رعاية الحيوانات الأليفة

الهربس عند القطط وأعراضه وكيفية حماية قطتك منه

لا شك أن مرض الهربس عند القطط يشغل بال الكثير من مربين القطط أهم الأمراض الخطيرة التي يمكنها أن تؤدي إلى وفاة أليفُه، فيجب في ذلك الحين ذكر مرض الهربس عند القطط ويسمى أيضًا FHV

فإذا كنت تريد معرفة ما هو مرض الهربس عند القطط وأعراضه، وكيف يصيب القطط، وما هي القطط المعرضة للإصابة به، وهل يمكن أن ينتقل للإنسان أم لا، كل هذا سوف نُوافيه خلال مقالنا فيمكنك المتابعة. 

ما هو مرض الهربس عند القطط؟

عند التحدث عن مرض الهربس عند القطط يجب معرفة أنه عبارة عن عدوى فيروسية تصيب القطط وتسمى أيضًا بالتهاب الجلد والعيون الهربسي (Feline Herpesvirus-1 أو FHV-1)، وهذا الفيروس ينتمي إلى عائلة الهربسفيروسات.

ويسبب مجموعة من الأعراض الصحية لدى القطط منها على سبيل المثال: انفلونزا القطط وأيضا التهابات في الجهاز التنفسي، ويصيب كل من القطط البرية والمنزلية

ما هي أعراض فيروس الهربس عند القطط؟

عند التطرق إلى أعراض الهربس عند القطط يجب معرفة أن له العديد منها عدوى في الجهاز التنفسي العلوي والتي تتضمن افرازات في العين، العطس، سيلان من الأنف، سيلان اللعاب. 

ويمكن ايضًا رؤية ألم والتهاب في الحلق، تعب، فقدان في الشهية، حمى، وحدوث التهاب في باطن العين ويمكن أن تستمر هذه الأعراض من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. 

لكن في كثير من القطط يظل الفيروس كامناً في الجسم لعدة سنوات ولحسن الحظ أنه لا يُسبب اي مشاكل، ولكن يمكنه العودة من حين لآخر في أوقات المرض والتوتر. 

أيضا من أعراض الهربس عند القطط هناك أعراض غير شائعة يمكن ظهورها مثل التهاب القرنية يمكن أن يُسببه الهربس السنوري طويل المدى، وأيضًا يمكن أن يسبب التهاب الجلد تقرحات حول الأنف والفم وأحيانا في مقدمة الساق وهي عدوى نادرة الحدوث. 

أهم أسباب الهربس عند القطط

أما عن أسباب الهربس عند القطط فيمكن أن يصاب أليفك بهذا الفيروس بالعديد من الطرق المختلفة والتي سوف نذكر الأكثر شيوعا منها الاتصال المباشر ويحدث عندما تلمس القطط لُعاب أو إفرازات عين أو إفرازات أنف لقطة مُصابة. 

ويمكن ايضًا الإصابة بالفيروس عند استنشاق قطرات عطس قطط مصابة، أو مشاركة في اوعية الطعام أو صندوق الفضلات، أو عند العيش في بيئة ملوثة، ويمكن أن ينتقل من الأم إلى أولادها الصغار خلال الأسابيع الأولى من حياتهم. 

ولسوء الحظ أن ذلك المرض من الأمراض شديدة العدوى وغالبا ما يمكن أن ينتشر في البيئات التي تعيش فيها الكثير من القطط معا مثل الملاجئ، ويمكنك التطلع على مشكلة ديدان القطط بأنواعها من خلال زيارة موقعنا. 

يخطر ببال مالكي القطط العديد من الاسئلة والتي منها اي القطط معرضة للإصابة بالمرض، هل يمكن للإنسان الإصابة به، كيف يمكن علاج الهربس عند القطط، كل تلك الأسئلة سوف نجيب عليها في المقال. 

ما هي القطط المعرضة للإصابة بالهربس

يصيب فيروس الهربس جميع القطط بغض النظر عن الحجم والسلالة والعمر، ولكن يمكن لبعض العوامل أن تزيد من خطورته مثل العيش في بيئة مزدحمة، وضعف الجهاز المناعي، وبعض الظروف المعيشية المجهدة. 

هل يمكن للإنسان التقاط الهربس من القطط

يتخُوّف مربيين القطط من التقاط الأمراض من قطتهم، ولكن لحسن الحظ أن القطط لا يمكنها نقل الهربس إلى الأشخاص والكلاب، ولكن يمكنها نقله إلى القطط الأخرى. 

كيفية علاج الهربس عند القطط

يمكن علاج الهربس عند القطط ببعض الأدوية المضادة للفيروسات والتي نعرض منها الأكثر شيوعًا منها systematic antiviral therapy ويستخدم ذلك العلاج كمضاد للفيروسات البشرية والتي أُثبت أنه آمن في القطط عن طريق استخدامه في الفم. 

يمكن ايضًا استخدام Topical ocular antiviral therapy هذه الأدوية المضادة لفيروس الهربس تعرف باسم idoxuridine, trifluridine, cidofovir يمكن استخدام تلك الأدوية كقطرات في العين لعلاج الهربس عند القطط. 

وفي الحالات الشديدة من طرق علاج الهربس عند القطط قد ينصح الطبيب البيطري بإدخال أليفَك إلى مستشفى لكي يتلقى الدعم الغذائي والعلاج بالسوائل الوريدية، وغالبا ما يُصاحب عدوى الهربس التهابات بكتيرية لذا الرعاية والعلاج المناسبة لقطتك تضمن لها العيش حياة أطول. 

كيف يمكن منع فيروس الهربس

يمكنك منع إصابة أليفك بفيروس الهربس عن طريق اعطاءه تطعيم ضد الفيروس ويمكن ذلك في عمر أول 6 أشهر إلى عام من حياته، ويجب اعطائها الجرعات المعززة كل عام أو كل 3 أعوام. 

وعلى الرغم من أن التطعيم لا يحمي قطتك الحماية الكاملة، ولكن يقلل من المخاطر الكبيرة التي يمكن أن تحدث عند إصابة قطتك، لذا يوصى بزيارة الطبيب البيطري كل عام لإجراء الفحص السنوي، ويمكن معرفة المزيد عن تطعيمات القطط من خلال موقعنا. 

كيف يمكن التقليل من حدة المرض ومضاعفاته

عادة ما يتم علاج مرض الهربس عند القطط بالمراهم وقطرات العين، وقد يوصي طبيبك البيطري إعطاء قطتك بعض الأحماض الأمينية لرفع مستوى الجهاز المناعي وتعزيزه. 

ويمكنك مساعدة أليفك من تقليل مضاعفات المرض بتوفير بيئة نظيفة ومريحة له، وأيضا غسل الفراش الخاص به بانتظام وكذلك أوعية الطعام و صندوق الفضلات ويجب حفظهم في مكان يسهل لقطتك الوصول إليه. 

الخلاصة

وبذلك ننهي المقال اليوم مع توفير كافة المعلومات اللازمة معرفتها عن مرض الهربس عند القطط، ومعرفة ايضًا أسباب الإصابة به وأعراضه وكيفية الحماية منه، وتطرقنا إلى بعض الاسئلة التي تخطر ببال الكثير من مالكي القطط مع توفير إجابة لكل سؤال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى