

كما سنتطرق إلى أهم الفوائد الصحية لأكل القطط الرطب، بالإضافة إلى طريقة اختيار أفضل طعام رطب يناسب قطتك، ليكون هذا المقال دليلك الشامل عند اختيار الطعام الرطب المناسب لقطتك.

أنواع أكل قطط رطب وفوائده

قبل التعرف على أنواع أكل القطط الرطب، دعني أعرفك أولًا على ماهية الطعام الرطب؟ فهو عبارة عن طعام طري يحتوي على نسبة عالية من الرطوبة، وفي الغالب يكون مكونًا من لحم ممزوج بالخضروات، ويكون غنيًا بالفيتامينات والمعادن، حتى تتمتع قطتك بوجبة غذائية متكاملة.

وهناك عدة أنواع من الطعام الرطب للقطط، كما يختلف قوامه كذلك حيث يكون على هيئة فطائر، أو مفرومًا، أو على شكل فتات، وعليك أن تختار لقطتك النوع الذي تجده أفضل، وإليك الخيارات المختلفة من الطعام الرطب بشيء من التفصيل حتى يسهل عليك المقارنة بينها واختيار المناسب لقطك:

1. قطع بروتين

قد يكون أكل قطط رطب على شكل قطع بروتين، وهو من الأنواع المشهورة، ويكون عبارة عن قطع من اللحم المغموسة في نوع من الصلصة السميكة، وقد يكون بها بعض القطع الصغيرة كذلك ممزوجة مع الخليط.

2. سمك مقشر

أيضاً من أنواع أكل قطط رطب هو السمك المقشر وفي الغالب يكون هذا الطعام عبارة عن أسماك مقشرة، ومقطعة إلى أجزاء رفيعة، ومسطحة، وطويلة، يتم تقديمها مع المرق للقط، حتى يكون من السهل تناوله. 

3. مرق سميك

يأتي هذا النوع على شكل قاعدة سميكة من المرق، ومُضاف إليها بعض أنواع اللحم بأشكال وأحجام مختلفة، وهذا النوع يكون مثاليًا للقطط التي يصعب إرضاؤها، فهو عبارة عن خليط من اللحم والمرق، ويسهل تقديمه مع أي نوع آخر من الطعام.

4. أكل القطط الرطب: مفروم

يتم تحضير هذا النوع من أكل قطط رطب عن طريق فرم اللحم إلى قطع صغيرة، ويتم تقديمه للقط مع المرق الخفيف، ويعد هذا النوع هو أشهر أنواع الطعام الرطب أيضًا.

5. طعام القطط: شرائح

يختلف الأكل الرطب على شكل شرائح عن المفروم في كونه أطول والقطع أكثر انبساطًا، وأكبر في الحجم، ويتم تقديم نوع الطعام هذا مع المرق الخفيف، وفي العادة يتم شراء قطع اللحم هذه ولا يتم إعدادها في المنزل.

6. بات

هذا الشكل من أشكال طعام القطط يكون ذو قوام سلس، وهو من أكثر الأطعمة شيوعًا كذلك، وهناك بعض الأنواع التي يكون قوامها أكثر صلابة ويكون دسمًا أكثر.

7. مهروس

أيضاً من أنواع أكل قطط رطب هو الطعام المهروس وهو شائعًا في أغذية الحيوانات الأليفة محلية الصنع، حيث يتم وضع اللحم في الخلاط ثم إضافة الماء لينتج نوع الطعام المهروس، ويعد وجبة رائعة للقطط الصغيرة أو الكبيرة.

8. مقطع إلى شرائح طولية رفيعة

من ضمن أشكال أكل قطط رطب هي الطعام الممزق أي المقطع إلى شرائح طولية رفيعة وطويلة، ويقدم هذا الطعام مع المرق الخفيف، وتشتهر العديد من العلامات التجارية بتقديم هذا النوع من الطعام مثل Kakato.

9. مرق شفاف

الحساء أو المرق الشفاف هو طعام لذيذ للقطط ويأتي في الغالب متضمنًا السمك، أو اللحم، أو الدجاج مقطع جيدًا، ولكي تتمتع قطتك بطعام متكامل ومتوازن عليك استخدامه كطبقة علوية مع نوع آخر من الطعام.

ولمعرفة أي نوع من أنواع الأطعمة السابقة تفضله قطتك عليك أن تلاحظ ردود أفعالها عند تناول الطعام، وقم بتجربة أكثر من شكل للطعام لتعرف ما الذي تفضله ويناسبها أكثر، ولكن قم بعمل ذلك بالتدريج، لأنه قد لا يلائم معدتها التغير المفاجئ.

الفوائد الصحية لأكل قطط رطب

ضمان حصول قطتك على قدر كافي من الماء هو أمرًا شديد الأهمية، حيث لا تتناول القطط كمية كبيرة من الماء في الغالب، وعليك أن تقوم بإمدادها بالقدر الكافي من الماء، وذلك من خلال الطعام الرطب، فهو يتضمن العديد من الفوائد الصحية للقطط بشكل عام، وتكون كالتالي:

1. الحصول على المزيد من الرطوبة

أهم الفوائد التي تحصل عليها عند تقديم الطعام الرطب لقطتك هي المزيد من الرطوبة، لأن القطط التي لا تحظى بالقدر الكافي من الماء في الغالب ويمكن أن تصاب بالجفاف المزمن، وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث بعض المشكلات في الكلى.

وعند مقارنة الطعام الجاف مع الطعام الرطب فنجد أن الطعام الجاف يحتوي على حوالي 9% فقط من الماء، بينما يحتوي الطعام الرطب على حوالي 78% من الماء، وهذا يلبي احتياجاتها اليومية من الترطيب.

2. أكل قطط رطب يكون غنيًا بالبروتين

تعتبر الحيوانات آكلة للحوم، وتحصل على معظم غذائها من البروتين، والذي يكون مهمًا جدًا للنظام الغذائي الخاص بقطتك، حيث يؤدي نقص البروتين إلى فقدان الشهية، وفقدان الوزن، كما يكون لون الفراء باهت، ويحدث أيضًا ضعف للجهاز المناعي، مما يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات والاضطرابات.

ويحتوي أكل القطط الرطب على نسبة عالية من البروتين، لأنه في الغالب يتضمن العديد من قطع اللحم الموجودة في علبة الطعام، ويكون البروتين المسؤول الأول عن نمو عضلات قطتك، وهو مهمًا أيضًا لإمدادها بالحيوية والنشاط.

3. التنوع

تشترك معظم القطط في حب التنوع عندما يتعلق الأمر بتناول الطعام، وهذا يرجع إلى طبيعتها المفترسة، والتي كانت تعتمد على العديد من الفرائس من قبل، وبما أنه يوجد أكثر من نوع من الطعام الرطب، فهذا يبعد شعور الملل عن قطتك.

ويكون التنوع في تقديم الطعام لقطتك مهمًا لأنه لن يجعلها صعبة الإرضاء فيما بعد، لأنك إذا قمت بإطعامها نوعًا واحدًا من الطعام لفترة طويلة فقد تعتمد عليه، وترفض تناول أي نوع آخر، وهذا يسبب لها بعض المشاكل، لأن التغيرات الغذائية مهمة لأسباب صحية. 

4. النكهة الغنية

أكل قطط رطب يقدم نكهة أكثر ثراءً تفضلها قطتك، وإن تركت لها الاختيار فإنها ستعتمد على الطعام الرطب بدلًا من الجاف على الدوام، لأنه عبارة عن قطع وأصناف متنوعة من اللحوم والأسماك المغرية.

ويكون الطعام الرطب مثاليًا لمساعدة قطتك على أخذ الدواء لأنها لن تفكر كثيرًا عند تناوله، والنكهة الغنية التي يتمتع بها لن يجعلها تشعر بشيء غريب.

5. كربوهيدرات أقل

يحتوي الطعام الجاف على نسب عالية من الكربوهيدرات، ولكن بالنسبة للقطط فإنه يجب أن تحصل على طاقتها من البروتين وبعض الدهون، وهما العنصران الأساسيان في الطعام الرطب، بالإضافة إلى نسب قليلة جدًا من الكربوهيدرات.

ولكن لا يزال عليك مراجعة الملصقات الخاصة بعلب الطعام جيدًا، للتأكد من أنها لا تتضمن كمية كبيرة من الكربوهيدرات، لأن بعض الأنواع الموجودة في الأسواق تقوم بتضمين مصادر الكربوهيدرات في طعام القطط لأنها أرخص.

كيف أختار طعام رطب للقطط حسب إرشادات الأطباء البيطريين؟

ينصح الأطباء البيطريين بالالتفات إلى بعض الأمور المهمة قبل شراء أكل قطط رطب، حيث توجد العديد من الأنواع الموجودة في الأسواق، ويجعل ذلك من الصعب الحصول على النوع المناسب، لذا إليك أهم الأمور التي تحتاج إلى معرفتها قبل شراء الطعام لقطتك:

1. العلامة التجارية

يفضل أن تختار الطعام لقطتك من العلامة التجارية التي تشتهر بسمعة جيدة، والتي تتأكد من جودة الطعام الذي تقدمه، وكذلك معرفة مدى اعتمادها على خبراء تغذية بيطريين في إعداد الطعام.

2. المكونات

كما ذكرت فإن البروتين الحيواني مهم جدًا لصحة قطتك، لذا يجب التأكد من أن المكونات تحتوي على نسبة جيدة من البروتين الحيواني، ويجب أن يكون مصدر البروتين هو اللحم البقري، أو السمك، أو الدجاج، أو الديك الرومي.

3. محتوى الرطوبة

يجب أن يحتوي أكل قطط رطب على نسبة رطوبة لا تقل عن 75%، حتى يضمن أن تحصل قطتك على مستوى الترطيب الملائم لاحتياجاتها.

4. السعرات الحرارية

تحتاج قطتك إلى عدد محدد من السعرات الحرارية يوميًا يتراوح بين 240 إلى 270 سعرة حرارية “بالنسبة للقطط البالغة”، لذا عليك أن تتأكد بأن الطعام الذي تقدمه للقطة يتضمن عدد السعرات الحرارية المناسبة.

الخاتمة

وأخيرًا أرجو أن أكون قد ساعدتك عزيزي القارئ في معرفة أفضل أنواع أكل قطط رطب يمكن أن تقدمه لقطتك، فهناك العديد من الأشكال التي يكون عليها الطعام الرطب، بالإضافة إلى طريقة اختيار النوع المناسب لها لتحصل على الأفضل وما يناسب قطتك.

فكل هذا له دور أساسي في الحفاظ على صحة قطتك، خاصة أن الطعام الرطب له دور كبير في إمدادها بالعناصر الغذائية التي تحتاج إليها للنمو، والبقاء بحالة جيدة، ووقايتها من بعض الأمراض، حيث تعزز البروتينات مناعة القطط بشكل عام.

وإن كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات عن طعام القطط، أو طريق العناية بها، فلا تتردد في التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني، أو ترك تعليق أدناه بما تود أن تعرف عنه المزيد حول العناية بالقطط، أو أي من الحيوانات الأليفة الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى