رعاية الحيوانات الأليفة

مرض خدش القطط وما هي الأعراض المميزة له وكيفية التغلب عليه

مرض خدش القطط أو يسمى أيضا حمى خدش القطط هي عدوى بكتيرية غير شائعة يمكن أن يُصاب بها الإنسان من خلال خدش أو عضة قطة. 

من خلال مقالنا سوف نحاول أن نذكر كل ما تريد معرفة مما هو مرض خدش القطط وما هي أعراضه وكيف يظهر على الجلد، وسوف نعرف ما السبب في حدوث هذا المرض وكيفية تشخيص المرض. 

ما هو مرض خدش القطط

يطلق على مرض خدش القطط عادة ب CSD أو حمى خدش القطط، وهو مرض تسببه بكتيريا يطلق عليها B. henselae تسبب تورم في الغدد الليمفاوية وتُحدث طفح جلدي وحمى.

يمكن أن تصيب بكتيريا B. henselae الإنسان إذا عضته قطة أو حدثت خدش أو علقت جرح مفتوح لديه، وتُعد البراغيث السبب الأساسي في حمل تلك البكتيريا، عادة ما يختفي مرض خدش القطط من تلقاء نفسه. 

أعراض مرض خدش القطط

تبدأ أعراض مرض خدش القطط من ثلاثة إلى عشرة أيام بعد الخدش ويمكن أن تحدث عدوى خفيفة مكان الخدش، وقد تظهر المنطقة المصابة منتفخة وحمراء ويمكن أن تكون صديد في تلك المنطقة، ويمكن أن تصبح الغدد اللمفاوية القريبة من المنطقة متورمة ومؤلمة. 

ويمكن ايضًا أن يشعر الشخص المصاب بآلام في العضلات والمفاصل والعظام، فقدان الشهية والوزن، والشعور بالتعب، ولكن سرعان ما يختفي المرض في غضون أسابيع أو شهور، وإذا كنت من محبي القطط يمكنك الاطلاع على مرض الهربس عند القطط من خلال موقعنا. 

كيف ينتشر مرض خدش القطط

ينتشر مرض خدش القطط عن طريق البراغيث حيث إنها تنقل بكتيريا تسمى B. henselae وهي بكتيريا تصيب القطط بعدوى دموية دون ظهور أي أعراض لعدة أشهر، ولكن تصبح القطط قادرة على نقل المرض إلي البشر عندما يلامس لعابها جرح مفتوح مثل الخدش أو العض. 

من الممكن أن يُصاب الإنسان بمرض خدش القطة عن طريق تعرضه للعض مباشرة من قِبل البراغيث، ولكن لم يتم إثبات ذلك، ويمكنك التعرف على مرض سعار القطط وكيفية علاجه من خلال تصفح موقعنا. 

على الرغم من أن القطط الحاملة للعدوى البكتيرية في دمائها قد تصل إلى 30٪ إلا أنها لا تظهر أي من الأعراض، كما أن القطط الأصغر من عام واحد هي الأكثر عرضة للإصابة بعدوى B. henselae. 

ويأتي في ذهن مالكي القطط بعض الاسئلة مثل ما مدى خطورة هذا المرض؟ ومن هم الأكثر عرضة للإصابة بذلك المرض؟ وهل يمكن علاج مرض الخدش من القطط إذا أُصيب به الإنسان وكيف يمكن تشخيصه، كل تلك الأسئلة سنوافيها خلال المقال. 

ما مدى خطورة مرض الخدش من القطط

نادرا ما يسبب مرض خدش القطط مرض خطير وعادة ما يختفي من تلقاء نفسه خلال أسابيع أو عدة شهور، ولكن يمكن أن يحدث بعض المضاعفات. 

ماهي مضاعفات الناتجة من مرض خدش القطط عند البشر

على الرغم من المضاعفات الناتجة من مرض الخدش من القطط نادرة الحدوث، ولكن يمكن أن يؤثر على الدماغ، أو العينين، أو القلب، أو الأعضاء الداخلية الأخرى، وإذا حدثت تلك المضاعفات فإنها تحتاج إلى علاج مكثف. 

يمكن أن يحدث التهاب في القلب والباطنة المحيطة به مما يجعل القطط مريضة للغاية مع صعوبة في التنفس، ويمكن ايضًا أن تسبب تضخم في الكبد والطحال وهذا يمكن أن يسبب آلام في البطن والغثيان والقيء. 

يمكن أن يحدث متلازمة Parinaud’s oculo glandular syndrome وهي حالة يصاب فيها جزء من العين مع حدوث التهاب واحمرار وتورم في الغدد الليمفاوية القريبة من الأذن، ويمكن حدوث التهاب الشبكية العصبي الذي يسبب مشاكل في الرؤية. 

يحدث ايضًا اعتلال الدماغ ومشاكل في وظائف المخ بما في ذلك الارتباك والصداع الشديد وحدوث نوبات في بعض الأحيان. 

ويمكن أن يحدث مضاعفات عند القطط مثل التهاب القلب مما يجعل القطط مريضة للغاية مع صعوبة التنفس ويمكن أن تتطور العدوى البكتيريا أيضا إلى الفم أو الجهاز البولي أو العين. 

وفي ذلك الحين يجب استشارة الطبيب البيطري حيث يمكنه ان يجد بعض أعضاء قطتك ملتهبة، ورغم الرغم من تلك المضاعفات فإنها نادرة الحدوث. 

من هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض خدش القطط

يعد الأشخاص الذين يتواجدون بالقرب من القطط هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض خدش القطط، ولكن الأطفال تحت سن 15 عام هم الأكثر شيوعا للإصابة به، وإذا كنت مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية أو تمتلك جهاز مناعي ضعيف فأنت أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة. 

كيف يمكن تشخيص مرض خدش القطة

لتشخيص مرض خدش القطة يجب النظر إلى الخدش أو الجرح أولا، ثم البحث عن وجود أي طفح جلدي أو نتوءات، وفي بعض الأحيان يتم الاعتماد على ذلك الفحص وحده. 

ولكن يمكنك زيادة الفحص عن طريق أخذ عينة دم لفحص وجود بكتريا B. henselae، وفي حالات نادرة يتم اخذ عينة من سائل من إحدى العقد الليمفاوية لاختبار وجود البكتيريا أيضاً، ويمكنكم التعرف على مرض العطائف عند القطط وأهم طرق علاجه.

كيف يمكن علاج مرض خدش القطط

نظرًا لأن مرض خدش القطط يختفي من تلقاء نفسه، ولكن يساعد العلاج في ذلك الوقت في علاج الأعراض، حيث يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية مثل أزيثروميسين لمحاولة التخلص من البكتيريا. 

ويتجه الأطباء لذلك العلاج إذا كان لديك جهاز مناعي ضعيف أو لم تختف الأعراض في غضون شهرين، ويمكن أيضا لتخفيف من حدة الأعراض تناول بعض المسكنات مثل ايبوبروفين، ووضع كمادات دافئة على الغدد الليمفاوية المؤلمة. 

كيف يمكن منع مرض خدش القطة

إذا كنت تتواجد بالقرب من القطط هناك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها للمساعدة في منع مرض خدش القطة منها محاولة تجنب خدش القطط، يجب غسل يديك بعض مداعبة القطط أو اللعب معهم. 

يمكنك أيضًا الحفاظ على قطتك في الداخل للتقليل من خطر الإصابة بلدغات البراغيث، لا تربي قطط ضالة، لا تدع القطط تلعق في جرح مفتوح لديك، يمكنك استشارة الطبيب البيطري لحماية قطتك من البراغيث. 

هل يمكن أن تصاب بمرض خدش القطط من القطط المنزلية

نظرًا لأن القطط تصاب بعدوى بكتيرية عن طريق البراغيث، فمن غير المرجح أن تصاب بمرض خدش القطط من قطة منزلية لا تخرج أبدا، يمكن أن تُصاب بالمرض إذا كانت قطتك مصابك بالبراغيث، أو عند تبني قطة صغيرة حديثا. 

هل تحتاج إلى حقنة التيتانوس بعد خدش القطة

لا يحتاج عادة مرض خدش القطة إلى حقن التيتانوس بعد أن تخدشك قطة، ولكن مازال من المستحسن أن تحصل على جرعات أولية من جرعات التيتانوس ثم تعزيزها كل 10 سنوات. 

يُعد مرض الخدش الذي تسببه القطط مرض حقيقي، ولحسن الحظ لمحبي القطط أن هناك طرق بسيطة لحماية نفسك وقطتك من العدوى، فإذا كان لديك أي من أعراض المرض يمكنك الاتصال بالطبيب الخاص بك لمساعدتك في إدارة مرضك ومتابعة المضاعفات التي يمكن أن تحدث. 

الخلاصة

وبذلك نكون قد أنهينا مقالنا اليوم وعلمنا ما هو مرض خدش القطط، وما هي الأعراض المميزة له، وكيف يمكن أن ينتشر، وإذا حدث فما هي مدى الخطورة، وما هي المضاعفات التي يمكن أن تنتج من المرض. 

وتحدثنا أيضًا من هم الأكثر عرضة لمرض خدش القطة، وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه، وكيف يمكن لمالكي القطط منع حدوث المرض، وطرحنا بعض الأسئلة الأكثر شيوعا وأجبنا على كل منهم. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى